jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 مهرجان دمشق السينمائى الدولى يحتفى بدمشق عاصمة الثقافة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rehab-Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 7063
الموقع : مديرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: مهرجان دمشق السينمائى الدولى يحتفى بدمشق عاصمة الثقافة العربية   السبت 18 أكتوبر 2008, 2:20 pm

مهرجان دمشق السينمائى الدولى يحتفى بدمشق عاصمة الثقافة العربية


دمشق-سانا

يطلق مهرجان دمشق السينمائي الدولي دورته السادسة عشرة في الأول من شهر تشرين الثاني القادم ويستمر حتى الحادي عشر منه بدورته السنوية الأولى بعد أن كان يعقد كل سنتين مرة.

وتضم هذه الدورة مايقارب ستة عشر تظاهرة اهمها.. تظاهرة افلام المسابقة الرسمية الطويلة وافلام المسابقة الرسمية القصيرة وتظاهرة البرنامج السينمائي وتضم 19 فيلما من الافلام التي حصلت على الجوائز الكبرى في مهرجانات السينما الدولية الاوسكار برلين كان فينيسيا ومهرجانات اخرى.

كما يضم المهرجان تظاهرة سوق الفيلم الدولي وتظاهرة المخرج الأمريكي "مارتن سكورسيزي" وتضم 19 عنواناً من سيرته السينمائية وتظاهرة درر السينما الثمينة إضافة إلى تظاهرة الاعمال الحائزة افصل فيلم وتضم ثلاثين عنوانا.

ويقدم مهرجان دمشق ايضا تظاهرة المخرج الراحل يوسف شاهين وتظاهرة النجمة السويدية الكبيرة غريتا غاربو.

وهناك احتفاء بالمطربة اللبنانية "فيروز" عبر عرض الأفلام الثلاثة التي أدت بطولتها وهي سفر برلك بنت الحارس بياع الخواتم .

كما يقدم المهرجان لعشاق السينما تظاهرة المخرج الصيني "زانكييمو" وتظاهرة المخرج الروسي "آندريه تاركوفسكي" بأفلامه السبعة التي حققها خلال مسيرته الفنية.

ويفرد المهرجان مساحة لتظاهرة الرواية والمسرح في أفلام المؤسسة العامة للسينما وهي الأعمال التي اقتبست من الأدب لأعمال سينمائية لكتاب مثل "سعد الله ونوس غسان كنفاني ممدوح عزام صبري موسى حنا مينا ويكرم المهرجان المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد بعرض جميع افلامه التي انجزها منذ عام 1988.

ويحتفل المهرجان أيضاً عبر تظاهرة المدينة والسينما بدمشق عاصمة للثقافة العربية عبر ثمانية عناوين لأفلام شكلت فيها المدينة بطلاً رئيسيا إضافة إلى تظاهرات أخرى مثل البحر والسينما وتظاهرة السينما السويسرية والسينما الهندية تحت عنوان تحية الى بوليود .

كما يحتفي مهرجان دمشق ببعض الأسماء العربية والعالمية التي رحلت في العام 2008 ومنها الممثلة السورية مها الصالح والمخرج اليوناني "ديبو راكير".

وسيكون حفل افتتاح مهرجان هذا العام له ارتباط بمضمون المهرجان نفسه إذ سيقدم فقرات مستنبطة من العناوين التي يقدمها في دورته السادسة عشرة.

وسيكرم المهرجان فنانين سوريين منهم.. سلاف فواخرجي سليم صبري هيثم حقي ومن الوطن العربي.. ناديا الجندي نور الشريف والممثلة المغربية فاطمة خير ومن السينما العالمية.. كلوديا كارينالي وجينا لولو بريجيدا فرانكو نيرو ريتشارد هاريسون .

وسيفاجئ المهرجان في حفل ختامه محبي السينما بتكريم النجمة الفرنسية "كاترين دونوف" ورئيس لجنة التحكيم المخرج "إيف بواسيه" والنجمة البلجيكية "ماريان ياسلر" ومدير التصوير ماهر راضي والناقد المصري سمير فريد والكاتب الصحفي حسن م يوسف .

كما ستقدم إدارة المهرجان فيلم الافتتاح التركي "ثلاثة قرود" للمخرج نوري بيلج سيلان" كعرض أول لفيلمه بعد فوزه في مهرجان كان 2008 وسيكون فيلم الختام لفيلم برازيلي بعنوان فرقة النخبة الحائز جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي.

وتتميز هذه الدورة للمهرجان بمشاركة سورية عبر أربعة أفلام روائية طويلة اثنان منها داخل المسابقة الرسمية هما "حسيبة" لريمون بطرس و"أيام الضجر" لعبد اللطيف عبد اللطيف عبد الحميد وفيلمان اخران هما دمشق يا بسمة الحزن لماهر كدو وسبع دقائق الى منتصف الليل لحسن سامي يوسف كما تشارك سورية بثمانية افلام قصيرة ضمن مسابقة الافلام القصيرة.

وستقوم المؤسسة العامة للسينما بتقديم سلسلة الفن السابع التي اعتاد عشاق المهرجان على قراءتها كجزء من الثقافة السينمائية العربية والعالمية وستوزع إدارة المهرجان عشرين كتابا سينمائيا من بينها كتب تخص المكرمين مثل مارتن سكورسيزي زانك ييمو اندريه تاركوفسكي عبد اللطيف عبد الحميد .

سامر محمد إسماعيل


http://www.sana.sy/ara/83/2008/10/18/197217.htm


عدل سابقا من قبل Rehab-Admin في الثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 11:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/pages/Jamal-Soliman/171487522861992
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهرجان دمشق السينمائى الدولى يحتفى بدمشق عاصمة الثقافة العربية   الأحد 19 أكتوبر 2008, 5:43 am

oooooooooooooooooooooo what a beautful news 5 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهرجان دمشق السينمائى الدولى يحتفى بدمشق عاصمة الثقافة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: مهرجانات :: مهرجان دمشق السينمائى الدولى 2008-
انتقل الى: