jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 الشوارع الخلفية.. يعنى إيه فن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الحضارة
The Designer
The Designer
avatar

عدد الرسائل : 233
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مُساهمةموضوع: الشوارع الخلفية.. يعنى إيه فن؟   الأربعاء 17 أغسطس 2011, 12:57 am

علا الشافعى
الشوارع الخلفية.. يعنى إيه فن؟

الأربعاء، 17 أغسطس 2011 - 09:01
Bookmark and Share Add to Google

منذ لقطاته الأولى نشعر أننا أمام عمل تليفزيونى مختلف، إنه مسلسل «الشوارع الخلفية»، المأخوذ عن نص روائى للمبدع عبدالرحمن الشرقاوى، والذى حوّله الكاتب الموهوب الدكتور مدحت العدل إلى نص تليفزيونى مغزول برقة متناهية، حيث فطن مدحت إلى أهمية النص، وما يحمله من رسائل واضحة، وكيف أنه يصلح لأن يقول ويرصد من خلال أحداثه ما يدور فى مصر المحروسة الآن، رغم أن وقائعه وأحداثه تدور فى الثلاثينيات من القرن الماضى، وأثناء فترة الاحتلال الإنجليزى، وعمل مدحت على تعلية روح النص وبلورتها، من خلال الر سم المقنن للشخصيات، سواء فى ملامحها الخارجية أو الداخلية، وظهرت براعته أكثر فى صياغته لحوار ذكى، مكثف ومعبر بمفردات تلك الفترة الزمنية، وإذا كان المسلسل مصنوعا بحرفية عالية، فإن أجمل ما فى «الشوارع الخلفية» ليس فقط تميز عناصره الفنية من كتابة ومونتاج، وماكياج وملابس، وديكور وتصوير، وتوظيف أكثر من رائع لأغانى هذا الزمن الجميل، والإخراج للمتميز جمال عبدالحميد، الذى أثبت أنه قادر على تطوير نفسه وأدواته، ولم يقف به الحال عند الشكل التقليدى للدراما التليفزيونية- بل أجمل ما فى النص هو تأكيده على القيم الجمالية التى كانت سائدة فى مصر بتلك الفترة، حيث تشعر أنك أمام عمل راق ورائق فى الوقت نفسه.. بشر من لحم ودم متحضرون، مفردات خاصة ومعبرة، شوارع نظيفة وجميلة، بشر «شكلهم حلو». حالة من التحضر يعكسها العمل بتْنا نفتقدها فى كل تفاصيل حياتنا الحالية.. وهو ما يجعلنا نتساءل حول معنى الفن، فالعمل انعكاس لكلمة فن بكل ما تحويه من جماليات وإتقان فى العمل.

ويبدو أن صناع العمل -آل العدل- وتحديداً المنتج جمال العدل لم يبخلوا على إنتاج المسلسل، بل وفروا كل العناصر ليخرج مسلسل «الشوارع الخلفية» فى أفضل صورة، فى كل عناصره. والجميل أن هذا العمل يشهد ميلاد عدد من الوجوه الجديدة المبشرة، والذين يبدو أنهم يجدون رعاية كافية من آل العدل حيث سبق أن اشترك بعضهم فى أعمال من إنتاج العدل، سواء سينمائية أو تليفزيونية، ومنهم أحمد مالك، مريم حسن، أحمد داود، ميار الغيطى، وغيرهم كثيرون، والذين يشاركون عددا كبيرا من النجوم المتألقين فى هذا المسلسل، ومنهم ليلى علوى، وجمال سليمان.

اكتشاف ريم العدل هى آخر اكتشافات آل العدل، وريم هى من قامت بتصميم ملابس وتسريحات الشعر لنجوم وأبطال عمل «الشوارع الخلفية»، وهى من خلال عملها وعنايتها بدقة التفاصيل التى راعتها عند رسمها وعملها على الملامح الخارجية للشخصية، أثبتت أنها موهوبة بحق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشوارع الخلفية.. يعنى إيه فن؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: قسم الصحافة :: جمال سليمان على النت-
انتقل الى: