jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 صليبى يكشف سر نجاح مهرجان دمشق السينمائى الدولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rehab-Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 7063
الموقع : مديرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مُساهمةموضوع: صليبى يكشف سر نجاح مهرجان دمشق السينمائى الدولى   الخميس 06 نوفمبر 2008, 5:30 pm


'شوبة وقت'.. تجربة سينمائية اولى لصليبي
صليبي يكشف سر نجاح افتتاح مهرجان دمشق السينمائي
المخرج السوري ماهر صليبي قام بمسرحة السينما لتحقيق مفهوم الفرجة لدى الجمهور.
أثار حفل افتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي السادس عشر إعجاب عدد كبير من الفنانين والنقاد، حتى أن البعض أكد أنه لا يقل أهمية عن افتتاح مهرجان كان، نظرا للإمكانات الضخمة والتقنيات الكبيرة التي تم توظيفها في الحفل ليرقى الى مستوى المهرجان في نسخته الدولية الأولى.
وقال مخرج الحفل الفنان ماهر صليبي إنه أراد في هذا العام تقديم شيء مختلف عن الدورات السابقة، تمثّل بمحاولة الدمج بين المشاهد السينمائية وخشبة المسرح، مشيرا إلى أنه اطّلع مسبقا على جميع فعاليات المهرجان بدءا بالمكرمين وانتهاء بالتظاهرات.
وأضاف "في هذا العالم أردت أن أحيي فنانين كبار يكرمهم المهرجان للمرة الأولى مثل كلوديا كاردينالي وفرانكو نيرو وغيرهم، وكانت التحية بطريقة فنية من خلال رسم ملامح الشخصية وعرض مشاهد لأبرز أفلامها."
وأكد صليبي أنه حاول مسرحة السينما من خلال إيجاد رابط درامي بين المشاهد السينمائية التي تُعرض على الشاشة والمشاهد المسرحية على الخشبة، مشيرا إلى أنه استعان بشخصية لاعب الخفة ليقوم بمهمة الربط بين الفقرات، مستعينا بفن التمثيل الحركي الذي لا يحوي أية كلمات بهدف تحقيق مفهوم الفرجة لدى جمهور السينما.
وأشار صليبي إلى الصعوبات الكبيرة التي يتطلبها إخراج هذا النوع من الأعمال، مؤكدا على أنه أمضى أكثر من شهر ونصف في الإعداد للعمل من خلال كتابة السيناريو ودراسة الحركة والأزياء والديكور.
وأضاف "ليس من السهل أن تخرج حفل افتتاح من هذا النوع، لأن لديك عدد كبير من الممثلين (40 ممثل) إضافة إلى مساحات كبيرة على الخشبة وكُتل ديكور كبيرة، وهذا تطلب مني العمل يوميا لمدة 16 ساعة تقريبا."
وحول آلية تصميمه للديكور، قال صليبي إنه استلهم الفكرة من أفيش (ملصق) المهرجان، مشيرا إلى أنه حاول تكوين استديو تصوير سينمائي ومجسم كبير يمثل شرفة وجسر، وفي الأسفل تم إلصاق صور للفنانين المكرمين تتزامن مع الصور المعروضة على الشاشة.
وقال صليبي إن حفل الختام سيكون أبسط بكثير من حفل الافتتاح، حيث سيتضمن فقرة فنية بسيطة لا يتعدى زمنها 15 دقيقة، مشيرا إلى أن الفقرة الأهم في الحفل هي توزيع الجوائز، وهو ما يزال حتى الآن يفكر بكيفية إخراجها.
وأكد صليبي أن انشغاله بإخراج عدد كبير من المهرجانات في سوريا والعالم العربي يؤثر على عمله الفني، مشيرا إلى أنه اضطر للاعتذار عن عدة أعمال تلفزيونية، إضافة إلى عدم تمكنه من حضور عدد من المهرجانات العربية بسبب انشغاله بإخراج حفل مهرجان دمشق السينمائي، ولكنه أكد بالمقابل على أن إخراج المهرجانات أكسبه رصيدا كبيرا لدى الجمهور.
من جانب آخر كشف صليبي عن تجربته الإخراجية الأولى على صعيد السينما من خلال فيلم قصير بعنوان "شوية وقت" عن قصة لريم فليحان إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا، مشيرا إلى أن مدة الفيلم لا تتجاوز 25 دقيقة وأنه سيقوم بمتابعة عمليات المونتاج بعد ختام المهرجان
.
http://www.middle-east-online.com/?id=69497
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/pages/Jamal-Soliman/171487522861992
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صليبى يكشف سر نجاح مهرجان دمشق السينمائى الدولى   الخميس 06 نوفمبر 2008, 11:38 pm

waaaaaaaaaaaaaaaw what a nice news 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صليبى يكشف سر نجاح مهرجان دمشق السينمائى الدولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: مهرجانات :: مهرجان دمشق السينمائى الدولى 2008-
انتقل الى: