jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 افتتاح مهرجان دمشق السينمائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rehab-Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 7063
الموقع : مديرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: افتتاح مهرجان دمشق السينمائي   الأحد 02 نوفمبر 2008, 9:31 am

افتتاح مهرجان دمشق السينمائي
افتتاح مهرجان دمشق السينمائى الدولى السادس عشر


افتتاح مهرجان دمشق السينمائي
دمشق- العرب أونلاين- وكالات: افتتح مهرجان دمشق السينمائى الدولى السادس عشر السبت بمشاركة 45 دولة قدمت 324 فيلماً، فى حفل ضخم رعاه الرئيس السورى بشار الأسد وحضره إلى جانب السينمائيين العرب والأجانب عدد من الساسة المحليين.
وألقى وزير الثقافة السورى رياض نعسان آغا كلمة الأسد، التى أشار فيها إلى أهمية الصناعة السينمائية فى سوريا فى ظل ضعف الإمكانات المادية، قائلا "نريد من رسالة السينما أن تنتصر للضعفاء والمظلومين فى العالم الذين يشكلون الأكثرية الآن".
من جانبه، تحدث مدير المهرجان محمد الأحمد عن أهمية هذه الدورة وقال "إنه من الممكن خلال هذه الدورة أن تقتحم الأفلام السورية أسواقا سينمائية لا تزال مغلقة".
وتميّز حفل الافتتاح الذى أخرجه ماهر صليبى بفقراته بأفلام بعض المبدعين السينمائيين المكرمين فى هذه الدورة من خلال إقامة تظاهرات لأفلامهم ومنهم المخرج السورى عبد اللطيف عبد الحميد والراحل يوسف شاهين، ووجّه تحية خاصة إلى روح الشاعر الفلسطينى الراحل محمود درويش.
كما كرّم حفل الافتتاح عدد من المبدعين السوريين والعرب والأجانب وهم أيمن زيدان وهيثم حقى وسليم صبرى وسلاف فواخرجى والممثلة المغربية فاطمة خير والمطرب والممثل اللبنانى وليد توفيق والممثل المصرى نور الشريف والممثلة المصرية نادية الجندى والممثل الأميركى ريتشارد هاريسون ويان سفيراك من تشيكيا والممثل الإيطالى فرانكو نيرو والممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي.
وتم تقديم أعضاء لجان التحكيم للأفلام الطويلة والعربية والقصيرة، حيث ترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الألمانى رونالد تريش من ألمانيا وشملت عضوية مجيدة بن كيران من المغرب والناقدة آمال عثمان من مصر والكاتب نجيب نصير وجود سعيد من سوريا.
وترأس لجنة التحكيم للأفلام العربية دريد لحام فيما ضمت فى عضويتها ألسى فرنينى من لبنان ولبلبة من مصر وفاطمة خير من المغرب وبسام الزوادى من البحرين.
وضمت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التى ترأسها إيف بواسيه من فرنسا، كارمن لبس من لبنان وسيرغى ميخايلتشوك من أوكرانيا وأندرياس شترول من ألمانيا وايتالو سبينيللى من إيطاليا وانينديتا ساراباد هيكارى من الهند وايستر اورتيغا من إسبانيا ومنال عمارة من تونس ودانيا البحيرى من مصر ونبيل اللو وباسل الخطيب من سوريا.
وقال المخرج السورى ريمون بطرس إنه "لا يوجد أدنى شك بأن مهرجان دمشق السينمائى والذى انطلق منذ عام 1979 يستحق أن يكون دولياً وعلى تواضعه فإنه أسهم إسهاماً كبيرة فى تطور صناعة السينما سوريا وعربياً".
وأعربت الفنانة المصرية لبلبة عن سعادتها بالمشاركة فى لجنة التحكيم، معتبرة أن وجود الفنان دريد لحام على رأس لجنة التحكيم يعطى مصداقية كبيرة فى لقرارات اللجنة، فيما وصفت الفنانة إلهام شاهين حفل الافتتاح بـ"الجميل جداً".

http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=%5C2008%5C11%5C11-02%5C427.htm&dismode=cx&ts=02/11/2008%2011:52:04%20%D8%B5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/pages/Jamal-Soliman/171487522861992
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مهرجان دمشق السينمائي   الأحد 02 نوفمبر 2008, 9:44 pm

thank,s for this news 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افتتاح مهرجان دمشق السينمائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: مهرجانات :: مهرجان دمشق السينمائى الدولى 2008-
انتقل الى: