jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 جمال سليمان يلقي محاضرات في كوبنهاجن عن أثر الربيع العربي على الدراما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rehab-Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 7063
الموقع : مديرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: جمال سليمان يلقي محاضرات في كوبنهاجن عن أثر الربيع العربي على الدراما    الإثنين 19 سبتمبر 2011, 7:41 pm

أكد أن «الشوارع الخلفية» عزيز على قلبه
جمال سليمان يلقي محاضرات في كوبنهاجن عن أثر الربيع العربي على الدراما

جريدة الاتحاد



نجح الفنان السوري جمال سليمان عبر روايته للأحداث التاريخية المتعاقبة في فيلم “نوافذ الروح” في نقل المشاهد من الحالة التقريرية للفيلم إلى البوح الإنساني، وذلك من خلال علاقة وجدانية مع الأماكن الأثرية التي تمكن سليمان من تسريبها إلى الجمهور وفق كتابة النص الذي قام بتأليفه الكاتب السوري الشاب عمر أبوسعدة.

الفيلم من تصوير كاميرا المخرجين الليث حجو وعمار العاني يعرض اليوم على شاشات اللوحات الطرقية في كل من مدينتي دمشق وحلب ويلاقي رواجاً كبيراً لدى الجمهور السوري.

سيرة حضارة تعود للألف السابع قبل الميلاد تراهن على غنى الجغرافيا السورية في التقاط كوادر جديدة للحضارات المتعاقبة من ماري على ضفة نهر الفرات مروراً بتدمر حاضرة الشرق العربي القديم وصولاً إلى مدينة إيبلا في موقع تل مرديخ.

يتضمن الفيلم مشاهد بانورامية للحضارات السورية متنقلاً بين متاحف دمشق وإدلب واللاذقية فمن أسواق تدمر القديمة والمدافن التدمرية إلى شوارع المدن المنسية مروراً بكنيسة القديس حنانيا ودير معلولا وسمعان العامودي وصولاً إلى أسواق حلب ودمشق والجامع الأموي في العصر الراهن حيث دمج كل من حجو والعاني بين مشاهد عديدة من الحياة المعاصرة و قصة الحضارة السورية.
أكثر من وجه

جمال سليمان الذي تمكن اليوم من صياغة نبرة لافتة في قص حكايته السورية بامتياز معشقاً بين مفردات اللغة السينمائية وبين مفردات النص في قلب المواقع الأثرية، نجح في تجسيد شخصية “شكري عبدالعال”، الضابط المصري الذي رفض إطلاق النار على المتظاهرين في مسلسل “الشوارع الخلفية”، الذي اعتبره النقاد أحد أفضل المسلسلات المصرية الرمضانية هذا العام.

يقول سليمان لـ”الاتحاد” أن “الشوارع الخلفية” مسلسل عزيز على قلبه، وواحد من التجارب المميزة في حياته، وهو لم يخيّب آمال الجمهور الذي أحبه في أعماله السابقة.

وأتقن سليمان كعادته اللهجة المصرية فلعب دور «شكري» الذي تجتمع فيه مجموعة من الشخصيات المترابطة وأحيانا المتناقضة. شكري عبدالعال له أكثر من وجه فهو بطل في نظر الشارع الذي يسكن فيه وحاول أن يخدم هذه الصورة، ولكنه مع بناته الأب المكسور العاطل عن العمل الذي لن يستطيع تزويجهن كما يتمنى بسبب وضعه.

عاشق خمسيني

أما مع حبيبته فهو العاشق الخمسيني الذي يريد أن تطغى مشاعره النبيلة على غرائزه كرجل وحداني يعيش بلا امرأة منذ زمن. مع شباب الشارع هو البطل والقدوة والمثل والأب الروحي كل هذه الصور يريد أن يحافظ عليها بأي ثمن ولكنه أحيانا يخفق.

كانت الصـعوبة أنه كيف تقدم كل هذه الوجوه مع الحفاظ على وحدة الشخصية، ورغم ذلك فإن الشخصية تعد جذابة بالنسبة له لأنه من غير الجذاب أن تقدم شخصية نمطية.

توقع منذ البداية أن يحقق “الشوارع الخلفية” مشاهدة جيدة، لكنه لا ينكر قلقه من المشاهد الرمضاني الذي يتعامل أحيانا مع الأعمال مثل الأطعمة، وقد يهتم اهتماماً عظيماً بالعمل بعد رمضان مثلما حدث في مسلسل “قصة حب”، الذي يعتبره مغامرة أكثر من “الشوارع الخلفية” ويقتنع بأن هناك نقطة التقاء تحدث بين العمل الفني والمشاهد سواء اليوم أو غدا.

صنعتها وصنعتني

سليمان الذي عاد مؤخراً من كوبنهاجن بعد إلقائه محاضرات حول موضوع الثورات العربية وانعكاسها على الدراما التلفزيونية، لن يكون مضطراً إلى تقديم أعمال سورية كي لا يتهم بالانحياز للأعمال المصرية، لكنه لن يتأخر عن الدراما السورية التي يحب ويعتبر نفسه واحدا من الذين ساهموا في بنائها ولها فضل عليه كونها جعلت منه نجماً على مستوى العالم العربي.

وعن جديده يقول سليمان أنه يقرأ العديد من النصوص ليقدم للناس عمل ينمّ عن تفكيرهم، لكنه حريص في الوقت عينه على تقديم الجديد والمختلف من ناحية العصر والموضوع لكن بالمستوى عينه.


http://www.alittihad.ae/details.php?id=86444&y=2011&article=full




_________________
jamal suliman lovers

rehab rotana
admin

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/pages/Jamal-Soliman/171487522861992
 
جمال سليمان يلقي محاضرات في كوبنهاجن عن أثر الربيع العربي على الدراما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: قسم الصحافة :: جمال سليمان على النت-
انتقل الى: