jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 التلفزيون المصري لشركات الإنتاج: اعرضوا أعمالكم ونتقاسم عائدات الإعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rehab-Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 7063
الموقع : مديرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: التلفزيون المصري لشركات الإنتاج: اعرضوا أعمالكم ونتقاسم عائدات الإعلان   الثلاثاء 26 يوليو 2011, 8:24 am

التلفزيون المصري لشركات الإنتاج: اعرضوا أعمالكم ونتقاسم عائدات الإعلان



صُناع الدراما يرحبون ببث أعمالهم عبر التلفزيون الحكومي، والبعض يتخوف من تأثير كثرة الإعلانات على القيمة الفنية للمسلسلات.


ميدل ايست أونلاين

'الهدف هو متابعة الجمهور لقيمة فنية وليس لدعاية منتجات'

القاهرة - بعد قرار اتحاد الإذاعة والتلفزيون عرض مسلسلات الإنتاج الخاص شرط أن يتقاسم مع منتجيها نسبة الإعلانات، هل ستقبل شركات الإنتاج هذا القرار دعماً للاتحاد في ظل الظروف التي منعته من إنتاج أعمال تخصّه؟

يوضح المنتج صفوت غطاس ألا مانع من تطبيق هذا القرار إذا وافق باقي المنتجون عليه، لكن تكمن المشكلة في أن التلفزيون المصري لا يملك خارطة عرض درامي تجذب المنتج ليتقاسم معه حجم الإعلانات أو حجم مكسبه المستقبلي بمعنى أدق.

ويضيف غطاس "يساعد هذا القرار على إنعاش سوق توزيع الدراما، إنما يكون ذلك لدى المنتج الذي لم يسوّق مسلسله بشكل يرضيه ويحقّق له الانتشار".

وعن الحد الأدنى للإعلانات يشير غطاس إلى أنه من حق أي منتج تحديد هذه النسبة حماية وضماناً للعائد من عرض المسلسل على شاشة التلفزيون المصري، علماً أن هذا الحدّ ليس بكثير، فأقل من ذلك يُعتبر خسارة كبيرة لمنتج أنفق الملايين على مسلسله.

ولا يحمل هذا القرار أي عيوب تجعل المنتجين يرفضونه، في رأي المنتج إسماعيل كتكت، لكن يتوقّف قبوله على ظروف كل منتج، "لن ينحصر توزيع الدراما بالعرض في التلفزيون المصري، فهو لا يزيد عرض المسلسل أو ينقصه إنما مجرد تحصيل حاصل".

ويضيف كتكت "ثمة قنوات فضائية تعرض مسلسلات جديدة على الدوام، فما الذي يضطرني الى بيع مسلسلي لتلفزيون بثمن قليل ويقاسمني نسبة من الإعلانات ستكون من حقي في ما بعد، لذا لا أستغرب أن يضع المنتجون حدّاً أدنى لأنهم بذلك يضمنون حقّهم كما يضمن التلفزيون المصري حقه. عموماً، الموضوع كلّه قائم على العرض والطلب".

يرحّب محمد فوزي (منتج مصري عروف) بهذا القرار مؤكداً أنه يؤيد هذه الطريقة مع أنها لم تُفرض على المنتجين بل هي نوع من العرض بين التلفزيون المصري والمنتج.

ويضيف فوزي "كانت هذه الفكرة متّبعة قبل ظهور مئات القنوات الفضائية التي تتعاقد على المسلسل الواحد وتتعدد مصادر الإعلانات فيها، إلا أنها توقّفت من دون أسباب واضحة وعادت اليوم مجدداً. عموماً، أرى أنها مقبولة لأنها فرصة جيدة لعرض المسلسل على قنوات كثيرة، بالتالي نضمن متابعة الجمهور لثمار جهودنا المادية والمعنوية، وعلينا مساعدة التلفزيون المصري لينتهي من هذه الأزمة التي يمرّ بها".

ويرى المنتج جمال العدل أن "ما يحدث للتلفزيون المصري اليوم يتطلّب أن نقف إلى جانبه ليتجاوز أزمته، فلا يُعقل أن نتركه يعرض مسلسلات قديمة أو حتى مسلسلات العام الماضي في وقت تعرض فيه الفضائيات مسلسلات جديدة".

ويضيف "سبق أن وقف التلفزيون معنا عندما بدأنا تجربة الإنتاج، وبالتالي لا يستدعي الموضوع تحديد من سيأخذ أعلى نسبة من الإعلانات أو غيره، فالقصة ليست مادية بل وفاء لجهاز ضخم ساعد كثيرين حتى أصبحوا نجوماً ومنتجين كباراً".

ويذكّر العدل بأن التلفزيون المصري ظهر قبل التلفزيون الكويتي والسعودي، "لذا من الطبيعي أن يكون قبولنا لهذا القرار واجباً وطنياً، بالتالي لن أعترض على الإعلانات ولن أضع حداً أدنى لنسبتها ولن أختلف مع المسؤولين حول توقيت عرض المسلسل على الشاشة، وسأترك لهم تقدير كل شيء، وأنا على استعداد لعرض مسلسلي في تلفزيون بلدي مجاناً".

ويشير الناقد رؤوف توفيق إلى أن هذا القرار ليس في صالح الدراما وإنما ضدّها "لأن المسلسل لا يقاس بحجم الإعلانات المعروضة فيه بل بقيمته الفكرية العالية وهذه أهم من عملية التسويق".

ويضيف "في تلفزيونات العالم الإعلانات موجودة قبل عرض المسلسل وأثناء بثّه وبعده، بالتالي لا يجب أن تكون نسبة الإعلانات فيه مرتفعة، فالهدف هو متابعة الجمهور لقيمة فنية وليس لدعاية منتجات، مع ذلك أرى أنه من حق المنتجين أن يشترطوا هذا الحدّ الأدنى من نسبة الإعلانات لدفع إيجار الاستوديو وأجور العمال والفنانين ومصاريف أخرى".(الجريدة الكويتية)


http://www.middle-east-online.com/?id=114850
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/pages/Jamal-Soliman/171487522861992
 
التلفزيون المصري لشركات الإنتاج: اعرضوا أعمالكم ونتقاسم عائدات الإعلان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: قسم الصحافة :: جمال سليمان على النت-
انتقل الى: