jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 «حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
apollo
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: «حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة   الجمعة 24 يونيو 2011, 6:04 am

وسام كنعان
دمشق | لا شك في أنّ الكاتب السوري فؤاد حميرة بلغ قمة النجاح عندما قدّم مع رشا شربتجي مسلسل «غزلان في غابة الذئاب» (2006). يومها اقتحم الخطوط الحمر، كاشفاً حجم الفساد الذي يغرق فيه عدد كبير من أبناء المسؤولين السوريين.
اليوم، يعود حميرة إلى التعاون مع شربتجي فيقدّمان مسلسلاً جديداً يروي فساد الأنظمة العربية، وسيطرتها على كل مفاصل السلطة. المسلسل يحمل عنوان «حياة مالحة» وهو من إنتاج شركة «كلاكيت». وقد باشرت المخرجة السورية أخيراً تصوير مشاهده.

لكن الشركة المنتجة عادت وارتأت تأجيل التصوير بسبب ارتباط أبطال العمل الأساسيين أي جمال سليمان، وتيم حسن، وقصي خولي بأعمال خارج سوريا. يروي المسلسل قصة أحد كبار المسؤولين الفاسدين ويدعى أبو جرير (جمال سليمان). يكتشف هذا الأخير فجأة أنه مصاب بفيروس الإيدز، فتبدأ محاولاته الدؤوبة لطمس الحقيقة، والاستفادة من كل يوم يعيشه. هكذا يقرر مع شقيق زوجته، التخلّص من هذه الأخيرة لأنها تحمل الفيروس نفسه، وبإمكانها أن تفضحه. ثمّ يفاوض سائقه وزوج ابنته ليساعده في التخلّص من زوجته الثانية... الحامل.
وفي وقت تتطوّر فيه هذه الأحداث، يكتشف جرير (تيم حسن) هذا السرّ، ونراه يتخلّص من صورته المثالية، كرجل إعلام وثقافة، ليكشف عن أنيابه، ويبدأ عملية القمع والبطش للتخلّص من زوجة أبيه الثانية، لأن جنينها إن وُلِد سيكون شريكاً في إرث أبيه الأسطوري.
هكذا تسير الأحداث وفق تشعبات عدة وتكشف الخطوط الدرامية المختلفة عن الشخصيات المعقدة، وعن الصدام الحتمي بين السلطة والشعب الفقير الأعزل. كما يضيء المسلسل بصراحة على رضوخ المواطنين في أحيان كثيرة لرغبات السلطة، وغض النظر عن كل الجرائم والسرقات التي ترتكب في الدوائر الرسمية خوفاً من الانتقام.
في حديثها مع «الأخبار»، تشرح رشا شربتجي قصة العمل «محور المسلسل هو الخوف من معرفة الحقيقة، فنتابع حكاية شخصيات كتبها فؤاد حميرة بذكاء وجرأة»، معلنةً أن هناك «تقاطعاً مع شخصيات أخرى» كتبها حميرة في السابق «من حيث الجرأة، لكن من دون أي تشابه في الأحداث أو التصاعد الدرامي». وتلفت إلى أن النص «يحرّض مخيّلة المخرج ولا يحتوي على أي مشاهد أو جمل مجانية تدخل في صلب العمل من أجل تطويله للوصول إلى ثلاثين حلقة». وبرأي المخرجة السورية، فإن هذه الأسباب هي التي تدفعها إلى تبنّي أي نصّ، مضيفةً إنها لا تلجأ إلى تعديل السيناريو بنفسها كما يفعل أغلب المخرجين. بل تضع ملاحظاتها لتناقشها مع الكاتب. كذلك توضح أن هناك ممثلين يطلبون من الكاتب تطويل أدوارهم، كما يدوّنون بعض الملاحظات التي يؤخذ بها إذا كانت منطقية.
إذاً، تجدد هذه المخرجة تجربتها في الإضاءة على الواقع السوري المرير، من خلال عمل يبدو واضحاً أنه قصة اجتماعية تكثِّف جرعات الميلودراما والمأساة، وتتغلغل في واقع العشوائيات وتفاصيلها. ولكن، ماذا عن رغبة الجمهور في مشاهدة أعمال كوميدية تنسيه همومه السياسية والاجتماعية؟ يبدو أن شربتجي التي أخرجت أيضاً هذا العام «الولادة من الخاصرة»، تكرر التجربة نفسها مع «حياة مالحة». تقول: «أخرجت في مصر مسلسلين من هذا النوع الدرامي هما «أولاد الليل»، و«شرف فتح الباب» وحققا نجاحاً لا بأس به... لكن النجاح الكبير كان من نصيب المسلسل الكوميدي «ابن الأرندلي».
وهو أمر منطقي إذا نظرنا إلى مشاكل المواطن العربي... لكنّ هناك نصوصاً تلامس الواقع بطريقة حقيقية ومثيرة لا يمكن تجاهلها، وخصوصاً «أننا نعيش في مدينة يلفها حزام من الفقر وأصبح نصف سكانها يسكنون العشوائيات». أما بالنسبة إلى الكوميديا فتضيف: «أرغب دائماً في تقديم دراما خفيفة (ايت) تحترم عقل المشاهد... لكن المشكلة أنني نادراً ما أجد النص المناسب».
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن فؤاد حميرة عدّل نص «حياة مالحة» تماشياً مع «الربيع العربي»، وما يحدث في سوريا حالياً، فهل سيسلط المسلسل الضوء على أحداث حقيقية حصلت ويسمّي أشخاصاً بأسمائهم؟ تجيب المخرجة السورية بصراحة: «قرأت النص قبل رمضان الماضي، وبعد فترة جرى تعديل مجرياته ضمن السياق نفسه، وبعد ثورتي تونس ومصر أضيفت بعض المشاهد... إضافة إلى إدخال صوت الشيخ إمام كخلفية لبعض المشاهد بطريقة جديدة ومتقنة ومؤثرة».
أخيراً، تؤكد المخرجة الإشكالية أنها باتت تعرف كيف تتعامل مع الرقيبَين الرسمي والاجتماعي، فترجح مرور عملها على هذين الرقيبَين من دون وقوع أي صدام. موعدنا إذاً في رمضان 2012 مع «حياة مالحة» الذي اشترته إحدى المحطات قبل البدء بتصويره. وهو من بطولة جمال سليمان، وسمر سامي، وتيم حسن، وقصي خولي، وأحمد الأحمد، وضحى الدبس...
تعليقي على الخبر : اتمنى انه فنانا يوافق بدون تردد المسلسل باين عليه حلو كثير و الدليل شرائه من قبل محطة كذلك طاقم العمل ذو الاسماء الرنانة و الذي يساهم في جمع اكبر نسبة من المشاهدين باالاضافة انني اتشوق لرؤية جيمي في الدراما السورية من جديد كذلك لا يخفى عليكم انزعاج السوريين من عدم رؤية الاستاذ في مسلسل سوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيما بابلون
لسه صغير
لسه صغير
avatar

عدد الرسائل : 32
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 20/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: «حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة   السبت 25 يونيو 2011, 3:38 am

انشاء الله يتم العمل بنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الحضارة
The Designer
The Designer
avatar

عدد الرسائل : 233
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: «حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة   السبت 25 يونيو 2011, 8:21 am

إن شاء الله يكون عمل رااااااااااائع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
apollo
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: «حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة   السبت 25 يونيو 2011, 9:30 am

عاشقة الحضارة كتب:
إن شاء الله يكون عمل رااااااااااائع Smile
بسم الله الرحمن الرحيم انت يابنت قبل اشوي كنت بالفيس بوك شو جابك هون بها السرعة هههههههههههههههههههه Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الحضارة
The Designer
The Designer
avatar

عدد الرسائل : 233
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: «حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة   السبت 25 يونيو 2011, 9:39 pm

مش قلتلك أنا موجودة بكل مكان ههههههههههههههههههههه Very Happy 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
«حياة مالحة» أو لعبة الخوف من الحقيقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: قسم الصحافة :: جمال سليمان على النت-
انتقل الى: