jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 موضوعات عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 23 ... 41  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 3:56 am

العثور بالقاهرة على ثوابيت فرعونية ملونة




عثرت بعثة كلية الاثار التابعة لجامعة القاهرة على مجموعة من التوابيت الخشبية بعضها يعود للقرن الثالث عشر قبل الميلاد واخرى للقرن السادس قبل الميلاد في منطقة سقارة جنوب القاهرة.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس "عثر على هذه التوابيت في مقبرة ضمن مجموعة من مقابر كبار مسؤولي الدولة في عصر الاسر ال18 وال19 الى الجنوب من هرم اوناس" في سقارة.

واشار الى انه توجد بينها "مجموعة من التوابيت الملونة التي لم تفتح بعد تعود الى القرن السادس قبل الميلاد واخرى متهاكلة تعود الى عصر رمسيس الثاني (1304- 1237 قبل الميلاد)".

من جهتها قالت رئيسة بعثة جامعة القاهرة الاثرية علا العجيزي ان البعثة "استطاعت خلال هذا الموسم استكمال الكشف عن مقبرة (وادج مس) رئيس الشرطة في عصر رمسيس الثاني".

وتابعت "تم الكشف على مجموعة من السراديب والانفاق التي يصل طولها الى عشرات الامتار والتي عثر بداخلها على بقايا من الاواني والتوابيت وبعض الكتل الحجرية المنقوشة".

واكد نائب رئيسة البعثة احمد سعيد "العثور على عدد من تماثيل الاوشاباتي التي تمثل اصحاب التوابيت التي عثر عليها في المقبرة ما يؤكد ان هذه المقبرة اعيد استخدامها عدة مرات في العصور الفرعونية المختلفة".

يشار الى ان بعثة جامعة القاهرة بدأت عملها في هذه المنطقة منذ ثمانينات القرن الماضي واستطاعت ان تكشف عن عدد من مقابر كبار الدولة في عصري الاسرة 18 و19.

ومن ابرز هذه المقابر التي عثر عليه مقبرة حور محب الذي اصبح اخر ملوك الاسرة ال18.
وتشتهر منطقة سقارة بهرم زوسر المدرج الذي يعد اقدم هرم في مصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 3:57 am

أكــــاديـــر




أگادير أو أغادير (بالأمازيغية و تعني "مخزن الحبوب") هي عاصمة جهة سوس ماسا درعة بجنوب غرب المغرب . وي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 2 200,000 للمدينة نفسها و 678,000 نسمة (حسب تعداد 2004 المتضمن بلدتي إنزكان و أيت معلول المجاورتين).

أسسها البرتغاليون حوالي عام 1500، ثم حررها المغاربة عام 1526. في عام 1911 وصلت المدمرة الألمانية بانثر رسميا لحماية الجالية الألمانية المقيمة بالمدينة مما أشعل أزمة أغادير بين فرنسا وألمانيا، والتي أدت لاحقا إلى إعلان المغرب محمية فرنسية عام 1913.

في 29 فبراير 1960 قبيل منتصف الليل دمر زلزال المدينة بشكل شبه كامل. في 15 ثانية دفن 15,000 شخص تحت الأنقاض.

بعد مشاهدة الدمار صرح محمد الخامس: «لئن حكمت الأقدار بخراب أغادير، فان بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا». أغادير الجديدة بنيت على بعد 2 كم جنوب المدينة القديمة. المدينة الجديدة بشوارعها الفسيحة وبناياتها الحديثة ومقاهيها لا تبدو كالمدن المغربية التقليدية. وهي ثاني مدينة سياحية بعد مراكش لشواطئها الزرقاء وسمائها الصافية.

ميناؤها الجديد يصدر الكوبالت والمنجنيز والزنك. يخدمها مطار أكادير المسيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 3:59 am

صور منوعة لفلسطين الحبيبة






اول تلات صوت هم لمدينة بيت لحم و التي اعيش بها حاليا ... و يوجد فيها كنيسة المهد مولد السيد المسيح و هي اقدم مدينة .... و اكيدد تعرفوها

مسجد عمر بن عفان .... اول مسجد بني في بيت لحم

_____________________
صور كنيسة المهد مولد السيد المسييح في بيت لحم


____________________
مدينة القدس



_______________________
مدينة رام الله


____________________
مدينة غزة


_____________________
مدينة يافا


__________________________
مدينة جنين

__________________________
مدينة نابلس


____________________________
طولكرم


__________________________
مدينة اريحا


________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:01 am

تدمر مدينة استهوت الرحالة المؤرخين والباحثين العالميين








استهوت مدينة تدمر التاريخية الأسطورية كثيراً من الرحالة والمؤرخين والباحثين الأوروبيين منذ القديم حيث زارها لأول مرة الرحالة الإيطالي "بطرس ديلا فالا" وبعده بتسع سنوات وصل إليها الرحالة الفرنسي "جان بلتيست فرنييه" وفي العام 1678 توجه إليها مجموعة من التجار الإنكليز كما زارتها مجموعة أخرى تضم ثلاثين رحالة برئاسة الكاتب القس البريطاني "هاليفكس".

وأصدر "هاليفكس" في عام 1695 في إنكلترا كتاباً بعنوان "تدمر" وصف فيه معبد بل الكبير الذي يسكنه التدمريون في بيوت طينية صغيرة متلاصقة كما نقل الكاتب في الإصدار المذكور العديد من الكتابات التدمرية واليونانية إضافة إلى الكتابات التي وجدت سابقاً خلال التنقيبات الأثرية التي جرت في روما عام 1600 وكانت محفوظة في متحف الكابيتول.


وفي عام 1754م قام كل من رئيس الدير الفرنسي "بارلتمي" والإنكليزي "سونيتون" بدراسة وشرح نصين من الكتابات التدمرية واليونانية وتوصل كل منهما إلى فك رموز الأبجدية التدمرية الآرامية وأصبح بعدها من اليسير على الدارسين والمهتمين بالنصوص التدمرية قراءتها وتفسير معانيها.

وشملت الدراسة التي قام بها كل من الإنكليزيين "وود وداونكز" اللذين زارا تدمر في العام 1751 ضمن قافلة تضم نحو 200 شخص بتحقيق إنجاز مهم هو الأول من نوعه تمثل بدراسة أطلال المدينة ورسم وتصوير وإعداد مخططات الكثير من مبانيها الظاهرة آنذاك ونشر الكاتبان كتابهما المسمى آثار تدمر الغني بصوره ومخططاته وشروحاته عام 1753 في لندن ونقله إلى العربية الأستاذ إبراهيم أسعد عام 1993 وهذا السفر الرائع لـ "وود وداونكز" وضع تدمر وأطلالها وتاريخها على بساط البحث العلمي في أوروبا أمام الدارسين لهذه المدينة الصحراوية.

وبدأ الاهتمام بالشرق والاستفادة من التطورالحضاري الحاصل فيه من خلال احتكاك الشعوب ببعضها وتزايد الاهتمام بالدراسات المتعلقة بالحضارات الشرقية ومنها تدمر وملكتها زنوبيا التي أصبحت أسطورة على السنة المثقفين منذ القرن الثاني عشر الميلادي حيث نجد الكثير من أدباء الغرب يختارون زنوبيا ملكة تدمر وتاريخها موضوعاً لمؤلفات أدبية وروائية ومنهم الناقد المسرحي "دوبيناك" عام 1604 كما كتب "لابرويير" 1645- 1696وصفاً لزنوبيا ومجدها ونهايتها في مقالة من أبلغ ماكتب عنها في عصره كما وردت تدمر وملكتها في تمثيلية لـ "موليير" وفي عام 1787 م نشر الرحالة "فولني" كتابه الشهير عن رحلته في سورية ومصر قال فيه: من الواجب الاعتراف بأن العالم القديم لم يترك لا في اليونان ولا في إيطاليا شيئاً يمكن مقارنته بأطلال تدمر الرائعة.

كمااستهوت هذه المدينة التاريخية كثيراً من المغامرين الأوروبيين ومنهم الليدي "هاستر ستيفاني ستانهوب" ابنة أخت الليدي "بت" رئيس وزراء بريطانيا التي زارتها في ربيع 1813 وكتب احد مرافقيها بالرحلة قائلاً: دخلت الليدي راكبة صهوة جوادها مارة في شارع الأعمدة الشامخة مسجلة بذلك دخول أول سيدة أوروبية لهذه المدينة وكان سكانها جاهزين لاستقبالها بحفاوة وفق التقاليد المتوارثة من عهد زنوبيا حيث وقفت أجمل فتيات تدمر يلبسن أردية طويلة تكشف عن صدور ناهضة وقدود نحيفة يغطين بعضاً من شعورهن بخمار ويحملن باقات من الزهور وسعف النخيل ويقفن تحت قوس النصر بكل احترام وكأنهن تماثيل من البرونز.


كما زارت تدمر السيدة "جين دغبي" التي عشقت حياة الصحراء و تزوجها أحد شيوخ العشائر في بادية تدمر.

ونشر القس الإنكليزي "بورتر" عام 1855 كتابه بعنوان "خمسة أعوام في دمشق" وفيه أكثر من مئة صفحة عن رحلته إلى تدمر، كما كتب الأديب الفرنسي "هنري بوردو" الذي رافق رحلة لأمراء من فرنسا إلى تدمر ومعهم كونت باريس والكونت "لويس دو سيغور" قائلاً: ليس هناك من أطلال يمكن مقارنتها بهذه المدينة الواسعة والآثار العظيمة التي تكتسي بالرمال والكثبان .. هذه الحجارة القائمة تتوشح بالذهب عند المغيب والرمال التي تحدق بها كالبحر حول الجزيرة لتطبع أفقها الغربي بلون زهر التفاح وقلعة ابن معن ترتسم محلقة قائمة على سماء من نار.

كما زار تدمر المختص بشؤون تاريخ البناء المعماري الفرنسي الماركيز "دي فوغوي" في أعوام 1853-1861-1862 ونشر دراسات في شؤون البحث التاريخي عن تدمر وبنفس الوقت كان من الأهمية رحلة البحاثة الإنكليزي ودنغتون عام 1861 م وقد أثمرت جهود هؤلاء الباحثين عن صدور كتابين حول سورية وتدمر.

وقام الأمير الروسي "لازاريف" بزيارة إلى المدينة عام 1881 اكتشف خلالها لوحة مهمة وضخمة تقدر أبعادها حوالي 5 ضرب 2 متر من الحجر الكلسي القاسي التي نقش عليها باللغتين التدمرية واليونانية النص الشهير المعروف بالقانون المالي التدمري ويعد أطول نص قانوني مكتوب حتى زمانه حيث يتألف من 400 مادة تحدد الرسوم والضرائب على كافة البضائع الواردة والصادرة من تدمر والذي أصدره مجلس الشيوخ والشعب في تدمر بتاريخ 18 نيسان عام 137.

وقام الأمير الروسي لازاريف وبموافقة السلطان العثماني عبد الحميد بنقله إلى روسيا عام 1901 ويعرض اليوم في متحف "الأرميتاج" بمدينة بطرسبورغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:01 am

مدينة طنجة







مدينة طنجة من المدن المغربية التاريخية تنعم بطبيعة ر ائعة



وهي أيضا المقصد الرئيسي لكل الكتاب المشهورين ك " شكري وجون جونيه " فقد عاشا في هذه المدينة الجميلة إلى جانب مدينة العرائش...
مدينة طنجة (بالإنجليزية: Tangier) في شمال المغرب بعدد سكان يقارب 350,000 أو 550,000 بضواحيها. تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط من جهة، و بين القارة الأوروبية و القارة الافريقية

http://www.youtube.com/swf/l.swf?vid...hockwave-flash


مرحبا بكم في طنجة و المغرب
الله على جمالك يا مغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:03 am

برج بيزا المائل بإيطاليا






برج بيزا المائل بإيطاليا [size=16]من عجائب الدنيا



يقع برج بيزا في مدينة توسكاينا بإيطاليا وهو منشأة معمارية جميلة وفريدة من نوعها، وهو مبني عل طراز معماري روماني ومصنوع من الرخام الأبيض وعلى شكل أسطواني يتكون من ثمانية طوابق.
أما سبب شهرة هذا البرج فبالإضافة إلى تصميمه الرائع فهو بناء لا يقف بشكل عمودي مثل كل الأبنية، بل هو مائل بشكل ملحوظ، وسبب حدوث هذا الميل هو حدوث هبوط في التربة تحت جزء من قاعدة البرج، وظن الجميع بأن البرج سينهدم إلا أنه بقي شامخاً حتى الآن.
وقد حاول المهندسون والمعماريون استدراك هذا الميلان ولكنهم لم ينجحوا تماماً، وفي عام 1275م تم استكمال الدورين الرابع والخامس في اتجاه الجهة المعاكسة لجهة الميلان لتعديل مركز الثقل ولكن الميلان استمر في الزيادة إلى أن بلغ الآن حوالي 18 قدماً.
ومن أجل المحافظة على البرج فقد أقيمت عدة سقالات ودعامات حول الهيكل الخارجي كإجراء وقائي مؤقت لمنعه من السقوط.
ويحاول عدد كبير من أشهر المعماريين العالمين في حل مشكلة البرج التي تعتبر من أصعب المشاكل الهندسية للمحافظة على شكل البرج المائل.

وأغلق البرج عام 1990 لأن الخبراء قالوا إنه أصبح يميل بزاوية أكبر من أي وقت مضى، وأنه لم يعد آمنا للسائحين. وتم تقليل زاوية ميل البرج 43.5 سنتيمتر ليعود الى زاوية الميل السابقة التي تبلغ أربعة أمتار وعشرة سنتيمترات وهي نفس درجة الميل التي سجلت في بداية القرن التاسع عشر.

ونجح فريق من المتخصصين العالميين في إعادة البرج إلى وضعه السابق عن طريق شفط الرمال ببطء من تحت الجانب الشمالي للبرج، وكان البرج يميل ناحية الجنوب، ويقول الخبراء إن الأعمال التي أجريت للبرج المائل الذي يرتفع منفصلا عن المبنى الرئيسي لكاتدرائية بيزا تعني أنه يفترض أن يكون آمنا لمدة 300 عام قادمة.











ارجوا ان ينال اعجابكم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:04 am

مدينة تطوان






تطوان هي مدينة مغربية، أندلسية الطابع، تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. يميز تطوان أنها تمكنت من الحفاظ على الحضارة الإسلامية الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.

تاريخ تطوان

تاريخ تطوان ضارب في القدم فهي مبنية على أنقاض مدينة كانت تسمى بتمودة. وجدت حفريات وآثار من مدينة تمودة يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد. دمرت تمودة حوالي عام 42 ق.م من طرف الجيوش الرومانية. أما اسم تطوان أو تطاون فهو موجود حسب المراجع منذ القرن الحادي عشر الميلادي.

في أوائل القرن الرابع عشر وتحديدا عام 1307 م، أعاد السلطان المريني أبو ثابت بناء المدينة كقلعة محصنة يقال أن هدفه كان الانطلاق منها لتحرير مدينة سبتة. وفي خضم تلك الحروب دمر الملك الإسباني هنري الثالث المدينة عن آخرها سنة 1399 م.

يبدأ تاريخ المدينة الحديث منذ أواخر القرن الخامس عشر، عند سقوط غرناطة سنة 1492 على يد ملوك الكاثوليك فردناند وإيزابيل أي منذ أن بناها الغرناطي سيدي علي المنظري، وهو اسم أصبح رمزا ملازما لمدينة تطوان. خرج آلاف المسلمين وكذلك اليهود من الأندلس ليستقروا في شمال المغرب عموما وعلى أنقاض مدينة تطوان خاصة فعرفت هذه المدينة مرحلة مزدهرة من الإعمار والنمو في شتى الميادين فأصبحت مركزا لاستقبال الحضارة الإسلامية الأندلسية.

المواجهات العسكرية مع إسبانيا والبرتغال في القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث كانت أساطيل تطوان تشكل خطرا دائما على مصالح العدو الخارجي، كان لها الأثر البالغ خاصة من الناحية العمرانية حيث بنيت قلع وأسوار للدفاع عن المدينة. كذلك تجارة المغرب مع أوروبا(إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا) خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، كانت كلها عبر مدينة تطوان التي كانت آنذاك من أهم الموانئ المغربية حيث كانت البواخر تقوم برحلات بين تطوان وكل من جبل طارق، مدينة الجزائر، مرسيليا، ليفورنو.

آثار المدينة

تحتوي تطوان على عدة أزقة رئيسية تربط بين أبواب المدينة وساحاتها وبناياتها العمومية كالفنادق والمساجد والزوايا ، إضافة إلى مختلف الأحياء التجارية الأخرى الخاصة بالحرف التقليدية. وتم تسجيل تطوان كموقع تراث عالمي سنة 1998. سور المدينة : يحيط بمدينة تطوان جدار دفاعي طوله 5 كلم وسمكه 1,20 متر، أما علوه فيتراوح بين 5 و7 أمتار. وتلتصق به من الخارج عدة دعامات وأجهزة دفاعية محصنة مثل قصبة جبل درسة في الشمال وأبراج باب العقلة وباب النوادر والبرج الشمالي الشرقي. وتخترق هذا الجدار من كل الجوانب ستة أبواب. بني هذا السور على عدة مراحل ما بين القرنين 15 و18م، إلا أنه عرف أعمال هدم وتخريب خلال منتصف القرن 18م أثناء الأحداث التي شهدتها تطوان بعد وفاة المولى إسماعيل. ثم أعيد بناؤه في نفس الفترة إبان حكم سيدي عبد الله بن المولى إسماعيل. قصبة سيدي المنظري : تحتل هذه القصبة الزاوية الشمالية الغربية للمدينة، الشيءالذي يمكن من مراقبة كل الممرات انطلاقا من المرقاب الذي يعلو أحد الأبراج. وقد بنيت كل المعالم الداخلية للقصبة خلال القرن 15 أثناء فترة إعادة بناء المدينة، وهي تتكون من قلعة ومسجد جامع ودار وحمام صغير. وكانت تشكل في ما مضى مركزا للسلطة الحاكمة وقاعدة عسكرية إضافة إلى مقر للسكنى بالنسبة لمؤسسها. حصن السقالة : هذا الجهاز العسكري عبارة عن بطارية بنيت فوق باب العقلة التي تعرف أيضا بباب البحر. وقد بني خلال النصف الأول من القرن 19 بأمر من السلطان العلوي مولاي عبد الرحمان، كما تشير إلى ذلك كتابة منقوشة فوق مدخل البناية والتي تذكر السلطان وعامله محمد الشاش الذي قام ببنائها سنة 1246 هجرية التي توافق 1830-1831م. الجامع الكبير : يقع هذا الجامع بحي البلد بالقرب من الملاح البالي وسط المدينة العتيقة . تم بناؤه بإذن من السلطان المولى سليمان في سنة 1808م،( بني على شكل مستطيل) يصل طول أضلاعه إلى 35م من جهة الشرق و45م من جهة الشمال. ويتكون من قاعة عميقة للصلاة وصحن كبير مكشوف تتوسطه نافورة ماء تصب مياهها في صهريج، وتحيط بالصحن أروقة. يتم الولوج إلى المسجد عن طريق بابين رئيسيين وثالثة مخصصة للإمام في الجهة الشمالية. وترتكز الأقواس المتجاورة والمكسورة لقاعة الصلاة على أعمدة مبينة ويعلوها سقف خشبي مائل مغطى بالقرميد. البيوت التاريخية بتطوان : تتوفر تطوان على عدة منازل تقليدية وقديمة تجسد التطور العمراني الكبير والفني والزخرفي الذي شهدته هذه المدينة التي يشار إليها على أنها وليدة غرناطة. من بين أجمل هذه البيوت نذكر دار اللبادي بنيت وسط المدينة القديمة من طرف الباشا اللبادي خلال القرن 19م، وقد تغيرت وظيفتها حاليا لتصبح قصرا للحفلات والأفراح. القلعة : يرتبط اسم قلعة أو حصن سيدي المنظري ببقايا سور وثلاث أبراج ملتصقة به. هذا السور الذي يبلغ طوله 65 مترا وعلوه 7 أمتار، مدعم من جهتيه الجنوبية والشمالية ببرجين مربعي الشكل ويتوسطه برج آخر متعدد الأضلاع وأصغر حجما. وتتصل هذه الأبراج فيما بينها بممر حراسة يتم الدخول إليه عبر درج محاذي لباب القصبة. هذا الأخير عبارة عن جهاز دفاعي ذو انعطافات وبداخله غرفتان مربعتان مغطاة بقبة دائرية.

اسم تطوان
أسماء المدن المغربية ينطق الناس بها ويكتبونها في الغالب بصيغة واحدة لا اختلاف فيها إلا نادرا. أما تطوان فقد اختلف الناس قديما وحديثا في كيفية النطق باسمها وفي صفة كتابته . حتى بلغ ذلك سبع صور . وذلك من الغرابة بما كان . ودونك ما وقفت عليه من ذلك في الكتب والوثائق الرسمية .

تطوان
بتاء مكسورة بعد طاء ساكنة فواو فألف فألف فالناس،كذا يكتب جل الناس اسمها الآن كما يظن بعض الناس ، بل كانت مستعملة في القرن الثامن. إذ وردت في كتاب القرطاس المؤلف عام نيف وعشرين وسبعمائة ، وردت كذلك في كتاب دوحة الناشر لابن عساكر المتوفي سنة 986 . وإن شئت فانظر فيه ترجمة ابي عبد الله الكراسي والشيخ الجاسوس وردت أيضا في كتاب درة الحجال لابن القاضي المتوفي سنة 1025 وفي كتاب نزهة الحمادي لليفراني المتوفي عام نيف وخمسين ومائة وألف كما وردت أيضا في كتاب الدولة السعدية .

تطاون
بطاء مشددة بعدها ألف فواو فنون وهذه الصيغة هي التي ينطق بها جميع أهل المدينة كجل أهل البلاد المغربية في كلاهمهم العادي . وقد وردت في كتاب " نزهة المشتاق " للشريف الإدريسي السبتي الجغرافي العالمي الشهير المتوفي سنة 560 وبهذه الصيغة ذكرها أبو حامد الفاسي في مرآة المحاسن مرارا وردت أيضا في درة الحجال وفي كتاب الدولة السعدية وفي نفح الطيب المقري .

تطاوين
بواو مكسورة بعدها ياء فنون . هذه الصيغة نجدها مكتوبة في جل الوثائق والرسوم العدلية القديمة . وهي التي أثبتها وأيدها العلامة أبو علي اليوسي واعترض على الذين يسمونها تطوان وسماهم متصفحين . وأبو العباس الناصري مؤلف كتاب الاستقصا لا يذكرها في الغالب إلا بهذه الصيغة . وأستاذنا الرهوني قد ارتضاها وبناء عليها سمى كتابه :" عمدة الراوي في تاريخ تطاوين "

تيطاوين
بياء بين التاء والطاء ، وأخرى بين الواو والنون . وقد وردت هذه الصيغة في تاريخ ابن خلدون وكتاب البيدق المؤلف في القرن السادس وكتاب النفحة المسكية المؤلف في القرن العاشر .

تطاون
بتاء تليها طاء مشددة فألف فواو فألف فنون . هذه الصيغة ذكرها أبو عبيدة البكري الأندلسي في كتابه المسالك والممالك . وهو من رجال القرن الخامس ووفاته سنة 487 ه .

تيطاوان
مثل الصيغة التي قبلها بزيادة ياء بين التاء والطاء . وقد وردت في كتاب البكري أيضا وفي كتاب الاستبصار المؤلف في القرن السادس وفي كتاب النفحة المسكية .

تيطاون
بياء بين التاء والطاء وعدم الفصل بين الواو والنون . هكذا ذكرها عذاري المراكشي في حوادث سنة 347 من كتابه " البيان المغرب في أخبار المغرب " ووردت أيضا في مواضع متعددة من جزء مختصر من كتاب مناهل الصفا للفشتالي . وفي كتاب لقطة الفرائد لابن القاضي وكتاب النفحة المسكية . وهذه الصيغ السبع كلها بربرية ولا يعرف لها معنى في اللغة العربية أما في اللغة البربرية فمعناها ـ عين أو عيون ولعل سكانها الأقدمين من البربر سموها بذلك لكثرة العيون التي بها والله أعلم . أما النسبة على ه المدينة فهي تطاوني أو تطواني . ولم أجد أحد ينسب إليها بغير إحدى هاتين الصيغتين لا في القديم ولا في الحديث. وأما الإفرنج ففي اللغة الإسبانية والإنجليزية والألمانية والإيطالية تكتب tetouan وفي اللغة الفرنسية تكتب tetouan .

وضعية تطوان
ومدينة تطوان .مدينة إسلامية عربية مغربية . وتقع في الشمال الغربي من بلاد المغرب التي كانت تدعى في القديم المغرب الأقصى وتدعى في الشرق " مراكش " والبحر الأبيض المتوسط يقع في شرقيها ، وبينهما عشر كيلومترات ومدينة سبتة المشرفة على بوغاز جبل طارق تقع في شمالها ، وبينهما نحو أربعين كيلومترا ، ومدينة طنجة الواقعة على المحيط الأطلسي واقعة غربها لجهة الشمال وتبعد عنها بنحو ستين كيلومترا ، ومدينة أصيلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:06 am

الفاطميون



الفاطميون: سلالة عربية حكمت في تونس، مصر، الشام وعلى فترات في الجزائر، المغرب و الجزيرة العربية، سنوات 909-1171 م.

المقر: القيروان: 909-920 م، المهدية: 820-973 م، القاهرة: منذ 973 م.

يستمد الفاطميون لقبهم من فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه و سلم)، انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام السابع إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنه جاءت الطائفة الإسماعيلية.

مؤسس السلالة عبيد الله المهدي (909-934 م) اعتمد في دعوته الجديدة على أبو عبد الله الشيعي، نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة و حمله إلى السلطة. استولى الفاطميون على تونس، ليبيا و شرق الجزائر ثم صقلية والتي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م يستولى المعز (953-975 م) على مصر ويقرر بناء عاصمة جديدة لدولته: القاهرة. دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع الأمويين حكام الأندلس. تمكنوا من إخضاع الحجاز و الحرمين مابين سنوات 965-1070 م.

ازدهرت التجارة و نما اقتصاد البلاد و نشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز (965-996 م) ثم الحاكم (996-1021 م)، عرفت البلاد في عهده اضطرابات كثيرة. بعد مماته انشقت عن الإسماعيلية طائفة عرفت باسم الدروز. بعد حكم المستنصر (1036-1094 م) الطويل انشق الإسماعيليون مرة أخرى إلى طائفتين النزارية و المستعلية. تولى الحكم من بعده خلفاء أطفال. مع حكم الحافظ (1131-1149 م) تقلصت حدود الدولة إلى مصر فقط.

آخر الخلفاء وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي و الذي تولى الوزارة منذ 1169 م، بالقضاء على الدولة الفاطمية سنة 1171 م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:07 am

المدن الاغريقية في مصر






عندما ضم الأمبراطور اوكتافيوس إلى الأمبراطورية الرومانية كانت مصر بها ثلاث مدن مشهورة أنشأها الأغريق (مدن باللغة اليونانية تعنى بوليس أو بولس) كانت تسيير ذاتياً وتمتعت هذه المدن بخصوصية فى العصر البطلمى وتمتعت أيضاً بعدد آخر من المميزات أثناء الحكم الرومانى والمدن الأغريقية هى :-
المدينة الأولى : نوقراطيس وهى مدينة فى دلتا النيل , وقد أنشأت بقرار أحد فراعنة الأسرة السادسة والعشرين فى الفترة من 654 - 525 ق . م فى القرن السادس ق.م وذلك كرد لجميل بخدمات التجار الأغريق .

المدينة الثانية : بطوليمس أقيمت خلال الجيل التالى للأسكندر .. بناها أول حكام الأسرة الهلينيسية الجديدة وسميت بأسمه , وبنيت هذه المدينة فى مصر العليا على بعد ما يقرب من 120 كيلومتراً إلى الشمال الغربى من طيبة عاصمة مصر الفرعونية .

المدينة الثالثة : الأسكندرية عروس البحر الأبيض وملكة المدن فى شرق البحر المتوسط , والعاصفة الثقافية للعالم الهلينيستى , الأسكندرية كانت مركز هام للتجارة فكانت تصدر الحاصلات الزراعية إلى روما والغرب كما كانت معبراً من الشرق والغرب والجنوب للشمال فكان بها جميع الأجناس مثل الأثيوبيين والنوبيين والهنود والأغريقيين والعرب وغيرهم , أما غرباء عابرين أو مقيمين بها , وكانت الأسكندرية امل لكل طالب علم فظهرت مدينة الأسكندرية بوضوح فى ألأدب اليونانى والأدب اللاتينى , والبرديات التى تتكلم عن مدينة الأسكندرية قليلة وبصورة سيئة لسوء الحظ بفعل رطوبة المدينة الكائنة على البحر رغم شهرتها دمرت آثارها لما عانت هذه المدينة من الغزاة على مختلف العصور وطبوغرافية المدينة تشتهر فيها فاروس التى فنارها يعتبر من أحدى عجائب الدنيا السبع ومكتبة الأسكندرية ومدرستها التى كانت لها شهرة عالمية ومطمع شباب العالم القديم للدراسة فى مدرستها كما تفعل جامعات العالم الحديث مث جامعة أوكسوفورد وغيرها , وكانت طرقها واسعة بلغ أتساعها 30 متراً وكانت الشوارع الجانبية ما بين 6 - 7 أمتار عرضاً وكانت مرصوفة بكتل من الحجارة وطبقا لما ذكره ديودوروس الصقلى كانت الأسكندرية فى عصر أوغسطس بها 300 ألف مواطن حر غير العبيد , مما يجعل رقم السكان يقترب من حوالى النصف مليون .

والمدينة الآتية قد أنشأها الرومان :-

مدينة أنطينوبولس : أنشأها الأمبراطور هادريان فى مصر الوسطى سنة 130 م تخليداً لذكرى أنطينوس رفيق المبراطور الذى عندما رأى الأمبراطور حزينا من كثرة السعادة التى أحس بها فى رحلته وأنه توقع بشئ سيحدث له قام أنطينوس قفز من المركب وغرق فى النيل فأنشأ الأمبراطور مدينة فى المكان الذى غرق فيه - وإذا كانت المدن الأغيريقية كانت متميزة فقد كان لها نفس النظام الحكومى الذى تسير عليه المدن الأغريقية الثلاث بالأضافة إلى مميزات البلدية الرومانية , وقد سكن المدينة بعض المستوطنين عليها من مدينة بطوليمس , وهناك رأيين بالنسبه لأنتقالهم الأول يقول أنهم ذهبوا طمعاً فى الأستفادة من مميزات هذه المدينة والثانى يقول أنه طلب منهم الأنتقال إلى هناك حتى ينشئوا هيكل المدينة وإعمارها .

النظام الأدارى المتبع فى المدن الأربع

كانت هذه المدن الأربع إلى قبائل تقسم ساكنيها إلى قبائل وأحياء Demes وهو أحد السمات الباقية من دساتير المدن فى العصر الكلاسيكى والتى كانت منتشرة فى ذلك الوقت , وكانت هذه المدن تحتفظ بالجمنازيوم بإعتباره ميراثاً منقولاً من المدن الأغريقية فى بلاد الأغريق , ومن الطبيعى كان يقوم المواطنون ذو ألأصول الأغريقية فى العمل فى الجمنازيوم , فمنهم من كان يعمل جمنزيارخ Gymnasiarch وهو الذى بقوم بإضاءة الجمنازيوم وعمل المساج , ومنهم يسمى kosmetia من الذين كانوا يشرفون على طقوس خاصة بالشباب Ephebes.

الرياضات الشعبية

أما الرياضات الشعبية مثل الملاكمة والجرى والمصارعة ورمى الرمح .. ألخ فهى لا تفترق عن معظم مدن العالم القديم فى كل شرق البحر المتوسط فقد كانت تتركز بإضطراد فى حلقات , وقد بدأت هذه الرياضات الشعبية بمشاركة المواطن العادى ولكن تضائل إشتراكه حتى أصبح مجرد مشاهد لها عندما أصبح يخوضها محترفون من أعلى مستوى مدربون لا يستطيع الرجل العادى مجاراتهم .

مجلس المدينة للمشورة Boule

وكان فى هذه المدن مجلس يقوم بتحصيل الضرائب ورعاية أحتياجات المواطنين من المشاريع كحفر الترع وتنظيفها إلى آخرة من أحتياجات ادارة المدن , وكان المواطنون ينتخبون أعضاء هذا المجلس من بينهم ,,

وقد أختلف الأمر بالنسبة لمدينة الأسكندرية فقد عانت لمدة قرنين من الزمان تئن تحت الحكم الرومانى من عدم السماح لمواطنيها بإنتخاب مجلسها , وقد أتبع هذه السياسة أوكتافيوس نتيجة للعداء الذى قابلته به مدينة الأسكندرية وعداء أغريق هذه المدينة له شخصياً - وأخيراً فى عام 200 ب.م منح الأمبراطور سبتموس سيفروس مجلس شورى وذلك عندما قرر هذا ألمبراطور أنشاء مجلس فى كل مدن مصر ففازت مدينة الأسكندرية بمجلس لها بالرغم من أن الأسكندريين الذين انحدروا من أصل أغريقى قابلوا هذا القرار بعدم الترحيب لأن الرومان ساووا مدينتهم بمدن المصريين والقرى

أما بالنسبة لباقى المدن الأغريقية التى أنشأت فى مصر فقد كتب فى أحدى البرديات أنه : تذكر السماح لمدينة نوقراطيس مثل مدينة بطوليمس بالأحتفاظ بمجلس الشورى الذى كان لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:08 am

القاهرة العامرة




القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي أهم مدنها، عدد سكانها 12 مليونًا ونصف مليون نسمة، . يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم 75 مليون نسمة، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، و سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها. أسّسها المعز لدين الله الفاطمي لتكون عاصمة له، وقد بناها له القائد جوهر الصقلي سنة358هـ (969م) ، وتضمّ الآن مدينة الفسطاط التى أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ ، ومدينة القطائع التى أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ ، بالإضافة إلى القاهرة الفاطمية ، والأحياء التى طرأت عليها بعد عهد الفاطميين وحتى الآن .

وتعد القاهرة حاليا أكبر مدينة عربية والأكثر عددًا سكان فى أفريقيا والشرق الأوسط أيضا.

القاهرة، محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.

هناك أيضا ما يعرف باسم مدينة القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية.

عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر وضاحيتها مدينة الشمس (مصرية قديمة: أون). ويعتبر العصر الإسلامي أطول العصور التي ألمت بمصر الموحدة منذ أن وحدها الملك مينا 3000 سنة ق.م. لأن الفراعنة حكموها إبان الدولتين القديمة والحديثة وبينهما حكمها النوبيون من نباتة بالجنوب أيام مملكة كوش والهكسوس الرعاة ثم بعد الدولة الحديثة حكمهاالأمراء الإنفصاليون والفرس والحيثيون والليبيون ثم الإغريق والرومان والأردنيون أيام الملكة العربية زنوبيا ملكة تدمر والبيزنطيون. ولم تتأثر مصر تأثرا جذريا وإجتماعيا وثقافياولغويا بهذه الموجات الغازية. لكن في ظلال الحكم الإسلامي تحولت مصر كليا خلال 14 قرن سلختها من عمر الزمن فارتمت في أحضان الإسلام .كانت هذه القرون كافية بأن تحول الديموجرافية المصرية جذريا إجتماعيا ودينيا ولغويا.ولأول مرة تصيح مصر أغلبية مسلمة بعد قرنين من الفتح الإسلامي عام 641م . وتخلت عن لغتها الديموطقية والتي يطلق عليها المؤرخون القبطية نسبة لمصر التي كان يطلق عليها قديما قبل الفتح ومنذ الإغريق كلمة Kept أي الأرض السزداء ويقصد بها مصر

العصر الإسلامى

باب الفتحوتعتبر مدينة الفسطاط وجامع عمرو أول أثرين إسلاميين بمصر وأفريقيا ويرمزان لمرحلة محورية بل بداية عصر بكامله مازلنا نعيش فيه وهو العصر الإسلامي. وكانت الإسكندرية عاصمة مصر منذ بناها الإسكندر عام 332 ق.م. مرورا بالإغريق البطالمة والرومان والبيزنطيين الروم. وكان عمرو بن العاص بين أمرين هما لو أبقي علي الإسكندرية كعاصمة فوجوده بها سيجعله معرضا من البحر لأي غزو وهذا ماحدث فعلا عندما غزا البيزنطيون المدينة من البحر بإسطولهم عام 646م . مما جعل المصريون يطلبون إعادة عمرو بن العاص بعدما كان الخليفة عثمان قد عزله. والأمر الثاني الذي جغله يختار مكان الفسطاط أنه بالإسكندرية سيكون بعيدا هن المدينة المنورة عاصمة الخلافة الإسلامية مما يصعب نجدته. وكان قرار الخليفة عمر لعمرو بعدم عزل القوات بمانع مائي وهو الفيضان والنيل وعدم سكناها المدن حتي لايتقاعسوا عن مواصلة الفتح. لهذا إختار إبن العاص هذا المكان الصحراوي الذي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا شمال حصن بابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط عام 21هجرية –641 م فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطم شرقاوخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غربا ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان. شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب وأقام بها المسجد الجامع (مسجد عمرو بن العاص) أول مسجد أقيم بمصر الإسلامية وبجواره دار الإمارة . وكانت في تخطيطها علي غرار تخطيط الرسول صلي الله عليه وسلم للمدينة المنورة. وكانت تبدو من بعيد كأنها جبل شامخ كما وصفها الرواة والمؤرخون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:10 am

حضارة المايا






[align=center]المايا



هو اسم حضارة قامت شمال جواتيمالا وأجزاء من المكسيك
حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق موطن شعب هنود المايا
بلغت أوجها سنة 700ق.م
كان دخول المستعمرون الاسبان والأوروبيين إلى الأمريكيتين سببا في تدمير هذه الحضارة



ملامح حضارة مايا قد تطورت ببطء خلال سنة 2000ق.م. وسنة 300 م
ويطلق علي هذه الفترة الفترة ماقيل التقليدية في حياة شعب المايا
وفي بداية هذه الفترة كان الذين يتكلمون اللغة الماياوية يعيشون في ثلاث مناطق متجاورة في أمريكا الوسطي وشرق وجنوب المكسيك
كان الماياويون الأوائل شعبا يمارس أبناؤه الفلاحة ويعيشون في قرى صغيرة متناثرة وفي بيوت صغيرة مسقوفة بلغت هذه الحضارة أوجها سنة 700ق.م
وأفلت إمبراطوريتهم القديمة مع حلول القرن السابع ق. م
لاسيما في المدن الجنوبية بسبب الأمراض والحروب والمناخ والمجاعات
في سنة 1000ق.م. قامت الإمبراطورية الحديثة للمايا وكانت أقوي مما كانت عليه قديما
حيث ظهرت مدن جديدة في يوككتان وأتزي إلا أن معظم هذه المدن إندثرت في سنة 300 م





ظهرت الحضارة التقليدية لشعب المايا واصبحت حضارة معقدة منذ سنة 300م. –900 م
حيث قامت المدن الرئيسية المستقلة سياسيا كمد ينة تيكال وباينك وبيدراس ونجراس وكوبان
في القرن الثامن والتاسع الميلادي
بدأت حضارة المايا الكلاسيكية بهجرة السكان للمدن في السهول الداخلية فالحرب وفشل الأراضي الزراعية في تغطية حاجة السكان والجفاف
هي ما يعتقده الباحثون أنه سبب إنحدارها
وهناك أدلة أثرية تدل أن الحرب المجاعة والثورات الداخلية على الطبقة الحاكمة والنبلاء سادت في عدّة بقاع في المناطق الداخلية

النظام الإجتماعي
كان الملوك يطلق عليهم لقب كولاهو k’ul ahau ومعناها الحاكم الأكبر والمقدس لأن الملك كان له السلطة السياسية والدينية
كان الملوك يحكمون من خلال مجلس حكم وراثي
لكن سلطاتهم تهاوت بعد ظهور المؤسسة الدينية التي كان للكهنة فيها سلطتهم
فكان يتولي حكم كل مدينة ملك يعتبر الكاهن
وكان الصفوة أغنياء مرفهين وعامة الشعب فقراء مدقعين
كان النبلاء يعيشون في بيوت بنيت من الحجارة المنحوتة وجدرانها جصية عليها رسوم و نقوشات
وكان الموتي من النبلاء يدفنون في قبوحجري ومعهم مقتنيات من الفخار والأحجار الكريمة واحيانا كان يوضع معهم أضاحي بشرية لخدمتهم بعد الموت



و مجتمع المايا معظمه فلاحين قرويين كانوا يؤدون ثلثي خراجهم للطبقة الحاكمة ويسخرون في العمل عندهم
وكانت النسوة يمشطن ويطيلن شعورهن وكانت تسريحة الشعر تميز طبقة المرأة في المجتمع وكن يلبسن ملابس مطرزة كالجيبات والبلوزات
وكان الماياويون نساء ورجالا يتزينون بالوشم المتقن الرسم
العبيد من الأسري والمجرمين
كانت تجارة العبيد سائدة ولاسيما وأن الفقراء كانوا يبيعون أنفسهم في أسواق النخاسة
إما يعملون في الأعمال الشاقة أو يذبحون كأضاحي تدفن مع سادتهم ليخدموهم بعد الموت
مجتمعات المايا تعيش مستوطنات عشائرية لها رؤساء وكانوا حكاما بالوراثة
يحكمون من خلال مهاراتهم السياسية وقدراتهم الروحانية حيث كان يعتقد أن لهم القدرة علي الإتصال بالقوي الطبيعية الخارقة
وكانوا بين عشائرهم يمثلون الطبقة الراقية
و يوجد مجلس عام لهذه العشائر يضم حكماءها ورؤساء العشائر ليديرأمورهم السياسية والدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:11 am

المملكة العربية السعودية=1=









السلام عليكم

اهلا بكم

هدا موضوع ان شاء الله يكون متسلسل وهو بعدد الدول العربية

بسم الله نبدأ مع

المملكة العربية السعودية




العلم



الموقع


تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.



المساحة :

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.

الملامح الجغرافية

تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

المناخ :

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.



المناطق الإدارية :

يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ و61 محافظة من فئة ب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:12 am

أسطورة اطلانتس..حقيقة أم خيال؟









هل أثار فضولك ولو للحظة خاطفة خفايا حضارة أطلانتس المندثرة؟؟؟ أو تساءلت عن غوامض هذه الحضارة الإنسانية المتطورة في تكنولوجيا الباطن والمادة مزامنةً، والتي تبقى حقائقها خالدة أبداً في ذاكرة الشعوب المتعاقبة ؟؟؟ وهل تفكرت ملياً بالآثار التي وجدها العلماء من بقايا تلك القارة المفقودة؟؟؟




فى يونيو 1940 أعلن الوسيط الروحي الشهير " إدجار كايس " واحدة من أشهر نبوءاته
عبر تاريخه الطويل , إذ قال انه ومن خلال وساطة روحية قوية يتوقع ان يبرز جزء من قارة أطلانطس الغارقة بالقرب من جزر بهاما ما بين عامي 1968 و 1969 م
ولقد أتهم عديدون كايس بالشعوذة والنصب عندما أعلن هذه النبوءة وعلى الرغم من هذا فقد انتظر العالم ظهور اطلانطس بفارغ الصبر ..
وفى أحد الأيام صرخ الطيار المدني بهذه العبارة... قارة " أطلانطس " ...., وهو يقود طائرته فوق جزر البهاما عام 1968 , عندما شاهد مع زميله جزيرة صغيرة تبرز من المحيط , بالقرب من جزيرة ( بيمن ) أسرع يلتقط الة التصوير الخاصة به ويملأ فيلمها بصور لذلك الجزء من القارة المفقودة التي الهبت الخيال طويلا .....
وكان لظهور ذلك الجزء في نفس الزمان والمكان الذين حددهما كايس في نبوءته وقع الصاعقة على الجميع مؤيدين ومعارضين , إذ كان في رأي الجميع الدليل الوحيد الملموس على وجود أطلنطس ..
على مدار قرون طويلة, "عثر" العلماء على "اتلانتس", في مياه البحار قبالة السويد وفلسطين وتركيا وكريت وقرطاجة التونسية, والمكسيك و...القطب المتجمد الشمالي! تبدو أشبه بشبح افلت من كتب الفلسفة ليحتل مخيلة العلماء. فهجسوا بها. و"رأوها" كلما عثروا على أطلال تحت المياه. وللمصادفة, فقد عرضت قناة "ديسكوفري" حلقة عن "اكتشاف" علماء آثار أوروبيين لـ"اتلانتس" في مياه بحر ايجة, قبالة مدينة "سيتزريوني", التي عُثر عليها مدفونة تحت ركام بركاني كثيف. ورأوا أن ثورة بركان في ذلك الموقع أدت إلى نتيجة مزدوجة: دفن "اتلانتس" تحت مياه البحر ودفن المدينة الايجية المذكورة تحت الحمم البركانية وغبارها. وعرضت القناة شريطاً يُظهر رسوماً على جدران تلك المدينة, تتشابه مع... رسوم أفلاطون عن "اتلانتس"! وفي حزيران (يونيو) من السنة الحالية, نشرت صحيفة "انتيكويتي", المتخصصة بالمكتشفات الأثرية, دراسة لباحث ألماني من جامعة ويبيرتال, اسمه راينار كون, "تؤكد" العثور على "اتلانتس" قبالة المرفأ الإسباني "كاديز", حيث عثر على آثار لمعبدين يونانيين مدفونين تحت البحر.
والحديث عن أطلنطس يعود إلى زمن قديم , أقدم مما يمكن أن نتصور , فقد ورد ذكرها لاول مرة في محاورات أفلاطون حوالي عام 335 ق. م , ففي محاورته الشهيرة المعروفة باسم ( تيماوس ) يحكي كريتياس أن الكهنة المصريين استقبلوا ( صولون ) في معابدهم ( وهذه حقيقة تاريخية ) ثم يشير إلى أنهم أخبروا ( صولون ) عن قصة قديمة تحويها سجلاتهم تقول : أنه كانت هناك إمبراطورية عظيمة تعرف باسم أطلنطس تحتل قارة هائلة خلف أعمدة " هرقل " ( مضيق جبل طارق حاليا ) وأنها كانت اكبر من شمال أفريقيا واسيا الصغرى مجتمعتين وخلفها سلسلة من الجزر تربط بينها وبين قارة ضخمة أخرى ..
وقد وصف " كريتياس " اطلنطس بأنها جنة الله سبحانه وتعالى في الأرض ... ففيها تنمو كل النباتات والخضراوات والفواكه , وتحيا كل الحيوانات والطيور , وتتفجر فيها ينابيع المياه الحارة والباردة , وكل شيء فيها نظيف وجميل , وشعبها من أرقى الشعوب وأعظمها .....
بالاضافه إلى احتوائها على خبرات هندسية وعلمية تفوق – بعشرات المرات ما يمكن أن تخيله في عصر أفلاطون , إذ وصف كريتياس إقامتهم لشبكة من قنوات الري , والجسور , وأرصفة الموانئ التي ترسو عندها سفنهم وأساطيلهم التجارية الضخمة

وهناك العديد من المعالم المادية التى بدأت تنكشف وتظهر تباعاً إلي العلن تؤكد وجود قارة اطلانتس أهمها :

1- خارطة محفوظة في مكتبة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة (Library of Congress) تُعرف بخارطة Piri Reis التي تم العثور عليها عام 1929 في قصر السلطان التركي المعروف الآن بTopkapi، حيث يَظهر اسم وموقع قارة اطلانتس على الخارطة.


خريطة Piri Reis
2- وهنالك مخطوطة مصرية مكتوبة على ورق البردي تُدعى مخطوطة Harris طولها 45 متراً ُتشير إلى المصير الذي لاقته قارة اطلانتس وهي محفوظة في المتحف البريطاني،

3- كذلك مخطوطة مصرية أخرى محفوظة في متحف Hermitage في مدينة بيترسبيرغ في روسيا تشير إلى إرسال الفرعون بعثة إلى الغرب بحثاً عن اطلانتس .

4- وجود سلسلة جبال في قعر المحيط الأطلسي غرب مضيق جبل طارق صورتها بعثة روسية بواسطة غواصة تدعى Academian Petrovsky عام 1974 . فبعد دراسة نوعية سلسلة الجبال هذه، تبين أنها كانت في القديم على سطح المحيط... ويقول الباحثون أنها كانت جزءاً من القارة المفقودة، اطلانتس.

5- جمجمة من كريستال الكوارتز تم العثور عليها عام 1924 على رأس معبد مهدم في هندوراس تحمل تفاصيل دقيقة جداً لجمجمة إنسان عادي دون أثر لأية خدوش عليها. بعد دراسة هذه الجمجمة في المختبرات العلمية لشركة هيوليت- باكرد، تبين أن لها خصائص ضوئية لأنها إذا تعرضت لنور الشمس من زاوية معينة، انبثقت الأنوار من العينين والأنف والفم. وما أثار حيرة العلماء أن حجر كريستال الكوارتز يعتبر من أقسى الحجارة على الإطلاق بعد الألماس وبالتالي يصعب نحته. وان نُحت، فلا بد لأثر(أو خدوش) الأدوات الحادة من أن تظهر عليه، في حين أن أي أثر لا يظهر على هذه الجمجمة حتى تحت المجهر. تبقى هذه القطعة المميزة والغامضة من أبرز الدلائل على وجود حضارة تكنولوجية متقدمة علينا وبالتالي ينسب بعض اشهر علماء اليوم جمجمة الكريستال هذه إلى الحضارة المندثرة أطلانتس.


جمجمة الكريستال

ومن هذا المنطلق بدأت عشرات المحاولات لاثبات وجود اطلانطس وراح العلماء يبحثون عن أماكن أخرى بخلاف المحيط الأطلسي يمكن أن تكون المهد الحقيقي لاطلانطس , أشار أحد العلماء إلى أن اطلانطس هي نفسها قارة أمريكا , أكد آخر أن الجزر البريطانية هي جزء من قارة اطلانطس في حين اقترح البعض الآخر وجودها في السويد إن المحيط الهندي أو حتى القطب الشمالي ...
ثم جاءت نبوءة " كايس " لتضع قاعدة جديدة للقضية كلها ..
وبعد طهور جزيرة كايس الصغيرة والمباني أو الأطلال الأثرية فوقها قرر باحث وأديب وغواص شهير يدعى " تشارلز بير ليتز " أن يبحث عن اطلانطس في نفس الموقع وبدا بحثه بالفعل ليلتقط عددا من الصور لاطلال واضحة في قاع المحيط ومكعبات صخرية ضخمة ذات زوايا قائمة مقدارها تسعين درجة بالضبط مما ينفي احتمال صنعها بوساطة الطبيعة وعوامل التعرية وحدها
ولم يكن هذا وحده ما تم العثور عليه في تلك المنطقة من المحيط ...
لقد عثر الباحثون بالقرب من سواحل فنزويلا على سور طوله أكثر من مائة وعشرين كيلومترا في أعماق المحيط , وعثر السوفيت شمال كوبا على عشرة افدنة من أطلال المباني القديمة في قاع المحيط ..وشاهدت ماسحة محيطات فرنسية درجات سلم منحوتة في القاع بالقرب من بورتوريكو ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:12 am

برغواطة أو التاريخ المنسي




[size=21]مملكة المجوس

هكذا كان يلقبهم المغاربة الموالون لمخزن القرون الوسطى حكموا منطقة تامسنا الممتدة من أبي رقراق إلى أم الربيع طوال أربعة قرون
كان لإمارتهم نبيها وقرآنها وطقوسها لكن السلطة المركزية منذ الموحدين لم تترك لهم أي أثر

برغواطة


الاسم يبدو غريبا لأنه غير وارد في مقررات التاريخ المدرسية
وهناك من قرأ سطرا عنه في الموقع الرسمي لوزارة الاتصال المغربية لا يفهم منه سوى أنهم قوم تمردوا على الخلافة الأموية
و الأمازيغ علموا بالتوارث أن البرغواطيين هم آخر دولة مغربية كان ملوكها اولاد البلاد من أولهم إلى آخرهم
ما لا يعلمه الكثيرين هو أنهم حكموا منطقة تامسنا الممتدة من سلا إلى آسفي لمدة 4 قرون وأنهم بخلاف ما قد تشير إليه كتب التاريخ لم يخضعوا لا لسلطة الأدارسة ولا حتى للمرابطين
والأدهى أن البرغواطيين لم يكونوا يدينون بإسلام السنة ولا حتى بإسلام النبي محمد إذ كان لهم نبيهم وقرآنهم وطقوسهم الخاصة
و قد توصل أخيرا فريق من الباحثين بعد سنوات من الحفريات إلى أن أحد المقابر التي كان يدفن فيها قومهم قرب مدينة الگارة كانت تدعى مقبرة المجوس اللفظة تعني حرفيا عبدة النار لكنها هنا كناية عن البرغواطيين الذين لم يكن دينهم مطابقا لقواعد الإسلام
التسمية دليل كذلك على قلة تسامح أهل المغرب منذ ذلك الزمن مع من يخالفهم المذهب والمعتقد فكل الكتابات، على قلتها، التي تحكي لنا حقيقة هؤلاء القوم تقف عند تفاصيل من قبيل تحريمهم ذبح الديك لأنه مؤذنهم ومنعهم أكل البيض أو تحكمهم في آليات السحر وعلم الأجرام هذه حقائق تاريخية مدونة وثابتة لكنها لا تمثل سوى قسط ضئيل من ثقافتهم ودينهم

الاسم . النسب . الهوية

عرف البرغواطيون كذلك باسم بنو طريف نسبة إلى مؤسس الإمارة طريف التحق هذا المقاتل المغربي عام 710 بجنود العرب القادمين من الشرق الذين زحفوا على إسبانيا وقد حصل مقابل جهاده على أراض بريو برباطي بالأندلس ويجمع أغلب المؤرخين أن هذا هو أصل تسمية برغواطة و لا أحد يفسر كيف انتقل المغاربة من بربط إلى برغط مقام طريف بإسبانيا خلق التباسا لدى المؤرخين بخصوص أصله فهناك من اعتبره أمازيغيا وهناك من ذهب إلى أنه أندلسي بدليل أن مدينة طريفة تحمل اسمه لكن أبو صالح زمور، الذي أصبح لاحقا سفيرا لبرغواطة في قرطبة ذكر أنه ينحدر من أصل يهودي إذ كان أحد أجداده يحمل اسم شمعون بن يعقوب
شكك ابن خلدون في هذا النسب إذ اعتبر أن العصبية القبلية هي السبيل الوحيد إلى السلطة وأنه لا يمكن ليهودي أن يحكم دون مقاومة قبلية شرسة بعضهم ذهب إلى أن تهويد طريف في الكتابات التاريخية ما هو إلا وسيلة للتقليل من شرعيته لكن لا سبيل للتأكد من أصله الفعلي
بعد عودة طريف من الأندلس تمت توليته قائدا عسكريا على قبائل زناتة وزواغة فصاحَب ميسرة المطغري المعروف بانتمائه للخوارج في حملته ضد الفاتحين وعلى رأسهم موسى بن نصير نظراً لانشغال الخلفاء عن المغرب لم يكن يهم الفاتحين تحويل المغاربة إلى الإسلام بقدر ما كان يهمهم نهب أموالهم وهتك أعراضهم
آنذاك ذهب ميسرة وطريف إلى قيروان لمنازلة عرب المشرق عام 740 هناك انهزمت قوات ميسرة واستطاع طريف أن يفلت بجلده فركن إلى منطقة تامسنا منذ ذلك الحين أصبحت برغواطة تشير إلى مجموع القبائل وأغلبها من مصمودة وزناتة التي انضوت تحت لواء القائد العائد و كان طريف مؤسس الدولة الفعلي بقدر ما اعتبر ابنه صالح بن طريف هو مؤسسها الروحي وصاحب ديانتها

من التقية الى النبوة

الأمور في الواقع لم تكن بهذه السلاسة لم يخرج البرغواطيون عن الإسلام دفعة واحدة فخلال القرن الأول من حكم بني طريف لم يجهر صالح ولا حتى ابنه إلياس بالنبوة ظلا على مذهب العباديين من الخوارج طائفة مسلمة تؤمن بالديمقراطية والمساواة
يقول الرواة إن صالح كان يخشى على نفسه إذ عهد لابنه بديانته وعلمه وشرائعه وفقهه وأمره أن لا يظهر ذلك إلا إذا قوي وأَمِن فإنه يدعو ملْته الى دينه ويقتل من خالفه كأن البرغواطيين يودون خلق صورة مطابقة لرسول الله بالمغرب الفرق هو أن صالح بن طريف الرجل الورع الذي استطاع جمع 35 قبيلة من حوله ظل صامتا طوال حياته أما ابنه إلياس فلم يهتم تلبية لطلب أبيه سوى بتقوية علاقات الإمارة الجديدة مع الأندلس عبر موانئ أنفا وشالة وفضالة مستغلا خصب منطقة تامسنا وغزارة إنتاج الحبوب بها
كان لا بد من انتظار الأمير الثالث يونس لتخرج نبوة بني طريف من السر إلى العلن بدأت إرهاصات هذا التحول تظهر منذ عام 816 حين رحل يونس صحبة أربعة أئمة مغاربة من المعتزلة والخوارج ليتتلمذوا على يد أهل العلم في دمشق وهناك تعلم يونس علم الفلك والتنجيم إضافة إلى علم الكلام والجدال على يد شيخ معتزلي كان يونس أول برغواطي يذهب إلى الحج ويعود منه متشبعا بعلم العرب
لم يكن بالمغرب حينها سوى عرب عاربة يأتون من المشرق بسلطة الانتماء للخلافة أو لِآل البيت أو أمازيغ لم يبرحوا مكانهم أما يونس فقد نهل من العلم إلى حد التخمة
حينما عاد إلى إمارة أبيه أصبح يتنبأ بالكسوف والخسوف مما جعله أقرب إلى النبوءة فيونس العالم بأسرار الكون وجد نفسه وسط قوم لا يفقهون مما سهل عليه المهمة

أنبياء برغواطة

كما يذكر جل الرواة إن النبي الأول هو جده صالح بدليل أن صالح المؤمنين أصبح عندهم هو البديل عن أمير المؤمنين الجائر والمتعالي بل هو أرقى منه لأن اسم صالح بالأمازيغية الذي لا أحد بعده
واضح أن تكوين يونس في علم الجدال ساعده على تكوين نسق مكتمل لنبوة جده ونبوته من بعده فقد أخرج من جعبته آية أخرى للاستدلال على أحقية صالح بالنبوة حيث يقول القرآن المحمدي «وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه )سورة إبراهيم آية 14( وبما أن محمدا عربي فصالح أولى به بتبليغ الرسالة لأهله في بلد المغرب يونس لم يستثن نبوة محمد كما أنه خصص لعيسى مكانة خاصة إذ تنبأ بصلاته وراء صالح المؤمنين وأفرد لموسى مكانة أرقى حيث نهل كثيرا من أقواله وحين سئل يونس عن سكوت جده يقال إنه ذكر بواجب التقية التظاهر بغير ما نعتقده يظهر كذلك تأثير الفكر الشيعي الذي بدأ يدب ويقترب إذ تحولت تحت إمرة الأدارسة قبيلة بنولماس بالأطلس على باب تامسنا إلى الشيعية الإسماعيلية تأثير الفكر الشيعي يظهر كذلك من خلال تنبؤ يونس بعودة جده صالح تحت حكم ملك بني طريف السابع كأنه المهدي المنتظر وهو ما قد يشير حسب المؤرخ مولود عشاق المختص في الموضوع على وجود آثار فكر مهدوي عند البرغواطيين
أما قول يونس بتوارث النبوة وتعيين نفسه خلفا لجده فقد نرى فيهاستنجادا بشيخ مبجل بغرض إعطاء مصداقية لحكمه عرف يونس وابنه أبو غفير بالقوة والبطش خلال فترتي حكمهما يتحدث التاريخ عن 387 مدينة ذبح أهلها وعن 7770 قتيلا من قبائل صنهاجة في موقعة واحدة ربما كانت هناك مبالغة بحسب مولود عشاق لأن الرواة المعتمدين كانوا على خلاف دين البرغواطيين
مقاومة القبائل للدين الجديد فاثنا عشر منهم فقط قبلوا نبوءة بني طريف أما السبعة عشر قبيلة الأخرى التي ظلت تحت إمرتهم فقد بقيت على مذهب الإسلام المعتزلي الذي كانت تدين به البرغواطيون تعاملوا مع هؤلاء القبائل كحلفاء ولم يضطهدوهم باسم دينهم الجديد

دينهم قرآنهم وطقوسهم

قرآنهم فهو يضم بحسب أبي صالح زمور المدعو القائم بصلاتهم ثمانين سورة أسماء أغلبها منسوبة للأنبياء آدم، أيوب، يونس... وبعضها للقصص فرعون ياجوج وماجوج الدجال العجل... وسور أخرى منسوبة للحيوانات الديك، الجمل، الجراد، الحنش...
لم توجد في منطقة تامسنا التي استوطنوها أية صيغة مكتوبة لهذا القرآن لكن أحد الباحثين أورد مقتطفا من سورة أيوب المقابلة للفاتحة عندهم يقول النص
*بسم الله الذي أرسل كتابه إلى الناس هو الذي بين لهم به أخباره قالوا علم إبليس القضية أبى الله ليس يطيق إبليس* وكلمة الله هنا ترجمة لكلمة ياكوش الذي اعتبره البعض إلاه البرغواطيين والبعض الآخر اعتبره ترجمة لله كما آمن به الخوارج من قبل من ضمن الأمازيغ المسلمين هذا الرأي يسانده الباحث محمد الطالبي إذ يرى أن دين بني طريف لم يتحرر من الإسلام وإنما أعطاه صيغة أمازيغية محلية ومستقلة عن الشرق بقرآن محلي ونبي محلي الأمر لا يقف عند حد النصوص فالبرغواطيون حسبما دعاهم إليه يونس نسبة إلى جده صالح كانوا يصومون رجب بدل رمضان ويجتمعون الخميس بدل الجمعة ويصلون بعض الصلوات دون ركوع ولا سجود مثل النصارى ويغسلون الصرة والخاصرتين أثناء الوضوء ويصلون خمس مرات يوما وخمسا ليلا أوجه المغالاة هذه الممزوجة بالبريكولاج الديني قد تعني أنهم أرادوا الظهور كمسلمين حقيقيين وليسوا في حاجة لدروس من أهل الشرق الجائرين وأنهم قادرون على إنتاج قواعدهم لكن تشددهم في الدين كان يوازي تحليلهم لملذات الحياة فقواعد التشريع البرغواطي تبيح الزواج من النساء بقدر ما يستطيع الرجل كما يبيح العود بعد الطلاق دون قيد ولعل ما كان يثير الاستغراب لبلادهم حسب ليون الإفريقي جمال نسائهم البارع على المستوى الشعبي
تمتزج طقوس البرغواطيين بشكل ملفت مع معتقدات وثنية موروثة ومع ممارسات سحرية مكتسبة من قبل تقديس الديك هذا الاعتقاد ما زال قائما بمنطقة زمور حيث وصل نفوذ البرغواطيين في نهاية القرن التاسع فالزموريون ما زالوا يقولون في الفجر آيتودان أفلوس )يؤذن الديك(
أما في ما يخص استبعاد أكل رأس الحيوانات ومنها الحوت ومنع أكل البيض فما زالت قائمة عند بعض أعضاء قبائل مصمودة الذين لجؤوا إلى سوس تحريم لحم الديك وأكل البيض يربطه المستشرق ناحوم سلوش في مجلة العالم الإسلامي بتأثير اليهودية على الديانة البرغواطية حيث يلعب الديك كحيوان مقدس دورا مهما في محو الخطيئة والمعصية لدى يهود المشرق بالصحراء سلوش يلاحظ أن ديانة صالح بن طريف تعطي لموسى مكانة أرقى عن عيسى ومحمد
لذلك يقول إن ديانة برغواطة إسلامية في شكلها أمازغية في طقوسها يهودية في عمقها وميولاتها قليل من المؤرخين والباحثين يشاطرن المستشرق سلوش رأيه
مولود عشاق يذكر أن قبائل الأمازيغ ارتدوا عن الإسلام 12 مرة وأن كل من كان يشكك في الخلافة الشرعية وبالأحرى يستقل عنها مثل برغواطة كانت تطلق عليه السلطة الرسمية صفة اليهودي المجوسي أو الكافر في الواقع يستنتج بأن البرغواطيين تعاملو مع الإسلام كثقافة دخيلة كقوة استعمارية سالبة لكنهم امتلكوها وحولوها لصالحهم هذا لا يمنع رواة مسلمين مثل بن حوقل من القول إن دين بني طريف بدّل عقول الناس وبدّل معارفهم وافترض عليهم طاعته في سنن ابتدعها وهو حال فرق إسلامية أخرى مخالفة للمذهب الرسمي لم توءد في بداياتها الذين ألّفوا بدورهم دينا خاصا بهم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:13 am

حواء مع الحضارات المختلفة



بابل وآشور
الآشوريون كانوا من أقدم الشعوب الدينية التي أخضعت النساء للحجاب و هذا ما أكدته الحفريات فى آشور القديمة حيث تم العثور على لوحات طينية ترجع إلى القرن الثانى قبل الميلاد .... وكانت إحدى الفقرات فى لوحه تحكى بيان مفصل عن الحجاب وفرض قوانين ضد النساء اللاتى كن لا يرتدين الحجاب .

كما كانت الجارية إذا خرجت مع سيدها وجب عليها الحجاب .... وكان الرجل إذا أراد الزواج يحضر أصدقائه ويعلن أمامهم أن هذه المرأة أصبحت زوجته ويتم حجابها ...

من جهة أخرى تضمنت شريعة حمورابي على بنود عديدة تتعلق بالمرأة و مثالاً من تلك الشريعة أن المرأة كانت تتبع زوجها من دون أي استقلال في الإدارة أو العمل ، حتى أن الزوجة إن لم تطع زوجها في أي شيء من أمور المعاشرة أو استقلت بشيء من الفعل ، كان للزوج أن يخرجها من بيته أو يتزوج عليها ويعاملها معاملة الجارية ملك اليمين وتفقد بذلك حريتها. ثم أنها لو أخطأت في تدبير البيت بإسراف أو تبذير كان له أن يرفع أمرها إلى القاضي ثم يغرقها في الماء بعد إثبات الجرم وقبل القضاء .

في عهد الإغريق
حواء فى عهد الإغريق كانت مسلوبة الإرادة فى كل شئ .. وخاصة فى المكانة الاجتماعية .... فقد حرمت من القراءة والكتابة و الثقافة العامة .... وظلمها القانون اليونانى فمنعها من الإرث كما أنها كانت لا تستطيع الحصول على الطلاق من زوجها وعليها أن تظل خادمة مطيعة لسيدها ورب بيتها ... وينظر إليها كما ينظر إلى الرقيق، ويرون أنّ عقلها لا يعتد به، وفي ذلك يقول فيلسوفهم (أرسطو): " إن الطبيعة لم تزود المرأة بأي استعداد عقلي يعتد به ".

في المقابل منحت المرأة بعض الحقوق المدنية فى " اسبراطه " مثل الأرث ، وأهلية التعامل مع المجتمع المدنى التى تعيش فيه .... ولكن مكاسب حواء فى اسبراطه لم تكن وليد نصوص أو تشاريع مكتوبة حيث أنها كانت بسبب الظروف الحربية التى جعلت رجال المدينة دائما فى حروب الأمر الذى أفسح الطريق أمام المرأة للخروج للمجتمع المدنى والتحرر من عزلتها ... واتهم أرسطو رجال اسبراطه بأنهم كانوا وراء المكاسب التى حصلت عليها حواء لأنهم تساهلوا ومنحوها بعض الحقوق التى كانت تحلم بأن تفوز بها .... ولأن حواء فى اسبراطه حصلت على مكاسب عديدة بخروجها إلى الحياة العامة فقد لمعت النساء من خلال التردد على الأندية والاختلاط بالرجال الأمر الذى أدى إلى شيوع الفاحشة .. وكثرت العلاقات الغير سوية بين الرجال والنساء .

ورغم أن الحضارة الإغريقية تقدمت ولمع اسم المرأة فى نهاية عهد الإغريق .. إلا أن المرأة لم تنل حريتها أو تحصل على حقوقها بالمفهوم الصحيح بسبب انشغال القادة والمفكرين بحياة الترف وانتشار الانحلال الاخلاقي .

من جهة أخرى كانت الفتاة فى عهد الإغريق لا تغادر منزلها حتى يتم زفافها .. ولم تكن الزوجة ترى وجه زوجها إلا ليلة الزفاف .... وكانت الزوجة تختفى من المنزل إذا استضاف الزوج صديقا له .... وقد اندهش " كلوريتلوس " وهو من كبار المؤرخين فى حضارة الرومان بسبب أن رجال الإغريق كانوا يشعرون بالعار إذا اصطحب الزوج زوجته إلى مادبة طعام ... و أكد " كلوريتلوس " أن الزوجة اليونانية لم تكن تخرج من المنزل إلا بعد إذن زوجها وكان حجاب المرأة اليونانية حجاب كامل لا يظهر فيه سوى العين .

فى عهد الرومان
عهد الرومان هو عصر المكاسب لحواء التى حصلت على بعض حقوقها فى القانون الرومانى رغم خضوعها لسلطة الأب إذا كانت غير متزوجة .... وكانت المرأة الرقيق خاضعة لسلطة سيدها .

أما الزواج في العهد الروماني فهو ينقسم إلى قسمين :
ـ زواج مع السيادة وهو يعنى انفصال الزوجة عن أهلها وانتقالها من سلطة الأب إلى سلطة الزوج .
ـ زواج بدون سيادة وهو يعنى أن الزوجة تشارك الزوج فى الحياة الزوجية ولكن لها الحق فى أن تبقى مع أسرتها .. و يجب عليها الطاعة لزوجها واحترام رغباته .

أما الأهلية المالية فلم يكن للبنت حق التملك وإذا اكتسبت مالاً أضيف إلى أموال الأسرة، ولا يؤثر على ذلك بلوغها ولا زواجها، وفي العصور المتأخرة في عصر قسطنطين تقرر أن الأموال التي تحوزها البنت عن طريق ميراث أمها تتميز عن أموال أبيها، ولكن له الحق في استعمالها واستغلالها، وعند تحرير البنت من سلطة رب الأسرة يحتفظ الأب بثلث أموالها كملك له ويعطيها الثلثين.
وفي عهد جوستثيان قرر أنه كلما تكتسبه البنت بسبب عملها أو عن طريق شخص آخر غير رب أسرتها يعتبر ملكاً لها ، أما الأموال التي يعطيها رب الأسرة فتظل ملكاً له ، على أنها وإن أعطيت حق تملك تلك الأموال فإنها لم تكن تستطيع التصرف فيها دون موافقة رب الأسرة . وإذا مات رب الأسرة يتحرر الابن إذا كان بالغاً ، أما الفتاة فتنتقل الولاية عليها إلى الوصي ما دامت على قيد الحياة، ثم عدّل ذلك أخيراً بحيلة للتخلص من ولاية الوصي الشرعي بأن تبيع المرأة نفسها لولي تختاره ، فيكون متفقاً فيما بينهما أن هذا البيع لتحريرها من قيود الولاية ، فلا يعارضها الولي الذي اشتراها في أي تصرف تقوم به.

كما كانت قوانين الألواح الاثني عشر تعتبر الأسباب الثلاثة الآتية أسباباً لعدم ممارسة الأهلية وهي: السن، الحالة العقلية ، الجنس أي الأنوثة ، وكان الفقهاء الرومان القدامى يعللون فرض الحجر على النساء بقولهم: لطيش عقولهن .

فى عهد الفراعنة
حضارة الفراعنة الموجودة فى مصر وبلاد النوبة أظهرت أن حواء فى عهد الفراعنة عاشت فى حرية لم تحصل عليها فى الحضارات التى سبقتها .... فكانت تخرج سافرة " دون غطاء للشعر " وتشارك في الحياة العامة و تحضر مجالس الحكم بل وتتولى زمام الحكم .

وعظمت الحضارة الفرعونية دور المرأة وجعلتها بطلة للأساطير .... كما أسند لها الفراعنة مهام اله العدل " أمهوت " وكانت " ايزيس " هى آلهة الجمال في حضارة الفراعنة .... وقد شاركت المرأة فى عهد الفراعنة فى العديد من المواقع العسكرية بل كانت الحملة العسكرية على الصومال بأمر من " حتشبسوت " التى أرسلت إلى ملك البلاد رسالة توضح فيها بأن هدف الحملة ليس عسكرياً ولكنه هدف تجارى .. كما أسندت الملكة قيادة الجيش إلى قائد من بلاد النوبة " غس " حتى يستطيع التفاهم مع أهل البلاد ... وحملت نقوش الحضارة الفرعونية صور عديدة لحواء فى الحياة العامة والمنزل والعمل والحروب العسكرية .... وكان لها في ذلك العهد نفوذ داخل أسرتها جعلتها القائد الفعلى للأسرة رغم وجود دور للأب ....

وفي المقابل انتشرت ظاهرة (( عروس النيل )) التي تقضي بالقاء فتاة شابة مزينة بالحلي في النيل ليفيض وقد توقف العمل بذلك على يد القائد المسلم " عمرو بن العاص " عندما توقف النيل عن الجريان لمدة ثلاث أشهر فأرسل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ليستشيره في الأمر ورد عليه برسالة طالباً إلقائها في النيل بدلاً عن العروس وقال فيها : ((هذه رسالة من عمر بن الخطاب إلى نيل مصر أما بعد ، فإن كنت تجري من لدن الله فنسأل الله أن يجريك ... وإن كنت تجري من لدنك ، فلا تجري فلا حاجة لنا فيك )) فجرى النيل وفاض .

كما كان الفراعنة يفرضون عملية ختان معقدة على النساء باستخدام أعواد الثقاب وبالأخص في عصر رمسيس وكانت هذه العملية تتسبب بآلام وأضرار جسدية فادحة .

وكان للرجل في عهد الفراعنة أن يتزوج بشقيقته ....

في الحضارة الصينية
ظلمت حضارة الصين المرأة فكان الزوج له الحق فى سلب كل حقوق زوجته وبيعها كجارية .... وحرمت على الأرملة الزواج بعد وفاة زوجها .... والمرأة الصينية ينظر الصينيون إليها على أنها معتوهة ، لا يمكنها قضاء أي شأن من شؤونها إلا بتوجيه من الرجل ، وهي محتقرة مهانة ، لا حقوق لها ، ولا يحق لها المطالبة بشيء ، بل يسمون المرأة بعد الزواج ( فو ) أي ( خضوع ) .

في الحضارة الهندية
ومثلما ظلمت الحضارة الصينية المرأة ضاعت حقوقها فى الهند ... فكان المرأة الهندية تحرق نفسها إذا مات زوجها .. أما المرأة العاقر الميئوس من قدرتها على الإنجاب يحق لها أن تعاشر الرجال وان كانت متزوجة .... وفي المقابل كانت النساء تحسب جزء من غنائم الحرب وبعد النصر تقسم هذه الغنيمة بين القادة العسكريون ..... كما كانت شرائع الهندوس تحرم العمل على المرأة ... وكانت تقدم قرباناً للآلهة لترضى ، أو لتأمر بالمطر أو الرزق ، وفي مناطق الهند القديمة شجرة يجب أن يقدم لها أهل المنطقة فتاة تأكلها كل سنة.
وجاء في شرائع الهندوس: ليس الصبر المقدر والريح ، والموت والجحيم والسم والأفاعي والنار أسوأ من المرأة.

في الحضارة الفارسية
وفي فارس أدخل " زرادشت " تغييراً هاماً على موقف المجتمع الفارسي منها ، فتمتعت ببعض الحقوق كاختيار الزوج ، وحق الطلاق وملك العقار، وإدارة الشؤون المالية للزوج ، ولكنها ما لبثت أن خسرت هذه الحقوق بعد موته ، وأصبحت محتقرة منبوذة ، ووصل الأمر إلى حدّ احتجابها حتى عن محارمها كالأب والأخ والعم والخال فلا يحق لها أن ترى أحداً من الرجال إطلاقاً.

في الجاهلية
حصلت المرأة العربية فى الجاهلية على بعض الحقوق فكان يحق للفتاة أن ترى خطيبها أو زوجها فى المستقبل قبل زواجها ... وساعدت مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية والعسكرية والثقافية على فوزها ببعض المزايا في ذلك العهد ... فالمرأة فى الجاهلية أى ما قبل الإسلام اشتهرت بالشجاعة .... وكان تعدد الزوجات فى الجاهلية بغرض التفاخر والتباهى لأن شيوخ القبائل كانوا يرغبون فى التفاخر بأن لديهم عدد كبير من الزوجات والأبناء .... وبالطبع انتشرت في الجاهلية جريمة وأد البنات .. فكان يتم قتل البنات بعد الولادة اعتقاداً منهم بأن إنجاب البنات يجلب العار للآباء كما قال الله تعالى في كتابه المبين : " وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ، يتوارى من القوم من سوء ما بشر به ، أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ، ألا ساء ما يحكمون ".
«وكان الوأد يتمّ في صور قاسية إذ كانت البنت تُدفَن حيّة ! وكانوا يتفنّنون في هذا بشتى الطرق ، فمنهم من كان إذا وُلِدَت له بنت تركها ، حتى تكون في السادسة من عمرها ، ثم يقول لأمّها : طيِّبيها ، وزيِّنيها ، حتى أذهب بها إلى احمائها ! وقد حفر لها بئراً في الصـحراء ، فيبلغ بها البئر ، فيقول لها : انظري فيها ، ثم يدفعها دفعاً ، ويهيل التراب عليها . وعند بعضهم ، كانت الوالدة إذا جاءها المخاض ، جلست فوق حفرة ، محفورة ، فإذا كان المولود بنتاً رمَت بها فيها ، وردمتها ، وان كان ابناً قامت به معها ، وبعضهم كان إذا نوى ألاّ يئد الوليدة ، أمسكها مهينة ، إلى أن تقدر على الرعي ، فيلبسها جبّة صوف أو شعر ، ويرسلها في البادية ترعى له إبله ...»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:14 am

تحف نادرة لفنون غابرة






خفقاتُ مسمار وخلجاتُ إزميل تصطكُّ في فم كماشة سندان، وطرقات مطرقة تفتح مسالك لرسومات غارقة في الشاعرية تُحيل الرسم إلى نحت والزخرفة إلى نقش ، تلتحم فيها التصاميم وتذوب فيها الصور ألوانا وخطوطا على تحف نفيسة لا تقدر بثمن ، يمتزج فيها الفن بالنفس ويلتصق إلتصاقا عفويا تلقائيا غير مكتسب ، لا يخضع لآليات التعلم



ينغمس المسمار في جداول الفضة ويصغي إلى انطباعات الصانع ليعيد تشكيلها وصياغتها بلغة معدنية رفيعة تسر الناظرين ، حيث تتجلى عبقرية الصانع وهو يخطُّ الأفكار باليد لا بمفاتيح الآلة ... تضع المتلقي أمام جغرافية جمالية تمتاز بلمساتها الخاصة وروح التشكيل الأنيقة والاحترافية ، فالحجر الناعم قد يوحي بالرطوبة والنداوة فيما يشدك الحجر المنقوش إلى لمسه ، وقد يكون الألماس رمزاً للقوة وربما يعود هذا لقسوته وصلابته والهيبة التي ينشرها من حوله ... أما الحلي فهي من القطع الفنية التي تزداد قيمتها مع مرور الزمن لأنها تزخر بلمسات غنية تجمع بين ألوان متباعدة أحيانا، ومتقاربة أحيان أخرى ، تسهم في إثارة الدهشة لما تُضفيه من سحر وبريق، لكن القيمة الحقيقية للحلي التقليدية تكمن في تحريرها من تقييمها المادي ، لأنها تمثل أحد روافد الأصالة والعمق التاريخي " للأمازيغ " في التراث المغربي ، ولهذا فهي ترتكز أساساً على التقويم المعنوي ، أي القيمة الشكلية والتشكيلية لما تحمله من دلالات ورموز في اللون والشكل ....

" الخميسة " للمتزوجة

وتُعد "الخميسة" الشكل المتميز والفريد الذي يطبع الحلي وهي على شكل اليد المفتوحة تُعَلَّق في شكل "بروش" للمرأة المتزوجة حديثا وللمولود الجديد للتفاؤل .. كما نجد المرأة الصحراوية الأمازيغية الجميلة تطبع مجوهراتها بأحجار زرقاء ، أما شكل الهلال فله خصوصية إسلامية ، أكثر من هذا نجد بعض الحلي المحشوة بالعنبر تفوح منها رائحة المسك والعود.
هذه بإيجاز خصائص الصناعة التقليدية التي عُرِفَ بها البربر والأمازيغ بجنوب المغرب وبثغور جبال الأطلس الكبير والصغير، والتي يطغى عليها في الغالب هاجس التأصيل وإرادة التميُّز، والتي تترنح بين وعي التراث وطموح الحداثة عبر حفر معرفي فطري يزخر بتقنيات الصّنعة لتدوين الذاكرة الشعبية، لذا تبدو عَصية على المتطفل أو المغامر في محاولة مُقاربتها.
بساطة لم تُصَمم للبيع ، بل هي ذاكرة ملتهبة تتوارثها الأسر
تتمتع الزخارف الأمازيغية بحساسية فطرية عالية تجمع بين حقول تشكيلية مختلفة وأشكال هندسية بديعة بكل ما تجود به الذاكرة الشعبية من وشم ورموز ونجوم يشعر المتأمل لهذه التحف وكأنها شخصيات على وشك الاحتفال بفرح أو عيد ، وهي في مجملها قِطَعٌ ناذرة لن تجد لها نظيرا ، لأنها بكل بساطة لم تُصَمم للبيع ، بل هي ذاكرة ملتهبة تتوارثها الأسر.
إذا كانت الحروف التي اختارها الأمازيغيون لخطهم "تيفناغ" كما يسمونه ، هي كتابة من جسد التشكيل ، فإن النقوش والزخارف والمنمنمات تطغى عليها الأشكال الشرقية والأندلسية ، ومع ذلك تحتفظ لنفسها بسماتها المميزة ، حتى ليعرفها الخبير بها ويميزها من بين الزخارف الأخرى ، وبالرغم من وجود الذهب والماس لا تزال الفضة أثيرة عند الأمازيغ. أما المعادن الأخرى فتدخل في فن ترصيع الأسلحة وجعلها حلية للزينة ولعل أكثرها شهرة الخناجر التي يتباهى بها رؤساء القبائل ، هذه المهنة مازالت عزيزة لا ينقلها الحدادون إلى الآخرين إلا بمقدار، رغبة منهم في الاستقلال بأسلوبهم الخاص رغم التأثيرات الموروثة عن الحضارات الأخرى.
هي صناعات حرفية يدوية لم يصل إليها هدير الآلة، لهذا تبدو المجوهرات كالنساء لكل واحدة شخصيتها الخاصة والمختلفة، صناعات تؤمن بعلم الأحجار وتأثيرها على الإنسان وتخلق بُعْدًا مكانيا فوق جيد المرأة، ولا تبيعها الأحلام الملونة كما تفعل الموضة ، فالموضة زائلة والفن باقٍ .

الزمرد في الأساطير أمثولة الديمومة ورمز الخصوبة

نساء البربر والأمازيغ يصنعن مجوهراتهن حتى من قبل أن يأتي العريس وغالبا ما تكون هذه المجوهرات خارجة عن المألوف ،لأنها قطع فريدة تُصنع لمناسبة فريدة .... تعمل أيادي الصناع على تحويل صفائح النحاس والفضة إلى لوحات فنية معبرة. وتستمر في الطٌرق على السبائك لتطويعها حسب إيقاعات الأشكال ورغبات الصور، التي تََتَعَتَّقُ تارة بالذهب وتارة بالخرز، وأخرى بالزمرد حسب ما تتلوه الأساطير حول بركات المعادن ، فالزمرد مثلا حافل بالأساطير، وهو من الأحجار الكريمة المهدئة للأعصاب والمريحة للنفس ، ولاستخدامه صلة باستمالة الآخر وحدٌة البصر وحُسن البصيرة ، فهو رمز الخصب وأمثولة الديمومة ، رَصَّعَ لهذا الغرض تيجان الملوك وخطف ألباب الناس. وقد كان المصريون القدامى يستخرجونه من قرب البحر الأحمر، حيث مناجم كليوباترا المعروفة منذ القرن الثاني قبل الميلاد ، وقيل أن إيزيس إلهة الأمومة والخصب كانت تضع الزمرد على عصابة رأسها. ومن معانيه في الأسطورة أن كل امرأة تنظر إليه تحبل. واعتقد المصريون أنه إذا عُلق على فخد المخاضة أسرعت الولادة. ولحجر الزمرد تأثيرات إيجابية على القوى النفسية، وتنميتها وإراحة الأعصاب إذا استخدم في حالات التأمل .... ويساعد فرك جفن العينين وتعريضهما للطاقة الخضراء المنبعثة من الزمرد في التخفيف من ألم العين المتعبة أو الضعيفة أو المرهقة. واستخدم الزمرد في الخلخال والسوار كمسكِّن لآلام مفاصل اليدين والمرفقين والكتفين.
ويعد الزمرد من أكثر الأحجار الكريمة شيوعا وانتشارا، وقد قيل في تصنيفه أن خيره المعروف بـ "الظلماني" مشبع الخضرة، ثم "الريحاني" ثم "السيقي" وهو مشبع الخضرة لكن قليل الماء ويُسَمَّى مغربيا، وهو المستخدم عند الأمازيغ الذي برعوا في صيانته بحيث يتوجب دهنه بزيت الكتان ليزداد رونقا ولمعانا يضفي على مجوهراتهم شلأّلا من الأناقة.
إن وظيفة المجوهرات، ليست زينة فقط، فهي تحكي أساطير الماضي وتقاليد حضارة عتيقة رمزية أكثر منها فعلية، ومنها من يترك أثرا لا يُنْسَى، ولعل المثل المتداول هنا يعتبر اقتناء هذه التحف كالبحث عن كنز مفقود، خصوصا مع بروز ظاهرة الأجانب الذين يجوبون الأرياف والقرى بحثا عن هذه النماذج التي تكاد تصبح مفقودة، وكذا تهافت السياح على المناطق الريفية جريا وراء فك رموز ذلك السحر الغامض الذي يلف تلك المجوهرات التي ترتاح أمامها العين لفرط الرقة والاتزان بين الضوء والظل المنبعثان من ثنايا تلك الأطقم والقطع من المجوهرات، وسحر شفافية ألوانها المختلفة التي اختارت الفضة كلون للصفاء ونقاء السريرة. فهي تمتاز بالقوة من حيث عناصر التكوين التي تزخر بخصوصية أسلوبية وإبداعية ، سواء من حيث الموضوع أو التقنية ، كنبضات فطرية تعود بنا إلى عفوية الإحساس بجمالية الموجودات والأشياء ، تُهَذٍّبُ الذائقة البصرية وترتقي بالرؤية الإبداعية قصد إضاءة الأعماق ومداعبة الخيال المرتعش بالإثارة.

أساور الأمازيغ

أساور الأمازيغ تنضح بعبق الماضي ونبض الحاضر، لا تملك إلا أن تقف مبهورا أمام روعة التصميمات ودفئ الألوان وتناغم التفصيلات، فيغمرك إحساس عميق بالجمال، ويدفعك الفضول إلى المزيد من التأمل لملامح ومفردات تفصح عن خبرة فنانين وحرفيين مبدعين وصنعة ماهرة أنتجت مجوهرات نظيفة من الداخل ومشرقة ومتألقة من الخارج، تقوم بتحويل الأحلام إلى حقائق مُجَوهرة وتحف راقية تستجيب لأهواء المرأة وشغفها بالألوان، خاصة تلك القلادات والأقراط التي تتحرك مع كل إلتفاتة أو نسمة هواء لينة بحيث جاءت على شكل طيور وفراشات، سهلة الارتداء ، كما أنها تجمع بين الأنوثة المفرطة والدلال ، وتحمل طابع الأرابيسك .

الأخضر رمز الشباب ، والأحمر للدفء والشجاعة

إضافة إلى الجودة العالية والحرفية الدقيقة والمشغولية المتقنة التي أصبحت سمة كل هذه المجموعات والأطقم ، فهي مجوهرات تنعتق من الزمان والمكان ويمكن لها أن تعانق الأنوثة في كل المناسبات ، وربما هنا يكمن سر شخصيتها الفريدة وإغرائها المطلق ، ونقاوتها التي لا تُقَاوَمُ ، ولعل أصدق تعبير يمكن أن تُوصف به نجده في سلم القيم الخاصة بالمعادن والتي تقول أنها شفافة كالماس وأصيلة كالذهب وصادقة كالأحجار الكريمة ، كما تنطبق عليها قيم الألوان ، فاللون الأخضر رمز للشباب والانطلاقة والحياة الجيدة ، أما اللون الأزرق فهو رمز الهدوء والسلام ، بينما يرمز اللون الأحمر للدفء والعشق والشجاعة والقوة .... فالعين تحتاج إلى الألوان قدر حاجتها إلى الضوء، وتترك الألوان تأثيرا في الأنسان وإيقاعا خاصا يطال المشاعر والانفعالات ، فهي تُرقى وتُهدئ وتُثير وتُخفف وتُلطف وتُدهش وتُبهر نفسياتنا ، بل تعمل الألوان في كثير من الأوقات كمرآة عاكسة لهذه المشاعر ، كما يتم التعبير النفسي للأحجار الكريمة الملونة من خلال هذه المشاعر العميقة التي ترمم أعطاب الحواس.

الهلال والنجمة رمزان إسلاميان

تعتمد فنون النقش والزخرفة على الخصائص المتنوعة في التشكيل القائم على الطَّرقٍِ والمَطٍّ والصَّهْرِ والسَّبْكِ والصَّبِّ في قوالب مهيئة مع مراعاة اختيار المعدن اختيارا منطقيا وموفقا بناء على طواعيته المحدودة أو المتناهية في التكوين والتوليف. وقد عرف الفن الأمازيغي بعصاميته الحادة التي تمثلت في ما يمكن أن نسميه بالأناقة المعدنية ، وهي تجمع بين الرقة والبساطة في دعم الإحساس بالذوق الرفيع الذي يَنِمُّ عن نكهة مركبة من العراقة والأناقة تفوح بندى الذاكرة وألق التاريخ وبهاء الطبيعة ، بحيث لا يمكن اعتبارها مجرد فولكلور أو زينة ، هي حكايات وأساطير ومعتقدات تختمر في الذاكرة وتشتعل أشكالا ورموزا. فالأشكال الدائرية تعني القدسية لأن المرأة ارتبطت بأشكال كالشمس والقمر، أما الهلال والنجمة فهما رمزان إسلاميان يدلان على التفاؤل .... كما نجد زخارف سعف النخيل وهو رمز يدل على الإنتاج والوفرة والرخاء والازدهار والخصب. والنخلة هي شجرة الحياة التي ترمز في الذاكرة الشعبية حتى عند العرب إلى المياه المتدفقة. وقد جعل العرب من النخلة في العصر الجاهلي إلها، ومن الثمر جاء كذلك الإله "تامور" الذي عثر على آثاره في جزر البحر الأبيض المتوسط أيام حكم الفينيقيين، وكان يُصَكُّ على النقود في شكل نخلة، ولأن النخلة كانت في القديم من الأشجار المقدسة التي اعتبرها الساميون شجرة الحياة في جنة عدن، كما كانت إلهة الإخصاب عشتروت. ولعل مجمل هذه الرموز تشهد بها لا يدع مجالا للشك بأن الأمازيغ انصهروا وتجاوبوا وتلا قحوا مع ثقافات وحضارات عديدة أغنت تراثهم بشكل أو بآخر.

الفضة للبوادي والذهب للمدن

وقد كانت الحلي عند النساء الأمازيغيات ترمز إلى الانتماء القبلي، نجدها في الغالب من الفضة في البوادي والأرياف ومن الذهب في المدن، لكنها بخلاف الحلي عند العرب ،تأخذ أحجاما كبيرة وأشكالا هندسية بارزة كالمثلث والدائرة والمربعات المنحرفة والمُعَيَّنُ، تلبس فيها النقوش والزخارف أشكال الفتائل، وهي عبارة عن خيوط من ذهب أو فضة مفتولة مجدولة أو ملحومة تترك طابعها الأصيل على المعادن وتجعل التاريخ يبدو جميلا مهما قَدُمَ، حيث الأساور وكأنها خرجت من متاحف أثرية، تبدو آية في الحسن والجمال كالقلادة التي تفيض بالأحلام.
ونظرا للأهمية الكبيرة التي يوليها الناس لمظاهر الزينة، يزداد يوما عن يوم، عدم التمييز في الأوساط الشعبية بين الأحجار الرقيقة والأحجار الكريمة، في حين لا نجد عند الأخصائيين إلا أربعة أنواع من الأحجار الكريمة وهي الألماس والزمرد والياقوت والسفير، ويبدو هذا الخلط ناتجا عن رغبة الإنسان في إضفاء الهالة على شخصه، لأن حمل وارتداء هذه المجوهرات تجعله يحظى باهتمام وتقدير الآخرين ويرفع من مكانته الاجتماعية، ولهذا أصبحت المجوهرات اليوم شاهدا على أفراح و أحداث عائلية أو رمزا قبليا أو هدية تذكارية محملة بالأحاسيس تحتل فيها القيمة العاطفية أو المعنوية مكانة كبيرة تجعلها أكثر تألقا وجمالا في أعين الناس تزيد من قيمتها الفنية والجمالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:17 am

زنوبيا الملكة









تبدو زنوبيا كأنها واحدة من الأساطير وما أكثر الأساطير القديمة التي توارثها البشر في ذلك الزمان من مختلف الجهات والشعوب ومن الشرق ومن الغرب
كانت عربية الأصل ذات شخصية قوية تتحلى بتربية عالية تجيد اليونانية والآرامية وتتكلم بهما بمثل الطلاقة التي تتكلم بها العربية ولم تكن تجهل اللاتينية
ولها اطلاع على تاريخ الغرب بالإضافة إلى كونها قد دونت لنفسها خلاصة لتاريخ الشرق مما يدل على سعة اطلاعها
فهي امرأة ليست كالنساء عاشت عظيمة وماتت عظيمة



الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع السميعة المشهورة في العصر الجاهلي صاحبة تدمر وملكة الشام والجزيرة العربية
يسميها الإفرنج زنوبيا وأمها يونانية من ذرية كليوباترة ملكة مصر
صفاتها:
زنوبيا ملكة جليلة ذات رأي وحكمة وعقل وسياسة ودقة نظر وفروسية وشدة بأس وجمال فائق
كانت سمراء اللون قوية اللحظ وكانت الهيبة والجمال والعظمة تلوح على وجهها وكانت أسنانها بيضاء كاللؤلؤ وصوتها قوياً وجهوراً
عاشت بعظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة فكانت تضع العمامة على رأسها وتلبس ثوباً أرجوانياً مرصعاً بالجواهر وكثيراً ما كانت تترك ذراعها مكشوفة
وتثقفت بالثقافة اليونانية وكانت تتكلم الآرامية والقبطية وبعض اللاتينية واليونانية ولها اطلاع واسع على تاريخ الشرق والغرب وكانت تقرأ هوميروس وأفلاطون وألفت تاريخاً عن مصر وآسيا
سارت الملكة الزباء على خطى زوجها الشاب الملك أذينة من حيث الشجاعة والطموح والشدة والحزم واليقظة وحسن التدبير
ورغم ان زوجها الملك الشاب فارق الحياة وهي في ريعان الشباب فإنها لم تفكر في الزواج بعده بل رضيت الترمل فعاشت لأبنائها
(( وبشهادة المؤرخين الرومان واليونان كانت الزباء رغم ترف الملك وعزة السلطان مثال العفة والاستقامة والبعد عن المجون))
بل صرفت كل اهتمامها إلى تنشئة أبنائها وخاصة الملك الصغير وهب اللات على الفروسية وتوسيع الثقافة والتدرب على شؤون الحكم



لم يقف الطموح بالملكة الزباء الأسطورة عند حدود الاحتفاظ بحدود المملكة الواسعة المترامية الأطراف
بل دفعت بها همتها العالية إلى أن تقود الجيوش بنفسها فتسجل من الانتصارات العظيمة ما جعلها تضيف أقاليم جديدة واسعة شاسعة إلى رقعة الملك الذي أسسه زوجها
ففي عهد الملكة الزباء أزيل <<نهائياً>> الوجود الروماني السياسي العسكري من المشرق
فقد أنشأت أسطولا بحرياً عظيماً حمل من الشواطئ الشام سبعين ألف مقاتل لاحتلال مصر فضرب الحصار على الإسكندرية
ثم فتحها وسيطرت قواتها على مصر كلها وبذلك أصبحت مصر إقليما تابعاً لسلطات الإمبراطورة الزباء وذلك حوالي عام 268 م
كما احتلت الإمبراطورة الزباء العراق أيضاً وجعلته إقليما تابعاً لتَدْمُر كذلك سيطرت جيوشها على الجزء الشمالي الغربي من جزيرة العرب
حيث وصلت قواتها إلى تبوك و دومة الجندل كما احتلت هذه المرأة العجيبة كل آسيا الصغرى تركيا اليوم
وهكذا لم يأت عام 280 م حتى بلغ ملك آل أذينة العمالقة من السمو والعلو والاتساع في عهد الإمبراطورة الزباء ما لم يبلغه في أي عهد من عهودهم
أما الحالة الاقتصادية والتجارية والعمرانية والثقافية فقد بلغت في عهد القمة فكانت تَدْمُر العاصمة في عهد الزباء تزري بروما في كثير من النواحي
وذلك بفضل تلك الملكة التي لم تعرف التاريخ لها مثيلاً بين ملوك وملكات الشرق قبل الإسلام
عندما بلغت الملكة الزباء هذه المنزلة وأصبحت سيدة المشرق بكل معاني هذه الملكة وخاصة بعد أن أزالت آخر أثر للوجود الروماني في التراب الأسيوي كله
شعرت روما بالهوان الذي لم تشعر بمثله حتى في أسوأ الظروف التي كانت فيها جيوش الإمبراطورية الفارسية تنزل الهزائم بجيوش روما على حدود العراق أو في الشام
إذ لم تستطع جيوش الفرس في أقسى ظروف الجيوش الرومانية أن تقضي على سلطان الرومان في الشام فضلاً عن آسيا الصغرى
بينما استطاعت الملكة العربية الزباء أن تفعل ذلك كله في فترة وجيزة لا تتعدى الست سنوات
لهذا فإن الرومان لم يسكتوا على ذلك الهوان الذي أنزلته بهم تلك المرأة الأعجوبة فقد تحرك من روما جيش ضخم بقيادة القائد هرقليانوس
والتي تهدف هذه الحملة الرومانية إلى الإطاحة بمملكة تَدْمُر لذلك سارعت الملكة إلى تجهيز جيش ضخم من التدمريين والقبائل العربية
وقادته بنفسها لمواجهة الجيوش الرومانية في آسيا الصغرى وفعلاً قامت الملكة الزباء وبأسلوب عاجل وصاعق بمهاجمة القائد الروماني هرقليانوس قبل أن يهاجمها
فأنزلت بجيشه هزيمة ساحقة كاد فيها القائد الروماني أن يقع أسيراً في يد الزباء لولا أنه نجا بجلدته هربا تاركاً قائده العام قتيلاً في ساحة الميدان وجيشه ممزقاً بين قتيل وأسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:19 am

الملكة ديهيا






سمعنا وقرأنا الكثير عن زنوبيا ملكة تدمر وعن بلقيس ملكة سبأ وعن الملكة الفرعونية كليوبترا وغيرهن..
لكن اسم الملكة "ديهيا" قلما نجد دارساً أو باحثاً في تاريخ الأمم والدول القديمة تحدث عنه
باستثناء العلامة ابن خلدون الذي أفاض الحديث في تاريخ الأمازيغ

* - ديهيا - *
امرأة حكمت المغرب قبل الفتح الإسلامي
وكانت مثالاً ساطعاً على قوة الشخصية والحنكة والفطنة والدهاء في تسيير دواليب الحكم

وديهيا هي ملكة حكمت إحدى الممالك الأمازيغية في المغرب لخمس وثلاثين سنة
وعاشت مائة وسبع وعشرين سنة قبل أن تقتل على يد الفاتح الإسلامي حسّان بن النعمان عام 74 هـ.

وكانت "ديهيا تابنة نيفان" امرأة قوية الشكيمة
تولت زمام الحكم بحكمة وحزم قل نظيرهما في التاريخ
وتمكنت من توحيد أهم القبائل الأمازيغية حولها خلال زحف جيوش الغزو الإسلامي
وهنا نجد أن الباحث يسقط في فخ التحليل الغيبي غير المبني على أسس علمية ومنطقية
فقد تبنى ابن خلدون و المؤرخين من خلفه الفكرة التي أشاعها العرب عن الملكة ديهيا
واعتقدوا أن سيادتها لقومها مستمدة من "علمها بالسحر والغيبيات"
والواقع أن هؤلاء استغربوا كيف يمكن لامرأة أن تسود قوماً يتّسمون بالقوة والبسالة
في عصر لم يروا فيه امرأة تقود شعوباً أوتهزم جيوشاً
وادعوا أنها ساحرة أوتيت علم الغيب وأحكمت سيطرتها على قومها ووحّدت كلمتهم تحت رايتها
بتسخير شياطينها!.



ولعلّ مبعث هذا الاستغراب والدهشة وسط جيوش قوية صمدت امرأة في وجهها على نحو غير مسبوق
ناجم عن الجهل بالمجتمع الأمازيغي الذي يقدر المرأة ويحترمها منذ قديم العصور
فمكانة المرأة الأمازيغية كانت وما تزال مميزة داخل الأسرة والقبيلة
فهي تحظى باحترام الأخ والأب والزوج على حد سواء كما تتميز باستقلالية الشخصية وحرية اتخاذ القرار
أضف إلى ذلك أن المجتمعات الأمازيغية ظلت متفتحة ومتقبلة للرأي الآخر على مر العصور وذلك بحكم موقع المغرب الكبير (العربي) الجغرافي
والاحتكاك بالكثير من الحضارات القديمة كالوندال والبزنطيين والفنيقيين والقرطاجيين والرومان وحتى اليونان وكذلك الحضارات الأوروببية المعاصرة إبان فترة الاستعمار وبعده
كما أن المجتمعات الأمازيغية لم تعرف الفصل بين الجنسين بالمعنى والشكل السائدين لدى القبائل العربية

---------------------

قد تنازعت الأقوام اسم هذه الزعيمة الشجاعة لحد
بعض الكتاب اليهود سموها ديبورا وهو اسم يهودي معروف أو كهينا نسبة إلى اسم الكوهن
أما الكتاب العرب فسيلصقون بها جميع الصفات المحطة بالإنسان
بسبب مواجهتها للفاتحين العرب وعدم قبولها بالتسليم في أراضي البربر لصالح هؤلاء الغزاة القادمون من الشرق

يضيف ابن خلدون:
قال هاني بن بكور الضريسي‏:‏
ملكت عليهم (أي دهيا) خمساً وثلاثين سنة وعاشت مائة وسبعاً وعشرين سنة‏
‏وكان قتل عقبة بن نافع في البسيط قبلة جبل أوراس بإغرائها برابرة تهودا عليه وكان المسلمون يعرفون ذلك منها‏
فلما انقضى جمع البربر وقتل كسيلة زحفوا إلى هذه الكاهنة بمعتصمها من جبل أوراس
وقد ضوي إليها بنو يفرن ومن كان بإفريقية من قبائل زناتة وسائر البتر فلقيتهم بالبسيط أمام جبلها‏
وانهزم العرب واتبعت آثارهم في جموعها حتى أخرجتهم من إفريقية
دهيا خلفت كسيلة البربري بعد موته في زعامة البربر الأحرار دهيا
فارسة البربر التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب فرسا وتسعى بين القوم من طنجة إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها إمازيغن
بعد مقتل كسيلة كبير قبيلة أوربة الأمازيغية على يد الفاتحين المسلمين زحف هؤلاء إلى مملكتها
وكانت قبائل أمازيغية كثيرة ساندتها في مقاومة الغزو العربي أهمها قبائل بنو يفرن
وقد صمدت في وجه جيوش العرب وتمكنت من هزمهم وطاردتهم إلى أن أخرجتهم من إفريقية أي تونس الحالية
و ما تداوله بعض الكتاب العرب عن دهيا كان فقط لتشويه صورتها
أنها كانت تمارس السحر والشعوذة ويزعمون أنها قتلت والدها الملك واثنين من إخوتها لتستولي على الحكم. وهناك من يقول إنها تهودت قبل دخول الإسلام
كما روج عنها أنها تكره البربر البرنس كرها شديدا
وكانت ترسل جيوشها من حين لآخر لإبادتهم وإبادة غيرها من النساء الزعيمات في بلاد البربر الشاسعة
وكل هذا تحميض للكلام لما رأى العرب عندها من قوة وشجاعة وما كان يخصها به البربر الرجال من احترام بلغ أوجه حين جعلوها ملكة عليهم
---------------------

كخلاصة للموضوع
يمكننا القول إن "ديهيا تابنة نيفان" هي امرأة أمازيغية مغربية أظهرت جدارتها وقوتها وكفاءتها في تحمل المسؤولية
غير أنه لا توجد دلائل تثبت لنا إذا كانت هناك نساء حكمن المغرب قبلها أم لا
ما دامت المصادر التاريخية الموجودة لا تكشف عن تاريخ الأمازيغ القديم الا القليل

و تبقى الأبحاث الأركيولوجية المتواصلة هي أحد الحلول الناجعة لإماطة اللثام عن جانب من جوانب حياة سكان المغرب الأولين الأمازيغ
فبعد اكتشاف أحرف اللغة الأمازيغية القريبة من اللاتينية والتي بدأ تدريسها ضمن المناهج التعليمية منذ سنة تقريباً في المغرب
قد تكون هناك حقائق تاريخية أخرى تكشف المزيد من خبايا تلك الحقبة المجهولة

فبعد مقتل كسيلا كبير قبيلة أوربة الأمازيغية ( توجد في وليلي وهي مدينة رومانية قديمة) على يد الفاتحين المسلمين
زحف هؤلاء إلى مملكتها وكانت قبائل أمازيغية كثيرة ساندتها في مقاومة الغزو الإسلامي أهمها قبائل بنو يفرن
وقد صمدت في وجه جيوش المسلمين وتمكنت من هزمهم وطاردتهم إلى أن أخرجتهم من إفريقية (تونس حالياً).

انتظر حسّان بن النعمان الذي كان يتولى قيادة جيوش الغزو الإسلامي فترة من الزمن
ثم هاجمها مجدداً بعدما أُرسلت إليه الإمدادات العسكرية وزحف إلى مملكة ديهيا وقتلها عام 74هـ.
------------------------
جاء في "كتاب العبر" لمؤلفه العلامة عبد الرحمن ابن خلدون أن ديهيا "ملكت عليهم خمساً وثلاثين سنة، وعاشت مائة وسبعاً وعشرين سنة
وكان قتل عقبة في البسيط قبلة جبل أوراس بإغرائها برابرة تهودا عليه
وكان المسلمون يعرفون ذلك منها.
فلما انقضى جمع البربر وقتل كسيلة زحفوا إلى الكاهنة بمعتصمها من جبل أوراس وقد ضوي إليها بنو يفرن ومن كان من قبائل زناتة وسائر البتّر
فلقيتهم بالبسط أمام جبلها وانهزم المسلمون واتبعت آثارهم في جموعها حتى أخرجتهم من إفريقية
وانتهى حسان إلى بَرْقة فأقام بها حتى جاءه المدد من عبد الملك فزحف إليهم سنة أربع وسبعين وفضّ جموعهم
وأوقع بهم وقتل الكاهنة، واقتحم جبل أوراس عنوةً واستلحم فيه زهاء مائة ألف
(الجزء السابع ص 11).
--------------------------
عدد من المؤرخين على وصف الملكة ديهيا بـ "الكاهنة"،
ونجد ابن خلدون نفسه يصفها حين يتحدث عن نسبها قائلا :
"وكانت زناتة أعظم قبائل البربر وأكثرها جموعاً وبطوناً
وكان موطن جراوة منهم جبل أوراس وهم ولد كراو بن الديرت بن جانا
وكانت رياستهم للكاهنة دهيا بنت تابنة بن نيفان بن باورا بن مصكسري بن أفرد بن وصيلا بن جراو.
وكان لها بنون ثلاثة ورثوا رياسة قومهم عن سلفهم وربوا في حجرها
فاستبدت عليهم وعلى قومها بهم وبما كان لها من الكهانة والمعرفة بغيب أحوالهم وعواقب أمورهم فانتهت إليها رياستهم"
(كتاب العبر، الجزء السابع ص 11).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:26 am

مدينة ســـــــلا








تقع مدينة سلا على الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق عند مصبه في المحيط الأطلسي محاذية بذلك مدينة الرباط. يشير المؤرخون الى أن النواة الأولى لمدينة سلا ترجع الى القرن الحادي عشر الميلادي (11م/ خلال العهد الموحدي، القرن الثاني عشر الميلادي 12م) شهدت المدينة تطورا حضاريا عكسته مجموعة منجزات يأتي في مقدمتها المسجد الأعظم الذي أنشأه يعقوب المنصور الموحدي سنة 1196م ويعتبر عهد المرينيين ، القرن الرابع عشر الميلادي(14م) فترة ازدهار عمراني وحضاري لا نظير له.



بفضل موقعها الاستراتيجي كنقطة عبور بين فاس ومراكش وبفضل وجود ميناء سلا الذي غدا مركزا للتبادل التجاري بين المغرب وأوربا الذي أدي بدوره إلى استقرار واستمرار النشاط التجاري والصناعي الى حدود القرن 19م، كلها عوامل وقعت تأثيرا إيجابيا على باقي المدن المجاورة.

خلال العهد السعدي القرن 17 م تلاحقت هجرة الأندلسيين من شبه الجزيرة الإيبيرية وأسسوا كيانا مستقلا عن السلطة المركزية بمراكش عرف باسم " سلا الجديدة"، وكثفوا نشاطهم البحري الشيء الذي أعطى نفسا جديدا للمدينة أهلها لمنافسة جارتها مدينة الرباط اقتصاديا وتعد هذه الفترة من تاريخ مدينة سلا فترة الأوج والازدهار. في غضون القرن 19م تضررت أمور المدينة إذ عرفت نوعا من الركود والانعزال بسبب تراجع نشاطها التجاري فأبدت اهتمامها بالجوانب الدينية والثقافية حتى فترة الحماية الفرنسية، أصبح معه مصير المدينة ونظامها مرتبطين بالأحداث التاريخية التي مضت.

على غرار باقي المدن المغربية العتيقة حصنت المدينة بسور منيع يصل طوله الى أربعة كيلومترات وخمسمائة متر( 4،5 كلم) ممدودة على مساحة تقدر ب 90 هكتار، الى جانب هده الأسوار تزخر المدينة بمجموعة من المباني التاريخية أهمها المسجد الأعظم الذي سبق ذكره بجوار المدرسة المرينية التي أسسها أبو الحسن المريني سنة 1341 وهي انعكاس للهندسة المعمارية الأندلسية المغربية ، زاوية النساك لمؤسسها أبو عنان، سور الأقواس أو سور الماء العظيم الذي أنشئ بطريقة هندسية لتزويد المدينة بالماء زد على ذلك تحتوي مدينة سلا على مجموعة من الدور التقليدية المتميزة بطابعها التراثي التقليدي والجمالي.

اسوار مدينة سلا:
تعتبر أسوار مدينة سلا المقابلة للأخرى بمدينة الرباط إحدى الحصون الدفاعية الأولى للمدينة، بنيت عبر حقب تاريخية مختلفة، دعمت بأبراج عظيمة لحماية المدينة من غارات الأساطيل الأجنبية، وبأبواب تختلف من حيث أهميتها التاريخية والجمالية، أهمها باب معلقة، باب سيدي بوحاجة( جنوبا)، باب الفران الذي يؤدي إلى دار الصنعة، باب فاس ما يسمى بباب الخميس، باب سبتة وأخيرا باب شعفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:29 am

تاج محل .....من عجائب الدنيا






تاج محل رمز للعطاء و الحب




قيل:
تاج محل أحد ثمار الفتح الإسلامي للهند و البرتغال منذ ثلاثة قرون خلت.. و ترجع قصة بنائه إلى أواخر القرن السادس عشر الميلادي .1631م. عندما غزا التتار الهند و نصب ((تيمور لنك)) نفسه امبرطوراً عليها ثم انصرف لفتوحاته وولى حفيده ((بابار)) حكم البلاد , و جاء من بعده ((همايون)) الذي تزوج فتاة من بلاد فارس تدعى ((حميده بانو)) التي أنجبت له غلاماً أسماه (( جلال الدين محمد أكبر)). و قد شهد الإسلام في عصره بالهند ازدهاراً ولقب جلال الدين بـ (( أكبر الأعظم)) لعلو شأنه.

و حكم (أكبر) البلاد خمسين عاماً , و بعد وفاته خلفه في الحكم ابنه سليم الذي عرف ب (( الامبراطور)) جيهان جير أي فاتح العالم , و تزوج من الأميرة مهر النساء أي ( شمس النساء) و لم يرق هذا الاسم للامبراطور فاسماها (نورجهان) أي ( نور العالم) و لكن شاه جيهان ما يلبث أن يحب فتاة أخرى تدعى أجمند بانو و تزوجها , و ذلك عام 1612م و أسماها ممتاز محل و معناه ( زينه القصر) و لكن الأميرة ماتت في أحد الغزوات أثناء مصاحبتها للإمبراطور و كانت تتأهب لاستقبال مولود جديد و استطاعوا إنقاذ الجنين و سمي ( جوهرار الرانش)..

و كم كان حزن الامبرطور شديداً على زوجته الذي لم يكن يطق فراقها عنه فصحبها في غزوته بين الصعاب و المخاطر , و لكن ما أن توفيت الحبيبة حتى شيد لها الإمبراطور قبراً . لا يغيب عن عينه. في حديقة ذنباد بمدينة برهايتور وسط الزهور , و ظل التابوت بهذه الحديقة تسعة أعوام إلى أن تمت رائعة الفن الإسلامي تاج محل حيث إنتقلت إليه.

و لم يكتف الأمبراطور العاشق بذلك , بل شيد صرحاً آخر مشابهاً لروعته ( لتاج محل) في كل مكان , بداخله قطع دقيقة من البلور و الزجاج المائل الذي يعكس قبر زوجته في أي مكان جالس يجلس فيه الزوج سواء بالبهو أو في مخدعة. فيكون أول من يودعها و أول من يستقبلها كل يوم.

و لقد قام المهندس الفارسي المبدع ( عيسى الشيرازي) بتصميم هذا القصر , بمعاونة العديد من مهندسي فرس و تركيا و بلاد العرب, و كانت الفنون الإسلامية فد وصلت إلى درجة عالية من الإبداع الفني في هذه الفترة .. و اشترك قرابة عشرين ألفاً من العمال في تشييد هذا الصرح الضخم في أواخر عام 1631م و استمر بنائه لمدة 17 عاماً , و انتهى في عام 1648.

يتكون القصر من مدخل به 3 أجزاء أسس فوق قاعدة مربعة من الحجر الأحمر و زخرفت البوابة باطارات رخامية قوام زخرفتها كتابات قرآنية بالخط المثلث الجميل.. و في نهاية المدخل حديقة زرعت بتنسيق رائع .. أما الممرات فكان بنائها من الرخام و تحتوي على عدد من الناورات..

و الضريح مرتكز على قاعدة ضخمة من الرخام تبلغ واجهتها ثلاثمائة متر , و يبلغ عرضها مائة و عشرين متر. و في طرف الواجهة الجنوبي و فوق القاعدة مصطبة من الرخام يبلغ طول ضلعها 100 متر و ترتفع عن القاعدة ستة أمتار يعلوها الضريح ..
كما توجد أربعة منابر وضعت في أركان المصطبة الأربعة و بنيت من الرخام الأبيض في مواجهة كل منها قبة صغيرة .

أما الضريح فهو عبارة عن شكل مثمن يقود إليه باب مقسم إلى مربعات نحاسية يحاط بأفاريز نقشت أعلاها آيات من القرآن الكريم .

و تضم القبة قبر ( ممتاز محل) و زوجها الإمبراطور و القبة تعلوها حربة مغطاه بالذهب تصل إلى ثلاثة و ستين متراً إرتفاعاً .. و يضم التابوت أشكالاً رائعة الزخرف و كتابات قرآنية تتضمن أسماء الله الحسنى , و مدون على الصندوق تاريخ وفاة الزوجة ( 1629م ) و الزوج ( 1666م)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:31 am

أمثال عربية مترجمة بالإنجليزية




امثال انجليزية بترجمة عربية

--------------------------------------------------------------------------------

الامثال..ENGLISH الامثال ..عربي





The absent party is not faulty>>>>الغايب عذره معه



Actions speak louder than words>>>>العبرة بالأعمال وليست بالأقوال



Add fuel to the fire>>>>يزيد الطين بلة



Address people in the language they can understand>>>>خاطب الناس على قدر عقولهم




Advice is ever in want>>>>لا خاب من استشار



After black clouds, clear weather>>>>كل شدة وتهون،الصبر مفتاح الفرج



Always has been, always will be>>>>من شبّ على شيء شاب عليه




After great effort, he explained that water is water>>>>وفسّر الماء بعد الجهد بالماء




Birds of feather flock together>>>>الطيور على أشكالها تقع


A chip of the old block>>>>هذا الشبل من ذاك الأسد




Charity begins at home>>>>الأقربون أولى بالمعروف




Do as you would be done>>>>عامل الناس كا تحب أن يعاملوك




Cut yo** coat according to yo** cloth>>>> على قدر لحافك مد رجليك، رحم الله إمرءاً عرف قدر نفسه




Conciliation is the matter of the law>>>>الصلح سيد الأحكام




A creaking gate hangs long>>>>الباب ذو الصرير يعيش طويلاً




Do good and cast it into the sea>>>>اعمل خير والقه في البحر




Easy come, easy go>>>>ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة،ما لا تجلبه الرياح تأخذه الزوابع




The end justifies the means>>>>الغاية تبرر الوسيلة




Every tide has its ebb>>>>لكل جواد كبوة




It is the end that counts>>>>إنما العبرة بالنهاية

<!-- / message -->أعذر من أنذر Forewarned is forearmed
أعط كل ذي حق حقه Give the devil his due
إذا ابتليتم فاستتروا Don't wash your dirty linen in public
إرضاء الناس غاية لاتدرك There's no *******ing some people
الطيور على أشكالها تقع Birds of a feather flock together
إن تذكر الشيطان يحضر فورا Talk of the devil and he'll appear
الأفعال أبلغ من الأقوال Actions speak louder than words
الأقربون أولى بالمعروف Charity begins at home
الأماني لا تدرك بالتمنيات If wishes were horses, beggars might ride
االإتحاد قوة Union is strength
التفاحة العفنة تفسد جاراتها The rotten apple in jures its neighbors
الجمال جمال النفس Beauty is skin deep
الحب أعمى Love is blind
الصبر مفتاح الفرج Patience is a remedy for every grief
الصديق وقت الضيق A friend in need is a friend indeed
الضرورة تبيح المحظورات Make a virtue of necessity
العين بالعين والسن بالسن A life for a life
الغاية تبرر الوسيلة The end justifies
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
DON'T cry over anyone who won't cry over you
لاتبك على من لا يبكي عليك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to forget
الأصدقاء الحقيقون يصعب إيجادهم ، يصعب تركهم ، ويستحيل نسيانهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
You can only go as far as you push
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
ACTIONS speak louder than words
الأفعال أبلغ من الأقوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
The HARDEST thing to do is watch the one you love, love somebody else
أصعب ما على النفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
DON'T let the past hold you back, you're missing the good stuff
لا تجعل الماضي يعيقك ، سيلهيك عن الأمور الجميلة في الحياة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
LIFE'S SHORT. If you don't look around once in a while you might miss it
الحياة قصيرة ، إن لم تستغلها ضاعت عليك الفرصة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
Some people make the world SPECIAL just by being in it
بعض الناس يجعلون حياتك سعيدة ، فقط بتواجدهم فيها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
BEST FRIENDS are the siblings ِAllah didn't give us
رب أخ لك لم تلده أمك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
When it HURTS to look back, and you're SCARED to look ahead,you can look beside you and your BEST FRIEND will be there
عندما يؤلمك النظر للماضي ، وتخاف مما سيحدث في للمستقبل ، انظر لجانبك ، وصديقك الحميم سيكون هناك ليدعمك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
TRUE FRIENDSHIP "NEVER" ENDS, Friends are FOREVER
الصداقة الحقيقة لا تنتهي ، الأصدقاء دوما يبقون كذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
Good friends are like STARS You don't always see them, but you know they are ALWAYS
THERE
الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم ، لا تراها دوما ؛ لكنك تعلم أنها موجودة في السماء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
DON'T frown. You never know who is falling in love with your smile
لاتتجهم ، أنت لا تعلم من سيقع في حب ابتسامتك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
?What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry
ماذا ستفعل حينما يكون الشخص الوحيد القادر على مسح دموعك ، هو من جعلك تبكي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
Nobody is perfect until you fall in love with them
لا أحد كامل في نظرك ، حتى تقع في حبه ( كلمة تعبيرية فالكمال لله وحدة تعالى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
Everything is okay in the end. If it's not okay, then it's not the end
كل الأمور على مايرام في النهاية ، إن لم تكن كذلك ، فتلك ليست النهاية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart
معظم الناس يدخلون ويخرجون من حياتك ، لكن أصدقائك الحقيقيون هم من لهم موضع قدم في قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:33 am

امثلة شعبية غــــــــــــزلية






[size=16]أعزائي الاعضاء هذه بعض الامثال القديمة أتمنى أنها تحوز ع رضاكم


اذا ما شالك المكان تشيلك العيون

إذا أنضرب رفيقك قدامك شمر ساعدك وشد حزامك

أموت في محبوبي لو كان عبد نوبي

الصلح بعد العداوة أطيب من الحلاوة

الصاحب القديم واصله واستديم

الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده

الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي

العشق بعد الستين زي المشي في الطين

العضة محبة من عجوز أو شبه

الغريب لو صح أحسن من ألف أخ

الله يخلي أختي وأخويا أشم فيهم ريحة أبويا

اللقمة ما تحلا ولا تطيب الا بوجود الحبيب

اللي نحبه نبلع له الزلط واللي نكرهه نحاسبه على الغلط

اللي ينسى آسية أصحابه يا مكثر أحبابه

اللي قلبه على حبيبه يدور عليه ويجيبه

اللي يتمنى شوفة حبيبه زي المريض اللي يستنى شوفة طبيبه

بصلة الحبيب عند المحب خروف

بادل الحب لمين يحبك تنعم بحبه وينعم بقربك

جوزك يحبك غنيه وجيرانك يحبوكي سخيه زأهلك يحبوكي متهنيه

حبيبي من أول وزاد الهوى كمل

حبيبك من تحب لو كان دب

حبيبي المليح طلته زي نسمة الريح

ريحة أمي تغذيني تضحك سني وترويني

سوده يا قهوه والقلب وما يهوى

شاركت جارتها في افراحها ونسيت أساها وأتراحها

صديق الهديه ما يدوم غيري يشتريه ويقوم

ضرب الحبيب يوجع ويطيب لو كان من قضيب

قلبي زي الدكان لكل واحد فيه مكان

كل شيء بالسيف إلا ألمحبه بالكيف

لو ما جوزي وغلاوته ما عرفت الحب وحلاوته

ما عشق من بنات العباد غير سعاد

يا محلى الجمعه لو على فانوس وشمعة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:34 am

تراث الأجداد









التراث والفن الشعبي في إمارة أبوظبي حلقة وصل نابضة بالحياة،تحافظ على التواصل بين الماضي والحاضر،ويحمل في طياته حياة الأجداد والآباء، بكل ما فيها من تجارب ومعاناة وأصالة وقد ارتبطت الفنون الشعبية بالتقاليد وعوامل اقتصادية واجتماعبة،فمنها ما ارتبط بالغوص والهجن والصيد، ومنها ما ارتبطبالسفر والحنين الى الوطن والشوق الى الأهل والأحباب ، والخوف من المجهول، في حين تعود جذور بعضها الآخر الى أصول أفريقية، وأخرى الى دول خليجية مجاورة.وهذا الى جانب الفنون الأصلية كالعيالة ، والمالد ، وكان الوقت "العصاري" هو اللقاء لأهل الديرة حيث يبدأون في العزف والإنشاد والرقص في المجالس والمقاهي.

سباقات الهجن العربية الأصيلة
تعد رياضة سباقات الهجن الرياضة الشعبية الأولى في إمارة أبوظبي،وفي دولة الأمارات ككل ،وتجتذب سباقاتها أبناء الجاليات الأجنبية.
تنتشر ميادين السباق الواسعة والحديثة في الوثبة والعين وغيرهما من مدن ومناطق الدولة، وقبل السباق تجرى عدة تدريبات واختبارات للتأكد من كفاءة وقدرة الهجن على الركض السريع وخفة الحركة.
تقام سباقات الهجن يومي الخميس والجمعة على عدة أشواط،ويحرص اكبار والصغار على حد سواء على حضور السباقات التي تُرصد لها جوائز قيمة، ويقال للفائز"تستاهل الناموس" أي تستحق الجائزة.
ومن أكبر السباقات الشعبية للهجن العربية الأصلية السباق السنوي الذي يقام في شهر ابريل من كل عام، وتشترك فيه هجن من داخل الإمارات ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

الصيد بالصقور

من الرياضات الشعبية المحلية المحببة لدى مواطني إمارة أبوظبي رياضة الصيد بالصقور،ويرجع تاريخ هذه الرياضة إلى الجاهلية عند العرب،وانتقلت الى دول كثيرة في العالم، وأصبحت لها مواسم محددة.
ويعتبر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرجعا ً في هذه الرياضة، ولسموه كتب في هذا المضمار.
وتدريب الصقور عملية صعبة ومعقدة،وتحتاج الى كثير من الدراية والخبرة ، ويسمى مدرب الصقور"الصقار" وتدريب الصقر يبدأ عادة منذ استلانه كصقر متوحش،ومن أبرز أنواع الصقور"الشاهين"، وأفضل الأنواع المشهورة في الخليج والجزيرة العربية الصقر"الحر" وفصائله ثلاث هي :"الحر الكامل"،"كرى حوار"،و"قرموشة حرار" وأبرز مناطق الصيد بالصقور في الإمارات بينونة في المنطقة الغربية والطف والحمرة في المناطق الجنوبية، وفي بعض المناطق الشمالية من الإمارات.

الفروسية
سباقات الخيول من تراث الأجداد العرق،وتوجد في الأسطبلات الخاصة بالدولة سلالات عربية أصيلة، إضافة الى سلالات أخرى.
وأهم ما يميز الحصان العربي الأصيل من صفات يقال لها قصير الثلاث وطويل الثلاث- أي قصير الأذن وقصير الظهر وقصير الجيد طويل البطن والساق والعنق.
وفي أبوظبي ناد خاص بالفروسية، وتقام السباقات بين الشباب المواطنين الذين يحافظون على رياضة الأجداد في الأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية.
ويعتبر صاحب السمو رئيس الدولة من القلائل الذين يعلمون الكثير عن الخيل في العالم، ويقوم سموه بين الحين والآخر بزيارة لمأوى الخيول في أبوظبي وفي مدينة العين للاطمئنان على مستوى الرعاية فيهما.





أكسبت سباقات القدرة وسباق دبي العالمي للخيول الإمارات شهرة لا مثيل لها

رقصة العيالة
تعتبر أقدم رقصة في المنطقة، وهي درس مقرر في كل الأعراس وكانت في الماضي بمثابة "النفير العام" للحرب ، ومع مرور الزمن أصبحت "العيالة" نفيرا ً عاما ً لمناسبات أخرى غير الحرب مثل الزواج، والطهور، وغيرهما ، وتجسد العياة إحدى الصفات العربية الأصيلة، وهي حب الفروسية ومجابهة الأعداء وانتزاع النصر.
ومع العيالة يقف المرء منتشياً ، يتجاوب بشكل لاإرادي مع أصوات الطبول ، ويهتز لا شعورياً مع حركات الراقصين الذين يقفون في صفين متقابلين،ويقف في الوسط بينهما حملة الطبول، وعندما تبدأ الرقصة يبدأ حملة الطبول بالضرب بشدة ، ويبدأ الصفان في الرقص والحركة ، وفي هذه الأثناء يتحرك حملة السيوف في اتجاه الصف "المعادي" ويبدون كأنهم يبارزون الأعادء ، وعندها يطأطئ أفراد الصف المقابل رؤوسهم علامة الهزيمة والتسليم ،ويبقون كذلك الى أن يعود حملة السيوف والطبول الى الخلف مكللين بالنصر، ثم يبدأ أفراد الصف المعادي في رفع رؤوسهم ويستمر الرقصة الى نهايتها.
وقد جرت العادة على أن يضم صف راقصي العيالة 25 راقصا ً كحد أدنى و50 راقصا ً كحد أقصى ، وينقسم هذا العدد الة مجموعات حملة الطارات والدفوف والطوس والتخامير.

رقصة الحربية
تخص هذه الرقصة البدو، وتوازي غي أهميتها رقصة العيالة مع اختلاف بسيط سببه اختلاف حياة البدو عن الحضر، فالحربية تخلوا عن الطبول ، وتكتفي بالإيقاعات اليدوية الملازمة للغناء وأصوات المغنين ، وحركاتهم . وتتغنى أشعارها بالحروب والأسلحة ولذلك فهي تعتبر نفير الصحراء.
وكما في العيالة يصطف الراقصون في الحربية فهي مجموعتين متقابلتين ويبدأون في الرقص والغناء.

رقصة الليوا

هي رقصة مقررة على جميع الأفراح والأعراس، كانت في الماضي تبدأ مع بدء الجولات البحرية لعرب الخليج والجزيرة العربية خاصة سكان السواحل الذين يمتهنون الغوص والصيد والسفر للتجارة في سواحل افريقيا الشرقية،وجاءت هذة الرقصة مع العمال الأفارقة القادمين الذين عملوا مع تجار المنطقة الذين شغفوا بها، فانتشرت في الأفراح خاصة ان رقصة الليوا تدخل البهجة والسرور إلى الحاضرين بسبب ايقاعها السريع واشتراك الجنسين في الرقص ، كما انها أصبحت من المراسم التي تسبق إتمام الزواج ، حيث يذهب الراقصون الى منزل العريس ، ويأخذون ملابس العروس التي أحضرها العريس ويطوفون بها على أهل الديرة لإعلامهم بمدى كرم العريس وحرصه على تكريم العروس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:35 am

وليــــــلي








تقع مدينة وليلي الأثرية على بعد ثلاث كيلومترات غرب مدينة مولاي إدريس زرهون . وقد ساهمت عدة ظروف طبيعية في استقرار الإنسان بهذا الموقع منذ عهد قديم لعل أهمها وفرة المياه (وادي الخمان ووادي فرطاسة ) والأراضي الزراعية ومواد البناء (محاجر جبل زرهون) إضافة إلى إشراف المدينة على منطقة فلاحية خصبة .



ورد ذكر وليلي في عدة مصادر تاريخية ، وقد كشفت الحفريات الأركيولوجية التي أقيمت بالموقع منذ بداية هذا القرن على عدة بنايات عمومية وخاصة . ومن الراجح أن الإستيطان به يرجع إلى القرن الثالث ق.م كما تدل على ذلك إحدى النقائش البونيقية .
خلال فترة حكم الملك يوبا الثاني وابنه بطليموس ما بين سنة 25 ق.م و40م شهدت وليلي ازدهارا كبيرا أهلها لتصبح عاصمة لموريطانيا الطنجية .
بعد سنة 40 م، عرفت وليلي خلال فترة حكم الأباطرة الرومان تطورا كبيرا وحركية عمرانية تتجلى من خلال المعابد، والمحكمة والحمامات ، وقوس النصر، وكذا المنازل المزينة بلوحات الفسيفساء ومعاصر الزيتون ...





كما كشفت الحفريات عن بنايات ضخمة ولقى أثرية مختلفة كالأواني الفخارية والأمفورات والنقود ومجموعة مهمة من المنحوثات الرخامية والبرونزية، تشكل جزءا مهما من معروضات المتحف الأثري بالرباط .





يضم موقع وليلي عدة بنايات عمومية شيدت في أغلبها من المواد المستخرجة من محاجر جبل زرهون ، نذكر منها معبد الكابتول (سنة217 م ) وقوس النصر والمحكمة والساحة العمومية . كما تضم المدينة عدة أحياء سكنية تتميز بمنازلها الواسعة المزينة بلوحات الفسيفساء ، نخص بالذكر منها الحي الشمالي الشرقي ( منزل فينوس ، منزل أعمال هرقل، قصر كورديان ... ) والحي الجنوبي (منزل أورفي) . كما أبانت الحفريات الأثرية على آثار معاصر للزيتون ومطاحن للحبوب ،وبقايا سور دفاعي شيد في عهد الإمبراطور مارك أوريل (168 –169 م) ، يمتد على مسافة تناهز 2.35 كلم ، تتخلله ثمانية أبواب وعدة أبراج للمراقبة .










يكتسي هذا الموقع طابعا خاصا سواء من حيث أهميته التاريخية والأركيولوجية أو السياحية ، إذ يمثل أحد أهم المواقع الأثرية بالمغرب وأكثرها إقبالا من طرف الزوار .

وفي سنة 1997 م حظيت وليلي بتسجيلها ضمن لائحة التراث العالمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
semsema jamal soliman
صاحب السمو
صاحب السمو
avatar

عدد الرسائل : 1152
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 4:38 am

الجمهورية التونسية








الجمهورية التونسية دولة عربية تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 40 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.



***تاريخ تونس.

أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .
في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الفانداليين ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.
في عام 1050 م، خرج الزريديون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بنو هلال في حملة تخريبية على تونس.
في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس . لكن في 1159 م سيطر الخلفاء المهديين في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيين الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.
في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن . حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. و قد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، و استمر حتى 1957 م.
سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس . كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً418 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.
في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي . تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".
الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى" ، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.
***السياسة
تونس جمهورية ذات نظام رئاسي قوي يحكم من قبل حزب سياسي واحد. يرأس الجمهورية التونسية الرئيس زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة والذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957. استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي لدغم,الهادي نويرة,محمد مزالي, رشيد صفر وزين العابدين بن علي. الحزب التجمع الدستوري الديمقراطي وريث الحزب الحر الدستوري هو الحزب الحاكم في تونس منذ تأسيس الدولة، وكان الحزب الوحيد المصرح في الدولة لأكثر من 25 سنة. رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات و يقوم بتسمية رئيس الوزراء ، الذي يقوم بدور قوي في تنفيذ سياسات الدولة . الحكام المحليين للولايات و الممثلين المحليين يتم تعيينهم أيضا من قبل الحكومة المركزية ، في حين يتم انتخاب محافظين استشاريين و مجالس بلدية في المحافظات .
يوجد في تونس هيئة تشريعية وحيدة ، تدعى مجلس النواب ، فيها 182 مقعدا ، تحتل المعارضة 20% منها . يأخذ هذا المجلس أهمية متزايدة كساحة نقاش و جدال حول السياسات الوطنية المتبعة لكن من النادر ألا تمر ميزانية أو تشريع مقدم من قبل السلطة التنفيذية .
***سكان تونس
سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .
سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الفاندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة الى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا من فرنسا .
تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين ، مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة
***التقسيم الإداري
ولاية أريانة
ولاية باجة
ولاية بن عروس
ولاية بنزرت
ولاية تطاوين
ولاية توزر
ولاية تونس
ولاية جندوبة
ولاية زغوان
ولاية سليانة
ولاية سوسة
ولاية سيدي بوزيد
ولاية صفاقس
ولاية قابس
ولاية قبلي
ولاية القصرين
ولاية قفصة
ولاية القيروان
ولاية الكاف
ولاية مدنين
ولاية المنستير
ولاية منوبة
ولاية المهدية
ولاية نابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوعات عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 41انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 23 ... 41  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: jamal suliman lovers :: موضوعات عامة للأعضاء-
انتقل الى: