jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 جمال سليمان في حديث إلى "العرب اليوم": العنف قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الحضارة
The Designer
The Designer
avatar

عدد الرسائل : 233
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: جمال سليمان في حديث إلى "العرب اليوم": العنف قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها   الجمعة 13 مايو 2011, 11:57 am

جمال سليمان في حديث إلى "العرب اليوم":
العنف قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها

العرب اليوم
السبت 14 أيار / مايو 2011 01:53:28 GMT


جمال سليمان
بيروت ـ بشير شقير


ممثل عربي الجنسية والولادة والنشوء، فرض نفسه بقدرته التمثيلية وعشقه للدراما واستيعابه ووعيه لخفايا الفن الدرامي، فارتقى إلى مديات متميزة ومتألقة، هو ليس ممثلاً موهوباً، فموهوبو التمثيل غير قليلين ولكن مستوى ثقافته منحت موهبته ديناميكية التنوع وخلصته من النمطية والتكرار بشكل كامل حتى غدا سجله ملفات مشرقة في مسار الدراما العربية. إنه جمال سليمان، صاحب الحضور الجميل على الشاشة لدرجة أن المتلقي يشعر بوجوده حتى إن كان يقف مجرد وقفة بين عشرات الممثلين.
-كيف كانت بداياتك التمثيلية؟
قضيت سنوات تعليمي الأولى في مدارس دمشق وفي سن الرابعة عشرة اتجهت ميولي نحو المسرح حيث مارست العمل فيه كممثل هاوٍ. عام 1974 اشتركت مع فرقة من الممثلين الهواة كانت تدعى"فرقة شباب القنيطرة" لثلاث دورات في مهرجان مسرح الهواة الذي كانت تقيمه وزارة الثقافة وكان مهرجاناً ذائع الصيت. وفي عام 1977 انتسبت إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق لدراسة فن التمثيل وتخرجت بعدها بدرجة جيد جداً، ثم عملت ممثلاً في المسرح القومي السوري وقدمت مسرحية آريو زوق "عزيزي مارات المسكين"ومسرحية "قصة موت معلن".
-ماذا حدث بعد ذلك؟
بعد ذلك حصلت على دبلوم في مناهج إعداد الممثل وسافرت إلى بريطانيا لمتابعة دراستي وحصلت عام 1998 على الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج المسرحي من جامعة ليدز، ثم عدت إلى سورية وقدمت العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون منها "هجرة القلوب إلى القلوب"، "خان الحرير"، "الثريا"، "خيط الدم" و"المحكوم".
-من كان مثلك الأعلى في التمثيل؟
أحمد زكي، رحمه الله، كان مثالي الأعلى في الفن وكنت أتابع أعماله منذ مسلسل "الأيام" حين كنت لا أزال هاوياً أخطو خطواتي الأولى نحو عالم التمثيل والنجومية.الحمد لله حالفني الحظ بالتمثيل معه في فيلم "حليم" الذي كان يتناول سيرة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.
-لديك طريقة خاصة في الأداء، كيف تعمل على الشخصية التي تقدمها؟
حين أقدم شخصية ما يكون لدي هدف واحد أن أقنع الناس أن ما يحدث أمامهم هو شيء حقيقي وحياتي والشخصية من لحم ودم، من قلب ومشاعر وعواطف، تخطىء وتصيب مثل أي إنسان حقيقي. لا أحب في أدائي أن أصنع أبطالاً أسطوريين من ورق، حتى في "الثريا" قدمت شخصية الفرابي الذي يتعب الأتراك كإنسان لأن البطولة فعل إنساني وليس من الضروري أن أكون قادم من كوكب آخر لكي أكون بطلاً. وأنا مؤمن بأن الأبطال يبكون ويخافون ويحبون ويشعرون بالعجز أحياناً ويخطئون ويترددون في اتخاذ القرار. أحد أساتذتي قال لي مقولة جوهرية في التمثيل وهي أنه لا يوجد بطل لا يخاف، فمن لا يخاف غير موجود والبطل من يتغلب على خوفه. وأنا هدفي ومنهجي في التمثيل أن أجعل المشاد يرى البطل خائفاً وكيفية تغلبه على خوفه.
-أنت كممثل من أي شيء تخاف، الكاميرا، الجمهور، ردة الفعل؟
نعم أخاف كثيراً ودائماً أنشغل بكيف سيرى المشاهد هذا العمل وكيف سيصل إليه لأن المنافسة كبيرة جداً ومشاهدي التلفزيون متنوعون من الإنسان البسيط الأمي إلى أستاذ الجامعة والقائد السياسي، وكل هؤلاء مختلفون بإختلافات جوهرية وبأوضاع مختلفة حتى أثناء المشاهدة. هناك من يشاهد على تلفزيون 64 بوصة وآخر على تلفزيون 12 بوصة أبيض وأسود وصورته تتقلب بسبب ضعف الكهرباء وهذه مسألة تقلق وتخيف.
-كيف تقوّم الممثل والفنان العربي؟
الممثل العربي والفنان العربي والمثقف العربي حتى يصبح في المكان الجدير به ونسبياً، فإنه يعاني ويكافح ويتعب كثيراً وقد يقتله الحظ أحياناً أو يفتح له باب المصادفة حيناً. فكثير من الممثلين الذين لم يظهروا حتى في فرصة عمل درامي واحد يملكون طاقات مبهرة ولكن الظرف والحظ وماسكي مفاتيح الفرص والحياة أنذال وحساد ومرتشون. فكثيراً ما واجهوا مبدعين بالقول "انقلع ما بدي شوف وجهك بنوب" فإذا ما تألق المبدع بقيت هذه الجملة محفورة في وجدانه، تطارده وتنغص عليه تأملاته وتدعو للقرف لإزاحتها من ذاكرته وإذا ما حرم بسببها ولم يتمكن من اقتلاع الحواجز، عاش نكداً متعباً في حياته. هذه هي لعبة الدراما في المنطقة العربية وهذه هي لعبة السياسة فيها.
-هل الفنان السوري مظلوم إعلامياً؟
نعم، كما هو الحال مع الكتّاب والمخرجين السوريين حيث أن قليلاً ما يهتم الإعلام بالفنان السوري الذي لا يزال خجولاً ولديه نوع من المرارة من عدم إهتمام الإعلام به ويمكن أن يعود ذلك إلى أن مسالة اللقاء الصحافي أصبح بمثابة "الدخول إلى حقل ألغام" من حيث وضع العناوين الطنانة والرنانة بطريقة مسيئة للفنان مما يسبب له مشكلات مع زملائه.
-ما موقفك من الأحداث الدائرة في سورية حالياً؟
أنا قلق مما يجري خصوصاً أن دائرة القتل والعنف تتسع يوماً بعد يوم والشعارات الطائفية تتصاعد مما قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها. أدعو إلى التظاهر السلمي وتوسيع رقعة الحوار لمشاركة المفكرين والسياسيين والأكاديميين والمثقفين للخروج من هذه الأزمة من خلال إصلاحات سياسية شاملة من أجل تحقيق مطالب الشعب السوري.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
apollo
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: جمال سليمان في حديث إلى "العرب اليوم": العنف قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها   السبت 14 مايو 2011, 9:29 am

الله يستر من الايام الجاية في سوريا بصراحة الوضع مايطمن ان شاء الله يرجع السلام لكل الشعوب العربية خلاص ملينا قتل
شكرا يا أسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الحضارة
The Designer
The Designer
avatar

عدد الرسائل : 233
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: جمال سليمان في حديث إلى "العرب اليوم": العنف قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها   الأحد 15 مايو 2011, 5:11 am

العفو حبيبتي , وربنا يسلم بلادنا العربية إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمال سليمان في حديث إلى "العرب اليوم": العنف قد يؤدي إلى حرب أهلية لا نهاية لها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: قسم الصحافة :: جمال سليمان على النت-
انتقل الى: