jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 صحتك بالدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الجمعة 12 يونيو 2009, 9:03 pm

اعتذر لعدم ظهور الصور

<table id=INCREDIMAINTABLE cellSpacing=0 cellPadding=2 width="100%" border=0>[tr]<td id=INCREDITEXTREGION dir=ltr style="FONT-SIZE: 12pt; DIRECTION: ltr" width="100%">

<tr><td style="PADDING-RIGHT: 0in; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; PADDING-TOP: 0in" vAlign=top><table class=MsoNormalTable style="WIDTH: 718pt" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=957 border=0><tr></TR></TABLE>إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!!فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!!
ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر:
تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل 'الملوخية' وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي على 4% بروتين، (وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين) و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام. أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في 'الملوخية' فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.
فوائدها الصحية
ولكن كيف ينظم 'طبق الملوخية' ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟ يجيب الدكتور فوزي الشوبكي قائلا: الفيتامين 'أ' الذي تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة في الحفاظ على الجسم، فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة 'الكلوروفيل الخضراء' ومادة 'الكاروتين' بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة 'الكاروتين' في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل. بينما يلعب فيتامين (ب) دوراً كبيراً في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة. كما أثبتت الدراسة توافر مادة 'الجلوكوسايدز' بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، حيث إن تلك ا! لمادة المشار اليها تحتوي على مركبات 'فينولية' مثل 'الفلافونات' و'الجلوكوسيدات' وهي مواد تحمي الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التي تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفي بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية. وأكدت الأبحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض.وعن دور 'الملوخية' في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى ،يقول الدكتور فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى 'ميوسولج' وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة. ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي والمتوقفين حديثاً عن التدخين،! والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.
ولكن ما هي علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية؟يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا:
تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين 'أ' الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون 'السيراتونين' الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون 'السيراتونين' وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب.
منشــِّط جنســـــي
ولا تتوقف فوائد الملوخية عند كونها وجبة للسعادة الزوجية، تقاوم الاكتئاب وتخفف من القلق والتوتر، فهي ايضا، كما أثبتت الدراسة، تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية. وعن فوائد الملوخية في زيادة القدرة الجنسية وعلاج العقم ، يقول الدكتور أحمد عارف استاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب القاهرة: تحتوي الملوخية على كميات عالية من فيتامين 'أ' ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الأخرى كالخس والجرجير والسبانخ وتعمل تلك المادة وفيتامين 'أ' على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة بالجسم، ومن شأن هذه السيولة التي تحدث بالدم بعد أكل الملوخية أن تزيد من معدل تدفق الدم بالاعضاء التناسلية. وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً، وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة '! تستيستيرون' وهرمون الانوثة 'بروجستيرون' اللذين تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضا، ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي.
عــــــلاج للعقـــــــم
واذا كان العقم ينجم في كثير من الأحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن الملوخية تحتوي على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات الغذائية الخاطئة وإذا كانت 'الملوخية' لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل،
وأوضح الدكتور أحمد عارف أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة علاقة 'الملوخية' بالحمل قائلاً:
تحقق 'الملوخية' فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها، فإذا كانت الدراسات قد أكدت أنها تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية، فإنها بالإضافة الى ذلك تعتبر بمثابة غذاء مثالي للأم الحامل، لكونها من أغنى الأغذية التي يتوافر فيها بكثرة فيتامين (أ) وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين، كما ان الملوخية تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد .
</TR>[/tr]
وأخيراً انكشف السر عن أسباب ارتفاع أسعار الملوخية في الأسواق العربية














تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام
























</SPAN></SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:16 pm



(أطعمــــــة مهدئـــة للتوتــــر )

الكرفـس : يساعد على تـهدئة نوبات الشعور بالاكتئاب ،
امـضغـي بعـضا منه عند شعـورك بتـراكم الأشياء أمـــامك .

* الشعيــر : غني بالـــكالسيوم والبــوتاسيوم ومــجموعــة فيتامــينات ج ، ويــعد مـن أسباب خـفــض التـوتـر وعــلاج الإجهـاد الشـديد .

* الشوفان : غني بالبـروتين ومــــصدر جيد لـمجموعــــــة
فيتامينات ب ، غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم ، مما يعمل على تــقوية الـجهـاز الـهضمي ، كما أنـه يعد علاجا عشبيا تــقليديا للإحباط .

* الريــحان : يساعد علي تهدئة الأعصاب المثارة ويقاوم الأرق .

* الــخـس : له أثر مـهدىء لطيـــــــف




نصائح عامة لكل سيدة تدخل المطبخ

- للحصول علي قشرة ذهبيه لذيذة الطعم على سطح الكيك يمكنك نثر قليل من مسحوق اللبن المجفف علي وجه القالب
قبل إدخاله الفرن

- لمنع تناثر فتات الخبز عند قطعه بسكين تحمى السكين علي النار

- في حاله زيادة كميه التوابل في الطعام يمكنك إضافة بعض اللبن الزبادي مما يكسر حده طعم التوابل

- إذا قمتي بنخل الدقيق مرتين أو اكثر فإنك بذلك تحصلين علي كيكة هشه بدرجه كبيره

- لحفظ أنواع الجبنة المختلفة لفترة طويلة دون أن يصيبها العفن ضعي في العلبة قطعتي سكر

- لسهوله تقطيع التورتة المزين سطحها بالفاكهة والجلي اغمسي السكين في ماء ساخن عند كل مره تقطعين فيها

- للحفاظ على البقدونس والنعناع طازجين لفترة طويلة يمكن حفظها في أواني بلاستيكية محكمة الإغلاق

- إذا احترق سطح الكيك, فيمكن إزالته بالسكين تم نثر سكر ناعم علي سطحه وإعادته للفرن من خمس إلي عشر دقائق
فيتكون له سطح جديد شهى

- للحصول علي اللون البني الجميل والمذاق الشهي , انقعي شرائح البصل في اللبن لمدة ربع ساعة قبل شيها

- يمكن إضافة قليل من الخل إلي اللحم أو الدجاج قبل طهيه وتركه لساعة أو اثنتين , مما يساعد على سرعة النضج
وطيب النكهة

- ضعي البطاطس في خليط من الماء والخل حتى لا تكتسب اللون الأسود

- عند غسل الخضر , يجب إضافة قليل من الملح أو الخل أو عصير الليمون في مرحله الشطف, مما يساعد على قتل
الميكروبات

- حتى لا يستهلك الباذنجان كميه كبيره من الزيت أثناء القلي, اغمسيه في البيض المخفوق قبل قلية

- لعدم شرخ البيض أثناء سلقه, أضيفي ملعقة خل إلي ماء السلق

- لإنقاذ الطبخة المالحة, قومي بإضافة ملعقة صغيرة من السكر إليهااو بطاطس




بعض استخدامات بيكربونات الصوديوم, لمن تسال عنهاا


تنظيف فرن المايكروويف
رشي بعضا من الباكينج صودا على اسفنجة رطبة وافركي الفرن ومن ثم اشطفيه


ازالة اللطخات من الفضة
اعملي عجينة سميكة عن طريق خلط الباكينج صودا مع الماء ومن ثم استعمي اسفنجة رطبة وافركي الفضة بلطف ، اغسليه ولمعيه



تنظيف مغسلة من الستينلس ستيل
رشي بعضا من الباكينج صودا على اسفنجة رطبة وافركي المغسلة ومن ثم اشطفيها


عززي من قوة المنظف السائل للملابس وللصحون
اضيفي نصف كوب الى الكمية المعتادة من المنظف عند غسيلك للملابس وملعقتين كبيرتين الى منظف الصحون



تنظيف حوض الاستحمام المصنوع من الفيبر جلاس وايضا تنظيف ارضية وجدران الحمام
رشي بعضا من الباكينج صودا على اسفنجة رطبة وافركي ومن ثم اشطفي


حافظ على خزانك نظيفا
اضيفي كوب من الباكينج صودا الى المرحاض مرة كل اسبوع واسحبي عليه الماء فالباكينج صودا تحافظ على نسبة الـ ph الصحيحة والقلوية والسيطرة على روائح الكبريتيد



تنظيف الثلاجة
رشي بعضا من الباكينج صودا على اسفنجة رطبة وافركي ومن ثم اشطفي


ازيلي بقايا الاكل المحترق من على ادوات طبخك
بللي الماكن ثم رشي عليه من الباكينج صودا ودعيه ينقع طوال الليل ثم افركيه باسفنجة واغسليه وجففيه



ازالة روائح لوح التقطيع
رشي بعضا من الباكينج صودا على اسفنجة رطبة وافركي ومن ثم اشطفي


ازال روائح حاويات الاغذية
امزجي ربع كوب من الباكينج صودا مع ربع جالون ماء وضعي حلوية الاغذية فيها ودعيها تنقع طوال الليل ومن ثم اغسليها




تنظيف اباريق الشاي والقهوة
اغسليها في محلول مكون من ربع كوب باكينج صودا وربع جالون ماء دافيء ومن ثم اشطفيها


ازالة روائح سطل القمامة المطبخ
رشي كمية من الباكينج صودا ملء اليد كلما رميتي قمامة



ازالة روائح السجادة
رشي القليل من الباكينج صودا على سجادة جافة ودعيها لمدة 15 دقيقة ومن ثم اكنسيها


للمحافظة على قلوية مياه المسبح
اضيفي 1.5 باوند من الباكينج صودا الى كل 10.000 جالون من الماء (احسبيها )



لتسكين طفح اللبلاب السام او قرصة الحشرات
اعملي معجونا من الباكينج صودا والماء وضعيها على المنطقة المصابة


لتلطيف حروق الشمس والحصف(طفح جلدي مصحوب بوخز وحكة)
اذيبي نصف كوب من الباكينج صودا في حمام فاتر وانقعي جسمك فيه لمدة 15 دقيقة




لاخذ حمام منعش
اذيبي نصف كوب من الباكينج صودا في ماءحوض الاستحمام الدافيء للحصول على بشرة ناعمة الملمس وللحصول ايضا على حمام مريح


فرشي اسنانك
تحتوي الباكينج صودا على مادة حاكة لطيفة تنظف مثل اقوى المعاجين ، ضعي بعضا منها على فرشاة مبلولة فرشي كالعادة ومن ثم اغسليها





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:18 pm



صيدلة كاملة إسمها الفلفل !!!

تحتوي الفليفلة على فوائد جمة تنعكس بشكل أساسي على جهازي الدورة الدموية والهضم. إذا أنها تنظم ضغط الدم وتقوي نبضات القلب، وتخفض الكوليسترول وتنظف جهاز الدورة الدموية وتعالج القرحة، وتوقف النزف، وتسرع من شفاء الجروح، وترميم الأنسجة التالفة، وتخفف من الاحتقان، وتساعد على الهضم، كما أنها تخفف من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم وتمنع انتشار الأوبئة.

وتعمل الفليفلة على تنشيط جميع أجهزة الجسم وخلاياه، كما أنها تستخدم في كافة أنحاء العالم كمنشط وقابض ومضاد للتشنج، ومنعش للدورة الدموية ومضاد للكآبة، فضلا عن أنها مضادة للبكتيريا.

وإذا استخدمت على شكل توابل، فإنها تساعد على الهضم وتخفف من الإرباكات المعوية عن طريق تنشيط المعدة كي تنتج مزيدا من الإفرازات المخاطية.

وفي الصين تستخدم الفليفلة الحارة كفاتح للشهية ولتعزيز إفرازات اللعاب التي تساعد على الهضم. وأما في جهاز الدورة الدموية فإنها الفليفلة تساعد الشرايين والأوردة والأوعية الشعرية على استعادة مرونتها عن طريق تغذية الخلايا.

وجرت الملاحظة قدرة الفليفلة على تخفيض الكوليسترول للمرة الأولى أثناء تجربة روتينية في معهد أبحاث تقنيات الغذاء المركزي، في ميسوري، عندما أضاف العلماء الفليفلة إلى أغذية تحوي كمية كبيرة من الكولسترول جرى إطعامها للحيوانات، ولاحظ العلماء أن الكوليسترول لم يرتفع كما كان متوقعاً، بل على العكس عمل الجسم على طرحه أو قامت الفليفلة بمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول، وأظهرت دراسات أخرى أن الأغذية لعبت دورا مكملا في قدرة الفليفلة على مساعدة الجسم في التخلص من الكوليسترول الزائد. وفي الواقع فإن الفليفلة لم تكن قادرة على التأثير على امتصاص الجسم للكوليسترول عندما احتوى الغذاء على كمية بسيطة من البروتين. وأما عندما كانت كمية البروتين الموجود في الغذاء كافية فقد تمكنت الفليفلة من منع الجسم من امتصاص الكوليسترول بشكل كبير.

وبالإضافة إلى منع تشكيل الكوليسترول، فإن الفليفلة تعمل على تمييع الدم ومنع حدوث الجلطات، كما أنها تنشط الجهاز الذي يحل الألياف، بالتالي فإنها تعمل على منع تشكل الجلطات وتحلل المتشكل منها، وذلك طبقا للدراسة التي أجريت في مستشفى سيربداج في تايلند، ويشير العلماء إلى أن نشاط الجهاز الذي يحلل الألياف يستمر لمدة 30 دقيقة بعد تناول الفليفلة, ويساعد تناول كمية من الفليفلة يومياً على بقاء تحليل الألياف فعلا لمدة أطول، ولذلك فإن سكان تيوجويانا وأفريقيا وكوريا والهند لا يعانون من أمراض تجلط الدم بعكس سكان القوقاز الذين لا يتناولون الفليفلة في وجباتهم اليومية.

وتساعد الفيلفة على تنشيط حركة الدم أكثر من أي نبات آخر.. ولذلك فقد وصفت بأنها أحد أفضل النباتات الملائمة للأزمات، وكونها ترفع من كفاءة عمل جهاز الدورة الدموية فإن الفليفلة الحمراء تعزز طاقة الجسم وتخفف من آثار الإجهاد الذي يتعرض له الإنسان، وكشفت التجارب التي أجريت في جامعة دوسلدروف عن أن الفليفلة تزيد من قدرة المريض على التركيز.

وتبين أن آثارها المضادة للإرهاق والمنشطة للجسم تحدث بشكل مؤقت وبدون أية أضرار.

وتحتوي الفليفلة على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة جهاز الدورة الدموية بما في ذلك فيتامين سي والأملاح المعدنية كما أنها تتضمن كميات كبيرة من فيتامين (أ) الذي يساعد على الشفاء من القرحة المعدية، وكلما اشتد احمرار الفليفلة زادت كمية فيتامين (أ) فيها.

وأحد أنواع الفليفلة ويدعى بابريكا يتميز بأنه يحمل أكبر كمية من فيتامين سي بين جميع الأنواع الأخرى وبما أن الفليفلة تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية كالكبريت والحديد والكالسيوم والمغنزيوم إضافة إلى الفوسفور فإنها تعتبر علاجاً ناجعاً ضد مرض السكر والنفخة والتهاب المفاصل والبنكرياس, ومن الميزات الفريدة لها قدرتها على العمل كمنشط/ إذا أنها تعزز التأثيرات المفيدة للأعشاب الأخرى عن طريق ضمان التوزيع السريع والكامل للعناصر الفعالة في الأعشاب للمراكز الرئيسية في الجسم، كالأجهزة المسؤولة عن عمليات الاستقلاب، ونقل المعلومات، والتنفس الخلوي والنشاط الهرموني النووي.

وبما أن كمية قليلة من الفليفلة يمكن أن تزيد من فعالية معظم الأعشاب الأخرى، فقد تم استخدامها في معظم الخلطات العشبية لزيادة فعاليتها، فعند إضافتها للثوم، مثلاُ، فإنها تزيد من فعاليته كمضاد حيوي، كما أنها تقوي من تأثيره ليصبح شبيها بالبنسلين.

ومن المعروف أن الثوم والفليفلة معا يعملان على تخفيض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن. وتستخدم الفليفلة لتخفيف الآلام ولعلاج المشكلات التنفسية وأمراض النساء وعلاج أمراض القلب إضافة إلى علاج الغدة الدرقية. وعند إضافة القليل من الخل إلى الفليفلة فإنها تصبح مفيدة لتنظيف قصبات الإنسان.




نصائح سريعه للطهي

- عند تحضير أو طهو الأرز بالمرقة، يفضل عدم نقعه. بل غسله فقط بالماء البارد مما يضفي مذاقاً كاملاً من المرقة المستعملة.



- إن إضافة قطعة كيوي مقشرة ومقطعة إلى اللحم المنقوع أو الدجاج أو الحبّار يجعل اللحم أطرى وألذ.



- لا تستخدمي أكثر من 3 أنواع من الأعشاب والبهارات في الطبق الواحد، إلا إذا حددت الوصفة غير ذلك.



- لتحضير مشهيات أو مقبلات لذيذة وبسرعة، احشي حبات الطماطم الحمراء ببعض الثوم المشوي وجبنة الكريمة وعصير الليمون والملح والفلفل.



- استخدمي عصير الليمون والثوم والأعشاب والبهارات لتعزيز نكهة الخضروات بدلاً من الصلصات الغنية بالكريمة والزبدة والجبنة.



- لتحضير خليط تغميس لذيذ، أضيفي الثوم المشوي إلى الباذنجان المشوي.



- أضيفي الثوم المشوي إلى سطح البيتزا لمزيد من النكهة المميزة.



- يضاف بعض الثوم المشوي إلى قليل من زيت الزيتون والخل البلسمي لتحضير زيت تغميس لذيذ.



- يقلى الفلفل المجفف الكامل مع البصل وأوراق الكاري ويضاف فوراً إلى أطباق اللحم والخضروات لمزيد من النكهة والرائحة الفاتحة للشهية.



- يقطع الثوم والفلفل والطماطم المجففة إلى شرائح رفيعة، وتنقع في زيت الزيتون داخل وعاء محكم الإغلاق وتحفظ في الثلاجة (الفريزر). تضاف ملعقة من الخليط إلى اليخنات والمعجنات لتعزيز النكهة.




اللوز ... وهذه الفوائد التي يقوم بها !!!

لا شك بأن اللوز يحتوي على الفوائد الكثيرة التي تعم وتفيد الإنسان بشكل كبير ، وتساعد الإنسان على جعل جسمه في أحسن حال بسبب الفوائد التي يقدمها للإنسان ، وهذه بعض النقاط المهمة في اللوز:
1- يقوم على تخفيض الكوليسترول الغير صحي.
2- يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
3- حماية خلايا الجسم من التلف والدمار.








فوائد البصل



نوع من البقل من الفصيلة الزنبقية، وهو بقل ذو رائحة نفاذة مهيجة.. وسبب ذلك هو سلفات الآليل، وهي مادة كبريتية طيارة والحذر كل الحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعاً لأنه يتأكسد و تتكون منه مادة سامة، فلذا يجب أن يستعمل طازجاً
وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية، وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار البصل.
و يحتوي البصل على :
- فيتامين سي للتعفن و النشط .
- الهرمونات الجنسية المقوية للرجال .
- مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم .
- الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة .
- كبريت , وحديد , وفيتامينات مقوية للأعصاب .
- مواد مدرة للبول ,و الصفراء , منشطات للقلب .
- خمائر و انزيمات مقيدة للمعدة .
- و مواد منشطة منبهة للغدد و الهرمونات .
فوائد البصل :
- علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل .
- البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
- ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.
- ويعالج كثير من الامراض و منها : السعال الديكي , الربو , اللتهاب الرئة , البروستاتا , عسير التبول,
- له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
- ‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب .
- وانه مفيد للقوة التناسلية , للسرطان , للروماتيزم , مقو للأعصاب , و للاكزيما .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:19 pm



التمر غذاء ودواء

مقدمه:
ينزل التمر من علياء الشجره الباسقه في السماء"النخله", والتمر أول طعام بعد حليب الأم يدخل جوف الطفل في التحنيك,وهو أول طعام يفطر عليه الصائم وخير سحور له , والنخله هي التي أمر الله تعالى السيده العذراء مريم عليها السلام أن تهز بجذعها لتأكل بعد وضعها عيسى عليه السلام.
الحكمه من الأفطار بالتمر:التمر سريع الهضم والأمتصاص خلال ساعه من تناوله مما يسرع في امداد الجسم بالطاقه وتعويضه بالعناصر المعدنيه والفيتامينات والكربوهيدرات مع مايقوم به التمر أثر مابه من مواد سلليوزيه تساعد المعده على عملياتها الهضميه وكذالك تنظيفها.

فوائد التمر الطبيه:
لأمراض الحلق واللوز>ينقع سبع حبات من التمر من المساء للصباح وذلك في نصف لتر حليب مع ملعقة نعناع مجفف مطحون ويؤكل التمر على الريق يوميا ويشرب النقيع السابق وبعد ذلك المضمضه والغرغره بماء دافئ عليه قطرات من زيت الحبه السوداء.
2) لعلاج الأمراض الصدريه>يأخذ سبع حبات تمر مع مثلها وزنا زبيب وكذلك تين ويطبخ معا في لتر ماء ثم يهرس كل ذلك معا ويصفى في قاروره ويأخذ فنجان بعد كل أكل.
3) لعلاج الربو>يأخذ دبس التمر قدر فنجان يضاف على كوب مغلي من"الزوفا" وهو نبات يكثر ببلاد الشام وممكن يجد عند العطار ويشرب صباحا ومساء مع الحميه من مثيرات الحساسيه كالبيض والسمك والمانجو وحبوب اللقاح.
4)( خلاص هذي أخر وحده) للقوه والنشاط والحيويه>يؤخذ قدر سبع تمرات بعد نزع النوى ويعجن مع مكسرات مجروشه"صنوبر,بندق,عين الجمل( وهو الكاجو),لوز"مع ملعق سمن بري ويؤكل ذلك يوميا على الريق يتبعه شرب كوب من مغلي البابونج.





الزنجبيل

بدأت زراعة الزنجبيل في مناطق آسيا الاستوائية والزنجبيل بدأ استعماله في الطب العشبي أو الطب التقليدي في الغرب منذ 2000 سنة ونقل الأسبان الزنجبيل الى أمريكا وبدأت زراعة الزنجبيل بكثرة في غرب الهند. والزنجبيل له خواص بطعمه الحريف اللاذع والحار ويستعمل كثيرا في البهارات كمحسن للطعم في الطبخ.

وفي الطب الشعبي يستعمل الزنجبيل لتسخين وتدفئة المعدة وطرد الرشح والزكام والبرودة وله تأثير نافع في الكحة المصحوبة بالبلغم حيث له تأثير جيد في إذابة وطرد البلغم من الرئتين.

ومنذ القرن الثامن عشر والزنجبيل يضاف الى الأعشاب في تحضيرات الطب العشبي حتى يحسن مفعولها وتأثيراتها الطبية الطبيعية. كذلك يستعمل في الطب الشعبي التقليدي لتقليل التأثير التهيجي للمعدة.

وفي الصين ما زال الزنجبيل يستعمل لتقليل السموم الناتجة من الأعشاب حيث يخلط مع هذه الأعشاب المستعملة في الطب الصيني التقليدي حيث يقلل من تأثيراتها الجانبية الضارة ويحسن من مفعولها ويحسن طعمها ورائحتها.

وفي جنوب شرق آسيا يدخل الزنجبيل الطازج في الأطعمة المستخرجة من البحار والانهار مثل السمك والمحار والروبيان حيث يقطع الزنجبيل على شكل قطع متوسطة الحجم ويطبخ مع منتوجات البحار والأنهار لامتصاص وإزالة السموم إذا وجدت مع المحار والروبيان والسمك.

في الطب الشعبي

الزنجبيل له تأثير نافع لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية الطرفية, وله تأثير على تحريض الجسم على انتاج وفرز العرق, وله تأثير في أمراض الجهاز التنفسي حيث يعمل على تهبيط للكحة المصحوبة بالبلغم ويؤدي إلى طرد البلغم و إخراجه من الرئتيين. وللزنجبيل القدرة على توقيف وكبح الرغبة للتقيؤ وهو أحسن مفعولا من Dramam ine R). (

ويستعمل الزنجبيل كطارد للرياح والغازات ويعتبر الزنجبيل مطهرا جيدا للجهاز الهضمي والزنجبيل يستعمل خارجيا كلبخة على الركبة أو القدم لزيادة تدفق الدم وتحريك الدورة الدموية في هذه المناطق لتقليل الألم في حالة الروماتيزم.

المكونات الكيميائية

الزنجبيل يحتوي على عدة مكونات كيميائىة نباتية وهي: الهيدروكاربون مثل مونوتربين, الفابينين, بيتابنين, كامفين, مايرسين, ليمونين, بيتافلينادرين. ومواد عطرية مثل بيتاسايمين, قلوين ديكانيز, سيكويلتربين, ار ـ كوركومين ـ سس ـ جاما, بيسابولين, كوبانين, سيسكوجنين, بيتا يالينقين, زنجبيرين, بيتا سيسكو فيلاندرين, بيتا يلمين, بيتا فازنيسين, بيتا كاريوفيللين, كالامينين, بيتا بيسابولين, الفاسيلاينين, الكاحولات مثل سيترونيللول, لينالول, بيتانول, يليمول, بيتا بيسابول, زنجيبيرول, بيتا سيسكوفيللا نديرول, جنجيرول, شيجول. الدهايد مثل منوتيربين, سيترونيللال, ميرتينال, فيللافدرال, نيرال, جيرانايل, كيتون مثل جنجيرون, كريبتون, ميثايل هيبتانون, اوكسايد مثل 1و8, سينول.

زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل يستعمل في الطب الشعبي الغربي والشرقي منذ 400 سنة وفي الطب الشعبي الفرنسي يستعمل نقاط من زيت الزنجبيل مع كمية من السكر كعلاج وطارد للرياح والحمى وكذلك يستعمل كفاتح للشهية وزيت الزنجبيل يمكن ان يستعمل اثناء التدليك او المساج لعلاج آلام الروماتيزم والعظام وكذلك للمباقو..طريقة تحضير زيت التدليك

ضع 5 ـ 10 نقط من زيت الزنجبيل الى 25 مل زيت اللوز وهذا ينفع في حالة الروماتيزم او اللامباقو واذا اضيف الى هذا المخلوط السابق زيت ايلكابتس يعطي نتائج جيدة.

وصفة أخرى

1 ـ 2 نقط من زيت الزنجبيل الى كتلة من السكر او نصف ملعقة شاي من العسل وهذه الخلطة جيدة لازالة وطرد الارياح وكذلك جيدة لآلام العادة الشهرية او الغثيان او مشاكل المعدة.

الزنجبيل الطازج

الزنجبيل الطازج يطرد ويزيل البرودة من الطحال والمعدة, يعجل الشفاء من الضيق وكذلك يزيل الرطوبة والبلغم ويستعمل الزنجبيل الطازج لإزالة آلام المعدة الناتجة عن البرد والتيارات الهوائية الباردة وكذلك في حالات التقيؤ والإسهال المصاحبة للبرودة و أمراض الشتاء وكذلك يستعمل الزنجبيل في حالات ضعف النبض وفي حالات الكحة المصحوبة بالبلغم.

جرعة الزنجبيل للشخص البالغ 3 ـ 12جم يوميا.

والزنجبيل الجاف يستخدم لطرد وإزالة البرودة من الطحال والمعدة وينفع في حالة ايقاف النزيف.

استعمالات الزنجبيل الجاف لآلام البطن والقيء والإسهال.. والحالات غير الطبيعية للرحم ويستخدم الزنجبيل للمحافظة على الدورة الدموية.

وثبت من حيوانات التجارب وخاصة مادة شجول الموجودة في الزنجبيل الجاف تفيد في حالة الأورام وكذلك تفيد في تقوية القلب (Postive inotropic).

طريقة عمل وتحضير الزنجبيل الجاف

يطحن الزنجبيل الجاف ويؤخذ منه 1 ـ 2جم او ملعقة شاي صغيرة يوميا وهذا مفيد في حالة الغثيان او التقيؤ والزنجبيل الجاف له فائدة في كبح وايقاف التقيؤ او الغثيان وكذلك ما يعرف بدوران البحر والذي يحدث أثناء السفر في السائرة او البحر وهو احسن من المركب الصيدلاني الكيميائى والمعروف كموقف للتقيؤ او مانع للقيء وهو dimenhydrinate (Dramamine R) حيث ان الجرعة العلاجية منه 100جم ووجود مادتي جنجيرول والشجول في الزنجبيل الجاف لهما الدور في ايقاف ومنع القيء والغثيان والزنجبيل الجاف يفيد في حالة الغثيان عند المرأة الحامل ولكن يجب عدم أخذه بجرعات صغيرة وتحت الإشراف الطبي واخذه بحذر.

الزنجبيل يجب عدم اخذه من الذين يعانون من القرحة الا بعد الاستشارة الطبية وكذلك يجب عدم أخذه للذين يعانون من حصى المرارة الا بعد الاستشارة الطبية.

طريقة التحضير

أما طريقة تحضير الزنجبيل الطازج والمفيد في حالات الزكام والرشح فيحضر قطعة من الزنجبيل الطازج متوسطة الحجم وتقطع الى قطع صغيرة الحجم ويوضع عليها كمية من الماء وتغلى مع بعض لمدة 15 ـ 20 دقيقة ثم يضاف قليل جدا من الزعفران لإعطاء الشاي اللون الأصفر الجذاب في نهاية الخمس دقائق الأخيرة من الغليان ثم يصب شاي الزنجبيل في كأس كبير ويضاف إليه ملعقة من العسل للاشخاص الذين لا يعانون من السكر ويشرب منه 5 ـ 7 كاسات كبيرة يوميا في الشتاء وهذا المشروب كاف لمنع الرشح والزكام والكحة اثناء فصل الشتاء حيث يعطي الجسم الدفء والحرارة المرغوبة ولا يجب إعطاء هذا المشروب للأطفال تحت السنتين.

وهذا المشروب الطازج من الزنجبيل يستعمل كذلك كمطهر للأمعاء والجهاز الهضمي وينفع في حالات التسمم الغذائي من البكتريا والجراثي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:23 pm




الزعفران

نبات بصلي من فصيلة السوسنيات، والجزء الفعال في الزعفران أعضاء التلقيح وتسمى (السّمات) وتنزع من الزهور المتفتحة، وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز، وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة.
المواد الفعالة:
تحتوي أعضاء التلقيح (السمات) على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة.
الخصائص الطبية:
ـ زيت الزعفران مضاد للألم والتقلصات، ومزيل لآلام الطمث وآلام غشاء اللثة.
ـ مسكن ومقو للجهاز العصبي المركزي، كما أنه مفيد لحالات الضعف الجنسي.
ـ يستعمل الزعفران كتوابل في تجهيز الأطعمة والمأكولات.



البقدونس

يسمى في بعض البلدان العربية باسم المقدونس

تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين
( C ) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المفيد للبصر

أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء ، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام

البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة

تدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية

تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من

أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال

يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين ( C ) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية


ثبت طبيا بان البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي ، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة

البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام

ثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( C ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية

يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (B) مثل (B) و (B2) و (B3) و (B6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية

فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة

يحتوي البقدونس الطازج من فيتامين ( C ) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين ( C )

جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء ( بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الروماتزم ، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال

أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغرام من فيتامين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:24 pm



حقائق مفيدة حول زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون:
القيم الغذائية:
يكتشف الإنسان الآن ما قد اكتشفه سكان حوض المتوسط منذ عدة قرون، وذلك بأن زيت الزيتون الصحي هو عنصر أساسي من عناصر الحياة الجيدة.

زيت الزيتون

يستخلص بطريقة فيزيائية، تعتمد على الضغط أو الدفع المركزي بدون أي استخدامٍ للمواد الكيميائية أو المعالجة الحرارية.

الزيت المستخلص طبيعي 100 %، ويحتوي على مواد طبيعية مانعة للتأكسد.

يتحلل عند درجة الحرارة 220 درجة مئوية.

يمكن رفع درجة الحرارة لتبلغ درجة حرارة القلي لعشر مراتٍ على الأقل بدون أي تأثير.

زيوت نباتية أخرى

تستخلص باستخدام المحاليل الكيميائية والصودا الكاوية وتحت ضغطٍ عالٍ.

تحتاج لإضافة مضادات التأكسد كيميائية المنشأ للتمكن من تخزينه.

تتحلل أفضل أنواع هذه الزيوت عند درجة الحرارة 170 درجة مئوية.

من الممكن رفع درجات الحرارة لتصل إلى درجة حرارة القلي ثلاث مرات في أفضل الحالات.

وقد تبين أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون بصورة منتظمة أقل عرضةً للإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي. فقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون لأكثر من مرة يومياً، تقل احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 45%. وقد يكون له تأثير علاجي على القرحة الهضمية كما يمنع تشكل الحصاة الصفراوية.

ُاكتشف أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام أقل عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية (وغيرها من أمراض الأوعية الدموية في القلب).

تبين أن سكان حوض المتوسط أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع الشعوب الغربية،

الأمر الذي يُعزى إلى استهلاكهم الكبير لزيت الزيتون (فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تشكل وباء انسداد الشرايين. تشكل الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة أكثر من 80 % زيت الزيتون والتي تقاوم التأكسد بشكل أفضل من الأحماض الدهنية المتعددة وتساعد على الحفاظ على المستويات المرتفعة للكولسترول الحميد (HDL)، والمستويات المنخفضة للكولسترول الضار (LDL). كما يستخدم زيت الزيتون للمساعدة على خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول، وبالتالي خفض احتمال التعرض للإصابة بأمراض القلب.

تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.

وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين E وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.

يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.

ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.

يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.

يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.

غني بفيتامينات A1، B1 و E ، والعديد من الأملاح المعدنية.

تنصح النساء الحوامل بتناوله.

يساعد على نمو الأطفال والرضع.

يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.

يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.

فوائد أخرى لزيت الزيتون..
الاستخدامات البديلة لزيت الزيتون:

يمكنك حرقة واستخدامه كمصدر للطاقة. استخدم زيت الزيتون قبل اختراع الكهرباء كمصدر للطاقة لإنارة عدة مدن خاصة في سوريا، حيث تم استخدام زيت الزيتون كطاقة ضوئية لإنارة مصابيح الشوارع.

يمكنك الغسل به.

تستطيع استخدامه لتزييت المفصلات التي تصدر صوت صرير.

يدخل في صناعة مواد التجميل، ويستخدمه العرب والهنود كمنشط للشعر.

يتم تلميع الألماس باستخدام الزيت.

تدهن به الملوك، والأطفال.

يعتبر مادة حافظة ممتازة، حيث يحفظ به السمك والجبن، وحتى الخمر يتم الحفاظ عليه بحالةٍ جيدة لعدة سنوات.

يحافظ على ليونة كل من الجلد والعضلات.

يعتبر من أهم مواد تصفيف الشعر، كما أكدت العديد من ربات المنزل الإغريقيات.

ويعتقد بأنه العلاج المثالي للحروق ( بعد مزجه مع الماء والزيزفون).

وقد نصح بعض الأشخاص باستخدامه نظراً لفوائده الطبية، وقد نقُل عن أحد المزارعين من جزيرة كريت قوله: "عانت زوجتي من ألم الظهر، وقد نصحها أحدهم بتناول ملعقتين من زيت الزيتون صباح كل يوم عندما تكو ن المعدة فارغة. وقد شفيت بعد أن اتبعت هذه الوصفة لمدة عشر أيام. (مأخوذة عن مجلة ناشيونال جيوغرافيك- سبتمبر (أيلول 1999).
وبالرغم من أننا قد ورثنا زيت الزيتون من العصور القديمة إلا أنه يبقى الأفضل للحفاظ على صحتنا.




مصطكي " المستكه ، مستيك "LENTISQUE


مَصْطِكى‏

يقول داود الأنطاكي:

معرب عن مصطيخا اليوناني يُسس الكنة والعلك الرومي ، والمراد بهذا الاسم عند الإطلاق الصمغ ، وهو نوعان : أبيض ناعم طيب الراثحة فيه لدونة حلوأسود إلى المرارة يُسحق ويسمى المعلق ، قيل : إنه يؤخذ بالشرط ، والصحيح أن الأول هو المدفوع بحركة الطبيعة إلى ظاهر العود كغيره من الصموغ ، والثاني يؤخذ من العود الغض والورق بالطبخ ولا يوجد إلا بصاقس من أعمال رودس مما يلي الترك ، وقيل : يوجد باشبيلية من الأندلس ولكنه غير جيد وشجرها في البساطة ولطف العود والورق كشجر الأراك ولها ثمر يقضم الى المرارة ويؤخذ هذا الصمغ في شمس الجوزاء وتبقى قوته نحو عشرين سنة . وهي حارة في الثانية ، يابسة في الثالثة تذهب الصداع والنزلات وتسهل البلغم مع الغاريقون وما تشبث بالصفراء مع الصبر والسوداء والوسواس وحديث النفس ومبادي الماليخوليا مع الإهليلجات وتوقف النوازل . وتنقي القصبة وتقطع النفث والنزف مع الكهربا مجرب ، وتحد الفهم مع الكندر وتذهب قراقر المعدة وسوء الهضم والرياح الغليظة وضعف الكبد والطحال وألم الكسر والخلع والوثي والقروح مطلقاَ ، وإن طبخت فيء الشيرج وقُطرت في الأذن فتحت السدد وأزالت الصمم مجرب ، وتلصق الشعر المنقلب وإن بُخر بها تطن بل في بماء ورد وجُعل على العين سكنت الرمد والوجع مجرب ، وتعدل الأسنان واللثة كيف استعملت ، وإن طبخت مع الزيت أزالت النافض والكزاز والرعشة والضربان والإعيا مجرب.



ومن خواصها : أنه إذا جُعل منها درهم في رطل ماء وطُبخ في فخار جديد حتى يذهب ثلثه وجدد الفخار في كل مرة نفع هذا الماء من الإستسقاء والقيء والغنثيان والزحير وقوى الهضم مجرب عن الشيخ . وأجزاء شجرتها إذا طبخت فعلت ذلك في أصحاء البدن وتضر المثانة ويصلحها الورد وقيل الإذخر وبدلها الجوز.



يقول ابن سينا:

دهن المصطكى: يستخرج من شجرة المصطكى، ينفع في نفث الدم والسعال المزمن إذا شرب.

الماهية‏:‏ منه رومي أبيض ومنه نَبَطي إلى السواد‏.‏

وشجرته مركبة من مائية قليلة وأرضية كثيرة وهو ألطف وأنفع من الكندر‏.‏

الاختيار‏:‏ أجوده الأبيض الجلاء النقي وإصلاحه تحليله وتركه في الخل أياماً ثم يجفف‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابسَ في الثانية وهو أقل تسخيناً وتجفيفاً من الكندر وليس في شجرته تبريد وتسخين شديد وفيه تسخين أكثر مما في شجرته‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ قابض محلل وجميع أجزاء شجرته قابض وتركيبه من جوهر مائي مفتر وجوهر أرضي وأصوله وقشور أصوله يقوم مقام أقاقيا وهيوفسطيداس وبدله وكذلك عصارة ورقه يتخذ من ثمرتها دهن شديد القبض‏.‏

وأما جالينوس فيشبه أن يرى أن في جميع أجزائها مع القبض تلييناً وكذلك أدهانه والنبطي الذي يضرب إلى السواد قبضه أقل وتجفيفه أكثر فهو أوفق بما يحتاج إلى تحليل قوي‏.‏

وكل ما فيه من قبض وتليين وتجفيف فهو بلا أذى‏.‏

دهنه لطيف جداً ويذيب للطافته وتليينه وحرارته الرقيقة البلغم‏.‏

وهو مع ذلك أقل حدة وكثافة الزينة‏:‏ يقع في السنونات والغمر فيورث حسناً‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ ينفع لما فيه من القبض والتليين من أورام الأحشاء‏.‏

والأسود النبطي أوفق للصلابات الباطنة والأسود نافع للأورام النملية‏.‏

الجراح والقروح‏:‏ يمنع عصارته وطبيخ ورقه من الساعية ودهن شجرته ينفع من الجرب حتى جرب المواشي والكلاب ويصب طبيخ ورقه وعصارته على القروح فينبت اللحم وكذلك على العظام المكسورة فيجبر‏.‏

أعضاء الرأس‏:‏ ومضغه يحلب البلغم من الرأس وينقيه وكذلك المضمضة به تشد اللثّة‏.‏

أعضاء العين‏:‏ يلصق به الهدب المتقلب‏.‏

أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال ونفث الدم وخصوصاً طبيخ أصله وقشره‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ يقوي المعدة والكبد ويفتّق الشهوة ويطيب المعدة والكبد في وقتها‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ يقوي الكبد والإمعاء وينفع من أورامها‏.‏

وطبيخ أصله وقشره ينفع من الاختلاف ودوسنطاريا والسحج وكذلك نفس ورقه من نزف الدم من الرحم وجميع أوجاع الأرحام وسيلان رطوباتها الرديئة ومن نتوّ الرحم والمقعدة وكذلك دهن شجرته و بزره‏.‏

أتمنى موافاتي عن مادة المستكة أو المستكا التي تستخدم مع بعض المشروبات كالقهوة ويستخدم بالطيب كالعود حرقاً؟

: تعتبر هذه المادة من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع الأشجار وتختلف جودتها بحسب نوع الجذع ومكان زراعته وهي مادة يمكن استخدامها في الطعام والشراب والعود وليس لها أي تأثير جانبي ولكن لا بد من الاعتدال في كل شي.



~~ المطبخ الصحي ~~


مما لاشك فيه ان الاواني التي نطبخ فيها طعامنا لها تاثير على نكهة الطعام المطهو فيها كما هو الحال بالنسبة لمهارة الطباخ معد الطعام.هناك مثل شعبي يقول بان فلان نفسة بالطعام جيد.وان جزء من هذا النفس ياتي من الاواني التي يطبخ فيها.
الاواني الموصى باستخدامها السيراميك والزجاج واواني الفخار والحديد المطلي بالمينا والستنلس ستيل 10/18 وهو الاكثر توفرا في وقتنا الحالي.
ان هذة المعادن التي اشرنا اليها لاتتفاعل ولا تترك اي طعم بالطعام على عكس الاواني الاخرى التي تترك سموم بالطعام ولو بمقدار بسيط فان تراكمه بالجسم لمدة طويلة بالتاكيد سوف يترك اثر.هذة الاواني عادة ماتكون مصنوعة من الالمنيوم او الحديد المطلي بالتفلون(التيفال)او ماتسمى الاواني التي لا يلتصق فيها الطعام.
كذلك يفضل استخدام الغاز في الطبخ بدل الكهرباء.وتجنبوا المكرويف.
فيما يلي بعض التوصيات العامة بالنسبة للاواني في المطبخ:
*احفظي الحبوب والبقول في قناني زجاج.
*اقتني قطاعة خضار يدوية.
*استخدمي سكين للخضار لا تستخدم في تقطيع الحوم.
*استخدمي قدر الضغط لطهي الحبوب والبقوليات.
*استخدمي ادوات الطبخ الخشبية..مثل الملاعق الكبيرة ولوحة تقطيع الخضار .



نصائح لمنع نشوب حريق في مطبخك .. لا قدر الله ..

لمنع نشوب الحرائق الناجمة عن الطهي والوقاية منها اتبعي النصائح التالية:

· لا ترتدي ملابس فضفاضة ذات أكمام تشتعل بسهولة عند تحريك الطعام الموجود في أواني الطهي ، أو عندما تمدين يدك لتتناولي شيئا فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو الجزء العلوي للفرن.

· تأكدي من أن الإضاءة في المطبخ جيدة بحيث يمكن رؤية كل شئ فيه بوضوح ، كما يجب أن تكون علامات أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة وتقرأ بسهولة حتى لا يحدث خلط بين عمليتيالتشغيل والإطفاء .

· حافظي على نظافة الفرن والموقد حتى لا يتجمع فتات الطعام وقطرات الدسم والشحوم فتصبح وقودا للنيران .

· إذا كنت تستخدمين رقائق الألمونيوم في تغطية المواقدلحمايتها ، احرصي دائما على ترك بعض فتحات التصريف في الغطاء بحيث يخرج منها عصارات الطعام الزائدة بعيدا عن الجزء المشتعل في الموقد.

· خزني المواد القابلة للاحتراق ، مثل لوازم حمل القدور والمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ ؛ بحيث تكون بعيدة عن شعلات الموقد والفرن . كما يجب أن يكون موضع المشابك التي تعلق فيها لوازم حمل القدور بعيدا عن الفرن والموقد.

· لا تتركي الطبيخ أبدا بدون مراقبة ، فعلى سبيل المثال إذا تطلب الآمر الرد على الهاتف أو على من يضغط جرس الباب فأبعدي المقلاة عن الموقد وأطفئي مصدر الحرارة.

· لا تستعملي مقلاة مسطحة عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الشحوم في الطهي . وبدلا من ذلك استعملي مقلاة عميقة مزودة بغطاء.

· لا تسخني الزيوت أو الدهون أكثر مما ينبغي ؛ لأنها تبدأ في التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارتها إلى نحو 204 درجة مئوية (400 فهرنهايت) ويمكن أن تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان. وقد يدفعك عدم التروي إلى المبادرة بإمساك المقلاة والاندفاع بها وهى ملتهبة نحو صنبور الماء لإطفائها. فلا تفعلي ذلك مطلقا ! فالماء يتسبب في انتشار اللهب فوق الزيت المحترق. ونظرا لآن الزيت أخف من الماء فأنه سوف يطفو على سطح الماء ويتطاير الزيت الساخن ويتناثر السائل الملتهب عليك وعلى جوانب المطبخ لاقدر الله.

· أفضل إجراء فوري لإخماد الحرائق الناجمة عن زيت الطهي هو وضع غطاء بإحكام فوق مقلاة الطهي. ضعي الغطاء بحذر واجعليه ينزلق تدريجيا من بداية المقلاة إلى نهايتها حتى تكتمل التغطية تماما ، ولا تضعيه مباشرة دفعة واحدة فوق المقلاة .

· في حالة عدم وجود غطاء ، استعملي أداة كبيرة مسطحة بدلا عنه؛ كمقلاة الخبز أو لوح التقطيع . وحين لا يتوفر أي منهما، بللي منشفة أو قطعة قماش بالماء ثم اعصريها وضعيها بعد ذلك على المقلاة .

· زودي مطبخك بمطفئة حريق متعددة الأغراض ، وثبتي المطفئة في أعلى الجدار بحيث تكون بعيدة عن متناول الأطفال وقريبة من مخرج النجاة. ، وتعرفي على كيفية تشغيلها قبل الحاجة الفعلية لاستخدامها .

· استخدمي مطفئة الحريق فقط لإطفاء الحرائق الصغيرة والمحصورة في منطقة محدودة . وذلك بالوقوف على بعد يتراوح بين 1.8 متر إلى 3 أمتار (6-10 أقدام) من الحريق بحيث يكون ظهرك قريبا من أحد مخارج النجاة المأمونة.

· من المهم أن تعرفي متى تحاولي السيطرة على الحريق بنفسك ومتى تطلبي المساعدة. إذا لم تتمكني من إطفاء الحريق فلا تترددي مطلقا في استدعاء إدارة الإطفاء حتى وإن بدا الحريق صغيرا واعتقدت أن بإمكانك إطفاءه قبل وصول رجال مكافحة الحريق . وإدارة الإطفاء تحبذ أن تجد الحريق وقد أطفئ بدلا من أن يتم استدعاؤها بعد فوات الأوان لإنقاذ الأرواح أو الممتلكات .


الله يحفظكم والمسلمين من كل شر .. معلومات تهمك

::
لاترمي بعد اليوم البسكويت الذي فقدقرمشته بفعل الرطوبه بل ضععيه في الميكروويف مده45 دقيقه ثم اتركيه يرتاح وبالعافيه.
2::
لتفادي الدموع اثناء تقطيع البصل تبل السكينه المراد التقطيع بها بالليمون.
3::
حتى لا يصيب العفن الجبن غلفيه بقطعه قماش مبلله بالخل قبل وضعه بالثلاجه.
4::
ضعي الخس في كيس من ورق قبل وضعه في الثلاجه ليحتفظ بنضارته فتره اطول..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:26 pm



نصائح مهمة لنجاح الكعك والمعجنات

-انخلي الدقيق مرتين قبل استعماله في تحضير الكيكات والبسكويتات، و مرة واحدة عند استعماله في عمل المعجنات

- يجب تغطية العجينة بعد العجن، حتى لا تجف عند تعرضها للهواء

-عند فرد العجينة يجب رش الطاولة بقليل من الدقيق حتى لا تلتصق ويسهل رفعها من فوق الطاولة عند تحضير حبات العجين

-لا تقلي المعجنات في زيت بارد أو دافئ حتى لا تتشرب العجينة الزيت، ولا تقليها في زيت ساخن جدا حتى لا تتحمر من الخارج دون نضج الداخل

-يستحسن استخدام الماء الدافئ وليس المغلي في عجن العجينة ذات الخميرة، حتى تتخمر بسرعة وفي ذلك اختصار للوقت

-يمكن وضع العجينة ذات الخميرة في كيس بلاستيك حتى تتخمر بسرعة

-يستحسن تسخين الفرن قبل خبز الكيكات و العجنات قليلا ويجب تسخين الفرن جيدا قبل خبز المعمول حتى لا يستغرق خبز المعمول وقت طويل في عملية الخبز مما يؤدي الى احتراق التمر

-اخبزي الغريبة في فرن دافئ لانها سريعة الاحتراق، ولا داعي لتسخين الفرن قبل علمية الخبز

-اخبزي جميع الكيكات في الفرن العلوي من الفرن، أي مركز الفرن لإعطاء الكيكية فرصة للنضج وتضاعف الحجم

-اذا كان خليط الكيك سائل يجب اضافة ملعقة دقيق حتى يثخن القوام

- يجب اختيار الصينية المناسبة حسب المقدار المخصص في تحضير المعجنات وبالذات في عمل الكيكات


صحه وعافيه




أضرار تسخين الخبز على شعلة الغاز

تسخين أرغفة الخبز على لهب شعله النار ...



وهذه الطريقة في الحقيقة غير صحيه..

لأنه يصاحب لهب إحتراق غاز البوتان المستخدم في أفران الغاز...

خروج هيدروكربونات أروماتيه عديده الحلقات polycyclic aromatic hydrocaarbons ضاره بالصحه ...

كما أن الكثير منها له تأثيرات مسرطنه للخلايا ويقوم الخبز بأمتصاصها ...

كما يتلوث الخبز بالسناج ( soot ) الذي تكسوه غالباً ذرات الفحم السوداء ..
ثم تدخل هذه المركبات الكيماويه الى الجهاز الهضمي للانسان عند تناوله الخبز الملوث بها
وتُمتص عبر الدم وقد يتجمع بعضها في جزء او اكثر من الجسم وتسبب حدوث مشكلات صحيه
نتيجة تجمع كميات كبيره منها عند إستعمال هذه الطريقة الخاطئه بشكل مستمر في تسخين الخبز .

وعوضاً عن ذلك يمكن تسخين الخبز داخل فرن الغاز



أو فرن الميكروويف داخل كيس بلاستيكي خاص بهذا النوع من الاجهزه ..

أما أفضلها فهو تسخين الخبز على قدر يحتوي على ماء يسخن الى درجه الغليان

فيجعله ذا قوام طري يشبه الطازج منه وفي الوقت نفسه يكون خالياً من الملوثات

الكيماويه
التي تعلق به عند تسخينه بواسطة شعلة الغــــــاز .ترتيب المطبخ و المحافظة على الأطعمة, مفيد

المطبخ هو بالنسبة للكثير أشبه بمنطقة نفوذ؛ حيث تقضي فيه المرأة الكثير من وقتها، ومن ثم ينبغي أن تكون له سماته الخاصة، وأن تكون هناك قواعد في ترتيبه تعطي لكل مطبخ سماته، وإن اتفقت على جعل المطبخ مكانا مميزا للمرأة، سواء كانت ربة منزل أو عاملة.

ونظرا لأن المطبخ هو كذلك المكان المعد لحفظ المواد الغذائية الواردة حديثا إلى المنزل، فإن بعض النساء يتحيرن كثيرا في ترتيب المطبخ، وتنسيق الأشياء الكثيرة في داخله.

فمن أهم النصائح التي لا بد أن تهتم بها ربة المنزل بالنسبة للمطبخ:

- الاهتمام بنظافة المكان، فيجب أن يزال الغبار كل يوم بقطعة قماش مبللة ثم تجفف جيدا وتنظف تنظيفا كليا مرة كل أسبوع، فترفع منها الأشياء وتنظف جيدا ثم تعاد الأشياء إلى مكانها.

- تحفظ بقايا الأطعمة في أطباق نظيفة خلاف الأطباق التي قدمت فيها للمائدة، ويوضع كل نوع منها بمفرده.

- يجب على ربة البيت التفتيش العام على مطبخها والتقرير بشأن استعمال هذه المأكولات في أقرب فرصة ممكنة، وعليها أن تعمل دائما على حفظ المكان نظيفا خاليا من العفن.

- يجب أن تكون ربة المنزل ملمة بمعلومات شخصية عن محلات بيع الأطعمة وأنواعها؛ حتى تستطيع اختيار الأصناف بحكمة.

- كما يجب عليها خزن الأطعمة في أوقات مناسبة حتى يمكنها الحصول عليها جيدة ورخيصة.

- أن تحصل على الكمية اللازمة لها لأطول مدة ممكنة حتى لا تحتاج إليها في وقت لا تجدها فيه فتشتريها بأضعاف ثمنها.

- وحتى تقلل من المجهود فتقتصر على شراء مواد الطعام الطازجة التي لا يمكن خزنها، مثل: اللحوم، والألبان، والخضر.

وتختلف طرق تخزين الأطعمة وحفظها من نوع إلى آخر، وفيما يلي إيضاح طريقة تخزين كل نوع:

1- الدقيق: يجب حفظه جافًّا في آنية من الصاج أو برطمان زجاجي، ويلاحظ استعمال الدقيق بنظام يراعي استعمال الكمية القديمة أولا ثم الجديدة.

2- البقول: مثل العدس والفول والفاصوليا واللوبيا الجافة وغيرها، يجب ألا تخزن بكميات كبيرة؛ لأنها كثيرا ما تتأثر بالسوس، وتخزن مخلوطة بالملح، وتحفظ عادة في كيس، وأحسنها ما يوجد في شهر إبريل ومايو ويونيو.

3- الحبوب: ومعظمها يبقى مخزونا دون تلف مدة طويلة، خصوصا إذا كانت غير مطحونة، وتحفظ في علب أو برطمانات محكمة الغطاء.

التخزين بأوان

عن مواعيد الحفظ والتخزين للحبوب، ونركز هنا على الحبوب الأكثر استعمالا في المنزل، وهي:

1- القمح والفريك: ويخزنان في مايو ويونيو.

2- الأرز: ويجب أن يكون سليما نقى اللون، ويخزن في أغسطس وسبتمبر.

3- السمسم: يخزن في أكتوبر ونوفمبر.

4- المكرونة: وأحسنها ما كان سهل الكسر.

5- السكر: يبقى بحالة جيدة مدة طويلة من الزمن، مع ملاحظة حفظها في مكان جاف وإناء محكم الغطاء.

6- الشاي: يبقى مخزونا بحالته الطبيعية مدة، إلا أن طول المدة تعمل على نقص وزنه، ويحفظ في علب محكمة الغطاء.

7- البن: البن الصحيح يبقى مدة طويلة، ولكن البن المطحون يحسن استعماله أول بأول، ويحفظ لحين استعماله في علب محكمة الغطاء.

8- العسل الأبيض: يخزن في آنية فخار أو علب صيني.

9- المربى والفواكه المحفوظة والفواكه الجافة ( القراصيا والمشمشية والزبيب... إلخ ): تخزن مدة طويلة في الثلاجة.

10- المكسرات والتوابل: المكسرات تخزن لمدة طويلة، أما التوابل فيجب ألا تخزن لمدة طويلة بكميات كبيرة حتى لا تفقد نكهتها.

وغني عن البيان أنه ينبغي حفظ مواد التنظيف بمعزل عن المواد الغذائية.

مواد الغذاء الطازجة

1- اللحم: يجب أن يشترى من محل موثوق به، وأن يكون عديم الرائحة واللون غير الطبيعي، وفي حالة تغير لونه يجب غسله بالماء والخل وطهيه في الفرن.

2- السمك: يجب شراء الكمية الضرورية عند الاحتياج إليها، ويجب طهيها بسرعة؛ فالسمك غير الطازج خطر جدا على الحياة.

3- الطيور: يحسن ذبحها وتنظيفها قبل طهيها بليلة، فإن ذلك يساعد على ليونة أنسجة الجسم.

4- اللبن: يجب شراؤه من محل موثوق به، وغليه عقب شرائه مباشرة، ثم تبريده بسرعة.

5- الزبد: تشترى بكميات كبيرة في موسمها، أي في شهر يناير، وتخزن طول العام بعد تحويلها إلى سمن.

6- الخبز: يجب العناية التامة بإناء الخبز، وذلك بمسحه كل يوم وتنظيفه جيدا، وتفريغ بقايا الخبز قبل وضع الكمية الجديدة لمنع حدوث العفن، ولا يوضع الخبز وهو دافئ.

7- الخضر والفاكهة: يجب أن تكون طازجة وسليمة من كل عطب، مع ملاحظة تمام نضجها وأحسنها ما كان متماسك الأجزاء.












أنت والثلاجة مسؤولتان عن التسممات الغذائية

لو تعطلت الثلاجة فإن عدم فتح بابها يحافظ على برودتها وما عليك إلا اتباع الخطوات السليمة في التعامل مع المشكلة
قد يكون من البديهي الاعتقاد بأن إعداد الطعام داخل البيوت هو أسلم الطرق للحصول على أغذية صحية. لكن الدراسات الإحصائية تدل على خلاف ذلك حيث ظهر في دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية أن أكثر من 50% من حالات التسمم الغذائي هي حالات ناتجة عن إعداد الوجبات المنزلية. ولا يرجع ذلك إلى عدم معرفة ربات البيوت (لا سمح الله) بالحساسيات الصحية في إعداد الوجبات المنزلية بقدر ما هو الاستهانة بخطوات أساسية يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار عند إعداد هذه الطبخات.

* انتبهي للمعلبات
فعند شراء الأغذية من الأسواق قد تعرض بعض المنتجات المعلبة بتخفيضات كبيرة لعدة أسباب منها قرب انتهاء صلاحية هذه المنتجات، وربما تعرض عبوتان بقيمة العبوة الواحدة ومن باب الحرص وتخفيض الفاتورة الشرائية قد نأخذ منها أكثر من حاجاتنا، وبالتالي توضع في دواليب المطبخ ولمدة قد تزيد على فترة صلاحيتها، وقد تعرض بعض الأسواق هذه المعلبات منها المطعوج (المبعوج) بأسعار أقل من سعر العبوات السليمة وقد ينجم عن أي ثقب أو تهريب محتويات هذه العبوات الإصابة بالتسمم الغذائي. ويفضل أن يتم شراء المبردات والمجمدات في آخر مرحلة من التسوق كما يجب أن توضع مباشرة حال الوصول إلى المنزل داخل الثلاجة أو الفريزر وعدم تركها بالمطبخ لفترة طويلة، أو نحاول تقليل المدة التي تبقى فيها هذه الأغذية في حرارة الجو العادي إلى أقل فترة ممكنة.

* الإذابة لها خطرها
وفي حالة إذابة الأغذية المجمدة مثل اللحم أو الدجاج قد يحدث أحد أمرين كلاهما خطر، فالأول هو ترك هذه الدجاجة المسكينة على طاولة المطبخ حتى تذوب كاملة لساعات طويلة. وبالتالي فإن بقاء هذه الدجاجة في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد على أكثر من ثلاث ساعات يساعد على نمو الجراثيم على سطح الدجاجة حتى وإن كانت جامدة في وسطها، وبالتالي قد تنتج سموم لأنواع معينة من البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية. وهذه السموم مقاومة لدرجات الحرارة العالية ولا يمكن تدميرها بسهولة. وبالتالي فإن الغذاء الذي سيؤكل سيؤدي إلى تسمم غذائي.
أما الخطأ الثاني فهو التعجيل في طبخ هذه الدجاجة قبل التأكد من ذوبان الجزء الداخلي منها وبالتالي بعد الانتهاء من طبخ مثل هذه الكتكوتة يكون الجزء الداخلي قد اكتمل ذوبانه من حرارة الطبخ ولم يتم بعد طهيها من الوسط جيداً، وبالتالي لم يتم التخلص من الجراثيم الموجودة في الأغذية النيئة الطهي مما قد يتسبب في حدوث حالة تسمم غذائي لا قدر الله.
وأفضل الطرق لتجاوز (هذه الإذابة) هو أن تتم إذابة الأغذية المجمدة في درجة حرارة منخفضة حتى اكتمال التذويب في جميع أجزاء الدجاج. ومن أفضل هذه الحلول إخراج الدجاجة المراد طبخها قبل يوم من المجمدة (الفريزر) إلى الثلاجة وتركها تذوب (على راحتها) داخل الثلاجة. والمهم ألا تبدأ في طبخ هذه الأغذية إلا بعد التأكد من ذوبان الثلج في جميع أجزائها.

* تخلصي من هذه بسرعة
في حالة حفظ الأغذية المسوقة داخل الثلاجة يراعى ألا يتم حفظها وهي لا تزال بداخل العبوات التي وصلت بها مثل الصناديق الصغيرة للطماطم أو الخيار أو المانجو أو العنب، حيث إنه غالباً ما تتم تعبئة هذه الأغذية من المزارع مباشرة ومثل هذه العبوات تحمل بداخلها بعض الحشرات أو اليرقات والتي سرعان ما تبدأ في الانتشار من الثلاجة إلى جميع أجزاء البيت. ومن أجمل الحلول لهذه المعضلة هو تفريغ هذه العبوات في أكياس من الأسواق مباشرة قدر الإمكان أو إخراج هذه العبوات إلى خارج المنزل بسرعة حال تفريغها من الأغذية.

*الثلاجة:
كلما زادت البرودة داخل الثلاجة كان حفظ الوجبات بداخلها ذا فعالية أكبر، حيث تلعب درجة الحرارة الدور الرئيس لذلك. ويفضل أن تكون درجة التبريد داخل الثلاجة في حدود 3ْم. ومن الأخطاء الشائعة هي تعبئة الثلاجة (عن بكرة أبيها) بالأغذية حتى إنها لا تجد مكاناً لتضع كأس الماء.
القاعدة العامة:
لقياس كفاءة برودة الثلاجة يوضع كأس من الماء داخلها فإذا كان بارداً خلال 3 ساعات تعتبر الكفاءة جيدة ، أما إذا تغيرت الحال فأول ما نعمله هو تخفيف حمولة الثلاجة بحيث نسمح بمرور التيار الهوائي بسهولة خلال الرفوف وكذلك عدم وضع أغطية بلاستيكية بين هذه الرفوف للسماح بمرور الهواء بصورة جيدة. وآخر دواء هو الاتصال بأقرب مركز صيانة للثلاجات والتأكد من فعالية التبريد.
وأما بالنسبة للمجمدات فالصورة العامة هي المحافظة على الأغذية المجمدة في صورتها المجمدة طيلة فترة تخزينها، وألا تظهر آثار الإذابة على السطح الخارجي من العبوات المخزنة بالجزء الأمامي.
عندما تتعطل الثلاجة ما العمل؟
قبل كل شيء لا تفقدي أعصابك عندما تتعطل الثلاجة. وذلك لأن معظم الثلاجات جهزت لتكون معزولة عزلاً جيداً عن المحيط الخارجي بمعنى آخر إن الغذاء المجمد بداخلها يمكن أن يبقى مجمداً داخلها لأطول فترة ممكنة إن اتبع الأسلوب الأمثل في المحافظة على البرودة بداخل هذه الثلاجات. إن الثلاجة الممتلئة بالمواد الغذائية (لو بقي بابها مغلقاً طوال الوقت) يمكن أن تحتفظ ببرودتها لمدة يومين. يمكن للثلاجة النصف ممتلئة بالأغذية أن تحتفظ ببرودتها لمدة يوم واحد تقريباً.
وأول شيء يمكنك عمله عندما تتعطل الثلاجة أن تعرفي إلى متى سيستمر هذا العطل. فإذا كان سيتم إصلاحها خلال وقت قصير فلا تعملي أي شيء. فقط امتنعي عن محاولة فتح باب الثلاجة بين فترة وأخرى لكي تتأكدي من أن الأغذية لا تزال مجمدة. لأنه في كل مرة يفتح فيها باب الثلاجة فسيدخل الهواء الحار من الغرفة ليختلط بهواء الثلاجة ويقلل من المحافظة على تجمد الأغذية.
لكن ماذا إذا علمت أن العطل سيستمر لأكثر من يومين؟
أولاً: يمكنك أن تخرجي جميع البهارات والمكسرات والحبوب الجافة ومنتجاتها مثل الحمص والعدس والدقيق ووضعها في الخزانة. وذلك لأن معظم هذه الأغذية توضع في الثلاجة لمنع انتشار الحشرات بها (التسوس). ووضعها في الخزانة لأكثر من يومين لن يسبب فسادها. ومن ثم يمكن إعادتها إلى الثلاجة بعد إصلاح العطل.
ثانياً: يمكنك توزيع اللحوم المجمدة في عدة ثلاجات تابعة للجيران أو أقاربك أو حتى في ثلاجة البقالة القريبة من منزلك. هذا إذا أمنت عودتها إلى منزلك مرة أخرى.
ثالثاً: يمكن الاستفادة من البرادة البلاستيكية التي تستخدم للرحلات، للاحتفاظ ببعض الأغذية المجمدة مع مراعاة وضع ثلج بداخل هذه البرادة بما يوازي ثلث حجم البراد بصورة مستمرة. وأن يتم توزيع قطع كبيرة من الثلج بين هذه الأغذية. بعد انتهاء الأزمة وإصلاح الثلاجة، ويجب أن تتأكدي من نوعية الأغذية الموجودة بها. فاللحـوم والدواجـن التي لا تزال بها آثار التجمد بإمكانك الاستمرار في حفظها بالثلاجة. أما الأغذية التي ظهر عليها آثار الذوبان فأفضل حل هو طبخ هذه الأغذية مباشرة وأكلها أو إعادة تجميدها بعد طبخها مباشرة، أو أن تنتهزي الفرصة وتعملي وليمة لأصدقاء زوجك. ويفضل التخلص نهائياً من أي أغذية ظهر عليها لون أو رائحة غير طبيعية.
وماذا يجب أن تفعل ربة البيت إذا تعطلت البرادة (التي ليس بها فريزر)؟
بالنسبة للبرادات التي تحفظ بها الفواكه والخضراوات وبقايا الطعام المطبوخ. هذه البرادات تحتفظ ببرودتها لمدة 4 إلى 6 ساعات، وذلك يعتمد على درجة حرارة المطبخ. فكلما ارتفعت درجة حرارة المطبخ قصرت فترة الاحتفاظ ببرودة البرادة. وفي حالات العطل القصيرة يمكن توزيع قطع كبيرة من الثلج في مواقع مختلفة من البراد. ويجب عدم فتح الباب إلى أن يتم إصلاح العطل خلال فترة قصيرة



الفشار

هل تصدق ان " الفيشار " يحفظ التوازن العضوي و النفسي للانسان . . . ,
وانه يتفوق على " القهوة " في تنبيه المخ و يجلب الاحساس بالسعادة و البهجه دون ايه آثار جانبية . . .!!

هذة حقائق كشفت عنها دراسه علميه في المركز القومي للبحوث بالقاهرة حيث اكــد الدكتور " فوزي الشوبكي " خبير التغذية بالمركز _ في دراسته _ ان تناول الفيشار يحفز خلايا المخ على انتاج مادة " السيروتونين " المسؤوله عن الحفاظ على التوازن العضوي و النفسي للانسان .. . التي تعد من اهم الموصلات العصبية الللازمه لتنبيه خلايا المخ . . . . . وزيادة اليقظه دون حدوث اي ارتفاع في ضغط الدم او زيادة دقات القلب . . ,


ليتفوق الفيشار في هذا المجال على " الكافيين " الموجود في القهوة . . , , ,
ومادة " السيروتونين " مسؤوله ايضا عن توليد الشعور بالبهجة و السرور و الاقبال على الحياة . . ,

واضاف فوزي ان " الفيشار " يحتوي على المجموعه المتكامله من فيتامين " ب " المركب و هي من اهم العناصر الغذائية لسلامه الموصلات العصبية في المخ و الجهاز العصبي في كل الجسم . . ,

و اشار الى ان " الفيشار " يحتوي ايضل على كمية من البروتين و الاحماض الامينيه اللازمه لتجدد الخلايا الداخلية لجسم الانسان و خاصه خلايا المخ . . ,
بالاضافه الى فيتامينات " أ " و " ك " اللازمه لصحه و سلامه والانسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 25 يونيو 2009, 10:28 pm

خلاصة أخطائى المطبخية



اولاً أخطاء خاصة بالثلاجة :



1- تجنبى تكديس الثلاجة أو الفريزير بالأوانى و المأكولات لأن هذا يرفع من درجة حرارتهما و يعرض ما بهما للفساد

2- تجنبى وضع أكياس بلاستكية بها مواد سائلة <شوربة - حليب - ....> أو مواد طرية <عجين - فول مدمس - عجينة طعمية - ...> فى الرف العلوى من الفريزر لأنها سوف تكون أقواس تدخل بين أسلاك الرف العلوى و تتجمد على هذا الشكل و سيصعب عليك جداً تحريرها من بين الأسلاك ، أنتظرى حتى تتجمد فى الرف السفلى ثم أنقليها اينما تشائين

3- لا تضعى أى شىء بالفريزير إلا فى أكياس شفافة حتى لا تتحيرى بعد فترة ماذا ياترى فى هذا الكيس ؟؟؟

4- لاتضعى زجاجات الماء بدون غطاء فى الثلاجة لأن الماء يمتص الروائح و يتغير طعمه

5- عندما تنكسر بيضة فى موضع البيض فى الثلاجة فلا تضعى بيضة أخرى مكانها إلا إذا كنت قد نظفتى مكانها تماماً بالماء و تأكدتى من تمام نظافته و جفافه لآن أى نقطة زلال متبقية كافية لتلتصق البيضة الجديدة بها و تنكسر بالطبع عند محاولة أخذها

6- لا تكدسى الخضروات من طماطم و فلفل و خيار فى أناء واحد كبير فى الثلاجة لأنكى قد تنسين ان لديك خيار مثلاً فى قاع الإناء فيتلف و يتلف باقى الخضر أو ربما تشترى نفس الصنف مرة أخرى وهو لديك أصلاً



____________ ________أخطاء خاصة بالبوتجاز



قبل ان أبدأ فى سرد تلك الأخطاء أحب ان أوضح بأن أخطاء البوتجاز هى أخطر الأخطاء التى يمكن أن تحدث فى المطبخ بل فى المنزل ككل إذا ان منها اخطاء تؤدى إلى تسرب الغاز الذى قد يتسبب أعاذنا الله و إياكم إلى وفاة جميع من بالمنزل

كما ان منها اخطاء قد تؤدى إلى اشتعال النار لذلك فهذه الفقرة



<<هــــــــــــــــــــــــــــامة جـــــــــــــــــــــــــــــــداً>>



1- لا تملئى براد الشاى أو كنكة القهوة أو أى إناء بالماء لأخره لآن بمجرد غليان المياه سوف تفور و تطفىء الشعلة و يبدأ الغاز بالتسرب

2 - لا تضعى أبداً أناء صغير على شعلة كبيرة رغبة فى السرعة فإذا كان ذو يد ستحترق اليد و تملأ المطبخ رائحة البلاستك المحروق أما إذا كان بدون يد فقد تتعرض الفوطة أو المساكة التى ستمسكينه بها للإحتراق

3 - لا تغلقى باب الفرن بعنف لآن الهواء المندفع داخل الفرن قد يؤدى ايضاً لإطفاء الشعلة و هنا الخطر أكبر لأنك لن تلاحظين عكس شعلة البوتجاز التى تريها بوضوح

4 - لا تفتحى باب الفرن إلا للضرورة القصوى أثناء استخدامه لسببين أولاً لأن بعض المعجنات و الكيكات تهبط عند فتح الفرن و السبب الثانى و الأهم هو أنه كلما فتحتى باب الفرن انخفضت درجة حرارته و يأخذ بعض الوقت لتعود درجة حرارته لما كانت عليه مما يؤدى لتأخر نضج ما به

5 - لا تتركى ما ينسكب على البوتجاز أو داخل الفرن لليوم التالى دون تنظيف فعندما تشعلى النار مرة أخرى فإن الأشياء المسكوبة سوف تحترق و يكون من الصعب جداً تنظيفها بعد ذلك

6 - عندما تريدين أن تطهى شىء على نار هادئة جداً مثل الرز مثلاً فنظرى للشعلة بضع ثوانى لتتأكدى بأن تلك النار الهادئة جداً لن تنطفىء



____________ _____





الأخطاء الخاصة بحوض غسيل الأطباق



1- لا تسكبى الدهون فى الحوض فبمجرد ان تبرد سينسد الحوض كما تأكدى من تنطيف الأوانى جيداً من كل بقايا الطعام لنفس السبب

2 - إذا انسد الحوض بالفعل فلا تكومى به الأطباق و الملاعق فهذا يعرضها للتلوث

3 - أما إذا وضعت أدوات المطبخ فى الحوض المسدود فكونى حذرة جداً و أنت تلتقتينها من قاع الحوض فمن الممكن أن تصطدم يدك بسكين قابع فى الماء

4 - كونى دائما حريصة على أرتداء مريلة المطبخ اثناء غسل الأطباق و لو كانوا كمية صغيرة لأن الماء دوما ما يبلل الملابس فى منطقة البطن و هذا يعرضك لبرد المعدة

5 - إذا اردت نقع أناء بالماء لأن الطعام ملتصق به ضعيه فى الحوض و أغسلى عليه الأطباق ليمتلىء بالماء و الصابون و بذلك تكونى أستفدتى من الماء بدلاً من استخدام ماء جديد

____________

الأخطاء الخاصة بالطبخ

و سأبدئها بالأخطاء الخاصة بالملح و البهارات



1 - البهارات مطيبة للأكل و لكن الشىء إذا زاد عن حده إنقلب لضده و متى وضعتى البهارات فلا مجال لإخراجها مرة أخرى من الطبخة لذلك كونى حريصة أما إذا زاد الأمر رغماً عندك فإضافة كوب من الذبادى سوف يحسن الأمر بعض الشىء

2 - أما إذا زاد منك الملح فى الرز أو أى أكلة مطبوخة بصلصة أو صوص فعليكى بالبطاطس ، قطعى بطاطساية كبيرة مكعبات ووزعيها فى الأكل و سوف تمتص الملح الزائد

3 - و إذا اكتشفتى أنك نسيتى إضافة الملح فى الرز أو الصوانى لا تتهورى و ترشى الملح على الأكل بل أذيبى كمية الملح المطلوبة فى ربع كوب ماء و ضيفيه على الرز و قلبى برفق أو أخرجى الصينية من الفرن و وزعى بالمعلقة الماء المملح على انحاء الصينية

4 - لا تضيفى الملح للحم إلا بعد نضجة لأنه يؤخر النضج و هذه معلومة معروفة للجميع و لكم هذا ينطبق أيضاً على البقول بجميع أنواعها من لوبيا و فاصوليا بيضاء و عدس أسمر ....... لآن الملح يجعلها صعبة النضج جداً

5 - أما الدجاج و الأسماك فلابد من أضافة الملح مع بدء السلق





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 29 يونيو 2009, 4:52 am


أحبتي نتناول معاً مجموعة من الأغذية النباتية بمحتوياتها وفوائدها وطرق استهلاكها




<BLOCKQUOTE style="MARGIN: 0px 0px 0px 4px; LINE-HEIGHT: 1.22em">




* المحتويات:
-يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من الماء (90-85%) وعلى كربوهيدرات (مميزة بالسكروز)، أحماض عضوية، مواد عطرية، بكتين، مواد دباغية، ألياف، خمائر، فيتامينات (خاصة مجموعة B) ومواد معدنية (أهمها المنغنيز والحديد).


* الفوائد والاستعمالات:
-تنبع أهمية الأناناس من أهمية المواد التي يحتويها، فهو غني جداً بعنصر المنغنيز. وهذا العنصر المعدني شبيه في وظائفه الكالسيوم من حيث أهميته في حماية العظام من عوارض الترقق.
-كما أن المنغنيز يساعد في زيادة إفراز مادة الكولاجين الضرورية لبنية العظام.
-إن ثلاث شرحات من الأناناس تؤمن حاجة الجسم اليومية من عنصر المنغنيز.
-والخمائر الموجودة في الأناناس تساعد على إنجاز العمليات الكيميائية داخل الجسم.
-وللأناناس فوائد طبية خاصة في حالة فقر الدم الموضعية، وهو يحتوي على الأنزيم المعروف بالبروميلايين (Bromelain) الذي يساهم في كسر المواد البروتينية مما يسهل عملية الهضم.
-وهو مفيد في حالات أمراض القلب والشرايين والنزلة الصدرية والحروق وفي حالات الأورام ومشاكل الأمعاء والتهاب الرئة وبعض الأمراض المعدية.
-ويحتوي الأناناس على خمائر مضادة للسرطان تزداد فعاليته في وجود الفيتامين C.
-إن كوباً من عصير الأناناس الطازج يحتوي على 60 ملغ من الفيتامين C أي على كامل حاجاتنا اليومية من هذا الفيتامين المنشط.


* طريقة الاستعمال:
-من الأفضل استهلاك الأناناس الطازج. وعند شرائه يجب أن يغلف بالنايلون ويحفظ في البراد لمدة لا تزيد عن العشرة أيام.
-الأناناس الطازج لا يستعمل في تحضير الحلوى ولا يخلط مع اللبن أو الجبنة لأن الأنزيم الموجود في الأناناس يكسر سلاسل البروتينات الموجودة في هذه المواد الغذائية.
-أما الحرارة فتقضي على هذا الأنزيم لذلك لا ضرر في استعمال الأناناس المعلب أو المطبوخ.









* المحتويات:
- يحتوي النعناع على عدد كبير من الزيوت الطيارة أهمها المنتول وعلى الأحماض العضوية، البروتين، الألياف، السكريات، ويحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية.


* الفوائد والاستعمالات:
- النعناع متعدد الاستعمالات فهو يدخل في تركيب العقاقير الطبية بوصفه دواءً أو بوصفه مغيراً للطعم والنكهة. كما يدخل في صناعة معجون الأسنان وصناعة العطور وبعض المشروبات.
- ويعتبر النعناع ركناً من أركان الطب الشعبي حيث إن منقوعه يحسن الشهية، يساعد على الهضم، يخفض نسبة الحموضة في عصارة المعدة ويمنع التقيؤ، وهو أيضاً مضاد للتقلصات ومضاد للإلتهابات.
- وللنعناع فعالية في معالجة السعال، ضيق التنفس، الإسهال، الحزقة (Heartburm)، التقيؤ، آلام الرأس، والتهاب الحلق.
- ويعتبر النعناع منشطاً ومطهراً للجسم.
- منقوع النعنع (mint tea) ينتشر في الجسم بسرعة فيعيد الحرارة والنشاط إليه، يخفف الغثيان ويعتبر علاجاً للتقيؤ (عند المرأة الحامل) ولدوار البحر.
- وقد عُرف عنه منذ القدم أنه ينظم عمل الجهاز الهضمي، الكبد، الأمعاء والحويصلة، يعالج الغازات والنفخة، العفونة في الأمعاء، زيادة الحموضة والمغص.
- كما أنه يخفف أوجاع ما قبل الدورة الشهرية عند النساء.
- ويخفف استنشاق بخاره عوارض الأنفلونزا.


* طريقة الاستعمال:
- يستعمل النعناع طازجاً أو مجففاً.
- يدخل في عدة أطباق مثل سلطة البطاطا، التبولة، سلطة الخضار، ويضاف إليه الزيت والصلصة.
- مغلي النعناع ومنقوعه يستعملان شراباً لذيذاً أو علاجاً لكثير من الأمراض التي ذكرناها سابقاً.








* المحتويات:
-الكستناء قليلة الدهون (2,26%) لكنها غنية بالنشويات بطيئة الهضم وفيها كمية معتدلة من البروتين (2,4%) ومن الألياف.. والكستناء غذاء مقو ومسهل للهضم، ولا ينصح به في حميات تخفيف الوزن.


* الفوائد والاستعمالات:
-استعمالات الكستناء كثيرة فهي فعالة ضد البواسير، أمراض الأمعاء، الإسهال، زيادة الحموضة في المعدة، أمراض الطحال، أمراض الجهاز التنفسي، الرشح، الملاريا وغيرها.
-ويستعمل عصير أزهارها ضد النقرس الروماتيزم وداء المفاصل.
- الطب الحديث يستخرج من ثمار الكستناء عقاقير ضد التجلط، البواسير، وضد توسع الشرايين ونزيف الرحم.


* طريقة الاستعمال:
-لا ينصح بتناول الكستناء النية نظراً لاحتوائها على حمض التنيك، لذلك يجب سلقها أو شويها قبل الاستهلاك.
-تؤكل الكستناء منفردة أو تدخل في المحاشي (ديك الرومي أو الحبش) وفي سلطة الخضار.
-ومسحوق الكستناء يضاف إلى العجين أو تحضر منه الشوربا.
-ويمكن الحصول على الكستناء معلبة ومحلاة ومحفوظة.







* المحتويات:
- يعتبر الأفوكادو من أهم الفواكه المغذية على هذه الأرض وهو مصدر ممتاز لحمض الفوليك ومصدر جيد للألياف والفيتامينات: B ، C الثيامين وحمض النيكوتين.
- والأفوكادو غني جداً بالبوتاسيوم حيث أن نصف حبة أفوكادو تمنح الجسم حوالي 15 % من حاجته اليومية لهذا العنصر. ويحتوي أيضاً على المغنيزيوم والحديد والفوسفور وغيره.


* الفوائد والاستعمالات:
- مع أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من الدهن فإن الدهن الموجود فيه هو من نوع الدهن الأحادي غير المشبع ( مثل الدهن الموجود في زيت الزيتون ) الذي يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضارLDL ويخفف تأكسد الدهون داخل الأوعية الدموية ويساعد على توسيع هذه الأوعية.
- ويحتوي الأفوكادو على مادة "الغلوغاتيون" المضادة للأكسدة التي تقوي الحيوانات المنوية عند الرجال وتساعد على تجنب إعتام عدسة العين.
- ويحتوي الأفوكادو على مادة الألفا كاروتين التي تحمي من الذبحة القلبية ومن مرض الزهايمر (Alzheimer) ..
- والأفوكادو غني جداً بالفولات وهو فيتامين تحتاجه المرأة الحامل لحماية صحتها وصحة الجنين.


* طريقة الاستعمال:
- من الأفضل تناول الأفوكادو طازجاً لأنه يخسر نكهته وفوائده عندما يتعرض للحرارة.
- ولأنه غني بالسعرات الحرارية فينصح بتناوله باعتدال.
- والمعروف أن الأفوكادو يتمتع بطعم لذيذ وعادة ما يضاف إلى الفواكه المقطعة أو البندورة أو الخضار في تكوين السلطة.
- وهناك طريقة مكسيكية لتحضير الأفوكادو على شكل غواكامول (guacamole) تدخله في كثير من الأطباق.






</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 29 يونيو 2009, 4:53 am







* المحتويات:
- تحتوي البابايا على الألياف، الفيتامينات والفيتوكيماويات المفيدة للصحة إضافة إلى بعض العناصر المعدنية.


* الفوائد والاستعمالات:
- البابايا غنية بالفيتامين C ,وتحتوي على نسبة من الكاروتين.
- ولأن فيها فيتوكيماويات فهي تساعد في الوقاية من الأمراض.
- البابايا تساعد على الهضم، تنشط المعدة، تطرد الديدان وتساعد على شفاء الجروح.
- وتحتوي على مادة البابايين التي تضاف إلى اللحمة المعلبة لتأمين طراوتها.
- والبابايا طاردة للغازات ومطهرة للجهاز الهضمي وتحسن وضع البشرة، الشعر، الأظافر والعيون.


* طريقة الاستعمال:
- إذا كانت غير ناضجة فإنها تنضج في المنزل في مدة ثلاثة إلى خمسة أيام ( بحرارة الغرفة ) . ويمكن أن تحفظ في البراد لمدة أسبوع.
- تستهلك عادة في المطبخ الآسيوي الغني بأنواع البهارات.
- يستعمل عصيرها أو تدخل في البوظة، السلطة، خلطات الفاكهة وغيرها.
- كما أن بذورها يمكن أن تستعمل بمثابة توابل.







* المحتويات:
- يحتوي البرتقال على الماء (87.5 % )، البروتين ( 0.9 % )، كربوهيدرات ( 9.2 – 14 % ) وتشمل السكروز، الفركتوز والغلوكوز، النشويات.
- كما يحتوي على البكتين، الألياف، الأحماض العضوية، الخمائر، الزيوت، زيوت الطيارة، الفيتامينات والمواد المعدنية.
- في قشرة البرتقال ترتفع نسبة الفيتامين C إلى ضعفي نسبته في اللّب وتصل إلى 110 ملغ في الـ 100 غ.


* الفوائد والاستعمالات:
- من المعروف في الطب الشعبي أن قشرة البرتقال تستعمل ضد مرض الحمى، ومنقوع القشرة ( أو القشرة واللّب معاً ) يفيد في وقف النزيف في حالات الحيض غير الطبيعي أو في حالات نزيف الرحم.
- ومن المعروف أيضا أن البرتقال وعصيره مفيدان للذين يعانون من فقر الدم ويزيدان الشهية لتناول الطعام ويحسنان عمل الأمعاء.
- وتستعمل قشور البرتقال لمعالجة الجروح والتقرحات المزمنة. وكان ابن سينا قد ذكره في كتابه وجعل البرتقال جزءاً مكملا لبعض الأدوية.
- وتدل الدراسات الحديثة على قدرة البرتقال على تخفيف نسبة الكولسترول وتحاشي خطر الإصابة بالسرطان بسبب غناه بألياف البكتين وبالفيتامين C.
- والبرتقال غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافون Flavone الذي يخفف من فناء خلايا الجسم الجذرية ويساهم في زيادة مناعة الجسم ومقاومته للفيروسات وتصديه لبعض أنواع السرطان مثل سرطان الأمعاء.
- إن غنى البرتقال بالفيتامين C وبمادة الفلافون يجعلان منه داعماً لمادة الكولاجين ومساعدا قويا للأغشية والمجاري الدموية فهو يساعد في الدورة الدموية.


* طريقة الاستهلاك:
- ينصح بتناول هذه الفاكهة عندما تكون ناضجة بشكل كامل ( البرتقال الأحمر أغنى بمادة الكاروتين ).
- وللحماية من السرطان فإن قشرة الثمرة وزيوتها أهم من لبها لذلك يفضل تناول الثمرة كاملة وعدم الإكتفاء بعصيرها.
- بعد نزع القشرة يفضل تناول الثمرة مباشرة قبل أن تخسر جزءاً من الفيتامين C.
- ويمكن الإستفادة من القشرة بتقطيع البرتقالة وإدخالها في الطعام أو تحضير المربى منها.
- والجدير بالذكر أن قشرة البرتقال تعطي الطعام نكهة خاصة.ولأن البرتقال غني برائحته العطرة الناتجة عن الزيوت الطيّارة في قشرته فإنه يستعمل في تحسين نكهة الطعام.
- ويضاف إلى بعض المشروبات لتحسين رائحتها.
- أما زهر البرتقال فيستعمل لصناعة ماء الزهر.



#8
11-04-2009, 10:21 PM
<table style="LINE-HEIGHT: 1.22em" cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em"></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em">um maryam12
النجم البرونزي
</TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="100%"> </TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" vAlign=top>تاريخ التسجيل: Jan 2009
الموقع: جنة الله على الأرض
الردود: 965
الجنس: امرأة

</TD></TR></TABLE>




* المحتويات:
- تشكل الكربوهيدرات حوالي 72% وتصل نسبة السكريات إلى حوالي 68% من وزن البلح حتى أن البعض يصفه بأنه قطع من الحلوى تنمو على الشجر.
- ويحتوي إضافة إلى ذلك على دهنيات ( 1 – 2.5 % )، ألياف، مواد معدنية، ونسبة قليلة من الفيتامينات، كما أنه يحتوي على الأسبرين الطبيعي.
- والبلح غني بالحريرات 281 ك. كالوري في المائة غرام.
- وإذا حسبنا الكمية بدون البذور فإن كيلوغراماً واحداً من البلح يحتوي على 3400 ك. كالوري ويستخرج من بذور البلح زيت تبلغ نسبة الدهن فيه 23.2% ويحتوي على 5.8% من البروتين.
- والجدير بالذكر أن البلح لا يحتوي على الكولسترول (الموجود في بذوره).


* الفوائد والاستعمالات:
- يعتبر البلح من أغنى مصادر الألياف، والألياف تسهل عملية الهضم وتمنع الإمساك، وتساعد الجسم على تلافي بعض الأمراض كسرطان الأمعاء والسكتة القلبية وتشكل الحصى في المرارة.
- والبلح يقوي العضلات وينشط الأعصاب والجسم بشكل عام، ويرفع القدرة الجنسية.
- وقد استعمله الطب الشعبي كمغذٍ، كمقوٍ للكبد وكطاردٍ للديدان.


* طريقة الاستهلاك:
- يتم تناول البلح في العادة عندما يكون طازجاً أو مجففاً، منفرداً أو مضافاً إلى أصناف أخرى.
- جرت العادة في القديم على تناوله مع اللبن أما اليوم فإنه يقدم مع البذور ويضاف إلى أصناف الحلوى ويدخل في تركيب بعض الأطباق العربية.






* المحتويات:
- تحتوي ثمرة التين على نسبة كبيرة من السكريات التي تشكل أكثر من 20% من وزنها.
- وتضم هذه أنواعاً كثيرة من السكريات الأحادية والثنائية 11% ، غلوكوز 3.1% ، ليفيلوز 2.3% ، سكروز 1.8–3.7% ، فركتوز 40-60% ، اربينوز وغيره.
- كما تحتوي على بروتين 0.9 – 1.9% ، بكتين، ألياف، دهنيات 0.3% ، كما تحتوي على حمض الاكساليك والحمض الأميني وغيرهما.
- وفي التين نسبة محترمة من الحريرات ( 80 ك. كالوري في المائة غرام من التين الطازج ) والتين غني بالمعادن وفيه بعض الفيتامينات.
- وفي التين نسب لا بأس بها من الكبريت والكلور والصوديوم وفيه أيضاً عناصر من الزنك والمنغنيز والسيلينيوم وغيره.


* الفوائد والاستعمالات:
- الطب الشعبي يستعمل التين الطازج والمجفف في حالات أمراض القلب والشرايين، فقر الدم، الجلطة والتخثّر، كما يستعمله لتحسين عملية الهضم وكمعرّق، كمسهل ومدر للبول وكمضاد للالتهابات في حالات التهاب الحلق والبلعوم والجلد وأمراض الكلى.
- ويستعمل مغلي أوراق التين ضد السعال.


* طريقة الاستهلاك:
- من المفيد تناول التين عندما يكون طازجاً ولا يجوز تبريده لأكثر من سبعة أيام.
- يتم تناوله كوجبة خفيفة أو إدخاله ضمن السلطة والحلويات ( لزيادة حلاوتها ).
- ويمكن تحضير المربيات اللذيذة من التين الطازج والتين المجفف عل السواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 29 يونيو 2009, 4:55 am






* المحتويات:
- تعتبر الجوافة مصراً جيداً للفيتامين A وهي مصدر غني جداً بالفيتامين C والألياف وتحتوي على الكاروتينات وفيها القليل من الدهن والبروتين 1%.


* الفوائد والاستعمالات:
- للجوافة مذاق خاص بها وهي غنية جداً ( من أغنى الأصناف إن لم تكن أغناها ) بالفيتامين C.
- وهي غنية أيضاً بالفيتامين A وبأنواع الكاروتينات وغنية أيضاً بالألياف وتحتوي على الليكوبين لذلك تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب.
- والجوافة الغنية جداً بالفيتامين C غنية جداً بالألياف أيضاً لذلك ينصح بها للذين يعانون من الإمساك.
- وهي غنية بالبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.


* طريقة الاستهلاك:
- الجوافة مشهورة بعصيرها وبمسحوقها الذي يضاف إلى البوظة ويستعمل في عدة وصفات لصناعة الحلويات.
-أطيب أنواعها ذو اللون الأصفر. وعندما تكون خضراء يمكن تركها في المنزل لعدة أيام كي تنضج، ويمكن وضع الجوافة في الثلاجة وحفظها من موسم إلى آخر





* المحتويات:
- الخرما غنية جداً بتركيبها ففيها كثير من أنواع السكر ( حوالي 15% ) وفيها بروتين ( 0.5-1.5% ) ودهن ( 0.85% ) وهي غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود وبوجود الرصاص فيها إضافة إلى غناها بالجلوكوز والفركتوز وبأنواع المواد الدباغية.
- وفي كل مائة غرام منها 127 كيلوكالوري من الطاقة.


* الفوائد والاستعمالات:
- تتميز الخرما بطعم لذيذ ولون جذاب ويستعملها الطب الشعبي على نطاق واسع في بعض البلدان ( خاصة في حوض البحر الأسود ).
- وقد أثبتت فعاليتها في محاربة البكتيريا في حالات المكوّرة العنقودية البرتقالية أو الصفراء وإصابة الأمعاء وفي حالة العصبة أو الباسيل (Bacilli).
- وتستعمل الخرما كعلاج عند تلبّك الأمعاء ولمعالجة أمراض المعدة والأمعاء مثل الإلتهابات والديزنتاريا وفي حالات التهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاإرادي، أمرتاض الغدة الدرقية، فقر الدم، فرط ضغط الدم، تصلّب شرايين القلب والإلتهابات الصدرية.
- وتعتبر الخرما ضارة لمرضى السكري بسبب غناها بالجلوكوز.


* طريقة الاستهلاك:
- يتم تناول الخرما عندما تكون ناضجة وإذا كانت غير ناضجة فإنها تترك لمدة يومين أو ثلاث خارج البراد، لكن يجب تناولها قبل انقضاء أسبوع على قطافها.
- ولأن في الخرما مادة قابضة فقد يكون من المفيد وضعها في الثلاجة ثم وضعها في الماء قبل تناولها.
- تستعمل الخرما في صناعة الحلويات مثل الجاتو والخبز، كما يحضر منها المربى والصلصة التي تضاف إلى اللحم والدجاج.






* المحتويات:
- في ثمرة الخوخ كثير من السكر (حوالي 9%) إضافة إلى الأحماض العضوية ( حمض التفاح، حمض الليمون، حمض الأوكساليك )، النشا، البكتين، البروتين (0.8%) ، إضافة إلى الفيتامينات والمواد المعدنية.


* الفوائد والاستعمالات:
- يقدم الخوخ للإنسان في عشرات النماذج ابتداءً بالخوخ الطازج المقدم على المائدة وانتهاء بقطع الخوخ الداخلية في صناعة الحلويات مروراً بالمربيات على أنواعها.
- أما الطب الشعبي فيعرف الخوخ على أنه مادة ملينة ومدرة للبول، تحسّن الشهية وتحسّن عملية الهضم، تنظف الأمعاء ولها أهميتها في حالات الإمساك وأمراض المعدة والأمعاء والكلى.
- والخوخ يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل السرطانية.
- والخوخ المجفف فعال كمسهل نظراً لاحتوائه على السكريات المركزة ربما، ويحتوي أيضاً على كميات من المواد المانعة للتأكسد. وعلاوة على ذلك فإن تناول الخوخ يحمي الجسم من "الخلايا الجذرية".
- وأخيراً لا بد من الملاحظة بأن الخوخ المجفف غني بالمواد المعدنية ( ترتفع النسبة عن مثيلتها في الخوخ الطازج نتيجة تبخر الماء ).


* طريقة الاستهلاك:
- يتم استهلاك الخوخ كوجبة خفيفة ( الحصة الغذائية تساوي 3 وجبات تقريباً )، ويمكن اضافته إلى رقائق الذرة.
- ويدخل الخوخ في عدة وصفات فهو يشكل جزءاً من سلطة الفاكهة ويدخل في تركيب الحلويات ويحضر منه الكومبوت، المربى والصلصة التي تضاف إلى الطبخ. كما ويستخرج منه العصير





* المحتويات:
-الدراقة فاكهة قليلة الحريرات (43 ك.كالوري لكل 100غ)، نادرة الدهن وليس فيها كولسترول وهي غنية بالعناصر المعدنية والفيتامنبن A و C، وفيها مادة البوردون.
-وفي الدراق ألياف، بروتين (0.9%)، كربوهيدرات (15%) منها (9.5%) سكريات ( سكروز، غلوكوز وفركتوز ) وفيه أحماض عضوية (0.8%) وفيه أيضاً زيوت طيارة وفيه مادة البكتين.
- وفي الدراق أيضاً نسبة من النحاس، المنغنيز، اليود، البورون وغيره.
-ويتفوق الدراق من حيث غناه بالحديد على الكرز والتفاح والمشمش والإجاص والخرما والخوخ والسفرجل.
-وتحتوي قشرته الخارجية على مادة الفلافين.


* الفوائد والاستعمالات:
- الطب الشعبي استعمل منقوع أوراقه وأزهاره كملين، واستعمل ثماره لمعالجة أمراض المعدة والأمعاء لأنها تزيد نشاط غدد الجهاز الهضمي مما يساعد على هضم المواد الدهنية.
-والدراق فعال ضد الإستفراغ.
- الدراق غني بالفيتامين C والفيتامين A بحيث أن حبتين من الدراق تؤمنان حاجة الجسم اليومية من الفيتامين A مما يجعل منه مادة مضادة للأكسدة بامتياز، ومقوية لجهاز المناعة وتمكن الجسم من الدفاع ضد الأمراض المعدية.
-كما أن البورون المتواجد في الدراق يجعل منه مادة مقوية للعظام ومحسنة للذاكرة.
- أما وجود الألياف فيه فيجعل منه مادة ملينة وصديقة للجهاز الهضمي.


* طريقة الاستهلاك:
- يقدم الدراق على الطاولة كفاكهة جميلة ولذيذة الطعم (في الصيف)، أو مجففاً (في فصل الشتاء)، أو معلباً ومحفوظاً على شكل مربى

.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 29 يونيو 2009, 4:57 am







* المحتويات:
- الرمان غني جداً بالمواد الدباغية (في الأوراق وتحت القشرة وفي الجذوع والجذور). وفي القشرة والجذوع أيضاً مواد قلوية طاردة للديدان.
- يحتوي عصير الرمان على نسبة من الجلوكوز والفركتوز (12-20%) وفيه نسبة كبيرة من الأحماض العضوية.
- وتقدر كمية حريراته بـ 78 ك.كالوري لكل 100غ.


* الفوائد والاستعمالات:
- الرمان غني بالبوتاسيوم لذلك يمكنه أن يلعب دوراً هاماً في تنظيم التبادل المائي - الملحي في الجسم، الضروري لعمل عضلات القلب.
- لذلك ينصح بالرمان للذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية، من أمراض متعلقة بضغط الدم وأمراض الكلى.
- وفي الرمان مواد بكتينية على شكل ألياف كثيرة تؤهله لإخراج المواد السامة من جسم الإنسان.
- والرمان غني بالفيتامينات المختلفة لذلك فهو يؤمن للجسم كمية كبيرة منها ويمده بالطاقة الضرورية لعمل الدماغ والقلب والكبد.
- أما عصيره فيعتبر عنصراً مدراً للبول وللصفراء وعنصراً مهدئاً للأوجاع ومضاداً للإلتهابات، ويستعمل في علاج الربو، التهاب الحلق، الإسقربوط وتصلب الشرايين.
- وفي بذور الرمان مواد شبيهة بالهرمونات تنظم نشاط الغدد التناسلية وتؤخر شيخوخة الجسم كما تساعد ضد الحر وضد التشنجات في الجسم.
- إن الأحماض العضوية (خاصة حمض الستريك) تؤدي إلى تهيج في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتحديد كمية الرمان التي يتناولها أولئك الذين يعانون من حموضة زائدة وخاصة الذين يعانون من قرحة المعدة، التهاب البنكرياس والتهاب الأمعاء.


* طريقة الاستهلاك:
- يتم تناول الرمان بطرق متعددة، وهو يؤكل طازجاً أو يحفظ في البراد لمدة شهرين ( في المناطق الباردة يمكن حفظه حتى خارج البراد لعدة أشهر ).
- يؤكل كالفاكهة ويقدم على شكل عصير طازج ويستعمل كشراب يسمى Grenadine لب الرمان يعطي نكهة خاصة لعدة أطباق عربية وبذوره المجففة تستعمل كمتبلات خاصة للأطباق الهندية.
- ويستعمل لتزين أنواع السلطة وأطباق المقبلات، ويستعمله العرب كجزء مكمل للفتة.










* المحتويات:
- يحتوي السفرجل على السكر (خاصة الفركتوز) وعلى الأحماض العضوية والبكتين، كما يحتوي على مواد دباغية وزيوت طيارة ومواد آزوتية وأملاح معدنية وفيتامينات.
-وتحتوي بذوره على بروتينات ومواد نشوية كما تحتوي على مادة الأميغدالين.


* الفوائد والاستعمالات:
- تستعمل أثمار السفرجل كأدوية منذ قديم الزمان. وقد وصفه الطب الشعبي (السفرجل المسلوق، ومربى السفرجل) كدواء لأمراض المعدة والأمعاء ولتحسين عمل الجهاز الهضمي.
- وقد عرف القدماء في بلاد الشرق السفرجل كعنصر مؤثر على الحالة النفسية للإنسان يجلب له الارتياح، يحسن مزاجه ويخلصه من الوسواس.
-كما عرف عنه أنه يقوي القلب والكبد والمعدة ويؤثر على مرض اليرقان ويشفي الإسهال ثم تبين فيما بعد أن ثمر السفرجل يملك مواصفات كثيرة فهو قابض، مدر للبول، منظم للدورة الدموية، مطهر ومساعد على وقف التقيؤ.
-أما بذور السفرجل فتلعب دور المطري والمطهر والمضاد للجراثيم وتستعمل طبياً في حالات النزيف والإسهال. وتغلى البذور في الماء (كالشاي) فتستعمل لإدرار البول ومعالجة الإضطرابات القلبية.
-في آسيا الوسطى يستعمل مغلي السفرجل في حالات السعال وأمراض الجهاز التنفسي. هذا مع أن بذور السفرجل سامة لأنها تحتوي على مادة السيانيد!!
- ولأن السفرجل غني بالحديد فينصح بتناوله أولئك الذين يعانون من فقر الدم. أما وأنه يحتوي على الرصاص فلا يجب الإفراط في تناوله.


* طريقة الاستهلاك:
-إن موسم السفرجل قصير جداً (في الخريف)، وغالباً ما يتم قطاف الثمرة قبل نضوجها حيث تحفظ في المنزل حتى نضوجها (بحرارة المنزل طبعاً)..
- والسفرجل فاكهة جافة وقاسية وقابضة لذلك غالباً ما يتم اللجوء إلى استهلاك السفرجل مطهواً.
- وقبل الطهو تنزع عنه قشرته وتزال بذوره، والملاحظ أن السفرجل يصبح أكثر طراوة وحلاوة بعد طهوه.







* المحتويات:
- تختلف المحتويات للشمام من نوع إلى آخر. ويحتوي الجزء الصالح على بروتين (0.9%)، ألياف، سكر (9%) أغلبه سكروز، دهن(0.11%). كما يحتوي على البكتين، مركبات الآزوت، مواد عطرية، أحماض عضوية (حمض التفاح وحمض الليمون).


* الفوائد والاستعمالات:
- إضافة إلى طعمه اللذيذ، استعمل الشمام منذ القدم بالمداواة، فكان دواء لأمراض المعدة، للإضطرابات النفسية، لمرض السل، للروماتيزم، لمرض الإسقربوط، للنقرس، للإلتهابات، للسعال ولطرد الديدان من الجسم.
- واستعمل مغلي بذور الشمام في حالات حصر البول والحصى في المثانة.
- أما عصير الشمام فاستعمل ضد الإمساك والبواسير. وقد أظهرت بذور الشمام فعالية في حالات أمراض الكلى، الكبد والمثانة.
- في علوم الغذاء والحمية ينصح بالشمام كغذاء يداوى به من يعاني من أمراض الأوعية الدموية وأمراض الكلى والكبد، حيث يعتمد في ذلك على غنى الشمام بالفيتامينات والبوتاسيوم.
- ولأنه غني بالفيتامين C فهو من مضادات السرطان، ولأنه غني بالبكتين فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
- أما غنى الشمام بالفيتامين A ، أو فيتامين الجمال كما يطلق عليه أحياناً، فيشجع أخصائي التجميل على استعماله لتطرية الجلد وإعادة النضارة إلى الشفتين والعينين والشعر أيضاً.
- ويدخل في تركيب الكريمات المخصصة لزيادة رطوبة البشرة وتخفيض عوارض الحروق. ولأنه غني بالفولات فإنه يساهم في تخفيض خطر التشوه عند الجنين ومشاكل القلب والشرايين عند الكبار.
- ولأن الشمام غني بالبوتاسيوم فإنه يساهم في توازن ضغط الدم وهو إلى ذلك مدر للبول ومسهل للجهاز الهضمي.
- وإذا تم تناوله مبرداً في فصل الصيف فإنه يساهم في ترطيب الجسم بشكل عام.
- والشمام خال من الدهون وقليل السعرات الحرارية لذلك يمكن إدخاله في نظام الحمية لتخفيف الوزن.


* طريقة الاستهلاك:
- يقطع الشمام ويتم وضعه في كيس نايلون قبل وضعه في البراد كي لا تتسرب رائحته إلى بقية المأكولات.
- يتم تناوله على شكل شرائح قد يضاف إليها بعض العصير لتحسين النكهة حسب الرغبة.
- يمكن إدراج الشمام في سلطة الفاكهة كما يمكن استخراج عصيره وتناوله.
- ويجب أن لا ننسى أن بذوره صالحة للأكل وتشكل وجبة خفيفة.








* المحتويات:
- العنب غني جداً بتركيبه ومحتوياته، فيه كثير من السكر (16% جلوكوز، سكروز وفركتوز)، أحماض عضوية ( حمض التفاح، حمض الحماض، ...)، ألياف، بكتين، وفيه فيتامينات وأملاح معدنية كثيرة.
- ويحتوي العنب الأحمر خاصة على السلينيوم والبورون.
- في قشرة الثمرة تتواجد بعض المواد الدباغية والخضابية، إضافة إلى الشمع والبكتين وغيره.
- وفي البذور توجد مواد دباغية وزيوت دهنية، إضافة إلى الليسيتين والفانيلين وغيره.
- وفي أوراقه سكر، اينوزين، كرستين، كولين، بيتايين، حمض التفاح، حمض النبيذ وغير ذلك.
- قبل أن تنضج الثمرة تكون غنية جداً بحمض التفاح والبوتاسيوم، هذا ما يسبب الطعم الحامض للعنب غير الناضج (الحصرم).


* الفوائد والاستعمالات:
- إن للعنب شهرة قديمة من حيث الاستعمالات الطبية ومن حيث النكهة والطعم اللذيذ وغناه بالسعرات الحرارية (بسبب السكريات) ورغم غناه بالفيتامينات والمعادن النادرة فإن العنب مازال غير مدروس بما فيه الكفاية من حيث الفوائد الطبية، لكن المعروف عنه يكفي لملء صفحات عدة.
- العنب يسهل عملية التبادل المائي - الملحي في الجسم مما يساعد على تنظيفه من المواد الضارة ومن الحمض البولي فيمنع بذلك تشكل الحصى والرمل في المسالك البولية. ومادة البكتين الموجودة في ثمرة العنب تتميز بقدرتها على تنظيم نسبة الكولسترول والسكر في الدم. ونظراً لغناه بالألياف فإن العنب يسهل عمل الأمعاء.
- ينصح بعلاج معتمد على تناول العنب أولئك المرضى الذين يعانون من الإنهاك في القوى لكي يشتد عودهم بعد خروجهم من الإصابة بإلتهابات حادة أو من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أمراض الرئتين والأجزاء العليا من الجهاز التنفسي.
- وللعنب أدوار ما زالت تظهر تباعاً في محاربة السرطان وتحسن مستوى الكولسترول النافع في الدم، وفي منع تشكل الجلطات (التخثرات) في الدم.
- وفي العنب، كما في بعض أنواع الجوز، وكما في ثمرة الفريز (توت الأرض)، يوجد حمض ممانع لطفرة الخلايا، ويوجد حمض الكافيين الذي، كما برهنت التجارب التي أجريت على الحيوانات، يتمتع بمفاعيل مضادة للسرطان. وقد أعطى المستحضر المستخرج من العنب نفس مفعول دواء السرطان، ميتوتركسات، في تجربة لمعالجة أورام خبيثة عند الفئران.
- أما مادة الرسفيراترول الموجودة في قشرة العنب فإنها تساعد على تجنب أمراض القلب والشرايين، ترفع مستوى الكولسترول النافع في الدم وتمنع تخثره مما يؤمن التغذية بالدم النظيف للقلب والدماغ ويحول دون الأمراض القلبية. والزيت المستخرج من بذور العنب يحسن وضع الكولسترول النافع في الدم.
- وللعنب دور في التجميل حيث يؤخذ عصير العنب غير الناضج هذه المرة، فيستعمل لإنعاش الجلد لأنه يجعل الجلد طرياً، مرناً ونضراً (يوضع العصير على جلد الوجه والعنق لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل).
- لا ينصح بالتداوي بالعنب أولئك الذين يعانون من مرض السكري، من فرط ضغط الدم، من التقرحات الحادة في الفم والمعدة، من التهابات الأمعاء والقولون الحادة والمزمنة ومن أمراض الرئتين. كما لا ينصح بذلك أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن المفرطة.


* طريقة الاستهلاك:
- العنب كما غيره من الفواكه والخضار يكون أكثر فائدة عندما يكون طازجاً، وينصح بتناوله عندما يكون مكتمل النضج. أفضل أنواع العنب تلك التي تتميز بقشرة رقيقة ونسبة متدنية من الحموضة. ويمتاز العنب الأحمر عن غيره باحتوائه على كميات أكبر من الفلافونات التي تساهم في تخفيف حدة تخثر الدم في الأوعية الدموية.
- ومن يطلب العنب في غير موسمه عليه بالزبيب ففيه نسبة المعادن والمواد الأخرى مرتفعة لأنه عنب قد جف منه الماء. وعصير العنب أيضاً يسد الحاجة في كل الأوقات، ويفضل عصير العنب الأحمر لأنه غني بالفلافونات التي تمنع الأكسدة.
- ويدخل العنب الطازج والمجفف في تركيب عدة أصناف غذائية، خاصة في أنواع الحلويات والأطباق الخاصة. كما تصنع منه المربيات.
- يحفظ العنب في براد المنزل في أكياس من النايلون لمدة ثلاثة أيام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 29 يونيو 2009, 4:58 am








* المحتويات:
- يحتوي الليمون الهندي على كربوهيدرات (17,5%) أحماض عضوية، أملاح معدنية، بكتين، ألياف، فيتامينات وقليل من البروتين.


* الفوائد والاستعمالات:
- يعتبر الغريبفروت نافعاً جداً لقلب الإنسان لأنه قليل الأملاح وقليل الدهن ومصدر غني بالفيتامين Cوحمض الفوليك وغني بالفيبرات وبالبوتاسيوم.فهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم، يساعد الجسم على التخلص من الكريات الحمراء القديمة، يحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ويقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.
- وبفضل احتوائه على مادة البكتين السهلة الذوبان فإنه يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار وتنظيف المجاري الدموية.
- إن الحمضيات بما فيها الغريبفروت تحتوي على أكثر من خمسين مادة مقاومة للسرطان لذلك ينصح الأطباء بتناول الليمون الهندي لتدعيم مناعة الجسم.
-وتحتوي بعض أنواع الغريبفروت (خاصة ذات اللون البرتقالي أو الأحمر) على مادة الليكوبين (Lycopene) التي تحتوي عليها البندورة. وهذه المادة تخفف من مفعول الجذور الحرة (Free radical) التي تهدد الجسم بخطر السرطان.
- ويعتبر الغريبفروت من الحمضيات الغنية بالفيتامين C حيث أن مئة وخمسين غراماً من الغيبفروت تؤمن حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، وكما هو معروف فإن الفيتامين C مضاد للأكسدة ويدخل في تركيبة الكولاجينالذي يربط بين العظم والغضروف في جسم الإنسان، كما أن نقصه يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة وتباطؤ شفاء الجروح. والفيتامين C يساعد في حالات الرشح فهو يخفف نسبة الهيستومين داخل الجسم.
- هناك اعتقاد سائد عند البعض مفاده أن عصير الغريبفروت يساهم في إذابة الشحوم داخل الجسم وهو لذلك مفيد في عملية تخفيف الوزن لكن هذا الاعتقاد غير دقيق.
- وتفيد الدراسات بأنه يجب الامتناع عن تناول عصير الغريبفروت أثناء تلقي بعض العلاجات وتناول بعض الأدوية ( مثل أدوية الضغط أو أدوية التنويم) لأن بعض المواد الموجودة داخل عصير الغريبفروت تزيد من فعالية الدواء مقدار خمسة أضعاف مما يشكل خطر الوقوع في تعقيدات صحية غير متوقعة. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج فقد يستبدل هذا العصير بعصير البرتقال مثلاً.


* طريقة الاستهلاك:
- يمكن حفظه داخل البراد لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع، لكن تعريضه إلى غازات الأثيلين الصادرة عن أنواع الفاكهة الأخرى يؤدي إلى إفساده.
- يمكن تناول نصف حبة من الغريبفروت أثناء الفطور أو بين الوجبات أو حتى قبل الأكل.
-ولإستفادة أكبر ينصح بتناول اللب كاملاً كي لا تضيع الألياف الموجودة فيه.
- يضاف الغريبفروت أحياناً إلى أنواع من السلطة وقد يتم التعاطي معه كنوع من الحلوى بإضافة السكر إليه.










* المحتويات:
- في الكرز سكر (جلوكوز، فركتوز، سكروز) تصل نسبته إلى 11%، قليل من البروتين (0,8%) وقليل من الدهن (0,36%) وفيه ألياف ومواد بكتينية تصل في بعض الأنواع إلى 11%.
- وفيه أحماض عضوية (حمض التفاح، حمض الستريك، حمض الأكساليك، ....) وفيه مواد دباغية وزيوت طيارة وأميغدالين وفيه أيضاً مادة الأينوسيت (Inosite) (وهي مادة سكرية تتواجد في العضلات).
- في قشرة شجرة الكرز وفي أوراقه لوحظ وجود مواد دباغية، جلوكوزات وحمض الستريك، أما بذور الكرز فتحتوي على أحماض شامة. هذا إضافة إلى وجود عدد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.


* الفوائد والاستعمالات:
- يحتوي الكرز على الفيتوكيماويات (phytochemicals) خاصة على المادة المعروفة بالانتوسيانين (anthocyanin) التي تعطي للكرز اللون الأحمر الأرجواني أو حتى اللون الأسود. ولهذه المادة فعاليات مضادة للأكسدة وللإلتهابات.
- والجدير بالذكر أن الكرز يخفف تصلب الشرايين ويساهم في تحييد مفاعيل الجذور الحرة ( Free radicals) التي تسبب السرطان.
-أما من الناحية الغذائية فإن الكرز يعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم والفيتامين A و C والجدير بالذكر أن النوع الحامض من الكرز أغنى بالفيتامينات من النوع الحلو.
-في الفوائد العلاجية يسجل للكرز دوره في معالجة الملوحات وداء النقرس ( فعاليته تظهر جراء تناول 15 إلى 20 حبة يومياً ).
- ويساهم الكرز في تخفيف أوجاع الروماتيزم (نسبياً) وداء المفاصل.
- أما مغلي زنيد الثمرة ( أو السويقة ) ( Stalk) فيعرف منذ زمنن بعيد بأنه مدر للبول.


* طريقة الاستهلاك:
-يفضل استهلاك الكرز طازجاً بدون تسخين أو طهو لكي يبقى محافظاً على منافعه الغذائية.
-يمكن حفظه في البراد لمدة أسبوع كما يمكن حفظه في الثلاجة لمدة سنة.
-ولأن موسم الكرز قصير فيمكن الاعتماد على الكرز المجفف كسناك لذيذ بين الوجبات.
- ويدخل الكرز المقند في تحضير الحلويات والكاتو والبوظة وسلطة الفواكه.








* المحتويات:
- فاكهة الكيوي غنية بالألياف وغنية جداً بالفيتامين C لدرجة أن حبة واحدة من هذه الفاكهة ربما أمنت الإحتياج اليومي للإنسان من هذا الفيتامين. وتحتوي الكيوي على 15% كربوهيدرات وحوالي الواحد بالمئة بروتين.


* الفوائد والاستعمالات:
- إضافة لغناها بالفيتامين C والألياف والبوتاسيوم فإن فاكهة الكيوي تحتوي على مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) التي تعطيه اللون الأخضر وهي تتحول بعد الاستهلاك إلى مادة مضادة للخلايا السرطانية.
- إن تعاضد الكلوروفيل مع الفيتامين C داخل الجسم يؤدي إلى تنشيط الجسم وتقوية دفاعه ضد أمراض السرطان (خاصة سرطان الأمعاء وغدد البروستات والغدد الثديية) والتخفيف من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية، كما يحمي الخلايا من التأكسد.


* طريقة الاستهلاك:
- يجب تناول ثمرة الكيوي عندما تكون طازجة لأنها تخسر من محتوياتها مادة الكلوروفيل مع مرور الوقت.وإذا كانت الثمرة غير ناضجة فيمكن وضعها في كيس من الورق لتسريع عملية النضج.
-كما يمكن حفظ الكيوي في أكياس من النايلون لمدة أسبوعين.
- ويدخل الكيوي في تحضير أنواع الحلويات كما يدخل إلى السفرة منفرداً مقطعاً لوحده أو مكملاً لسلطة الفواكه. ومن الممكن أيضاً تناول عصيره المفيد.








* المحتويات:
- يحتوي الليمون على قليل من الحريرات، قليل من الدهن، قليل من البروتين (0,9%)، قليل من السكر (0,8% فركتوز، 0,9% سكروز) ويحتوي على كثير من الأحماض العضوية والفيتامين C.
- والجدير بالذكر أن نسبة الفيتامين C في قشرة الليمون تفوق مثيلتها في اللب بثلاثة أضعاف.


* الفوائد والاستعمالات:
- الطب الشعبي يستعمل الليمون والعصير والقشرة.
-وقد استعمل في التاريخ ضد الأمراض التالية: الاسقربوط، اليرقان، السل، عدم انتظام دقات القلب، البواسير، الجذام وضد الديدان.
-الليمون غني عن التعريف يكاد لا يخلو منه منزل في الصيف والشتاء.
-ويحتوي الليمون في نفس الوقت على الفيتامين C وعلى الفلافونيدات (Flavonoids) التي تزيد في مناعة الجسم.
-ولأن هذه المواد مضادة للأكسدة فإنها تحمي المعدة من خطر السرطان، كما أن الفلافونيدات تساعد على امتصاص الفيتامين c وحسن عمله في الجسم.
-الليمون غني بالفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد داخل الجهاز الهضمي ويعتبر من حماة خلايا الجسم ضد عوارض الأكسدة.
-ولأن الليمون غني بالألياف فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار (LDL) في الدم.
-ويعتبر الليمون من المسهلات الخفيفة كما وأن لليمون منافع كثيرة، فهو يزيد نسبة الكالوجين الضروري لسلامة البشرة وهو يحمي الجسم من البكتيريا ويزيد في قوة أغشية المجاري الدموية ويساهم في تنشيط الدورة الدموية.


* طريقة الاستهلاك:
-يفضل تناول ثمرة الليمون الطازجة بدلاً من عصره.
-بعض أنواع الليمون (الأحمر) يحتوي على كمية أكثر من الفيتامين A أو الكاروتين. كما وأن قشرة الليمون غنية بالأحماض الدهنية المفيدة للصحة.
-الليمون يؤكل ويعصر فيضاف عصيره إلى غالبية أنواع السلطة والتبولة والمأكولات اللبنانية أو يضاف إلى الأطباق مقطعاً فيحسن اللون والنكهة.
-وللإستفادة من قشرة الليمون فإنها تضاف إلى الشاي أو تدخل في تركيب مربى الليمون Marmelade.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 29 يونيو 2009, 4:59 am








* المحتويات:
- المانغا غنية بالفيتامين A والفيتامينات الأخرى ( B2, B1, E,B6,C) وفيها بوتاسيوم وحديد، إضافة إلى الألياف والسكريات ( غلوكوز، فركتوز وسكروز).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الأربعاء 01 يوليو 2009, 4:36 am

اعتذر لعم ظهور الصورة

إلى كل من يشرب الشاى المغلف- الباكيت- الفتلة
I love you
منذ يومين تكلم دكتورعلى احدى الفضائيات عن مخاطر دخول محلول الألمينيوم
لجسم الانسان بأنها تسبب سرطان بالجسم و تأثر على المخ و تسبب النسيان
حتى منذ الصغر كما هو الوضع حالاوأيضا تهشش العظام بالمستقبل لو مع مرور الزمن و بالاخص لو تم دخوله مع الماء الساخن فان ضرره
أكثر بكثير وتحدث أيضا عن مخاطر أكياس الشاي بلا تحديد نوع الشاي اللي تكون
موضوع فيها دبوس من الالمينيوم لاغلاق الظرف باحكام

وقد تحدث عن الدول الاوروبية بأنها تمنع دخول اكياس الشاي بدبوس وتسمح
فقط لدخول الانواع التي تكون مغلقة فقط بخيط وقد لوحظ بأنه نوع من انواع الشاي كانت تصنع
و توضع دبوس سابقا و لكن الان كما شاهدنا بالصورة النوع الجديد لايوضع دبوس
لانه تم منعهم للكميات الجديدة واجبارهم على وضع خيط بدلا من الدبوس.

نوع من انواع الشاي المشهور عالميا للتصدير لخارج أوروبا يتم تصنيعه بدبوس
و قد تحدث شخص بأنه داخل اوروبا لايسمح أبدا بأن تستعمل أكياس بدبوس
فقط يربط بخيط """ فالمعنى الضرر لنا فقط و لهم لااااااااااااا """ .

نصيحة لجميع الاخوان :

لتفادي هذا الضرر فقط ضع كيس الشاي داخل الكوب بدون ما توصل الدبوس المعدنية
الى داخل الماء الحار تكون قد حصلت على الشاي و بدون ضرر المعدن أبدا .


الرجاء ممن قرأ و استفاد يفيد غيره أيضا و جزاكم الله خيرا .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الأربعاء 01 يوليو 2009, 4:38 am

I love you
إحرص على وجود الأسبرين في البيت دائماً


لماذا يجب ان يكون لديك اسبرين بالقرب من سريرك؟
بسبب الأزمات القلبية

هناك أعراض أخرى للنوبة القلبيةِ إضافةً إلى الألمِ على الذراعِ اليسارِ.

الواحد يَجِبُ أيضاً أَنْ يَكُونَ مدركاً للألمِ الحادِّ في الذقنِ، بالإضافة إلى الغثيانِ والعرق الغزير، على أية حال هذه الأعراضِ قَدْ تَحْدثُ أيضاً بصوره أقل كثيراً.

مُلاحظة: لربما لا يكون هناك ألم في الصدرِ أثناء نوبة قلبيةِ.

أغلبية الناسِ (حول 60 %) التي حصلت لهم نوبة قلبيةُ أثناء نومِهم، لَمْ يستُيقظوا. على أية حال، إذا حْدثُ ذلك، ألم الصدرَ قَدْ يُوقظُك مِنْ نومِكَ العميقِ.


إذا حدث ذلك , ُذوّبُ حبتين أسبيرينَ فوراً في فَمِّكَوأبتلعُهم مَع قليلاً مِنْ الماءِ.


بعد ذلك، هاتف جار أَو فرد من العائلة من الذين يَعِيشُون بالجوار وقل لهم ُ "نوبة قلبية! ! ! "وبأنّك أَخذتَ حبتين من الأسبيرينَ




إجلسْ على كرسي أَو صوفا وإنتظرْ وصولَهم و. . . .



لا تستلقي!!


طبيب قلب صرّحَ بأنّ، إذا كُلّ شخص، بعد إستِلام هذا البريد الإلكتروني، يُرسلُه إلى 10 أشخاصِ، من المحتمل انت تنقذ حياة يُمْكِنُ شخصَ!


انا قد شاركت في نقل النصيحة! ! ! ماذا بشأنك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الخميس 02 يوليو 2009, 3:57 am







كشفت دراسة جديدة عن سر فعالية الآيس كريم والمثلجات في تحسين مزاج الإنسان ..
وزيادة شعوره بالسرور والنشوة، بعد أن ثبت أنه ينشط مراكز السرور والسعادة في الدماغ.












فقد وجد الباحثون في مركز علوم التصوير العصبي بمعهد الطب النفسي في لندن،

أن الحلويات المثلجة تثير المناطق الدماغية المسؤولة عن مشاعر السرور والبهجة،
وتؤثر بصورة فورية ومباشرة على أجزاء الدماغ المسيطرة على المزاج.



ولاحظ هؤلاء بعد إخضاع عدد من المتطوعين لفحوصات دماغية باستخدام تقنية التصوير

بالرنين المغناطيسي الوظيفي لرؤية المناطق الدماغية النشطة أثناء تناولهم كوب من الآيس كريم

أن للمثلجات تأثير فوري على الأجزاء التي أظهرت البحوث السابقة أنها تنشط عند استمتاع الإنسان والتي تعرف بمناطق السرور والبهجة



وأشار العلماء إلى أن تناول المثلجات وخصوصا الآيس كريم، يعتبر من ألذ متع الحياة(صدقوا وياليت بالشكولاتة )










كونها ترتبط بذكريات مميزة من مراحل الطفولة وأوقات الإجازات والعطلات وبهجة الصيف والأوقات الجميلة،

منوهين إلى أنها المرة الأولى التي يثبت فيها دور الآيس كريم في تحقيق سعادة الإنسان

وتنشيط أحاسيس البهجة والفرح لديه.







فوائد كثيرة للآيس كريم ، من أهمها أنه يساعد على تقوية العظام، وحرق الدهون، وتخفيض ضغط الدم العالي، وزيادة النشاط العام للجسم،

كما أثبت فعاليته في مكافحة سرطان القولون، إلى جانب دوره في تحسين المزاج، وتقليل خطر الإصابة بالجلطات،

وتقوية المناعة، ومنع تكوّّن حصى الكلى.





أما إذا تطرقنا إلى أحد مضار الآيس كريم * فهو من أحد مسببات الصداع * الذي يعرف بصداع الآيس كريم



من سمات هذا الصداع اختفاؤه السريع. ومن الأسباب المعروفة لهذه الحالة،تناول الآيس كريم بسرعة أو تجرع

المشروبات الباردة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الجمعة 03 يوليو 2009, 6:46 am




<table style="LINE-HEIGHT: 1.22em" cellSpacing=8 cellPadding=0 width="100%" align=center border=0><tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em">
<table style="LINE-HEIGHT: 1.22em" cellSpacing=0 cellPadding=2 border=0><tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em">
<table style="LINE-HEIGHT: 1.22em" cellSpacing=6 cellPadding=6 width=610 bgColor=#003e00 border=0><tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><table dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 1.22em" cellSpacing=5 cellPadding=5 width=600 bgColor=#99cc00 border=1><tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td dir=rtl style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="100%">


[size=21][img(152,30)]http://perso0.free.fr/cgi-bin/wwwcount.cgi?df=[login].dat&display=date&dformat=DDMMYY[/img]

مسكنات الألم في حالة ألم الظهر ضرورية ولكن يجب الحذر من الإكثار منها خصوصا للمصابين بالقرحة أو أمراض المعدة وإذا لم تنفع المسكنات يجب مراجعة الطبيب . وكذلك هناك بعض التمارين البسيطة التي لها فعالية جيدة في تخفيف ألام الظهر وهذا يخالف اعتقاد بعض الأشخاص إن بقائهم بالفراش يساعد على تخلصهم من ألم الظهر بينما المطلوب أن يتخلص الإنسان من الحركات القوية والمفاجئة أو حمل الأشياء الثقيلة


هناك كثير من الإصابات بألم الظهر بسبب:-


الرياضة الحوادث المؤلمة
الوزن الزائد التهاب المفاصل
المشاكل النفسية حصوات والتهابات الكلى
الكسور التعرض للهواء البارد


هنا يبدأ الألم المزعج ببطء أو فجأه عن الحركات الخاطفة و السريعة






و هذه صورة تشريحية لفقرات الظهر القطنية و التى غالبا ما تحدث عندها المشكلة




تشتمل العلاجات التقليدية على
الراحة * التدليك العلاجي * الكيروبراكت " تحريك الفقرات " الحجامة الجافة و الرطبة * التمرينات العلاجية * السباحة العلاجية و الصور التالية توضح بعض اساليب العلاج



مراحل و انواع و طرق و اساليب العلاج و اهمها :


* الراحة و احيانا تناول بعض المسكنات عن طريق الطبيب المتخصص !!
* التدليك الطبي
* التمرينات التاهيلية
* التعود على اوضاع الجسم الصحيحة " الوقاية خير من العلاج "
* و من خلال تخصص فى إعادة التإهيل و التدليك الطبي وجد انه علاج مكمل و فعال لمشكلة الظهر خاصة مع استخدام بعض اساليب مدمجة بين الطب النبوى و الطب الغربي



فالأبحاث الطبية الحديثة تعتبر التدليك وسيلة مزدوجة من حيث التنشيط و التهدئة فهو منشط و مهدئ طبيعي .


و تكمن معظم أسرار التدليك في معرفة نقاط التأثير في الجسم و التي عن طريق التعامل معها بالضغط أو التدليك أو بالشفط يتم تنشيط أو استرخاء أو تسكين الألم فى جزء أو أجزاء في الجسم .


** هذة الصورة توضح انة يمكن السيطرة على بعض مشاكل الظهر من باطن القدم و يفضل ان يستخدم ضمن برنامج علاجي و ليس منفردا و نتائجة رائعة **
و هو علم الطب البديل القديم والحديث و الفعال فى علاج المشكلة عند الطبيب المتخصص و الذى يحتوى على الكيروبركت و الحجامة و المساج و لكن ننبة "" يجب ان يكون تحت اشراف طبي ""





هذه الصورة فى بطولة التضامن فى المملكة العربية السعودية و بفضل الله " يقول كاتبها " كنت استخدم بعض الأساليب العلاجية التقليدية مع الحديثة مع خبرة الأطباء, و كانت لها نتائج رائعة فى الشفاء و التخلص من الألم



**** بعد علاج الأعراض يجب علاج المشكلة *** عن طريق تمرينات إعادة التأهيل ..



اولا : يجب ان تعلم ان تقوية بسيطة لعضلات الظهر و البطن تجنبك الألم و المشاكل سنوات .
ثانيا : التمرين بسيط جدا يمكنك تأديتة فى المنزل
ثالثا : التمرينات العلاجية فى الماء و هى هامة جدا و قد تشعرك بالشفاء بسرعة
رابعا صحح عاداتك من جلوس و مشى و اكل ..


الصور التالية توضح ما سبق




احذر العادات الغير سليمة مثل الجلوس الخاطىء

************

اللَّهُمَّ كُنْ لِي مُؤَيِّداً وَنَاصِراً، وَكُنْ بِي رَؤُوفاً رَحِيماً، يَا خَيْرَ الْمَسْؤُولِينَ. إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. إِرْحَمْنِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيَّ، وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ. يَا حَيٌّ يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ.
اللهم اغفر و ارحم كل من ظلمني وكاد لى و تقبل مني صالح الأعمال وإجعلنى من الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس
..






















</TD></TR></TABLE>










<table style="LINE-HEIGHT: 1.22em; HEIGHT: 153px" height=153 cellPadding=2 width=550 border=2><tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="100%" bgColor=#ff8b53 colSpan=4 height=26>
مواقع إسلامية ننصح بها
</TD></TR>
<tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#a7e07c height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#a7e07c height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#a7e07c height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#a7e07c height=19></TD></TR>
<tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#63af29 height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#63af29 height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#63af29 height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#63af29 height=19></TD></TR>
<tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#3c6a1a height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#3c6a1a height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#3c6a1a height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#3c6a1a height=19></TD></TR>
<tr style="LINE-HEIGHT: 1.22em"><td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#254310 height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#254310 height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#254310 height=19></TD>
<td style="LINE-HEIGHT: 1.22em" width="25%" bgColor=#254310 height=19></TD></TR></TABLE>



</TD></TR></TABLE>
</TD></TR></TABLE>
</TD></TR></TABLE>
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 06 يوليو 2009, 4:52 am

I love you
عندما يفارق المدخن السيجارة

فماذا تتوقع يحدث؟


بعد (20) دقيقة
يصبح الدم طبيعيأ
تعود ضربات القلب لوضعها الطبيعي
تعود حرارة الكفين والقدمين لوضعهما الطبيعي

*******
بعد ( 8 ) ساعات
تبدأ مادة أول أكسيد الكربون السامة في الاختفاء من الدم وتبدأ نسبة الأكسجين بالتزايد

*******
بعد (24) ساعة
تقل فرص حدوث الأزمات القلبية

*******
بعد ( 48 ) ساعة
تبدأ أعصاب الشخص في التكيف على اختفاء النيكوتين ويبدأ التحسن في حاستي الشم والذوق

*******
بعد (72) ساعة
يحدث تحسن في الدورة الدموية وسهولة في التنفس

*******
بعد (14) إلى (90) يوماً
تتحسن الدورة الدموية بشكل كبير ولا يشعر المتوقف عن التدخين بالتعب أثناء المشي كما كان حال تدخينه وتتحسن وظائف الرئة بنحو 30% مع اختفاء النيكوتين تمامأ من الدم

*******
بعد (9) أشهر
تختفي الكحة والشعور بالتعب وتزيد طاقة الجسم
ويختفي القطران من الرئة

*******
بعد سنة واحدة
تقل بمشيئة الله احتمالات الوفاة التي تسببها أمراض القلب ويقل احتمال سرطان الرئة والحنجرة والفم والمريء والمثانة ويكون المعدل هو نفسه عند غير المدخن

*******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 06 يوليو 2009, 4:57 am

اعتذر لعدم ظهور الصور

الرمان يعالج سرطان الرئه..





كشف باحثون أمريكيون من خلالدراساتهم عن العديد من الفوائد الصحية لعصير الرمان في مكافحة سرطان الرئة‏,‏ فهو يسهم في التقليل من نمو وانتشار الخلايا السرطانية كما قد يمنع تطور الإصابة عند المريض‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 06 يوليو 2009, 4:58 am

فوائد الرمان



وأكد الباحثون - في دورية بحوث السرطان في عدد شهر ابريل - أن ثمرة الرمان تحتوي على تركيز عال من المواد المضادة للتأكسد تزيد عن الموجودةبالشاي الأخضر‏,‏ وأنهم أجروا الدراسة على فئران مصابة بالمرض وبلغت نسبة الانخفاض في المرض بسبب شرب الفئران لعصير الرمان نحو‏53,9‏ في المائة بعد إنقضاء ‏84‏ يوما على بدء العلاج..‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   الإثنين 06 يوليو 2009, 5:00 am

فوائد الرمان في علاج القرحةوالحموضة


قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورةالرحمن
روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغللمعدة"

فوائد الرمان باختصار:
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".


ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.


أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   السبت 11 يوليو 2009, 5:39 am

I love you
معـلومات صحيـة مفيــدة وغريبة
الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم


دم التبرع : هو الدم الموجود في الأوردة والشرايين ، وهو الذي يمر في الدماغ والقلب وفي جميع الأعضاء ، وهو أساس الجهاز المناعي والدورة الدموية

دم الحجامة : هو الدم الراكد تحت الجلد ولا يتحرك مع الدورة الدموية ، وهو بمثابة الفلتر للدم ، علما بأن الكبد والطحال يقومان على تجديد الدم ، ولكن لكثرة الأخلاط الدخيلة فإنها تتراكم تحت الجلد في دم الحجامة ، فما على صاحبه إلا أن يقوم بإخراجه كل عدة أشهر ، قبل أن يمتلأ فتبقى الأخلاط الضارة في الدم الرئيسي الذي يعتمد عليه الجسم ، فينتج عن ذلك ضعف الجهاز المناعي الذي يجعل صاحبه معرض للأمراض .

دم التبرع : تخرج كرات الدم الحمراء السليمة .

دم الحجامة : تخرج كرات الدم الحمراء الهرمة .

التبرع بالدم : تخرج كرات الدم البيضاء 100 % مع دم التبرع .

عمل الحجامة : تخرج فقط 15 % أو أقل من ذلك ، لأن تركيزها في الدم الرئيسي ، وبذلك يقوى الجهاز المناعي .

التبرع بالدم : يخرج الحديد مع التبرع 100 % .

عمل الحجامة : لا يخرج وبذلك يرتفع الحديد والهيموغلوبين .

التبرع بالدم : لا تظهر لان لأن التحاليل عند الأطباء تتم عن طريق الأوردة من الدم الرئيسي .

عمل الحجامة : دم الحجامة مملوء بالأخلاط والترسبات الضارة التي لم يجد لها الأطباء مثيلا عند التحاليل على الدم .

التبرع بالدم : عند التبرع يخرج الشخص أفضل دم من جسمه ، بكامل خصائصه .

عمل الحجامة : يخرج أسوأ دم ، ويعوضه بعد فترة قصيرة بأفضل دم .
مهما أخرج الشخص من جسمه دم التبرع، فإن ذلك لا يحرك من دم الحجامة شيء.


بالحجامة يتبرع الشخص لنفسه ، كيف ذلك ؟؟؟

إذا كان في جسم كل إنسان دم سليم نافع ، ودم سيء ضار ، فلماذا يخرج من جسمه الدم النافع ، ويترك الضار ، ولكنه إذا احتجم ، فأخرج الدم ذو الأخلاط والترسبات الضارة ، فتتم بعد ذلك عملية الاستبدال مباشرة من الأوردة إلى مواضع الحجامة عن طريق الشرايين والشعيرات الدموية ، فبذلك يكون قد تبرع الشخص لنفسه ، ويكون هذا الدم مستعدا لاستقبال أخلاط جديدة كانت موجودة في الدم الرئيسي لم تجد لها مخرجا ، وما هي إلا أيام قليلة فيقوى الجهاز المناعي ، وتقوى الدورة الدموية ، ويرتفع الهيموغلوبين ، وترتفع نسبة الحديد ، وتنشط الغدد اللمفاوية ، ولا بأس أن أتبرع لإنقاذ مسلم ، أما أن يكون التبرع بحجة صحتي فلا ، فإن ف ي الحجامة ما يغنيني عن التبرع .
OoO OoO OoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   السبت 11 يوليو 2009, 5:41 am

مخاطر أدوية التخسيس I love you
خبير التغذية العلاجية (عبدالله المطوع) يبين مخاطر أدوية التخسيس ويكشف صندوق أسراره
الريدكتيل
تعمل على قطع حلقة الاتصال بين المعدة والعقل عن طريق أعصاب الجسم ومع الوقت ولفترة ليست كبيرة بين شهرين أو ثلاثة أشهر يؤدي إلى فقدان 10% من الذاكرة في المستقبل مع كثير من الأعراض الفورية كالصداع والغثيان
الزنيكال
يعتبر محور جدل بين الناس ولكن الصحيح هو أن هذا الدواء آمن للاستخدام الخفيف كأخذ حبه واحدة في الأسبوع مثلا ، أما مايفعله الناس من تناول 2 – 3 يوميا فقد يؤدي إلى سرطان المعدة والإسهال الدائم
احذروا أتكنز
فهو يؤدي إلى :
* هشاشة العظام .
* نقص المناعة .
* ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية .
كثرة إتباع الرجيم
تؤدي إلى مناعة تثبيت الوزن

كلمة السر
الاعتدال في الأكل وتركه قبل الشعور بالشبع
تطبيق حديث الرسول عليه الصلاة والسلام { ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك }
وهذا معناه : أن تقومي من الوجبة ولديك الرغبة في أكل لقمتين أو 3 لقمات زيادة
رجيم فصائل الدم
ليس له أي أساس من الصحة ومنظمات التغذية العالمية أثبتت ذلك

الشاي الأخضر
بين الوجبات ممتاز لنزول الوزن ومفعولة كالسحر ، اشرب 3 أكواب في اليوم شرط أن تكون بين الوجبات وليس بعد الوجبة مباشرة (ساعة أو نصف ساعة على الأقل) شرط عدم الاعتماد عليه لوحده ، كثيرون يقولون سنشرب شاي أخضر ونأكل على كيفنا وهذا خطأ احذر من الوقوع فيه .
شاي رويال
يسبب إسهال مستمر ويؤدي إلى ارتخاء عضلة المعدة ، ويصيب الشخص بالإمساك بعد تركه .

الكورن فليكس
أكثر الإشاعات شيوعا احتواءه على مواد مسرطنة وهذا خطأ ، أكبر دليل على ذلك أن الكورن فليكس يؤكل من عشرات السنين ولم يكن هناك أي تأثير عليهم .

شرب الماء
الإكثار من شرب الماء يخفف من تساقط الشعر .

سر عدم نزول الوزن
عدم الشعور بالجوع هو سر عدم نزول الوزن فلن ينزل مالم تشعر بالجوع ، كلما شعرت بالجوع تذكر :
1- انك تسير على الدرب السليم .
2 - أن اللحظة التي تشعر فيها بالجوع تحرق خلالها الدهون .
قطع وجبة العشاء
لا لقطع وجبة العشاء ، خفف منه وذلك بقطع النشويات منه مع الانتباه إلى عدم قطع النشويات طول اليوم .
أفضل وقت لممارسة الرياضة
جميع الأوقات مناسبة لكن يجب مراعاة عدم ممارستها بعد الأكل مباشرة لتنجب سوء الهضم الناتج من تدفق الدم في الأمعاء بشكل كبير ، وأفضل وقت هو ماقبل الأكل بساعة واحدة فقط فهي تحرق الدهون المختزنة مباشرة .
شرب الماء والكرش
هناك إشاعة بان شرب الماء بكثرة يزيد الوزن لكن الصحيح انه :-
إذا تم شربه خلال الوجبة يؤدي إلى انتفاخ البطن خلال الوجبة وهذا يؤدي إلى دفع المعدة إلى استقبال المزيد من الأكل ونصيحتي أن يتم شرب الماء بين الوجبات والتقليل منه مع الوجبة .

السمنة المتركزة بالظهر والزنود
تمرين الزنود : حرك يديك إلى الأمام والخلف دورة كاملة مثل الدوامة عشر دقائق إلى الأمام وعشر دقائق إلى الخلف يوميا فهذا من شأنه أن يشد الترهل الذي في اليد بالكامل مع عمل تمرينات خواصر خفيفة وتجنب حمل أوزان ثقيلة

الحبوب الصينية لزيادة الوزن
احذروا منها فهي مضرة وخطرة وغير مرخصة وكثيرون ماتو بسببها
OoO OoO OoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صحتك بالدنيا   السبت 11 يوليو 2009, 5:44 am

معلومات عجيبة وغريبة وحديثة I love you
الرئة اليُمنى لدى الإنسان تستوعب كمية من الهواء أكثر من الكمية التي تستوعبها الرئة اليُسري، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود القلب أسفل الرئة اليسرى
يتألف جسم الشخص البالغ من حوالي مئة تريليون خلية
يولد الإنسان من دون العظمتين اللتين تغطيان الركبتين ولا تظهر هاتان العظمتان إلا بين الثانية والسادسة من العمر
إذا وضعت سماعات للأذن لمدة ساعة واحدة ، فإن ذلك سيؤدي إلى تضاعف البكتيريا في داخل أُذنيك بمعدل 700 مرة
يتسبب الذباب المنزلي في نقل نحو 30 مرضاً معدياً مختلفاً إلى الإنسان
تُشير الإحصائيات إلى أن نحو ثلث سكان العالم لا يستطيعون أن يقرقعوا مفاصل أصابعهم
لا تحاول أن تكتم العطسة في داخلك لان ذلك قد يؤدي إلى مزيق وعاء دموي في رأسك أو رقبتك، وهو الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة في بعض الأحيان
أصبع السبابة هو الأكثر حساسية بين أصابع يد الإنسان
شعر الإنسان وأظافره يتألفان من المادة نفسها وتعرف تلك المادة باسم 'كيراتين'
عندما ينام الدولفين فإن نصف مخه يستغرق في النوم بينما يظل النصف الآخر مستيقظاً، كما أن إحدى عينيه تُغلق بينما تظل الأخرى مفتوحة
لا يستطيع طائر الفلامينغو أن يأكل إلا إذا كان رأسه مقلوبا
تستطيع النملة أن تغطس تحت الماء لمدة أسبوعين متواصلين من دون أن تُفارق الحياة
إذا منح لذكر وأنثى ذباب بالتكاثر لمدة سنة كاملة دون أن يموت أي شيء من نسلهما، فإن حجم الذباب الناتج عن ذلك سيوازي حجم الكرة الأرضية
سُم أفعى الكوبرا قوي للغاية إلى درجة أن من يلمسه لبعض الوقت يُصاب بنوبة إغماء حادة
عندما تُخرِج الغوريلا لسانها من فمها فمعنى ذلك أنها غاضبة للغاية
الفيل هو الحيوان الوحيد الذي لديه 4 ركب
تسـتعمل طيور البطريق التثاؤب كجزء من طقوس الغزل في فصل التزاوج
OoO OoO OoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صحتك بالدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: jamal suliman lovers :: موضوعات عامة للأعضاء-
انتقل الى: