jamal suliman lovers
مرحبا بالسادة الزوار يسرنا إنضمامكم لمنتدى النجم العربى الكبير جمال سليمان



 
الرئيسيةcoolpageدخولموقع محبى جمال سليمانالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 موضوعات عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 22 ... 41  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: بين المرأة والرجل هل توجد علاقة بريئة وأخرى غير بريئة؟   الإثنين 04 أغسطس 2008, 9:13 pm

[b]بين المرأة والرجل هل توجد علاقة بريئة وأخرى غير بريئة؟

king queen

طه حسين أبو على

</TD< tr>


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...

أولاً: العلاقة الغير بريئة : وهى العلاقة التي تتصف بعدم وجود موانع وعوائق لرغبات كلا الطرفين وقد تكون بدايتها بريئة كالصداقة والزمالة وتنتهي بهما إلى الفاحشة أو في أفضل الحالات الزواج العرفي فهذه العلاقة ليست محل نقاشنا لان أهل العقل فضلاً عن أهل الدين يجمعون على حرمة هذه العلاقة ودناءة أهلها ونسأل الله الهداية للجميع.

ثانياً: العلاقة البريئة: وهى محل النقاش وتكون بين رجل وامرأة او فتى وفتاة ولكنها يحدها حدود ويفترض انها لا تتطور ويشملها الأدب العام والعرف ويصل الأمر إلى المصارحات والصدق والألفة والثقة بين الطرفين ولا بأس بمعرفة الأهل بهذه العلاقة إلى حد ما وقد تتعدى الصداقة إلى الأخوية وكلا الطرفين يحرص على مصلحة الأخر وذلك دون الوصول إلى ما حرمه الله وقد يكون احد الطرفين متزوج ولكن لا بأس فانها علاقة بريئة ويكون الحديث فيها في الأمور الحياتية العادية أو المشاكل الشخصية العادية ومناقشتها ومن اكبر مميزات هذه العلاقة ان المجتمع يرعاها ويعترف بها والخلاصة ان أصحاب هذه العلاقة على قناعة بصحتها وبرائتها من الفحش وانها علاقة طبيعية مادامت لا تصل إلى ما حرمه الله ومادامت هذه العلاقة فى العلن!!!
ولحل هذه الأشكال نوضح لب وأساس هذه العلاقة بكل صراحة من زاويتين:
أولاً: الواقعية. ثانياً: الشرعية.

أولاً: من الناحية الواقعية والعملية:
1. ان المصارحة والصدق والثقة في هذه العلاقة كالسم في العسل اذ ان هذا الصدق ماهو الا قناع لعملية تمثيلية يصور كل واحد نفسه في أحسن صورة ويزين مظهره ويتزين في كلامه ولا يقبل ان يتعرف الطرف الآخر على عيوبه فهلاً ذكر عيباً من نفسه حتى يكون صريحاً ولو حدث فانه يمدح نفسه في صورة الذم كأن يقول او تقول اكبر عيب عندي اني صريح ، وإني أعيب على نفسي قول الحق بدون مجاملة فأين الصدق والصراحة؟ بل على العكس أوضح ما في هذه العلاقة الكذب والمخادعة سواء على نفسه او على الآخر ،، ومن أوضح ما يبين مسألة التظاهر الكاذب طرح كلا الطرفين في بعض الأحيان موضوعات تبدو هامة ، كأن تكون قضية سياسية أو نفسية أو دينية ويتنافس كلا الطرفين بإبداء رأيه في هذه القضية ووجهة نظره لا لشئ إلا ليظهر أنه على دراية وإلمام بشتى لعلوم والثقافات ، وهذا أمر واضح جداً.
2. هذه العلاقة يفترض انها لا تتعدى الصداقة والزمالة البريئة ولكن ما يدرى كلا الطرفين ان الآخر طور او يطور هذه العلاقة ولو من طرف واحد؟
3. يجد الرجل في هذه العلاقة الراحة والتسلية اذ انه ينشرح صدره وينسى همومه ويأنس بهذه المحادثات والمناقشات هو لا يبحث عن حل او يريد ان يحقق غرض وانما يريد ان يفرغ همه وهذا حاصل في هذه العلاقة فليس مهماً ان تكون الفتاة جميلة المنظر وانما هي كفتاة تحمل مراده وتحقق غايته من تسلية النفس وانشراح الصدر أثناء المجالسة سواء عياناً او هاتفياً وهذا الإنس مركب في طبع الرجل تجاه المرأة لا ينكره عاقل ويقابل ذلك عند المرأة زيادة على هذا تحقيق الشعور بالذات والأهمية وزيادة الثقة بالنفس نتيجة لطلب الفتى او الرجل اياها وكما ذكرنا انه لا يتورع عن تظاهر ومخادعة وتمثيل فهى تحكمه بدلالها وهو يحكمها بدهائه.
4. واذا كانت هذه العلاقة لا تدعو إلى الفاحشة فهذا ليس دليلاً على صحتها وشرعيتها فقد كان أهل الجاهلية قبل الإسلام يقولون ( الحب يطيب بالنظر ويفسد بالغمز ) وكانوا لا يرون بالمحادثة والنظر للاجنبيات بأساً مادام في حدود العفاف وهذا كان من دين الجاهلية وهو مخالف للشرع والعقل فإن فيه تعريضاً للطبع لما هو مجبول على الميل اليه ، والطبع يسرق ويغلب. والمقصود ان أصحاب هذه العلاقة رأوا عدم العفاف يفسد هذه العلاقة فغاروا عليها مما يفسدها فهم لم يبتعدوا عن الفاحشة تديناً!
5. ومنذ متى واعتراف المجتمع يعد معياراً فهل اعترافه بعلانية بيع الخمور يبيح الخمر؟ ان معيار المجتمع معيار ناقص وكذلك معيار كثرة المترددين على الامر لا يعد دليلاً على صحته. فيقول الله تعالى ( قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولى الالباب لعلكم تفلحون)
6. ومن أوضح ما يلاحظ في هذه العلاقة أن كلا الطرفين يرى الآخر في أحسن صورة حتى لو كان عكس ذلك بمعنى أنه قد يكون الشاب أو الرجل تافه وسمج وغير متزن والفتاة التي معه قد لا تقبله زوجاً ولكن مع ذلك فهي تراه في صورة محببة إلى نفسه بدليل استمرار هذه العلاقة بينهما وكذلك الفتاة أو المرأة قد تكون لها من التفاهة نصيب كبير و أفكارها ساذجة وليس لها همة في عمل شئ مفيد ومواضيعها المطروحة تنم عن فراغ في العقل ، بل زد على ذلك أنها قد تكون غير جميلة وأيضاً لا يقبلها الشاب زوجة ، ومع كل هذا يشعر تجاهها بارتياح وقبول وقد يتفقدها ويسأل عنها إذا غابت بل قد يغار عليها .. إذاً ما سر هذا الترابط واستمرار هذه العلاقة على الرغم من علم كلا الطرفين بنقائص الآخر ؟؟؟
وجواب هذا : أنه من تزيين الشيطان إذ يزين كل طرف للآخر ، فإذا رأى أحدهما من الآخر عيباً أو نقصاً يستحسنه ويقبله ، والدليل على ذلك أن صاحب هذه العلاقة لا يقيمها مع أخته أو زوجته إن كان متزوجاً ، بل قد تكون أخته أكثر اتزاناً وعقلاً من التي يبني معها هذه العلاقة ، بل إنه لا يقبل من أخته ما يقبله منها ، وكذلك الفتاة صاحبة هذه العلاقة قد يكون لها أخٌ شقيق هو أفضل من هذا الذي تبني معه هذه العلاقة ، ولكن مع هذا فهو لا يغنيها عن هذا الشاب أو الرجل ، فهكذا يتضح جلياً مدى تزيين الشيطان ، ويكثر في القرآن الكريم قوله تعالى ( وزَيَّن لهم الشيطان أعمالهم) ... والمقصود أنه لا يدعو إلى الشئ ويسميه باسمه أو بصفته بل يبسط الصعب ويهون العظيم ، حتى إذا دعا إلى الفاحشة يقول هذا أمر طبيعي وعادي ، إن فلان وفلان يفعلونه ، إن كثيراً من الناس يقومون به ، إنه ليس بالأمر الكبير ، قد يكون خطأ ولكنه ليس جريمة.......وهكذا ولا ينتبه إلى هذا إلا من أنار الله له قلبه بالإيمان به ، والوقوف على أوامره ونواهيه.

ثانياً : من ناحية الشرع والدين:
1. انه من المعلوم يقيناً ان أصحاب هذه العلاقة يتبادلان النظر ولو بعفوية او حسن نية أليس كذلك؟ يقول الله تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) وهذا امر من الله يقتضى الوجوب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر وهنا ليس لحسن النية او سوء النية محل وانما استثنى نظرة الفجأة فقط فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ( يا على لا تتبع النظرة النظرة فانما لك الاولى وليست لك الاخرة )
2. يقول صلى الله عليه وسلم ( خير صفوف الرجال اولها وشرها اخرها وخير الصفوف النساء اخرها وشرها اولها ) هذا بشأن الصلاة فى المسجد فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم. يا الله .... هذا بشأن المسجد الذي هو مكان العبادة وبحضرة النبي فما بال من تتجرأ وتقول هذا زميلي في الجامعة او العمل او تقول انها علاقة بريئة أو ان نيتها سليمة هل أنت نيتك سليمة ومن أمرهن النبي بتجنب مخالطة الرجال نيتهن سوء؟ ام انه أمر واجب التنفيذ على الفور.
3. قوله صلى الله عليه وسلم ( ما تركت بعدى فتنة هي اضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري ومسلم فقد وصف النبي النساء بأنهن فتنة على الرجال فكيف يجلس الفاتن مع المفتون؟ ام كيف تكون هناك صداقة بين الفاتن والمفتون.
4. قوله صلى الله عليه وسلم ( لان يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له ). فأين الذين يتجرأون على المصافحة وما شابه من أمر النبي؟

ومن هذا كله يتضح انه لا توجد علاقة بريئة او صداقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة سواء في الجامعة او العمل او اى مكان اما كلمة علاقة بريئة فقد اطلقها كل مخادع لنفسه وغيره على علاقة لا ترضى الله ورسوله وبعيداً عن هذا كله نهمس فى اذن من كان مقتنع بهذه العلاقة ونسأله ونسألها ان الوقت والأعمال تسجل اما في ديوان الحسنات او ديوان السيئات ففى اى الديوانين يسجل الوقت الذى قضيته او قضيتيه تحت عنوان العلاقة البريئة أفي الحسنات ام السيئات؟

إذاً البدار البدار إلى التوبة والرجوع وعدم الإصرار والمكابرة و التجرؤ على ما نهى الله عنه فإنه من أعظم العقوبات في الدنيا على المعاصي ألا يشعر العاصي بها بل يصر عليها.

وأخيراً لا تنخدعي بمن يدعى ان بناء علاقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة خاصة في الجامعات وغيرها هي الحضارة والمدنية. كذبوا والله بل انه الشر كل الشر ولا ينهانا ربنا الا عن الشر وما يوصل إليه.

وما لنا وللغرب ليذهب الغرب بنسائه إلى الجحيم انها مممتهنة في عقر دارها تربح المال من لديها جمال فان ذهب جمالها رموها كما ترمى ليمونة امتص ماؤها لكننا قلدناهم تركنا الحسن واخذنا القبيح اما كفانا تفكيراً برؤوس غيرنا اما كفانا نظراً بعيون عدونا اما كفانا تقليداً كتقليد القردة ليصنع بنات الغرب ما شئن وما شاء لهن رجالهن فما لنا ولهم وتكونى أنت كما يريد لك الله ربك فليس فى الدنيا اكرم منك واطهر ما تمسكت بدينك وحافظت على حجابك وتخلقت بأخلاقك الحسنة .

وهذا ما قاله المستشرق شاتليه: ( إذا أردتم أن تغزو الإسلام وتخضدوا شوكته وتقضوا على هذه العقيدة التي قضت على كل العقائد السابقة واللاحقة لها ، والتي كانت السبب الأول والرئيسي لاعتزاز المسلمين بشموخهم وسبب سيادتهم وغزوهم للعالم ، عليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم بإماتة روح الإعتزاز بماضيهم وكتابهم القرآن ، وتحويلهم عن كل ذلك بواسطة نشر ثقافاتكم وتاريخكم ونشر روح الإباحية وتوفير عوامل الهدم المعنوي ، وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم والسذج والبسطاء لكفانا ذلك لأن الشجرة يجب أن يتسبب لها في القطع أحد أغصانها.

وختاماً نذكرك بآيات طيبة من كلام الله تعالى :
( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )



المراجع :
1/ روضه المحبين ونزهة المشتاقين للعلامه ابن القيم
2/ حكم الاختلاط للشيخ محمد ابراهيم آل الشيخ
3/ هويتنا او الهاويه للشيخ محمد اسماعيل المقدم






__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: نشأة الساعات وتطوّرها   الإثنين 04 أغسطس 2008, 9:17 pm

[b]

sunny

نشأة الساعات وتطوّرها

--------------------------------------------------------------------------------


قد لا يُصدق البعض ان الناس قديماً تعلموا معرفة الوقت وصُنع الساعات عن طريق الإنتباه الى الدورات التي يلاحِظونها في الطبيعة مثل دورات الشمس والقمر والفصول الأربعة
*******


الساعة الشمسية
أقدم الساعات هي تلك التي كانت تعكس ببساطة الدورات التي تحدث في السماء ليراها الناس وقد كانت عبارة عن دوائر عملاقة من الحجر او أية مادة أخرى تحدد تعاقب الفصول او حركة النجوم: شواهد صخرية
ويَعتقد العلماء ان هذه الشواهد الصخرية.. وهي مجموعات من الأحجار الضخمة القديمة التي وجدت في انكلترا.. كانت تستخدم في وقت من الأوقات كساعة من تلك الساعات ففي أوقات معينة من السنة تكون الشمس والقمر على خط واحد مع بعض الصخور وعندما يحدث ذلك يدرك القدماء ان فصلاً جديداً قد بدأ
ولم يخطر على بال البشر مطلقاً تقسيم الأيام الى وحدات متساوية حتى ما يُقرب من 4000 سنة مضت حينما ظهرت فكرة تقسيم اليوم الى أربع وعشرين ساعة وربما كان ذلك عند البابليين الذين ابتكروا المزولة أو الساعة الشمسية لمعرفة الوقت (وهي عبارة عن دائرة عليها علامات تبيـّن الساعات فيما بين شروق الشمس وغروبها وتغرس في وسط الدائرة ساق خشبية صغيرة حيث يقع ظلها على العلامات ومع حركة الشمس عبر السماء يتحرك الظل مشيراً الى الوقت
*******

الساعة المائية
على أن الساعات الشمسية لم تكن مفيدة دائماً فهي مثلاً لم تكن تعمل في الأيام غير المشمسة وحتى في تلك الأيام لو انك أردت معرفة الوقت فإن عليك ان تبتعد خارجاً حتى لا يقع ظلك عليها ثم ان الساعات الشمسية لم تكن تعمل ليلاً بالطبع
وقد عرف المصريون القدماء منذ ما يقرب من 3400 سنة كيف يبتكرون دورات يمكن إستعمالها لمعرفة الوقت فقد أدركوا أن تدفق الماء من ثقب في وعاء مملوء بالماء يحدث بمعدل ثابت وقد أدت هذه الفكرة الى اختراع الساعة المائية وكان الماء في تلك الساعات المائية القديمة ينساب من ثقب قرب قاع اناء حجري وكانت العلامات المحفورة على جدران الوعاء تبين الساعات بحيث يعرف الناس الوقت بالنظر الى كمية الماء المتبقية في الوعاء
*******

الساعة الرملية
ثم اخذ الناس يستعملون الساعات الرملية مع بدايات القرن الرابع عشر وكانت تلك الساعات تعمل بنفس الأسلوب تقريباً الذي تعمل به الساعات المائية وأبسط الساعات الرملية تتكون من انتفاخين زجاجيين يتصلان معاً من خلال عنق صغير فتنساب الرمال من الانتفاخ العلوي الى السفلي وعندما تنتقل كل الرمال من الجزء العلوي يدرك احد مراقبي الوقت ان فترة زمنية محددة قد مضت
*******

الساعة الميكانيكية
وقد ظهرت الساعات الميكانيكية لأول مرة في أوروبا منذ نحو 700 سنة وكانت تلك الساعات تستخدم أوزانا هابطة وصاعدة لتحديد الوقت المنقضي وذلك بإدارة أحد التروس الذي يستمر في الحركة حتى يطلق رنين الجرس وعندما كان رجال الدين أو الرهبان يسمعون رنين الجرس كانوا يدركون إنه حان وقت التجمع لأداء الصلاة. والساعات الميكانيكية أو الآلية شأنها في ذلك شأن الساعات المائية أو الرملية تقيس الساعات التي تمضي إلا أن أقدم الساعات الميكانيكية لم تكن تذكر الوقت كما هو الحال الآن فلم يكن بها عقارب او قرص وانما كانت تطلق اشارة ما عندما تمر ساعة كاملة وحتى هذا لم تكن تلك الساعات تفعله بدقة اذ كان اصدار تلك الاشارات كثيراً ما يتخلف نحو خمس عشرة دقيقة كل يوم
وقد ابتكر صانعو الساعات بعض أدوات التوقيت العجيبة عبر التاريخ ففي اوائل القرن التاسع الميلادي كان لدى ألفريد الكبير وهو ملك انكليزي ساعة مصنوعة من ست شمعات طول كل منها 30 سنتيمتراً وكان الخدم في القصر يشعلون شمعة اثر الأخرى وكان احتراق كل شمعة يتم بمعدل ثمان دقائق لكل سنتميتر واحد وبهذا يستغرق اشتعال الشمعات الست 24 ساعة,
وفي أواخر القرن الحادي عشر اخترع المُخترع الصيني سوسونج ساعة تدار بواسطة ساقية وكان ارتفاع تلك الساعة 9 أمتار وتزن عدة أطنان وكانت تُبين حركة الشمس والقمر والنجوم
وفي عام 1126 استولى الغزاة القادمون من الشمال على الساعة العملاقة وفكوها الى اجزاء ثم رحلوا بها ولم يرها احد بعد ذلك
وفي عام 1354 اتم صانعو الساعات ساعة ميكانيكية في كاتدرائية ستراتسبورج وهي موجودة الان في فرنسا وكانت تلك الساعة قادرة حتى على تقديم عرض فني إذ بينما تعزف الأجراس نشيداً ما فإن الشخصيات الدينية تأخذ في الحركة حول الساعة كما كان هناك ديك ميكانيكي يصيح ويرفرف بجناحيه كل ساعة ولم يتبق من تلك الساعة سوى الديك
*******
وكان من أغرب الطرق للتعرف على الوقت تلك التي تتم بواسطة الأنف وحدث ذلك بالصين في القرن الرابع عشر حيث كان الناس يستخدمون ساعة بخور وهي ساعة خاصة بها مجرى محفور يشبه المتاهة وكان ذلك المجرى يحتوي على انواع متعددة من البخور وكان مستخدمو الساعة يشعلون البخور عند أحد الأطراف فلا ينتهي اشتعال احد أنواع البخور حتى تكون قد انقضت ساعة كاملة وفي كل مرة تتغير رائحة البخور يدرك الناس ان ساعة قد مضت
وقد بدأت معرفة الوقت كما نعهدها الآن عام 1656 عندما بنى مخترع هولندي هو كرستيان هايجنز ساعة ببندول وقد استخدمت الحركة المنتظمة للبندول الذي يتأرجح بحرية في تعيين الوقت
وتأرجح البندول عبارة عن دورة تعتمد على انتظامها أكثر مما يعتمد على الماء المتساقط او الاثقال المعلقة ونتيجة لذلك كانت الساعة ذات البندول دقيقة ومضبوطة في حدود 15 ثانية في اليوم
*******

الساعة الذرية
وقد استمر تطور الساعات عبر الزمن حتى صارت أكثر دقة واخترع البعض منها ما يدار بالكهرباء وما يعمل بالذبذبات المنتظمة لبلورة ضئيلة من مادة الكوارتز او حتى للذرات لتعيين الوقت فقد ابتكر العالمان الانكليزيان: لويس اسن.. واجيه. في ال باري.. الساعة الذرية عام 1955 فقد اكتشف ان الذرات وهي أصغر مكونات العناصر الكيميائية تتذبذب بشكل منتظم للغاية ثم توصلا الى طريقة تحول هذه الذبذبات الدقيقة الى معلومات زمنية والساعة الذرية تبلغ من الدقة حداً يجعلها لا تفقد او تكسب ثانية واحدة حتى خلال مائتي سنة
*******





------------------------------------------------------------
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: قــال وقلــت   الإثنين 04 أغسطس 2008, 9:20 pm

[b]



بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله


king queen


قــال وقلــت

--------------------------------------------------------------------------------

قال: ما هي أجمل صفات المرأة؟
قلت: الحنان
قال: وأجمل صفات الرجل؟
قلت: الرحمة
قال: وأجمل ما في الطفولة؟
قلت: البراءة
*******
قال: ماأجمل ما في الشباب؟
قلت: الأحلام
قال: وأجمل ما في الشيخوخة؟
قلت: التقوى
قال: وأجمل ما في الرجولة؟
قلت: الحكمة
*******
قال: ماهي أرقى أنواع الصبر؟
قلت: حينما يجتمع مع الرضا
قال: هل للقناعة درجات؟
قلت: نعم هناك قناعة الاكتفاء وقناعة الصبر وقناعة الزهد.. والأخيرة أرقى الأنواع
قال: ماذا يعنى الحنان؟
قلت: أن يستريح الإنسان إلى شاطئ بعد رحلة سفر متعبة.. وان يجد صدرا يلقى عليه متاعبه دون خوف او استجداء أو ثمن
*******
قال: ما هي أرقى أنواع الحب؟
قلت: الأمومة.. لأنها حب بلا مقابل وعطاء بلا ثمن
قال: ما هي أعلى درجات الأخلاق؟
قلت: أن ينزّه الإنسان نفسه عن الصغائر.. ليس خوفا من أحد ولكن تقديرا لذاته وسموا بنفسه وحبا للفضيلة
قال: أيهما أعلى درجة العفو أم التسامح؟
قلت: العفو أعلى درجة.. لأن العفو يقترن بالمقدرة ولكن التسامح قد يقترن بالضعف وقد يتسامح الإنسان مكرها ولكنه لا يعفو إلاّ إذا كان راضيا
*******
قال: وماذا عن النجاح؟
قلت: إنسان يجفف عرقه مع نسمة صيف منعشة.. أجمل ما في النجاح انه يشعرنا بقيمة ما نفعل وانه أوسع أبواب الثقة وربما يكون أيضا أوسع أبواب الغرور
قال: كيف تنبت أشجار الغرور في أعماق الإنسان؟
قلت: مع أشخاص صنعتهم صدفة أو فرصة عابرة.. والصدفة والفرصة هما اقل الدرجات في سلم النجاح
قال: ما الفرق بين الإصرار والعزيمة؟
قلت: الإصرار ضيف عابر.. أما العزيمة صديق مقيم.. والإصرار يساندة الطموح.. والعزيمة تساندها الإرادة.. الطموح يتغير باختلاف الأيام والأشخاص والظروف ولكن
الإرادة أقوى من كل الظروف
*******
قال: ومن أنت؟
قلت: إنسان ضيع عمره في البحث عن حقيقة الأشياء واكتشفت أن الحقيقة الوحيدة المؤكدة هي الموت
وكل شئ بعد ذلك يحتمل التأويل

*******
قل لمن يحمل هماً بأن همه لن يدوم
فكما تفنى السعادة هكذا تفنى الهموم
*******




--------------------------------------------------------------------------------

__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: مقالة   الإثنين 04 أغسطس 2008, 9:35 pm

[b]



بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله

كان يوجد صور و لا اعرف كيف توضع اسفة .

flower


بقلم الدكتور عاطف الهندي

طبيب بيطري /وزارة الزراعة-الأردن
vetjordan@yahoo. ca
يقول الله تعالى: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ )النحل 66 صدق الله العظيم.
منذ أن أنزل الله سبحانه هذه الآية المباركة وبعد مضي أكثر من 1400سنة لم يزدعلماء الأرض على الحقيقة التي جاء بها القرآن الكريم والتي انفرد بها عن بقية كتب الأرض والسماء وذلك فيما يتعلق بأن الحليب (اللبن milk) الذي هو خالص (يعني مصفى) وسائغ (مستطعم ومستساغ بفضل احتوائه على المشهيات وهي الدسم والسكر) لا يتشكل إلا من مواد موجودة ما بين الفرث ( والفرث هو محتويات الكرش من علف مخمر بفعل جراثيم نافعة تساعد على تخمير الأعلاف المعقدة الهضم) ومن مواد موجود قسم منها في الدم بالأصل وقسم يأتي إلى الدم من الكرش.
كل ما تقدم يقول عنه رب العزة جل جلاله وعظم شأنه أن فيه لعبرة ! ولمن ؟ لكم!!!!!

صورة لبقرة ترعى في أحد المراعي

في ظل الآية:
قبل أن أتطرق إلى كيف تتحول مواد ما بين الفرث والدم إلى اللبن الخالص السائغ أريد أن أشير إلى الكلمة (بطونه) ولما لم يقل جل شأنه وعظم سلطانه (بطونها) والجواب للتدليل على مفرد الأنعام أي أن كل لبونة أنثى من الأنعام وهي أربعة أنواع نسقيكم من بطونها حيث كل حيوان من الأنعام الأربعة له (من 3 في الجمل إلى 4 بطون في البقر والماعز والضأن)فلو قال (بطونها) لاعتقد البعض أنه يقصد بطن واحد لكل نوع من الأنعام.
وتتمتع الأنعام بتعدد المعدات وبخاصية الاجترار وبقاء الطعام مدة طويلة لتخميره للحصول على قدر كبير من هضم وامتصاص الطعام وتحويله إلى إنتاج سواء لحم أو حليب موادأخرى، رغم أنالله جل جلالهقال بـ(بطونها) في آية أخرى وهي قال تعالى: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ )المؤمنون21 ولكن هنا يدلل على كل الأنعام بأن فيها منافع كثيرة ومن لحمها تأكلون فلا حاجة لذكر تعدد البطون لكل نوع من الأنعام ولا حاجة لذكر مساهمة هذه البطون في عملية إنتاج الحليب.
كيف يتحول ما بين الفرث والدم إلى لبن خالص؟
ما هو بالتحديد ما بين الفرث؟! .... (على اعتبار أن الفرث هو العلف الخشن ذو الألياف المعقدة والعلف الناعم الموجود داخل الكرش المحتوي على البروتين العادي والبروتين الغير قابل للامتصاص(يحوي نيتروجين ممكن الاستفادة منه في صنع البروتين العادي وهو ما يسمى بالبروتين البكتيري ) والمحتوي على السكريات السهلة الامتصاص والمعقدة كألياف السيليلوز وشبيه السيليلوز والنشا والمحتوي على الدهون بأنواعها المفسفرة والسكرية والثلاثية والممزوج باللعاب القادم من الفم والعصارة القلوية التي تفرز داخل الكرش وممزوج بملايين البكتيريا والطلائعياتprotozoa التي تعمل على تخميره والمساعدة في هضم وامتصاص قسم منه) و إليك علمياً بالتحديد ما بين الفرث كالتالي:
1. سكر الجلوكوز والذي غالبيته يساهم بدرجة كبيرة قي تكوين التالي(الأحماض الدهنية المتطايرة).
2. أحماض دهنية متطايرة (volatile fatty acids) وهذه تعتبر أساسية في تصنيع الحليب وهي حسب نسبة تكونها في الكرش:حامض الخليك acetic acid حوالي 65%وحامض البروبيونكب(propionic acid)حوالي20% وحامض البيوتيرك butyric acid حوالي 15%
3. غازات مثل: الميثان والأمونيا(تساهم في تكوين البروتين البكتيري) وثاني أكسيد الكربون.
4. مجموعة اللاكتات ( دورها محدود تتكسر في الكبد إلى جلوكوز)(lactates).
5. بروتينات( منها مصدره علفي والآخر بكتيري) وأحماض أمينية نتجت من هضم الكرش للبروتين.
6. دهون (منها البكتيرية المفسفرة والأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية الحرة والأخيرتين نتجتا من هضم الكرش للدهن العلفي).
يتم امتصاص (الأحماض الدهنية المتطايرة) وخاصة حامض الخليك والبروبيونك عبر جدار الكرش حيث تدخل في مجرى الدم أما حامض البيوتيرك فيتحول خلال جدار الكرش إلى كيتون وهي مركبات سامة تدخل الدم ولها معدل معين مسؤولة عن تكوين الدسم في الدم(الجليسرول) وفي الحليب.
ويتم امتصاص متكسرات الدهون(جليسرايدات ثلاثية) والبروتين(الأحماض الأمينية) وبقية الجلوكوز المتكسر من النشا العلفي عبر جدار الأمعاء المسؤولة بتخصص عن الامتصاص.
تدخل المواد الممتصة في الدم البوابي الوارد للكبد للإجهاز عليها وتكسيرها إلى أبسط مركبات ليضخها القلب إلى جميع أنسجة والنسيج الذي يهمنا هنا الضرع مصنع الحليب.

صورة لضرع بقرة يخرج منه الحليب الزلال الطيب تأمل قدرة الله المصدر www.exitplayers. com











الشكل التالي يبين الضرع والغدد المنتجة للحليب المصدر www.vet.purdue. edu

ماذا يحدث داخل الضرع:
يتزود الضرع بالدم بشرايين أدق من أوردتها وذلك له حكمة إلهية للإبقاء على أكبر كمية من المواد الزلالية (البروتينية) والتي هي صعبة التحرك لحجمها كمان أنللضرع فقط وريدين ضخمين ظاهرين يجمعناالدم من عدة شعيرات وريدية.
الضرع عبارة عن نسيج دهني متصل بالجسم (وكل الضرع يتصل بالجسم بواسطة رابطتين قويتين( ligaments) يغلف هذا النسيج مجموعة خلايا غدية
تكون مسؤولة عن إفراز الحليب المعهود في سيفون الضرع حيث يتم تجميعه وفيما بعد حلبه عبر الحلمات.
إن دم الضرع مختلط بدم الجسم فالإعجاز الرباني هنا كيف يُسمح لمكونات تدخل الضرع ولأخرى لا بسمح لها (مثل معجزة اتصال البحرين المالح والعذب)حيث يدخل الجلوكوز(الذي تكون من البروبيونات) الضرع ليكون سكر الحليب (اللاكتوز) ويشكل دسم الحليب من الأحماض الدهنية الأحادية
ومركبات الكيتون والخلات(acetates) ومن الجليسرول (الذي ينشأ من الجلوكوز والجليسرايدات الثلاثية) أما بروتين الحليب الذي غالبه الكازيين (casein)فيتكون من الأحماض الأمينية المحلولة في الدم – كل ذلك يحدث ضمن تفاعلات كيميائية تشكل غاية في الروعة والإعجاز.
ليخرج إلينا طيباً سائغاً للشاربين بدون أن يختلط بدم أو فرث فمن أعلم محمد صلى الله عليه وسلم بكل هذا التفاصيل المعقدة.
وإليك رسوم تخطيطية diagrams لعملية إنتاج الحليب أضغط الصورة لتكبيرها :

يمكن مراسلة المؤلف على الإيميل التالي:
vetjordan@yahoo. ca
المراجع:
1. تفسير الجلالين
2. babcock institute site on internet
3. feeds and feedings book –auther:church
4. تشريح وفسولوجيا الحيوان

http://www.55a. net/firas/ arabic/index. php?page= show_det&id=1280&select_page= 5
__._,_.___
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: سر حياتك الطيبة   الإثنين 04 أغسطس 2008, 9:50 pm

[b]الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما
flower
اطلب العلم والمعرفة ، وعليك بالقراءة فإنها تذهب الهم

جدد التوبة واهجر المعاصي؛ لأنها تنغص عليك الحياة

عليك بقراءة القرآن متدبراً، وأكثر من ذكر الله دائماً

أحسن إلى الناس بأنواع الإحسان ينشرح صدرك

كن شجاعاً لا وجلاً خائفاً ، فالشجاع منشرح الصدر

طهر قلبك من الحسد والحقد والدغل والغش وكل مرض


*******


اترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة والأكل والنوم

انهمك في عمل مثمر تنسَ همومك وأحزانك

عش في حدود يومك وانس الماضي والمستقبل

انظر إلى من هو دونك في الصورة والرزق والعافية ونحوها

قدِّر أسوأ الاحتمال ثم تعامل معه لو وقع

لا تطاوع ذهنك في الذهاب وراء الخيالات المخيفة والأفكار السيئة

لا تغضب ، واصبر واكظم واحلم وسامح ؛ فالعمر قصير


*******


لا تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل

أعطِ المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث

تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره

بسِّط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح

قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر

الأقوال السيئة التي قيلت فيك لن تضرك ، بل تضر صاحبها فلا تفكر فيها

صحح تفكيرك ، ففكر في النعم والنجاح والفضيلة

لا تنتظر شكراً من أحد ، فليس لك على أحد حق ، وافعل الإحسان لوجه الله فحسب


*******
حدد مشروعاً نافعاً لك ، وفكر فيه وتشاغل به لتنسى همومك

احسم عملك في الحال ولا تؤخر عمل اليوم إلى غد

تعلم العمل النافع الذي يناسبك ، واعمل العمل المفيد الذي ترتاح إليه

فكر في نعم الله عليك ، وتحدث بها واشكر الله عليها

اقنع بما آتاك الله من صحة ومال وأهل وعمل

تعامل مع القريب والبعيد برؤية المحاسن وغض الطرف عن المعائب

تغافل عن الزلات والشائعات وتتبع السقطات وأخبار الناس

عليك بالمشي والرياضة والاهتمام بصحتك ؛ فالعقل السليم في الجسم السليم

*******
ادع الله دائماً بالعفو والعافية وصالح الحال والسلامة









__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: كــمــــا وصـــلــــني   الإثنين 04 أغسطس 2008, 9:54 pm



Embarassed
كــمــــا وصـــلــــني

ساهم بــنشرها فهيا أمانة في عنقك أمام الله عز وجل .... فأنت بنشرها ستساهم بفعل الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ..... وبإذن الله الواحد الأحد ستنال من الأجر الكثير .... لا يلزمك سوى بضع دقايق
ولا تهملها فتضيع أجراً عظيماً .. قد يستفيد البعض من الرسالة وتنقل له حقيقة من أحتضن الأطفال في نادي رياضي بظاهره ولكن في باطنه الفسوق والفجووور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقسم بالله العلي العظيم انه الكلام يمثل الحقيقة المحزنة المؤلمة .... يمثل أرض الواقع لنادي رياضي جديد في مدينة جدة أم الرخاء والشدة اسمه سبورتي كيدز

لابد أن أكشف الحقيقة المرة المحزنة المخجلة حتى لا تتأثر الأجيال القادمة بهذا النادي ... الذي أفتتح أساسا للأطفال ولكنه يحمل في طياته الكثير من الخراب والدعارة

في بداية الأمر سأعطيكم نبذة مختصرة عن هذا الــنــادي

موقع النادي: يقع في مدينة جدة .... بشارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز مـقـابل مركز الهرم التجاري وبجوار مطعم أونو وبالتحديد بجوار البنك العربي للسيدات

تــــاريـــخ افتتاح الــنادي: أفـتــتـح النادي قبل شهرين من الآن

نــشــــاط الـــنــــادي: نــادي ريــاضــي خاص بالدرجة الأولى للأطفال ... وبعد ذلك يأتي العنصر النسائي بالدرجة الثانية المستهدفة

نوعية الفئة التي تعمل في النادي: أغلب الفئة العاملة في النادي من العنصر النسائي السعودي أو الأجنبي .. يتراوح عمر الموظفات السعوديات ما بين العشرين و الـخمس وعشرين سنة ( 20 – 25 ) كما أن هناك موظفات أجانب من جنسيات عربية أو أوربية أو حتى آسيوية ..

يوجد 5 موظفيين رجال من الجنسية السعودية أو العربية

قصة الفضيحة بالتفصيل الممل .. ولكن بدون ذكر جميع الأسماء سأذكر اسم واحد فقط و لن أقوم بعرض الصور أو مقاطع الفيديو التي وصلتني لأن هدفي من الإيميل هو المساهمة في وضع حد للمهزلة التي تحصل في النادي أمام أطفالنا وأبنائنا .. فما يحصل هو والله هدم لجيل كامل من الأطفال البريئين

بدأت مهازل الفضيحة عندما قام صاحب النادي الساذج عديم الإحساس والمسؤولية بالسماح للموظفين الرجال البالغ عددهم 5 موظفين بالدخول للنادي في الفترة الصباحية من الساعة 9 صباحاً إلى 4 عصراً .. وفي هذه الفترة يتواجد بالنادي الفتيات الموظفات وعدد قليل من الأطفال

في بداية الأمر كان الوضع جداً طبيعي ومحترم .. كل موظف وموظفة ملزمة بعملها تؤديه بأكمل وجه وبكل أمانة

بعد مرور وقت قصير جداً لا يتجاوز الثلاثة أيام قام موظف الديكور اسمه محمد .. لبناني الجنسية يبلغ من العمر 25 بالتعرف على أحد الموظفات السعوديات تبلغ من العمر 23 سنة

في بداية علاقتهم كان يتجاذبون أطراف الكلام ويتبادلون الضحكات داخل النادي .. وتطور في وقت لاحق أن يتبادلان القبلات الحارة أمام مرأى ومشاهدة الأطفال الأبرياء لكل ذلك

ومنهم للأسف الشديد ابني محمد

الذي أتى إليَّ في يوم من الأيام بعد رجوعه من نادي الدعارة والإنحطاط الأخلاقي وجاء مسرعاً نوحي .. وأخذ ينادي علي بصوت يملوهـ الدهشة والإستغراب : بابا بابا .. اليوم شفت أبلة فلانة تبوس المهندس محمد بوسة غريبة ولمن شافوني خاصموني ومحمد ضربني وقالي اطلع برة من المكتب

سألت ابني بكل هدوء رغم أن أعصابي أخذت بالانهيار وأسأل مع نفسي لماذا أدخلت ابني إلى هذا المكان .. وأخذ هاجس التفكير يقتلني من الوريد إلى الوريد .. هل سيؤثر الموقف على ابني محمد في المستقبل .. وما ذنب هؤلاء الأطفال أن يشاهدون هذا اللبناني يلعب دور الذئب البشري أمامهم

وأخذني التفكير برهة من الزمان أتأمل بحال الفتيات الصغار ماذا سيحل بهم عندما يروون مدرستهم تقوم بهذا الفعل أمامهم

قمت بالاتصال بإدارة النادي وأخبرتهم بما حصل .. وقالت لي مديرة النادي بالحرف الواحد ..

( حتى لو زنى محمد فيها احنا مالنا صلاح .. هذا شيء بينهم )

صعقت من كلام المديرة السعودية زوجة صاحب النادي .. ومن بعدها قررت أن أدع حد لهذا الوضع الأليم ... ولكن لم أترك الموضوع يمر مرور الكرام .. فبحكم مجال عملي جلست أتابع الموضوع بكل دقة .. وأكتشفت أن اللبناني الكلب .. تعرف على 3 موظفات من النادي منهم فتاتين سعوديتين

قام بإستدراج كل فتاة دون علم الأخرى تمكن من الخروج مع كل فتاة إلى المطاعم .. والأماكن العامة الأخرى

وتطور الأمر أن يذهب بهم إلى شقته ولا أدري ماذا كان يدور بينهم في تلك الأثناء بعد ذلك قمت بطريقتي الخاصة بالحصول على الصور ومقاطع فيديو لهذا المقيم اللبناني الحيوان مع إحدى الفتيات في أوضاع مخلة بالأدب

وهنا تبدأ الفضيحة العظمى

أن اللبناني محمد صاحب السيارة المازدا سوداء اللون من نوعية زوووم بلوحة رقم

( ي ص ح 532 )

يقوم بتهديد الفتاة بنشر الفيلم وفضحها إن لم تقوم بالإنصياع إلى كلامه .. يريدها أن تكون سلعة بيدهـ يجلب لها الزبائن من كل حدب وصوب .. وهذا ما حدث فعلاً . ولمن يكتفي الذئب البشري بهذا فقط بل قام بتصوير فتاة أخرى .. فأصبح النادي مقرا للزبائن كل ظهر خميس من الساعة الواحدة ظهراً إلى الخامسة عصراً .. يقوم اللبناني بإيصال السلعة من النادي إلى الزبون المتعطش

قمت بدوري بإبلاغ الهيئة عن كل ذلك وقمت بالاتصال بأحد الجهات الحكومية الأخرى

والأمور ماشية على قدم وساق ولكن المشكلة أن إدارة النادي بالرغم من علمها بجميع بواطن الأمور .. إلا إنها لم تتحرك وتبذل مجهوداً للحد من هذا الأمر بحجة أن اللبناني موظف من شركة أخرى قامت بتوقيع عقد مع النادي تقوم بموجبه بتحمل كافة أعمال الديكور للنادي وتناست إدارة النادي أن هناك أطفال يأتون إلى النادي ويرووون كل هذا

أتمنى من الجميع التفاعل وإرسال الإيميل

كل ما في الأمر إرسال .. الإيميل لكل شخص موجود لديك .. فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر عظيم وكبير

وقد أوضح الله جل وعلا في كتابه العظيم منزلته في الإسلام، وبيّن سبحانه أن منزلته عظيمة، حتى إنه سبحانه في بعض الآيات قدمه على الإيمان، الذي هو أصل الدين وأساس الإسلام، كما في قوله تعالى

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّه

ولا تنسوا أن الأطفال الأبرياء في هذا المكان القذر

أتمنى المساهمة في إرسال الإيميل حتى يصل لي أكبر شريحة من المجتمع

ويصل لكل أم أو أخت أو أب أو أخ أو عم أو خال أو أي إنسان له طفل بريء بهذا النادي القذر

هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

لا تنسوني من صالح الدعاء









__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: حلقات برنامج >أجواء< من قناة >المجد< الفضائية   الإثنين 04 أغسطس 2008, 10:02 pm

[b]


flower





اخوتي الأعزاء




هذه جميع حلقات برنامج >أجواء< من قناة >المجد< الفضائية..


وهو يعرض على القناة أسبوعيا في يوم >الاثنين< الساعة 10.30 مساء
والموضوع متجدد فمتى ما عرضت حلقة ستضاف بإذن الله في هذا الموضوع












الحلقة؛1؛

>علي العزازي <




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 293.rm





الحلقة؛2؛

>حسن العتيبي<




Contact Support





الحلقة؛3؛

>؟<




Contact Support





الحلقة؛4؛

>؟<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 315.rm





الحلقة؛5؛

>أسامة الصافي<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 387.rm





الحلقة؛6؛

>عبدالرحمن الفراج<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 362.rm





الحلقة؛7؛

>محمد الشلهوب<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 526.rm





الحلقة؛8؛

>فوزان الحماد<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 602.rm





الحلقة؛9؛

>سعد الحارثي<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 645.rm

Contact Support





الحلقة؛10؛

>سمير البشيري<




http://www.woroodal khaleej.net/ programmes/ 703.rm

Contact Support





الحلقة؛11؛

>أبو علي<
الجزء1




http://www.aljanh. net/up/alrremasa h/shada/1424. rm

Contact Support





الحلقة؛12؛

>أبو علي<
الجزء2




http://www.woroodal khaleej.com/ programmes/ 1450.rm

Contact Support





الحلقة؛13؛

>عبدالله بانعمه<




http://woroodalkhal eej.com/programm es/1478.rm

http://www.qmm4. net/AboAbdurhman /ajwaa/BaN3mh. rmvb




الحلقة؛14؛

> بندرالسبيعي<




http://woroodalkhal eej.net/programm es/1504.rm





الحلقة؛15؛

> الكابتن :: صالح العريض<




http://woroodalkhal eej.net/programm es/1528.rm






الحلقة؛16؛

> الشيخ::خالد الدايل<




http://woroodalkhal eej.net/programm es/1538.rm




الحلقة؛17؛

> المذيع:: مهدي بخاري<




http://woroodalkhal eej.net/programm es/1557.rm




الحلقة؛18؛

> إهداءات العيد<





http://woroodalkhal eej.net/programm es/1616.rm





الحلقة؛19؛
> أبوزقم<


http://woroodalkhal eej.net/programm es/1654.rm

الحلقة العشرون
ضيف الحلقة : عبدالله الغامدي
http://www.qmm4. net/AboAbdurhman /ajwaa/gamdy. rmvb

الحلقة؛21؛
> ابو مشهور<

http://woroodalkhal eej.net/programm es/1701.rm

الحلقة؛22؛
> راشدالدوسري<

http://woroodalkhal eej.net/programm es/1759.rm
الحلقة؛23؛
> طارق الغالب<
http://www.ma3ali. net/videos. php?act.. .vevideo&id=665
>خلف كواليس اجواء تبع الجبيلان<
من برنامج تواصل..
http://woroodalkhal eej.net/programm es/1771.rm



>ويسألني<
أبوعبدالملك..
::مقطع من شريط مشاهد..
عرض في برنامج اجواء..
http://woroodalkhal eej.net/anasheed /1759b.rm
الحلقة؛24؛
> سليمان الجبيلان ؛صالح الحمودي<
http://woroodalkhal eej.net/programm es/1784.rm







------------------------------------------------------------------------------
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: هل تقول للمقربين منك أنك تحبهم؟   الإثنين 04 أغسطس 2008, 10:11 pm

[b]



بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله


flower



هل تقول للمقربين منك أنك تحبهم؟

--------------------------------------------------------------------------------

هل تقول لهم كم أنت معجب بهم؟
من المؤكد أننا قليلاً ما نفعل ذلك
لماذا يصعب علينا أن نعبر عن مشاعرنا الإيجابية تجاه الآخرين
ببساطة شديدة لأننا لم نتعلم ذلك ولم نتعود عليه في حياتنا منذ الصغر.. ولم نشاهده في حياتنا العملية إلا من خلال الافلام الهابطة التي جسدت الحب فقط في العلاقة بين الشاب والفتاة
إن أهم حق لنا في هذه الحياة هو أن نحيا وأن نعبر عن أنفسنا طالما أننا لا نؤذي الاخرين أثناء ذلك.. فإنك لا تستطيع الرضا عن حياتك الشخصية إلا عندما تستطيع من إثبات ذاتك بطريقة إيجابية ولن تستطيع التمتع بعلاقات جيدة مع الاخرين إلا عندما تقدرهم وتحترمهم
*******
قد يعوق خجلنا عملية التعبير عن مشاعرنا أو لأننا نعتبر الاخرون يعرفون ميزاتهم.. ولكن هذا سوء توظيف لصفة الخجل، فالخجل يجب أن يكون فقط عند فعل الاشياء القبيحة وليس عند فعل الاشياء الجميلة
قال صلى الله عليه وسلم: الكلمة الطيبة صدقة
وتذكر دائما أنك حين تقول لشخص ما أي كلمة طيبة فأنت تقوم بعمل رائع، وهو عمل لا يكلفك أي جهد.. وهو في المقابل مفيد للغاية في بناء العلاقات الاجتماعية، فالكلمة الطيبة تفرح النفس وتثلج الصدر
قال الله تعالى: ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
فذلك في حال عدوك، فماذا تكون ردة الفعل في حال أباك أو أخاك أو صديقك وخلافه
حين نتحلى بهذه المهارة – مهارة التعبير عن النفس - فسوف نتمكن من الرضا عن حياتنا الشخصية ونحصل على جزء كبير من السلام الداخلي
*******
حاول دائما أن ترى الاشياء الجميلة في الاخرين
فمن السهل أن نرى جمال مخلوقات الله في منظر شروق رائع.. ولكن هل نحن قادرون على رؤيتها في الظروف الصعبة؟
حين نعجز عن اكتشاف ورؤية الجمال في كل ظروف الحياة فهذا لا يعني أنه لا يوجد مايستحق توجيه إنتباهنا، بل يعني فقط أننا لا نمعن النظر وأننا نركز فقط على الجزء الفارغ من الزجاجة وأن فكرنا ضيق وعلينا أن نراجع أنفسنا ونغير مفاهيمنا
لنتذكر دائما أن الله يرانا وأنه سبحانه جميل يحب الجمال، فعلينا دائما أن نحاول جاهدين أن نرى الله منا كل ما هو جميل
*******







-------------------------------------------------------------------------------
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: خطوات فى اصلاح الذات   الإثنين 04 أغسطس 2008, 10:15 pm

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله


.





flower




خطوات فى اصلاح الذات

--------------------------------------------------------------------------------



كيف أتغير؟

كيف أتحول؟

من أين أبدأ؟..

إنها أسئلة كثيرًا ما تتردد داخلنا، وتطرق أسماعنا، وتلح على قلوبنا، وليس الداعية بمنأى عن أمثال هذه الأسئلة، وليس هو بأغنى عن إصلاح نفسه والنظر الدائم فيها ومراجعتها؛ فالنفس متقلبة، وسبحانه وتعالى مقلب القلوب، ولَقلبُ ابن آدم أشد انقلابًا من القدر إذا استجمعت غليانًا، كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم.


ولعلك تفهم أن مجرد المعرفة والعلم بخطر المعصية لا يكفي للابتعاد عنها وتركها؛ فكم من علماء اجترءوا على ما لا يجترئ عليه جاهل!

ولعلك تقول متحيرًا:
كم من مرة حاولت وقررت العودة، بل وحددت لنفسي يومًا أو موسمًا أبدأ منه، ويمر اليوم وينقضي الموسم وأنا على حالي!!

وكم من مرة بدأت فعلا، ولكن ما أكاد أسير في الطريق يومًا أو يومين إلا وأنتكس مرة أخرى لعوامل من داخلي، أو لطوارئ ودواعٍ من خارجي.

إذن: ما العمل؟ وأين الطريق؟

لا بد لكل منا من نقطة تحوُّل، يُحَوِّل فيها مساره إلى طريق الله، ويهجر طريق الشيطان، ويحذر قُطاع الطرق.
في السطور التالية أرجو أن تعيرني قلبك لا سمعك، وإحساسك لا عينك، ونحاول سويًّا بإذن الله أن نتلمس سبيل الوصول إلى الله عز وجل في خطوات متدرجة، استقيتها من تجارب العلماء في بدء تعاملهم وإنابتهم إلى رب العزة سبحانه وتعالى.

ومن البداية أقول لك:
لا تظن أن الطريق سهل.
فما تسعى إليه قد حُفَّ بالمكاره والعقبات والأشواك، ولكنك عندما تصل ويفتح لك مولاك الباب ستنسى الالالأستنسى كل ألم، وستودع كل تعب، وستحس بلذة لا تضارعها لذة دنيوية.


الحجر الصحي!

أول ما يجب أن تقوم به هو عزل نفسك عن مَواطن المعصية ورفقائها؛ حتى لا تجد فرصة للمعاصي، فتنقطع تمامًا عن المعصية.
ثم الزم الإلحاح على معاتبة نفسك وتذكيرها ربها، وردد على سمعك دائمًا أنك لا بد ستموت إن عاجلا أو آجلا، وستلقى الله عز وجل فيحاسبك.


اصمت تسلم

درِّب نفسك على أن تصمت أكثر مما تتكلم؛ فإن النفس إذا صمتت سكتت، فإذا طال سكوتها تبين لها الكثير مما كانت تخوض فيه من الباطل، وعندها تنكسر؛ إذ تعلم أنها متعرضة لسخط مولاها.
ثم عاوِد العتاب مرة أخرى، وذكِّرها بذنوبها ومعاصيها ذنبًا ذنبًا، وعرِّفها عقوبة كل ذنب من تلك الذنوب؛ حتى تعترف وتُقِر.
الفرق بين السكوت والصمت: أن الصمت سكوت اللسان، وشغل النفس بالكلام. أما السكوت فهو سكوت اللسان والنفس جميعًا
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 4:29 am

[b]

flower
أغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا.... بنقوده كيما ينال به الوطر

قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى .... ولك الدراهم والجواهر والدرر

فمضى وأغرز خنجرا في صدرها... والقلب أخرجه وعاد على الاثر

لكنه من فرط سرعته هوى .... فتدحرج القلب المعفر اذ عفر

ناداه قلب الام وهو معفر ... ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر

فكأن هذا الصوت رغم حنوه... غضب السماء به على الولد انهمر

ودرى فظيع خيانة لم يؤتها ... أحد سواه منذ تاريخ البشر

فارتد نحو القلب يغسله بما ... أجرت دموع العين من سيل العبر

ويقول يا قلب انتقم مني ولا .... تغفر فان جريمتي لا تغتفر

واذا غفرت فانني أقضي انتحارا مثلما ... يغاث من قبلي انتحر

فاستل خنجره ليقتل نفسه... طعنا فيبقى عبرة لمن اعتبر

ناداه قلب الام كف يدا ولا ... تذبح فؤادي مرتين على الاثر









--------------------------------------------------------------------------------

__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: نص خطاب بوش في الكينيست انجليزي وعربي   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:13 am

[b]هذا الخطاب يجب طباعته والإحتفاظ به فى كل منزل .

وتعليمه لجميع الأجيال الحاضرة والآتية .



فالخطب جلل , والأمر جد وليس بالهزل , والقوم يعلنون صراحة دون مواراة .

bom

" فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ " المرسلات -آية 50

************ ********* *******



نص خطاب بوش في الكينيست انجليزي وعربي


بمناسبة مرور ستون عاما على إنشاء الكيان الصهيونى



President Peres and Mr. Prime Minister, Madam Speaker, thank very much for hosting this special session. President Beinish, Leader of the Opposition Netanyahu, Ministers, members of the Knesset, distinguished guests: Shalom. Laura and I are thrilled to be back in Israel . We have been deeply moved by the celebrations of the past two days. And this afternoon, I am honored to stand before one of the world's great democratic assemblies and convey the wishes of the American people with these words: Yom Ha'atzmaut Sameach. (Applause.)

السيد الرئيس بيريس، السيد رئيس الوزراء، السيدة المتحدثة شكرا على استضافتكم لهذه الجلسة الخاصة. السيد الرئيس بينيش، زعيم المعارضة نتانياهو، الوزراء، السادة اعضاء الكنيسيت، الحضور الكريم: شالوم. لورا (مراته) وانا في قمة سعادتنا أن عدنا مجددا إلى اسرائيل () لقد تأثرنا بعمق باحتفالات اليومين السابقين، وهذا المساء، اتشرف بان اقف امام واحدا من اعظم المجالس الديمقراطية وابلغ خالص امنيات الشعب الامريكي عبر هذه الكلمات: (كلام عبري وبعدين تصفيق)

It is a rare privilege for the American President to speak to the Knesset. (Laughter.) Although the Prime Minister told me there is something even rarer -- to have just one person in this chamber speaking at a time. (Laughter.) My only regret is that one of Israel 'S greatest leaders is not here to share this moment. He is a warrior for the ages, a man of peace, a friend. The prayers of the American people are with Ariel Sharon . (Applause.)





انها فرصة نادرة لرئيس امريكي ان يتحدث في الكينيست ..(ضحكات)... بالرغم من ان رئيس الوزراء قد اخبرني بان هناك شيء اكثر ندرة في الحدوث من ذلك الا وهو تحدث شخص واحد في المجلس. (ضحكات) حزني الوحيد هو لغياب احد اعظم قادة اسرائيل وعدم تمكنه من مشاركتنا تلك اللحظة، محارب العصر، رجل السلام والصديق، كل صلوات الامريكيين مع ارئيل شارون..تصفيق..

We gather to mark a momentous occasion. Sixty years ago in Tel Aviv, David Ben-Gurion proclaimed Israel 'S independence, founded on the "natural right of the Jewish people to be masters of their own fate." What followed was more than the establishment of a new country. It was the redemption of an ancient promise given to Abraham and Moses and David -- a homeland for the chosen people Eretz Yisrael.





نجتمع لحضور مناسبة بالغة الاهمية ..منذ 60 عاما في تل ابيب، ديفيد بن جوريون اعلن استقلال اسرائيل، وتأسيسها على "الحق الطبيعي للشعب اليهودي لتقرير مصيرهم" وما تبع ذلك كان اكثر من مجرد تأسيس بلد جديد. انه كان الفداء لتحقيق الوعد القديم الممنوح لابراهيم وموسى وداوود – وطن لشعب الله المختار بني اسرائيل.

Eleven minutes later, on the orders of President Harry Truman, the United States was proud to be the first nation to recognize Israel 'S independence. And on this landmark anniversary, America is proud to be Israel 'S closest ally and best friend in the world.





بعد ذلك باحدى عشرة دقيقة، وبامر من الرئيس هاري ترومان، تفخر الولايات المتحدة بانها اول دولة تعترف باستقلال اسرائيل. وفي هذه المناسبة المتميزة تفخر امريكا بان تكون الحليف الاقرب والصديق الافضل لاسرائيل في العالم

The alliance between our governments is unbreakable, yet the source of our friendship runs deeper than any treaty. It is grounded in the shared spirit of our people, the bonds of the Book, the ties of the soul. When William Bradford stepped off the Mayflower in 1620, he quoted the words of Jeremiah: "Come let us declare in Zion the word of God." The founders of my country saw a new promised land and bestowed upon their towns names like Bethlehem and New Canaan . And in time, many Americans became passionate advocates for a Jewish state.





التحالف بين حكوماتنا لا يمكن كسره، بينما صداقتنا هي اعمق من بنود اية اتفاقية. انها مؤسسة في الروح المشتركة لشعبينا ..انها رابطة الكتاب المقدس، رابطة الروح. عندما نزل ويليام بلاد فورد من سفينة ماي فلاور في عام 1620 ردد مقتطفا من سفر ارميا: هيا لنعلن ان صهيون هي كلمة الله.. (ماي فلاور سفينة كانت بتنقل الانفصاليين البروتستانت من انجلترا الى امريكا كنوع من العقوبة).. إن مؤسسي بلادي رأوا أرض ميعاد اخرى ومنحوا بعضا من مدنهم اسماء مثل بيت لحم وكنعان الجديدة. ومع الوقت اصبح كثير من الامريكيين دعاة متحمسون لدولة يهودية.

Centuries of suffering and sacrifice would pass before the dream was fulfilled. The Jewish people endured the agony of the pogroms, the tragedy of the Great War, and the horror of the Holocaust -- what Elie Wiesel called "the kingdom of the night." Soulless men took away lives and broke apart families. Yet they could not take away the spirit of the Jewish people, and they could not break the promise of God. (Applause.) When news of Israel 'S freedom finally arrived, Golda Meir, a fearless woman raised in Wisconsin , could summon only tears. She later said: "For two thousand years we have waited for our deliverance. Now that it is here it is so great and wonderful that it surpasses human words."


bom


قرنا من المعاناة والتضحيات مرت قبل تحقيق الحلم، لقد تحمل الشعب اليهودي الام المذابح المدبرة، ومأساة الحرب الكبرى، وفزع محارق النازي، والذي سماها إلي ويسل: مملكة الليل، رجال بلا أرواح ..رجال بلا ارواح سلبوا الحياة لاناس وشردوا اسرهم، الا انهم لم يتمكنوا من سلب الشعب اليهودي روحه، ولم يستطيعوا ان يحطموا وعد الله. حين وصل خبر تحرر اسرائيل اخيرا، جولدا ماير، امرأة شجاعة نشأت في ويسكونسين، لم تتمالك دموعها، قالت بعد ذلك: انتظرنا ميلادنا لالفي عام، والان هاقد حدث، انه رائع وعظيم حتى انه يرتفع فوق الكلمات البشرية

The joy of independence was tempered by the outbreak of battle, a struggle that has continued for six decades. Yet in spite of the violence, in defiance of the threats, Israel has built a thriving democracy in the heart of the Holy Land . You have welcomed immigrants from the four corners of the Earth. You have forged a free and modern society based on the love of liberty, a passion for justice, and a respect for human dignity. You have worked tirelessly for peace. You have fought valiantly for freedom.





لكن اندلاع المعركة قلل من فرحة النصر صراع دام لستة احقاب. الا انه بالرغم من العنف، وفي تحد للتهديدات، بنت اسرائيل ديمقراطية مزدهرة في قلب الارض المقدسة، لقد رحبتم بالمهاجرين من الاربع جهات للارض في بلدنا... لقد كونتم مجتمع حر وحديث مبنى على الحب والحرية، لقد عملتم بكد من اجل السلام، وحاربتم بشراسة من اجل الحرية. (

My country's admiration for Israel does not end there. When Americans look at Israel , we see a pioneer spirit that worked an agricultural miracle and now leads a high-tech revolution. We see world-class universities and a global leader in business and innovation and the arts. We see a resource more valuable than oil or gold: the talent and determination of a free people who refuse to let any obstacle stand in the way of their destiny.





ان اعجاب بلادي باسرائيل لا ينتهي هنا، عندما تنظر امريكا الى اسرائيل نرى زعيما روحيا صنع معجزة زراعية وهو الان يقود ثورة تكنلوجية ..نرى جامعات عالمية رفيعة المستوى، وقيادة عالمية في الاعمال والابداع والفنون. نرى موردا اكثر قيمة من البترول والذهب: الموهبة والاصرار لشعب حر يرفض ان يسمح لاي عقبة ان تقف في طريقهم.

I have been fortunate to see the character of Israel up close. I have touched the Western Wall, seen the sun reflected in the Sea of Galilee , I have prayed at Yad Vashem. And earlier today, I visited Masada , an inspiring monument to courage and sacrifice. At this historic site, Israeli soldiers swear an oath: " Masada shall never fall again." Citizens of Israel : Masada shall never fall again, and America will be at your side.





لقد كنت محظوظا ان ارى شخصية اسرائيل عن قرب. لقد لمست الحائط الشرقي، ورايت الشمس تنعكس على بحر الجليل، صليت في ياد فاشيم، واليوم زرت مسادا.. لحظة ملهمة للشجاعة والتضحية ..في هذا المشهد التاريخي، حلف الجنود الاسرائيليون على قسم: ماسادا لن تسقط مرة اخرى. ايها المواطنون الاسرائيليون: ماسادا لن تسقط مرة اخرى،

This anniversary is a time to reflect on the past. It's also an opportunity to look to the future. As we go forward, our alliance will be guided by clear principles -- shared convictions rooted in moral clarity and unswayed by popularity polls or the shifting opinions of international elites.





هذا الاحتفال هو وقت التفكر في الماضي .. وهي فرصة للنظر الى المستقبل. ومع المضي قدما، فان تحالفنا سيكون منقادا لمبادئ واضحة – ادانة مشتركة متجذرة في الوضوح الاخلاقي وغير متأثر باستطلاعات الرأي والاراء المتغيرة للنخبة الدولية -

We believe in the matchless value of every man, woman, and child. So we insist that the people of Israel have the right to a decent, normal, and peaceful life, just like the citizens of every other nation. (Applause.)





نحن نؤمن بقيمة كل رجل، امرأة، وطفل ..ولذلك نصر على ان ينعم شعب اسرائيل بحياة محترمة وطبيعية وسلمية. تماما مثل مواطني اي دولة اخرى (تصفيق)

We believe that democracy is the only way to ensure human rights. So we consider it a source of shame that the United Nations routinely passes more human rights resolutions against the freest democracy in the Middle East than any other nation in the world. (Applause.)





نؤمن ان الديمقراطية هي الوسيلة الوحيدة لتأمين حقوق الانسان. لذلك فاننا نرى انه من المخزي ان تمرر الامم المتحدة قرارات روتينية بخصوص حقوق الانسان لادانة الدولة الاكثر حرية وديمقراطية في الشرق الاوسط اكثر من اي دولة اخرى في العالم (تصفيق)

We believe that religious liberty is fundamental to a civilized society. So we condemn anti-Semitism in all forms -- whether by those who openly question Israel 's right to exist, or by others who quietly excuse them.





نؤمن بالحرية الدينية كعنصر اصيل في المجتمع المدني. لذلك ندين معاداة السامية في كل اشكالها – سواء من خلال هؤلاء الذين يشككون في حق اسرائيل في الوجود، او اولئك الذين يجدون لهم اعذارا (

We believe that free people should strive and sacrifice for peace. So we applaud the courageous choices Israeli's leaders have made. We also believe that nations have a right to defend themselves and that no nation should ever be forced to negotiate with killers pledged to its destruction. (Applause.)





نؤمن ان الاحرار يجب ان يناضلوا ويضحوا لتحقيق السلام. لذلك نحيي الخيارات الشجاعة للقادة الاسرائيليين. ونؤمن بحق الامم في الدفاع عن نفسها والا يتم اجبار اي امة للتفاوض مع القتلة المتعهدين بتدميرها

We believe that targeting innocent lives to achieve political objectives is always and everywhere wrong. So we stand together against terror and extremism, and we will never let down our guard or lose our resolve. (Applause.)





نؤمن بان استهداف الارواح البريئة لتحقيق اهداف سياسية خطأ في اي وقت واي مكان ..لذلك نقف سويا ضد الارهاب والتطرف لن نتخلى عن حرسنا او نفقد عزمنا (تصفيق).

The fight against terror and extremism is the defining challenge of our time. It is more than a clash of arms. It is a clash of visions, a great ideological struggle. On the one side are those who defend the ideals of justice and dignity with the power of reason and truth. On the other side are those who pursue a narrow vision of cruelty and control by committing murder, inciting fear, and spreading lies.





محاربة الارهاب والتطرف هو التحدي الرئيسي في عصرنا. انه اكثر من قتال بالاسلحة، انه صراع رؤى، صراع ايديولوجي كبير ..على جانب هناك من يدافعون عن مثاليات العدالة والكرامة بقوة العقل والحقيقة..وعلى الجانب الاخر هناك من يسعون خلف رؤية ضيقة للقسوة والسيطرة عبر ممارسة القتل ونشر الخوف والاكاذيب

This struggle is waged with the technology of the 21st century, but at its core it is an ancient battle between good and evil. The killers claim the mantle of Islam, but they are not religious men. No one who prays to the God of Abraham could strap a suicide vest to an innocent child, or blow up guiltless guests at a Passover Seder, or fly planes into office buildings filled with unsuspecting workers. In truth, the men who carry out these savage acts serve no higher goal than their own desire for power. They accept no God before themselves. And they reserve a special hatred for the most ardent defenders of liberty, including Americans and Israelis.





تم شن هذا الصراع من خلال تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين، لكن جوهر الصراع قديم قدم الصراع بين الخير والشر.. يلبس القاتل عباءة الاسلام، لكنهم غير متدينين.. لا احد يصلي الى رب ابراهيم يستطيع لف حزام انتحاري حول طفل بريء ليفجر ضيوفا ابرياء في عيد الفصح. او يرسل طائرات لتهاجم مبنى مليء بالعمال الابرياء.. الحقيقة ان من يرتكبون هذه الاعمال الوحشية لا يخدمون سوى اطماعهم الشخصية في السلطة. لا يؤمنون برب سواهم. ويحملون كراهية خاصة للمدافعين المتحمسين عن الحرية بما فيهم الامريكيين والاسرائيليين.

And that is why the founding charter of Hamas calls for the "elimination" of Israel . And that is why the followers of Hezbollah chant "Death to Israel , Death to America !" That is why Osama bin Laden teaches that "the killing of Jews and Americans is one of the biggest duties." And that is why the President of Iran dreams of returning the Middle East to the Middle Ages and calls for Israel to be wiped off the map.





لذلك فان المؤسسين لحماس يدعون لمحو اسرائيل. ولذلك فاتباع حزب الله يهتفون: الموت لاسرائيل، الموت لامريكا. ولذلك فاسامة بن لادن يعلم ان قتل اليهود والامريكيين هو احد اهم الواجبات. ولذلك رئيس ايران يحلم بعودة الشرق الاوسط للعصور الوسطى ويدعو الى محو اسرائيل من الخريطة

There are good and decent people who cannot fathom the darkness in these men and try to explain away their words. It's natural, but it is deadly wrong. As witnesses to evil in the past, we carry a solemn responsibility to take these words seriously. Jews and Americans have seen the consequences of disregarding the words of leaders who espouse hatred. And that is a mistake the world must not repeat in the 21st century.





هناك اناس طيبون ومحترمون لا يستطيعون تصور الظلام في هؤلاء الرجال ويحاولون ان يفسروا كلماتهم. طبيعي، لكنه خطأ قاتل. وكشهود على الشر في الماضي، نحمل المسئولية لاخذ كلماتهم مأخذ الجد. اليهود والامريكيون شاهدوا تبعات تجاهل كلمات زعماء تبنوا الكراهية، وهو خطأ يجب للعالم الا يكرره في القرن الواحد والعشرين

Some seem to believe that we should negotiate with the terrorists and radicals, as if some ingenious argument will persuade them they have been wrong all along. We have heard this foolish delusion before. As Nazi tanks crossed into Poland in 1939, an American senator declared: "Lord, if I could only have talked to Hitler, all this might have been avoided." We have an obligation to call this what it is -- the false comfort of appeasement, which has been repeatedly discredited by history. (Applause.)










__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: بقية نص بش فى الكنست   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:17 am

[b]يرى البعض اننا يجب ان نتفاوض مع الارهابيين والمتطرفين. بينما بمنطق بسيط يمكن اقناعهم ان ذلك كان ومايزال خطأ. لقد سمعنا تلك الاوهام الحمقاء من قبل. حيث كانت دبابات النازي تعبر بولندا في عام 1939، اعلن سيناتور امريكي: يا الهي، لواستطيع ان اتحدث مع هتلر، لامكن تجنب كل ذلك. يجب علينا ان نسمي الاشياء باسمائها: الراحة المزيفة للمهادنة، والتي ثبت اكثر من مرة عدم مصداقيتها عبر التاريخ

Some people suggest if the United States would just break ties with Israel , all our problems in the Middle East would go away. This is a tired argument that buys into the propaganda of the enemies of peace, and America utterly rejects it. Israel 's population may be just over 7 million. But when you confront terror and evil, you are 307 million strong, because the United States of America stands with you. (Applause.)


bom


البعض يقول بانه لو قطعت الولايات المتحدة العلاقات مع اسرائيل، فان كل مشاكلنا في الشرق الاوسط ستحل، انه منطق مرهق يروج لاعداء السلام، وامريكا ترفض ذلك تماما. تعداد اسرائيل قد يكون سبعة ملايين، لكن حين نواجه الارهاب والشر فانكم 307 مليون قوي، لان الولايات المتحدة الامريكية تقف معكم (تصفيق على فكرة الكنيسيت كله وقف وهو بيصقف)

America stands with you in breaking up terrorist networks and denying the extremists sanctuary. America stands with you in firmly opposing Iran 's nuclear weapons ambitions. Permitting the world's leading sponsor of terror to possess the world's deadliest weapons would be an unforgivable betrayal for future generations. For the sake of peace, the world must not allow Iran to have a nuclear weapon. (Applause.)



bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: الجزء الاخير من نص بش فى الكنست.   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:19 am

[b]امريكا تقف معكم لكسر شبكات الارهاب وملاذهم. امريكا تقف معكم بحسم لمواجهة طموح ايران النووي. ان السماح لاكبر قوة داعمة للارهاب بامتلاك السلاح الاكثر قتلا سيكون خيانة لا يمكن التسامح معها من للاجيال القادمة. من اجل السلام، يجب على العالم الا يسمح لايران بامتلاك السلاح النووي (تصفيق)

Ultimately, to prevail in this struggle, we must offer an alternative to the ideology of the extremists by extending our vision of justice and tolerance and freedom and hope. These values are the self-evident right of all people, of all religions, in all the world because they are a gift from the Almighty God. Securing these rights is also the surest way to secure peace. Leaders who are accountable to their people will not pursue endless confrontation and bloodshed. Young people with a place in their society and a voice in their future are less likely to search for meaning in radicalism. Societies where citizens can express their conscience and worship their God will not export violence, they will be partners in peace.





وفي النهاية، للانتصار في هذا الصراع، يجب ان نقدم بديلا للايديولوجية المتطرفة من خلال نشر رؤيتنا للعدالة والتسامح والحرية والامل ..هذه القيم تثبت صحتها لجميع الناس، لكل الاديان، في كل العالم لانها منحة من الله سبحانه وتعالى. حماية هذه الحقوق هي الطريق الاكيد لحماية السلام، الزعماء المسئولون امام شعوبهم لن يستمروا في مواجهة دامية لا تنتهي. الشباب الذين يمتلكون مكانة في مجتمعاتهم ويعرفون مستقبلهم لا يمكن ان يبحثوا عن التطرف. المجتمعات هي مكان حيث يستطيع المواطنون التعبير عما في ضميرهم وعبادة الههم وتلك المجتمعات لن تصدر العنف، سيكونون شركاء في السلام

The fundamental insight, that freedom yields peace, is the great lesson of the 20th century. Now our task is to apply it to the 21st. Nowhere is this work more urgent than here in the Middle East . We must stand with the reformers working to break the old patterns of tyranny and despair. We must give voice to millions of ordinary people who dream of a better life in a free society. We must confront the moral relativism that views all forms of government as equally acceptable and thereby consigns whole societies to slavery. Above all, we must have faith in our values and ourselves and confidently pursue the expansion of liberty as the path to a peaceful future.





الرؤية الاساسية التي تقول بان الحرية تذعن للسلام هو الدرس الاعظم في القرن العشرين. وعلينا تطبيقه في القرن الواحد والعشرين. هذا العمل ملح في الشرق الاوسط اكثر من اي مكان اخر. يجب ان نعمل مع الاصلاحيين الذين يحاولون التخلص من الطغيان والياس.. يجب ان نمنح الامل للملايين من البشر العاديين الذين يحلمون بحياة افضل ومجتمع حر .. يجب ان نواجه النسبية الاخلاقية التي ترى كل اشكال الحكومة كمقبول بشكل متساو ومن ثم تخضع المجتمع كله للرق. وفوق ذلك، يجب ان يكون لدينا ايمان بقيمنا وانفسنا وبثقة نسعى لنشر الحرية كطريق لمستقبل السلام.

That future will be a dramatic departure from the Middle East of today. So as we mark 60 years from Israel 's founding, let us try to envision the region 60 years from now. This vision is not going to arrive easily or overnight; it will encounter violent resistance. But if we and future Presidents and future Knessets maintain our resolve and have faith in our ideals, here is the Middle East that we can see:





سيكون هذا المستقبل هو رحيل الشرق الاوسط الحالي بشكل دراماتيكي، حين نقف بعد ستين سنة من تأسيس اسرائيل فلنحاول ان نرى المنطقة بعد ستين سنة من الان، هذه الرؤية لن تتحقق بسهولة او بين يوم وليلة، ستحتاج الى مقاومة عنيفة ولكن اذا تمكنا نحن والرؤساء ورجال الكنيسيت المستقبليين ان نحتفظ بعزمنا والايمان بمثالياتنا فهاهو الشرق الاوسط الذي نستطيع ان نراه:

Israel will be celebrating the 120th anniversary as one of the world's great democracies, a secure and flourishing homeland for the Jewish people. The Palestinian people will have the homeland they have long dreamed of and deserved -- a democratic state that is go

bom bom bom


__._,_.___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: هل يخترق الذهب حاجز الألف دولار مرة أخرى؟   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:23 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله

scratch flower



هل يخترق الذهب حاجز الألف دولار مرة أخرى؟

مع استمرار الضغوط التضخمية وتقلبات الأسواق وصعود أسعار النفط

لندن: ناصر التميمي
أغلقت أسعار الذهب في العقود الآجلة عند أعلى مستويات لها منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، حيث ساهم تزايد المخاوف من التباطؤ الاقتصادي العالمي، خصوصا في ظل صعود أسعار النفط، فضلا عن انخفاض إنتاج الذهب في جنوب أفريقيا، في رفع أسعار المعدن الأصفر فوق حاجز الـ900 دولار للاونصة (الأوقية) الواحدة، مع نهاية تعاملات الأسبوع في البورصات العالمية. وبحسب العديد من المحللين فانه في المدى المتوسط، من المرجح صعود كبير في أسعار الذهب خلال الأشهر المقبلة، نتيجة ترافق تنامي الطلب على الذهب كملاذ آمن مع تراجع الانتاج وتناقص المعروض من الذهب من معظم المنتجين الرئيسين، وخاصة في جنوب أفريقيا. وفي هذا السياق لامست عقود الذهب تسليم شهر أغسطس (آب) سعر 910.50 دولار للاوقية في بورصة نيويورك التجارية، قبل أن يغلق عند 904.20 دولار، وفي بورصة لندن عند 907.50 للأوقية. وهذا هو الصعود الأقوى منذ 28 مايو (أيار). وفي المقابل أنهى الخام الأميركي الخفيف لعقود يوليو (تموز) التي انتهى تداولها عند الإغلاق يوم الجمعة جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك، مرتفعا 2.69 دولار أو 2.04 في المائة إلى 134.62 دولار للبرميل. وفي لندن أغلق خام القياس الأوروبي مزيج برنت مرتفعا 2.86 دولار أو 3.17 في المائة إلى 134.86 دولار للبرميل.

ومع اختراق الذهب حاجز الـ900 دولار للاونصة، وعودة صعود النفط الى نحو 135 دولارا للبرميل، فان نسبة النفط الى الذهب (بقسمة سعر الذهب على النفط (gold/oil ratio، تبلغ حاليا نحو 6.7، ولكن المتوسط على مدى العقود الأربعة الماضية كان يراوح حول 15.

فهل يعني ذلك ان أسعار الذهب تعتبر منخفضة؟ أو ربما أن أسعار النفط مرتفعة أكثر من اللازم وبالتالي فإنها ربما تتراجع بحدة وبسرعة. في الحقيقة فان الضغوط التضخمية والتقلبات المالية في الأسواق ربما تدفع المستثمرين الى البحث عن ملجأ آمن في المعدن الأصفر بوصفه مستودعا للقيمة. وقد جرت العادة تاريخيا على ان تكون قيمة الذهب مرتبطة بحركة الدولار، إلا ان تحولا كبيرا في ضعف العملة الأميركية من شأنه ان يحد من جاذبيته. وهنا قال ريتشارد ديفيس، مدير الثروات في مؤسسة «بلاك روك» في لندن لـ«الشرق الاوسط»: «هناك فرصة جيدة قد يعود الذهب للصعود إلى 1000 دولار في الأجلين القصير والمتوسط».

وقد دفع ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية، مترافقا مع ضعف الدولار والاضطرابات في القطاع المصرفي، التي أشعلتها الضغوط الائتمانية، الذهب الى مستوى قياسي 1030.80 دولار للاوقية في 17 مارس (آذار) الماضي. ومنذ ذلك الحين انخفض الذهب بشكل كبير وبات غير قادر على اختراق حاجز الـ900 دولار رغم ملامسة أسعار النفط العالية لسعر 140 دولارا للبرميل. ولكن في الآونة الأخيرة بعد ان سلط بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) في الولايات المتحدة والمصرف المركزي الأوروبي الضوء على الضغوط التضخمية من شأنه ان ينعش الذهب مجددا، كما يقول المحللون. وهنا عاد ديفيس للقول «نحن نتجه الى أوقات تضخمية والذهب كان دائما من الأصول الآمنة لحماية الثروات ضد التضخم. مع صعود أسعار النفط إلى مستويات قياسية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، فان شبح الخوف من تسارع معدلات التضخم يخيم على المستثمرين أكثر من أي وقت مضى».

لكن محللين آخرين يعتقدون ان ضعف الطلب على الذهب وإمكانية تحسن الدولار في المدى الطويل من الأسباب التي قد تجعل الذهب يفقد الزخم المطلوب لرحلة صعود جديدة من اجل اختراق حاجز الألف دولار للاونصة.

وفي هذا الإطار قال ستيفن بريغز محلل المعادن في بنك سوسيتيه جنرال «تشير الأدلة المتوفرة عن نتائج الربع الحالي الى ان الانخفاض في الطلب، خصوصا في السوق الهندية التي تمثل 20 في المائة من الطلب العالمي، ربما يفقد الذهب بريقه».

وتابع بالقول «أنا متأكد ان وصول الذهب الى حاجز الـ 1000 دولار للاونصة أمر ممكن، ولكننا بحاجة الى الدخول الى مناطق جديدة بالنسبة لقيمة الدولار ونحن لم نصل الى تلك النقطة بعد».

وعلى الجهة الأخرى يرى مايكل لويس، رئيس القسم العالمي للسلع الأساسية في «دويتشه بنك» ان استمرار ارتفاع أسعار النفط، يمكن ان يستمر في تقديم الدعم للذهب، عبر تسليط الضوء على أخطار التضخم وممارسة الضغط على الاقتصادات العالمية

****
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: الطلاق والفضائيات   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:28 am

[b]
الطلاق والفضائيات

affraid Question

بسبب الفضائيات والفن الهابط زادت نسب الطلاق


هناك فوارق عديدة بين التخمينات والانطباعات الشخصية والذاتية والدراسة العلمية المنهجية المنظمة المدروسة، فالدراسة العلمية المنهجية المنظمة تدرس القضية والمشكلة دراسة علمية وافية تبدأ بتحديد المشكلة تحديداً علمياً وبيان أهميتها والحاجة إلى دراستها دراسة علمية منهجية منظمة، ثم تبيَّن إشكالية الدراسة وتحدد معالمها تحديداًَ دقيقاً، وتحدد المصطلحات والمفاهيم الواردة في البحث تحديداً دقيقاً ثم يتجه الباحث نحو الدراسات السابقة في الموضوع، ويجمع الأدلة العلمية المرتبطة بالدراسة بمناهج البحث الاستقرائية والتحليلية والتجريبية العلمية حسب طبيعة البحث، ثم يبدأ الباحث في تقسيم الدراسة إلى أجزاء وموضوعات متعددة ومترابطة ومتكاملة يتم فيها تحليل المعطيات تحليلا علميا منهجيا دقيقا ليصل إلى نتائج علمية محددة يبدأ في دراستها ومناقشتها، وفي النهاية يصل الباحث إلى نتائج البحث والاستنتاج العام بعيداً عن التخمينات والانطباعات الشخصية والذاتية، ويبدأ في اقتراح الحلول العلمية للمشكلة ويطرحها وينشرها في المجلات العلمية ووسائل الأعلام طرحاَ علميا رصينا مدللا عليه بالأدلة والبراهين العلمية.
وهذا ما قامت به الدكتورة عزة كريم الرئيسة السابقة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة عند دراستها أسباب تزايد نسب الطلاق في السنوات الأخيرة بالبلاد العربية، وقد توصلت الباحثة بعد الدراسة العلمية والبحث الاستقصائي التحليلي إلى الفن الهابط، وما تقوم به فتيات الفيديو كليب وموديلات الإعلانات، والأفلام الخليعة، والرقصات العارية تسببت في ارتفاع معدلات الطلاق إلى70 ألف مطلقة في مصر وحدها خلال العام الماضي 2006 وبينت الدراسة أن 90%من الإعلانات يستخدم فيها جسد المرأة كمثير جنسي لترويج السلع، مقابل 8% هي نسبة الاهتمام بشخصية المرأة، كما أن 80% من الإعلانات تركز القيم الاجتماعية السلبية و89% القيم الاقتصادية السلبية.
كما توصلت الباحثة في دراستها العلمية إلى أن الدراما الفضائية الهابطة تغرس الصراع السلطوي بين الزوجين وتنمي الشعور بالغربة داخل الأسرة ما يؤدي إلى زيادة حدة الصراع بين الزوجين وزيادة نسب الطلاق، وأفادت الدراسة أن 90% من الإعلانات يستخدم فيها جسد المرأة كمثير جنسي لترويج السلع، وتعتمد 8% من الإعلانات على صورة المرأة وصوتها .
كما بينت الدراسة تأثير العلاقات الزوجية بما يبث في الفضائيات من فن هابط، ما يدفع العديد من الأزواج إلى تغيير واقعه الفعلي ونمط سلوكه وعلاقاته الزوجية بفعل ما يشاهده من أفكار وعروض فنية ودرامية وغنائية هابطة على شاشات القنوات الفضائية، كما أوضحت الباحثة الدكتورة عزة كريم أن التسطيح الفني والمشاهد التافهة أدت إلى حدوث نوع من الخلل في تحديد الأدوار بين الزوجين داخل وخارج المنزل، فكل منهما يوجه أصابع الاتهام إلى الآخر ويحمله مسئولية أخطائه .
كما بينت الباحثة أن الفضائيات أدت إلى حدوث انقلاب حاد داخل أفكار ومشاعر الجماهير، وحدوث بلبلة فكرية، وساعدت على الخلط بين الحلال والحرام والصواب والخطأ والأخلاق الرذيلة والحميدة، وهو ما يتطلب مراجعة ووقفة من قبل مسئولي القنوات الفضائية حتى لا ينهار البناء الاجتماعي والأخلاقي للأسرة العربية .
إذا أضفنا إلى ذلك أن المرأة في الإعلانات والمسلسلات الهابطة تقوم بعمليات تجميل زائفة، ويختار لها نساء في أعمار محددة، ويأتين بحركات تأباها معظم الزوجات، فإن الزوج يقارن بين زوجته وهؤلاء فيعرض لجهله عن زوجته، وقد تناسى معظم الرجال ما أصابهم بمرور الزمن وما أصاب زوجاتهم بحكم السن، فعندما طلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أم سلمة للزواج قالت له : إن فيَّ خصالاً ثلاثاَ.. وذكرت منها إنها امرأة عجوز طاعنة في السن، فقال لها المصطفى صلى الله عليه وسلم : " أصابني ما أصابك " أي من فعل الزمن وتقدم العمر .



فالرجل الذي يريد من زوجته ألا تتغير بالزمن رجل يصادم فطرة الله وسننه في خلقه، والذي يقارن زوجته بأهل الفن الهابط والعري وتسعير الشهوات واستخدام الجسد في الإثارة رجل مخطئ، وكذلك الزوجة التي تقارن زوجها بالرجل في الفن الهابط مخطئة، فلله في كونه سنن، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا أنه لايبغض مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلقاً رضي منها آخر، فإذا فتش كل منا في شريك حياته فسيجد الكثير من العلامات المضيئة عند الطرف الآخر فعليه ألا ينسى ذلك، وعلى كل منا أن يتذكر يوم تزوج الآخر في ريعان الشباب والبهجة والنضارة، وكيف كان تلهفه على الطرف الآخر، وإعجابه ببنيته الجسدية وأخلاقه الحميدة، ومن العقل ألا يجري الإنسان خلف الخيال والأوهام والتصورات الخاطئة، وعلينا تحري الدقة والعلمية والمنطقية في سلوكنا وتفكيرنا، وأن نبتعد عن العشوائية والانطباعات الشخصية على الأعمال الفنية والتصرفات الزوجية.
دراسة الدكتورة عزة كريم المنشور ملخصها في أخبار الخليج يوم الاثنين 2/4/2007م تستحق الدراسة والقراءة والتعلم منها، والتعميم على الرجال والنساء في العصر الحديث، خاصة في البلاد العربية.

http://www.amrkhale d.net/articles/ articles3183. html
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: والأرض ذات الصدع .. رؤية جديدة   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:35 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله



والأرض ذات الصدع .. رؤية جديدة

flower


يقول تبارك وتعالى: (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ)[الطارق: 12-13]. هذه آية عظيمة حيث يقسم الله تعالى بالأرض وبظاهرة جيولوجية عظيمة وهي (الصدع)، والصدع في اللغة هو الشِّق، فأين هذا الصدع الذي أقسم الله به؟!


منذ بداية القرن العشرين بدأ العلماء يلاحظون أن القشرة الأرضية مع الطبقة التي تليها، ليست قطعة واحدة، بل مقسَّمة إلى ألواح، وتفصل بين هذه الألواح شقوق تمتد لآلاف الكيلومترات. وبدأوا يرسمون الخرائط الخاصة بشبكة الشقوق أو الصدوع والتي توضح هذه الألواح.

ولكن الذي يثير العجب أنهم اكتشفوا صدعاً ضخماً، فقد اكتشف العلماء صدعاً يمتد لأكثر من 40 ألف كيلو متر، وأسموه حلقة النار Pacific Ring of Fire ، هذه الحلقة موجودة في قاع المحيط الهادئ وتمتد على طول الساحل الغربي لأمريكا مروراً بآلاسكا ثم اليابان والفيلبين وأندونيسيا ثم جزر المحيط الهادئ الجنوبية الغربية ثم نيوزيلندا.

إن النشاط الزلزالي في هذه الحلقة ينتج عن اصطدام الألواح الأرضية بعضها بعض. ويؤكد العلماء أن 90 بالمئة من براكين العالم تتركز في هذه الحلقة، وكذلك 90 بالمئة من زلازل العالم تتركز في هذه الحلقة (حسب وكالة الجيولوجيا الأمريكية USGS).



نرى في هذه الصورة أكبر صدع في العالم وهذا الصدع يمتد لمسافة 40 ألف كيلو متر، ويحدث فيه معظم زلازل وبراكين العالم، ومن رحمة الله تعالى أنه جعل هذا الصدع تحت قاع المحيط فلا نراه ولا نحس به، ولكن الله تعالى حدثنا عنه بل وأقسم بهذه الظاهرة العجيبة فقال: (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ).



إن هذه الحلقة تمثل أطول صدع في العالم، وهي من المناطق الأكثر خطورة ويعتبرها العلماء ظاهرة جيولوجية غريبة وفريدة من نوعها على سطح الأرض، ولذلك فإن الله تعالى قد حدثنا عن هذا الصدع بل وأقسم بهذه الظاهرة التي لم يكن لأحد علم بها وقت نزول القرآن، يقول تعالى: (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ)[الطارق: 12-13].

والسؤال أيها الأحبة، ما هو الهدف من ذكر هذه الحقيقة الجيولوجية في القرآن؟

الجواب نجده في الآية الكريمة: (إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ)، أي أنكم أيها الملحدون المشككون بصدق هذا القرآن، عندما تكتشفون هذا الصدع وتعتبرونه من أهم الظواهر الجيولوجية على سطح الأرض، وتعترفون بأنه لم يكن لأحد علم بهذا الصدع من قبل،وأنه من أسرار الكون الخفية، ثم يأتي كتاب الحقائق ليذكر لكم هذا الصدع في آية عظيمة (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ)، عندما تدركون ذلك فلابد أن تدركوا أن الكتاب الذي يذكر هذه الحقائق ليس بكلام بشر، بل هو قول فصل أنزله الذي يعلم أسرار السموات والأرض، (إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ).

اللهم انفعنا بهذه الحقائق، واجعلها وسيلة نرى من خلالها نور الحق والإيمان.

المراجع

1- Earthquake Facts and Statistics, www.usgs.gov, 01 October 2007.

2- Earthquake, www.wikipedia. org.

3- Pacific Ring of Fire, www.wikipedia. org.



__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: تربية أبناءنا فى الزمن الصعب   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 5:38 am

[b]كانت غرناطة آخر المعاقل التي سقطت في الأندلس، وقبل رحيل آخر ملوكها عقد معاهدة مع ملك إسبانيا على أن يترك للمسلمين حريتهم في دينهم ولغتهم، ولكن الإسبان نكثوا عهودهم ومارسوا سياسة البطش لتحويل المسلمين إلى النصرانية.

يقول العالم محمد بن عبد الرفيع الذي حضر هذه المأساة وأنجاه الله منها: "أطلعني الله على دين الإسلام بواسطة والدي -رحمة الله عليه- وأنا ابن ستة أعوام وأقل، مع أني كنت إذ ذاك أروح إلى مكتب النصارى لأقرأ دينهم ثم أرجع إلى بيتي فيعلمني والدي دين الإسلام، فكنت أتعلم فيهما معاً، وسني حين حملت إلى مكتبهم أربعة أعوام.

فأخذ والدي لوحاً من عود الجوز كأني أنظر الآن إليه مملَّساً من غير طَفَل ولا غيره، فكتب لي فيه حروف الهجاء في كرّتين. فلما فرغ من الكرة الأولى أوصاني أن أكتم ذلك حتى عن والدتي وعمي وأخي وجميع قرابتنا، وأمرني أن لا أخبر أحداً من الخلق ثم شدد علَّي الوصية، وصار يرسل والدتي إليَّ فتسألني: "ما الذي يعلمك والدك؟"، فأقول لها: "لا شيء"، فتقول: "أخبرني بذلك ولا تخف لأني عندي الخبر بما يعلمك"، فأقول لها: "أبداً ما هو يعلمني شيئاً". وكذلك كان يفعل عمي وأنا أنكر أشد الإنكار.

ثم أروح إلى مكتب النصارى، وآتي الدار فيعلمني والدي إلى أن مضت مدة فأرسل إليَّ من إخوانه في الله الأصدقاء فلم أقر لأحد قط بشيء، مع أنه -رحمه الله تعالى- قد ألقى نفسه للهلاك لإمكان أن أخبر بذلك عنه فيحرق لا محالة. لكن أيدنا الله سبحانه وتعالى بتأييده وأعاننا على ذكره وشكره وحسن عبادته بين أظهر أعداء الدين".

قلت (شكيب أرسلان) فهمنا من هنا أن هؤلاء الجماعة كانوا أُجبروا على النصرانية طراً، وإنما كانوا باقين في الغالب على الإسلام سراً، وكانوا مضطرين أن يرسلوا أطفالهم حتى من سن أربع سنوات إلى مكاتب النصارى، ولم يكن يباح لهم أن يعلموا أولادهم شيئاً عن الإسلام، ومن كان يقدم على ذلك وكانت الحكومة تعلم به كان يحرق بالنار. وبرغم هذا كله كان بعضهم حريصاً على تعليم أولاده عقيدته الإسلامية ولغته العربية فكان يعلمهم ذلك مع أشد الاحتياط والامتحان خشية أن السلطة تأخذ سر الأمر من الأولاد فتحرق أولئك الوالدين بالنار كما هو قرار ديوان التفتيش الكاثوليكي.

ويتابع ابن عبد الرفيع: "وقد كان والدي -رحمه الله تعالى- يعلمني حينئذ ما كنت أقوله عند رؤيتي للأصنام وذلك أنه قال لي: "إذا أتيت إلى كنائسهم ورأيت الأصنام فاقرأ في نفسك سراً قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إنَّ الَذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لاَّ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} [الحج: 73] و {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ} [الكافرون: 1] إلى آخرها وغير ذلك من الآيات الكريمة، وقوله تعالى: {وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً (157) بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً} [النساء: 156-158].

فلما تحقق والدي -رحمه الله تعالى- أني أكتم أمور دين الإسلام عن الأقارب فضلاً عن الأجانب أمرني أن أتكلم بإفشائه لوالدتي وعمي وبعض أصحابه الأصدقاء فقط. وكانوا يأتون إلى بيتنا فيتحدثون في أمر الدين وأنا أسمع، فلما رأى حزمي مع صغر سني فرح غاية الفرح وعرفني بأصدقائه وأحبائه وإخوانه في دين الإسلام فاجتمعت بهم واحداً واحداً".

عن حاضر العالم الإسلامي تعليق (شكيب أرسلان) وانظر كتاب اللمسة الإنسانية للدكتور محمد محمد بدري.



نقله ابو عبد الله


flower


__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: حقيقة توم وجيري   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 6:07 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله

jocolor Very Happy



حقيقة توم وجيري

شي خيالي لما تشوفوه
أنا من زمان وأنا أدور على هذا الموضوع بالصور
يمكن البعض شافه بس بدون صور
إلى متى .. وإحنا نقول حافظوا على أولادكم!؟
كلنا يعرف القط المغلوب على أمره توم
وكلنا يعرف أيضا يعرف الفأر المشاكس جيري

بداية القصة

توم يرفع السكين على جيري



جيري ينجو كالعادة ويصعد الدرج إلى الطابق الأعلى
ولكن توم أيضا ذكي فيسحب السجاد من تحت رجله ليمنعه



لم يكن الأمر في الحسبان
فالبيانو بدأ بالسقوط من الأعلى لأسفل
فماذا سوف يحصل لتوم
هل سينجو ؟؟



مسكين توم فقد وقع عليه البيانو ومات



ظهر درج ذهبي من السماء وركبت عليه روح توم

هل سيدخل توم الجنة ام النار ؟؟



صعد وصعد وصعد وصعد إلى السماء



ولكن استوقفه قط أبيض عجوز
معه كتاب توم وبدأ مع الحساب
( خمن من يكون هذا القط العجوز )



تصفح القط العجوز كتاب توم
فوجده من أصحاب الشمال
وان ذنوبه أكثر من حسناته



ولكن القط العجوز قط رحيم
ففكر وأعطى توم فرصة أخيره
لرجوع إلى الحياة مره أخرى
لساعة واحدة فقط و بشرط



مضمون الرسالة .. ان يعتذر للفأر جيري
وان يعامله معاملة طيبة وأيضا أن يحصل على
شهادة موقعة من الفأر جيري تشهد انه سامح القط توم
كما قلت سوف يكون الرجوع للحياة لساعة واحدة فقط
وإن لم يحصل على الشهادة موقعة من الفأر جيري
دخل النار إلى أبد الدهر والذي يحرسه الكلب الشرير



وافق توم ورجعت روحه إلى الأرض على شكل دخان أبيض
ودخلت إلى جسد توم الميت فعاد إلى الحياة



لأن توم عليه أن يسجد وان يتوسل للفأر جيري
حتى يقبل اعتذاره ولكن الفأر يرفض



تمر الدقائق بسرعة وجيري الحقود لا يقبل اعتذار توم
ويرفض التوقيع
وتمر الدقائق الأخيرة
55 .. 56 .. 57 .. 58 .. 59 .. 60
انتهى الوقت ولم يحصل توم على التوقيع
ففتح له باب من أبواب جهنم
فيسقط توم في النار والعياذ بالله



هاهو الكلب ينتظر سقوط توم في القدر ليذيقه العذاب
وفجأة يستيقظ توم من نومه .. نعم انه كان يحلم
وان ما حصل له من موت ومحاسبة ودخول النار
إنما هي كوابيس وأضغاث أحلام وليست وقائع

الحمد لله لقد كان هذا إنذار لتوم

توم الآن يريد أن يحسن علاقته مع جيري
ليكون من أصحاب الجنة إذا مات في الحقيقة
فدقّ باب جحر الفأر جيري وصافحه



طبعا الفأر جيري لم يعرف بالموضوع
ولكنه قبل الوضع الجديد
وهذه كانت بداية المحبة مع جيري
هذه حلقة واحدة فقط من حلقات
( هدم العقيدة ) في قلوب أطفال !!
فانتبهوا لأولادكم

هل سمع أحدكم ما قاله رئيس شركة وورنر بروثرس
حول توم وجيري حيث قال
نحن نصنع هذه الصور لنبين الصورة الحقيقية لما يجري
في الشرق الأوسط
فالفار جيري صغير وذكي يدل على اليهود الاسرائليين
والقط توم كبير وغبي ويدل على العرب
ولا يستطيع العيش بدون الفار لدرجة انه إذا قتله يحزن عليه
وإذا استدعت الحاجة يتدخل الكلب الكبير (أمريكا ) لإنقاذ الفارة
انظروا مدى استهزاء العدو بنا وبعقول أطفالنا
اسأل الله العلي الكريم أن ينقلب الوضع ويفوق العرب والمسلمين من غفلتهم

انتهى

أسئلة تتبادر إلى الذهن بشكل دائم

هل أثرت هذه الكرتونات على جيل الشباب الحالي
وهو أول جيل متابعين لها تقريبا

هل تؤثر تلك الكرتونات على عقول الأطفال
المتابعين لها بدون رقيب من الأسرة

هل نترك للأطفال حرية مشاهدة الكرتونات
التي تبث عبر القنوات العربية من مبدأ الثقة

هل المسلمين ليس فيهم شخص متمكن لإنتاج كرتون
إبداعي يتناسب مع عقائدنا الإسلامية

هل الشركات الإعلامية الإسلامية لاتملك القدرة
على إنتاج كرتون إبداعي هادف للأطفال

هل نثقف أطفالنا من الناحية العقائدية
واترك لهم حرية الاختيار والمشاهدة
*****

(منقوووول)

هـذه الرسالة اجتهدت في توصيلها إليكم محبة في الله

فلا تحرموني من دعوة حسنة بظهر الغيب خالصة للله
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: حكاية جاري ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 6:18 am

[b]

---------- Forwarded message ----------

flower cherry

حكاية جاري ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل






جاري ميلر قبل إسلامه
بعد الإسلام

عام 1977 قرر الدكتور جاري ميلر المبشر الكندي النشيط وأستاذ الرياضيات والمنطق في جامعة تورنتو أن يقدم خدمة جليلة للمسيحية بالكشف عن الأخطاء العلمية والتاريخية في القرآن الكريم، بما يفيده وزملاؤه المبشرين عند دعوة المسلمين للمسيحية ولكن الرجل الذي دخل بمنطق تصيد الأخطاء وفضحها، غلب عليه الإنصاف وخرجت دراسته وتعليقاته أفضل مما يمكن أن يكتبه معظم المسلمين دعاية للكتاب الحكيم، ذلك أنه أحسن 'تدرب القرآن'. وكان أول ما أذهله: هو صيغة التحدي التي برزت له من في مواضع كثيرة من مثل' 'ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً'، 'فأتوا بسوره من مثله'، 'عشر آيات'، 'آية'، دخل الرجل الحلبة متحدياً وخرج منها منبهراً بما وجده.

وأستعرض فيما يلي بعضاً من نتائج تدبره كما جاء في كتابه: 'القرآن المذهل':

1- يقول د. ميلر: 'لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتاباً ثم يقول هذا الكتاب خال من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماماً يقول لك لا يوجد أخطاء بل يتحداك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد'.

2- لا يستعرض القرآن أيضاً من الأحداث العصيبة التي مرت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – مثل وفاة زوجته خديجة أو وفاة بناته وأولاده. بل الأغرب أن الآيات التي نزلت تعقيباً على بعض النكسات في طريق الدعوة، كانت تبشر بالنصر، وتلك التي نزلت تعقيباً على الانتصارات كانت تدعو إلى عدم الاغترار والمزيد من التضحيات والعطاء. لو كان أحد يؤرخ لسيرته لعظم من شأن الانتصارات، وبرر الهزائم، ولكن القرآن فعل العكس تماماً، لأنه لا يؤرخ لفترة تاريخية بقدر ما يضع القواعد العامة للعلاقة مع الله والآخرين.


3- توقف ميلر عند قوله تعالى: 'قل إني أعظكم أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا'، مشيراً إلى التجربة التي أجراها أحد الباحثين في جامعة تورنتو عن 'فعالية المناقشة الجماعية'، وفيها جمع أعداداً مختلفة من المناقشين، وقارن النتائج فاكتشف أن أقصى فعالية للنقاش تكون عندما يكون عدد المتحاورين اثنين، وأن الفعالية تقل إذا زاد هذا العدد.



صورة للمناظرة التي كانت بينه وبين الشيخ أحمد ديدات رحمه الله

4- هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام بما لا مثيل له في الكتاب المقدس، بينما لا توجد سورة باسم عائشة أو فاطمة. وكذلك فإن عيسى عليه السلام ذُكر بالاسم 25 مرة في القرآن في حين أن النبي محمد لم يذكر إلا 5 مرات فقط.

5- يرى المنكرون للوحي وللرسالة أن الشياطين هي التي كانت تملي على الرسول ما جاء به، والقرآن يتحدى: 'وما تنزلت به الشياطين، وما ينبغي لهم وما يستطيعون'. فهل تؤلف الشياطين كتاباً ثم تقول لا أستطيع أن أؤلفه، بل تقول: إذا قرأت هذا الكتاب فتعوذ مني؟
6- لو كنت في موقف الرسول – صلى الله عليه وسلم – هو وأبي بكر محاصرين في الغار، بحيث لو نظر أحد المشركين تحت قدميه لرآهما. ألن يكون الرد الطبيعي على خوف أبي بكر: هو من مثل 'دعنا نبحث عن باب خلفي'، أو 'أصمت تماماً كي لا يسمعك أحد'، ولكن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال بهدوء: 'لا تحزن إن الله معنا'، 'الله معنا ولن يضيعنا'. هل هذه عقلية كذاب أو مخادع، أم عقلية نبي ورسول يثق بعناية الله له؟

7- نزلت سورة المسد قبل وفاة أبي لهب بعشر سنوات. وكان أمامه 365 × 10 = 3650 فرصة لإثبات أن هذا الكتاب وهم، ولكن ما هذا التحدي؟ لم يسلم أبو لهب ولو بالتظاهر، وظلت الآيات تتلى حتى اليوم. كيف يكون الرسول واثقاً خلال عشر سنوات أن ما لديه حق، لو لم يكن يعلم أنه وحي من الله؟

8- وتعليقاً على قوله تعالى 'ما كنت تعلمها أنت ولا قومك' تعقيباً على بعض القصص القرآني، يقول ميلر: 'لا يوجد كتاب من الكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الأسلوب، إنه يمد القارئ بالمعلومة ثم يقول له هذه معلومة جديدة!! هذا تحد لا مثيل له؟ ماذا لو كذبه أهل مكة – ولو بالادعاء – فقالو: كذبت كنا نعرف هذا من قبل. ماذا لو كذبه أحد من الباحثين بعد ذلك مدعياً أن هذه المعلومات كانت معروفة من قبل؟ ولكن كل ذلك لم يحدث.



صورة لغلاف كتابه القرآن المذهل

وأخيراً يشير د. ميلر إلى ما ورد في الموسوعة الكاثوليكية الجديدة تحت موضوع 'القرآن'، وكيف أنها ورغم تعدد الدراسات والمحاولات للغمز في صدق الوحي القرآني، (مثل أنه خيالات مريض أو نفث شياطين، أو كان يعلمه بشر، أو أنه وقع على كتاب قديم، ... الخ)، إلا أنها انتهت إلى: 'عبر القرون ظهرت نظريات كثيرة حول مصدر القرآن إلا أن أيّ من هذه النظريات لا يمكن أن يعتد به من رجل عاقل'. ويقول د. ميلر إن الكنيسة التي كان بودها أن تتبنى إحدى هذه النظريات التي تنفي صدق الوحي لم يسعها إلا أن ترفض كل هذه النظريات، ولكنها لم تملك الجراءة على الاعتراف بصدق نظرية المسلمين.

لا أدري هل أقول: جزاك الله خيراً يا دكتور ميلر على هذا التدبر المنصف لكتاب الله؟ أم أنادي كل الشائنين المبغضين أن يطلعوا على ما كتبه هذا الرجل؟ أم أطلب من المهتمين بمواضيع الإعجاز القرآني أن يضيفوا إلى مناهجهم هذا المنهج من 'محاولة كشف الأخطاء' بما يثبت التحدي، ويؤكد الإعجاز 'ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً'.

ملحوظة أخيرة

قبل حوالي 30 عاماً اشترك د. ميلر في مناظرة شهيرة عن الإسلام والمسيحية مع الداعية الإسلامي أحمد ديدات ممثلاً للجانب المسيحي، وكان منطقه قوياً وحجته حاضرة وغلب بحثه عن الحقيقة على تعصبه لدينه، حتى أن عدداً من الشباب المسلم الذي حضر المناظرة، تمنى لو أسلم هذا الرجل.

والآن كان هذا البحث خلال عام 1977 ولكن ما حدث أن عام 1978 أشهر الدكتور ميلر إسلامه واتخذ اسم عبد الأحد عمر، وعمل لسنوات في جامعة البترول والمعادن بالسعودية قبل أن يتفرغ تماماً للدعوة للإسلام وتقديم البرامج التليفزيونية والإذاعية والمحاضرات العامة التي تعرض للإسلام عقيدة وشريعة.

المصادر:

http://www.islamicinvitationcentre.com/audio/gary_miller/amazing_quran/amazing_quran.html






--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: زهـور في حـروف   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 6:21 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله



flower flower

زهـور في حـروف



زهور الأمــل
لو كان باستطاعتك أن تعطي الأمل فلا تبخل به على الناس حتى ولو كان الأمل ضعيفاً
يمكن للإنسان أن يعيش بلا بصر ولكنه لا يمكن أن يعيش بلا أمل
لا بد لشعلة الأمل أن تضيء ظلمات اليأس ولا بد لشجرة الصبر أن تطرح ثمار الأمل
من يعيش على الأمل لا يعرف المستحيل
لن تغرق سفينة الحياة في بحر من اليأس طالما هناك مجد أسمه الأمل
*******
زهور الابتسامة
إن أجمل شيء في الوجود هي الإبتسامة التي تشقّ طرقها وسط الدموع
إن مفتاح القلوب هي الإبتسامة وسلاح الحياة العقل
الإبتسامة هي اللغة التي لا تحتاج إلى ترجمة
إذا الحزن وقف في طريقك مرة فالفرح سيقف في طريقك مرات
إذا ابتسم صديقك فعليه أن يذكر لك السبب وإذا بكى فمن واجبك أن تبحث أنت عن السبب
الإبتسامة لا تكلّف شيئاً ولكن تعود بالخير الكثير إنها تستغرق أكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلا
السعداء تبتسم شفاهموالمحبون تخفق قلوبهم
من الصعب أن تبتسم في بيت مليء بالدموع
*******
زهور الألم والدموع
العظيم من يبتسم عندما تكون دموعه على وشك الإنهيار
علموني البكاء وما كنت أعرفه ويا ليتهم علموني كيف ابتسم
لا تحسبوا الرقص طرباً.. فالطير يرقص مذبوحاً من الألم
أن تبكي يعني أنك تحب فالحب دموع
ما أعظم القلب الحزين عندما لا يشغله حزنه من أن يعزف سيمفونية عنوانها المحبة والأمل للجميع
إذا كان وجود الشوك في الورود يحزننا فإن وجود الورود وسط الشوك يفرحنا قد تنسى من يشاركك الضحك ولكنك لا تنسى من يشاركك البكاء
الذكرى دمعة في عيون الحياة يمسحها من يشاء ويذرفها من يشاء
فنبحث حولنا فلا نجد إلا الذكرى التي هي عزاء لقلوبنا الحزينة
سيمفونية شمس المغيب تُعزف دائماً عند لحظات الوداع على نبض أوتار قلوبنا الحزينة
كفكف دموعك وإن هاجت هوائجها فكل ثغر مع الأيام يبتسم
*******
زهور السعادة
السعادة هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن تقدّمه بدون أن تملكه
السعادة هي أضخم رصيد يملكه الإنسان ولا يفقده ما دام حيا
اليوم السعيد هو الذي تسعد فيه غيرك
السعادة هي أن تسعى جاهداً لإسعاد الآخرين المعذبين
بعضهم ينشر السعادة أينما ذهب والبعض الآخر يخلّفها وراءه إذا ذهب
حتى اليوم ما عرفت في الأرض ثرياً استطاع أن يبتاع السعادة بثروته
لو جئتني بالسعادة على طبق لا من فضة ولا من ذهب بل الياقوت والمال وقلت لي بأنك اشتريتها بدم إنسان من الناس لرفضتها
لقد تمتعت بسعادة الدنيا لأنني عشت فيها وأحببت
السعادة شعاع ينطلق من النفس ليلتقى شعاعاً من نفوس الآخرين وتتولّد السعادة
السعادة أن تسعى لإسعاد من حولك
السعادة أثمن المال والدليل أنك لا تجد من يقرضك إياها
*******

__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: صدقة بلا تكاليف   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 7:12 am

[b]


صدقة بلا تكاليف

flower
من منا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع شيئاً ؟؟، إنها طريقة علمنا إياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واعتبرها العلماء حديثاً أسهل طريقة للنجاح وكسب ثقة الآخرين، بل وطريقة فعالة لعلاج الاكتئاب!!!.

تجارب كثيرة أجريت حديثاً لفهم تأثير الابتسامة على الاستقرار النفسي للإنسان، وقد تبين لهؤلاء العلماء أن وجه الإنسان يحتوي بحدود 80 عضلة، وعندما يغضب وترتسم علامات الانفعال على وجهه فإن معظم عضلات الوجه تشارك في هذا الانفعال.

ولكن الشيء اللافت للانتباه أن الابتسامة لا تكلف عضلات الوجه أي طاقة تُذكر، لأن عدداً قليلاً من العضلات يشارك فيها! ومن هنا استنتج علماء النفس أن تكرار الابتسامة يريح الإنسان ويجعله أكثر استقراراً، بل إنهم وجدوا أن هذه الابتسامة تقلل من حالة الاكتئاب التي يمر بها الإنسان أحياناً.

يقول لنا اليوم علماء البرمجة اللغوية العصبية بأن أحد أساليب النجاح الأقل كلفة هو الابتسامة.

إن الإنسان الذي يتبسم في وجه من حوله فإن ذلك يمنحهم شعوراً بالاطمئنان، ويزيل الحواجز بينه وبينهم، وبعبارة أخرى فإن تكرار الابتسامة يكسب الآخرين الثقة بهذا الشخص المبتسم.

إن ما يسميه العلماء بالانطباع الأول هو أمر مهم جداً، فأنت عندما ترى إنساناً للمرة الأولى فإنه يترك أثراً ما فيك، قد ترتاح إليه وقد لا ترتاح للتعامل معه، ولكن على أي أساس يتم هذا الارتياح ؟ إن كل إنسان منا لديه مواد كيميائية خاصة تفرزها أجهزة جسمه عندما يتعرض للخوف أو الحزن أو الكآبة أو القلق.

هذه المواد تكون في أدنى مستوى لها عندما تنظر لشخص قدم إليك وهو يبتسم في وجهك!!! لماذا ؟ لأن هذه الابتسامة قد أزالت من ذهنك أي خوف أو قلق حول هذا الشخص، وبالنتيجة نستخلص أن الابتسامة هي أسلوب مهم للنجاح في الحياة.

هذا ما يتعلق بعلم النفس والبرمجة البشرية، ولكن ماذا عن البرمجة النبوية الشريفة ؟ وكيف نظر الرسول الأعظم إلى هذه القضية وكيف عالجها في أحاديثه ؟

يقول صلى الله عليه وسلم مخاطباً كل واحد منا: << وتبسمك في وجه أخيك صدقة>> ! سبحان الله! بمجرد أن يبتسم أحدنا في وجه أخيه فإنه يكون بذلك قد تصدق بمبلغ من المال دون أن يدفع شيئاً !! إنه أسلوب نبوي كريم لمن لا يملك المال.

بل إن البيان النبوي حدد لنا أن التبسم يجب أن يكون في الوجه، أي أنك تتبسم وأنت تنظر لوجه أخيك، وهذا قمة التأثير، ويؤكد العلماء حديثاً أن الابتسامة ينبغي أن تكون من نوع خاص، بل وتجدهم يؤلفون كتباً وأبحاثاً عن طرق الابتسامة والطريقة الفعالة لهذه الابتسامة، وقد وجدوا بالفعل أن الطريقة المثلى هي أن تبتسم وأنت تنظر للشخص الذي تحدثه، فهذا سيعطيه شعوراً سريعاً بالاطمئنان، وقد تكون هذه الابتسامة مصدر رزق بالنسبة لك!

إن الحديث الشريف يتفوق على العلم البشري لأن العلماء ينصحونك بالابتسامة من أجل مصلحة دنيوية قد تكون من أجل الشهرة أو المال، ولكن النبي الكريم حدد لنا هدفاً أعظم بكثير وهو التقرب من الله تعالى بهذه الابتسامة ولذلك سماها (صدقة)، فما أكرم هذا النبي صلى الله عليه وسلم!

وأخيراً هل نعمل بالهدي النبوي الشريف ونتصدق ونوزع الابتسامات على كل من نقابلهم، ليس لكسب ثقتهم أو رضاهم، بل لكسب رضوان الله تعالى، لأننا إذا استطعنا أن نصلح العلاقة بيننا وبين رب العالمين، فإنه سيسخر الدنيا بأكملها لخدمتنا.



__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: كيف ترد على السفاء   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 8:17 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله




كيف ترد على السفاء
.
flower



قال تعالى في عباد الرحمن :" وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا

سلاما "

** ** ** **

وفي هذا المعنى نسوق هذه الأبيات الجميلة

** ** ** **

أعرض عن الجاهل السفيه فــكل ما قاله فهــــو فيــــه

فلا يضر نهر الفرات يوما إذا خاض بعض الكلاب فيه


** ** ** **

لو كل كلب عوى ألقمته حجرا لصار الصخر مثقال بدينار

** ** ** **

يخاطبني السفيه بكل قبح فآبي أن أكون له مجيبـا

يزيد سفاهة وأزيد حلــما كعودا زاده الإحراق طيبا

** ** ** **
ولقد أمر علي اللئيم يسبني فمضيت ثمة قلت لا يعنيني

** ** ** **

اذا نطق السفيه فلا تجبه فـخيرمن إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـــه وإن خليته كمـــداً يمــــوت

سكت عن السفيه فظن أني عييت عن الجواب وما عييت

ولكني اكتسيت بثـوب حلم وجنبت السفاهـة ما حييت



** ** ** **

ويقول الامام الشافعي

لو اني جادلت ألف عالم لغلبتهم ولو اني جادلت جاهلا واحدا لغلبنى
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: حتى تكون أسعد الناس   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 8:59 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله



المجموعة البريدية .. "أحبابنا في الله - أحباب الأبجي"

flower

حتى تكون أسعد الناس
الجـزء الثـامـن

--------------------------------------------------------------------------------

إذا اشتدَّ الحبلُ انقطَعَ, وإذا أظلمَ الليلُ انقشَعَ, وإذا ضاقَ الأمرُ اتَّسَعَ, ولن يغلبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ
احرص على ترتيبِ وجباتِ الطعامِ, وعليك بالمفيدِ، واجتنبِ التخمة
قدرِّ أسوأ الاحتمالاتِ عند الخوفِ من الحوادثِ, ثم وطّنْ نفسك لتقبلَ ذلك فسوف تجدُ الراحةَ واليسرَ
تفكّرْ في رحمةِ الرحمنِ، غَفَرَ لبغيٍّ سقتْ كلباً، وعفا عمن قَتَلَ مائةَ نفسٍ، وبسط يده للتائبين
بعدَ الجوع شبَعٌ، وعقب الظمأِ رِيٌّ، وإثر المرض عافيةٌ، والفقرُ يعقبُه الغنى، والهمُّ يتلوه السرورُ، سَنَّةٌ ثابتةٌ
*******
تدبّرْ سورة: أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ.. وتذكرْها عند الشدائدِ، واعلمْ أنها من أعظمِ الأدويةِ عند الأزماتِ
أين أنت من دعاءِ الكَرْبِ لا إله إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إله إلا اللهُ ربٌّ العرشِ العظيم ،لا إله إلا الله ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريم
لا تغضبْ إذا غضبتَ فاسكتْ و تعوذْ من الشيطانِ وغيّرْ مكانك، وإن كنت قائماً فاجلسْ وتوضأ وأكثرْ من الذكرِ
لا تجزَعْ من الشدةِ فإنها تقوي قلبَك، وتذيقُك طعمَ العافيةِ، وتشدُّ من أزرِك وترفعُ شأنِك، وتظهرُ صبرَك
التفكر في الماضي حُمْقٌ وجنون، وهو مثل طَحْنِ الطحينِ ونَشْرِ النشارةِ وإخراجُ الأمواتِ من قبورِهم
انظرْ إلى الجانبِ المشرقِ من المصيبةِ، وتلمّحْ أجرها، واعلمْ أنها أسهلُ من غيرِها، وتأسَّ بالمنكوبين
*******
ما أصابك لم يكن ليخطئَك، وما أخطأك لم يكنْ ليصيبَك, وجُفَّ القلمَ بما أنت لاقٍ, ولا حيلة لك في القضاءِ
حوِّل خسائرك إلى أرباحٍ, واصنعْ من الليمونِ شراباً حلواً, وأضفْ إلى ماءِ المصائبِ حفنة سكرٍ, وتكيَّفْ مع ظرفِك
لا تيأسْ من روحِ الله ولا تقنط من رحمة الله، ولا تنس عون الله, فإن المعونة تنزل على قدر المؤونةِ
الخيرةُ فيما تكرهُ أكثرُ منها فيما تُحُّب, وأنت لا تدري بالعواقبِ, وكم من نعمةٍ في طيِّ نقمةٍ، ومن خيرٍ في جلبابِ شرٍّ
قيّدْ خيالَك لئلا يجمحَ بك في أوديةِ الهمومِ, وحاولْ أن تفكرَ في النعمِ والمواهبِ والفتوحاتِ التي عندَك
اجتنب الصخبَ والضجةَ في بيتِك ومكتبِك, ومن علامات السعادةِ الهدوءُ والسكينةُ والنظامُ
*******
الصلاةُ خَيْرُ معين على المصاعبِ, وهي تسمو بالنفسِ في آفاقٍ علويةٍ، وتهاجرُ بالروحِ إلى فضاءِ النورِ والفلاحِ
إن العملَ الجادَ المثمرَ يحررُ النفسَ من النزواتِ الشريرةِ والخواطرِ الآثمةِ، والنزعاتِ المحرَّمةِ
السعادةُ شجرةٌ ماؤُها وغذاؤُها وهواؤُها وضياؤها الإيمانُ باللهِ، والدارُ الآخرةُ
منْ عندَه أَدَبٌ جمٌّ، وذوقٌ سليمٌ وخُلُقٌ شريفٌ، أسعدَ نفسَه وأسعدَ الناسَ، ونال صلاحَ البالِ والحالِ
روّح على قلبِك فإن القلبَ يكّلُّ ويملُّ, ونوّعْ عليه الأساليبَ, والتمسْ له فنون الحكمةِ وأنواع المعرفةِ
العلم يشرحُ الصدرَ، ويوسعُ مدارِك النظرِ ويفتحُ الآفاقَ أمامَ النفسِ فتخرجُ من همِّها وغمِّها وحزنِها
*******
من السعادةِ الانتصارُ على العقباتِ ومغالبةُ الصعابِ, فلذةُ الظفرِ لا تعدلها لذةٌ، وفرحة النجاحِ لا تساويها فرحةٌ
إذا أردتَ أن تسعدَ مع الناسِ فعامِلْهم بما تحبُّ أن يعاملوك به ولا تبخَسْهم أشياءَهم، ولا تضعْ من أقدارِهم
إذا عرف الإنسانُ نفسَه، والعلم الذي يناسبُه، وقام به على أكملِ وجهٍ ؛ وجد لذة النجاح ومتعة الانتصارِ
المعرفةُ والتجربةُ والخبرةُ أعظمُ من رصيدِ المالِ ؛ لأن الفرح بالمالِ بهيميٌّ، والفرح بالمعرفةِ إنسانيٌّ
إذا غضبَ أحدُ الزوجين فليصمتِ الآخَرُ، وليقْبَلْ كلٌّ منهما الآخرَ على ما فيه فإنه لن يخلوَ أحدٌ من عيبٍ
من عنده زوجةٌ وبيتٌ وصحةٌ وكفايةٌ مالٍ فقد حاز صَفْوَ العيشِ، فليحمدِ الله وليقنعْ، فما فوق ذلك إلا الهمُّ
الجليسُ الصالحُ المتفائلُ يهوَّن عليك الصعابَ ويفتح لك بابَ الرجاءِ، والمتشائمُ يسوّدُ الدنيا في عينك
*******
-د.عـائض القـرني-







--------------------------------------------------------------------------------
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: الام   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 9:03 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله



flower flower

.




* من الجميل أن يكون لديك مرسيدس جديدة ومن الرائع أن تكون لديك فيلا

عظيمة وزوجة جميلة وأموال لا حصر لها ولكن الأجمل من هذه كله

أن يكون لديك أم

تقبلها كل صباح فتقول : الله يرضى عليك ياوليدي ..




* يخجل الكثير من الأبناء من أمهاتهم ويحسون

بالخزي وهم يمشون معها إو يأخذونها إلى

مكان ما وعلى العكس تماما تفتخر الأم عندما

يأخذها ولدها إلى السوق أو إلى بيت أحد

الأقارب ..... فعلا ما أروع الأمهات وما أقسى الأبناء



* قبل أن تزوج ابنتك لأحد الشباب المتقدمين

لطلب يدها لا تسأل عن أخلاقه ودينه وأصله

وماله ووظ يفته فقط .. لا تنسى سؤالا مهما

هو : كيف يعامل الولد أمه وأبوه ؟ !



* كل واحد يفكر في إرسال هدية لزوجته أو

لصديق عزيز الله يخلي المصلحة ولكن هل يفكر

أحدنا بمفاجأة أمه بهدية ؟ !





* ربما لا تعرف حجم الحب الذي يكنه قلب

أمك لك ولكن عندما تتزوج وتنجب الأبناء

ستعرف مقدار الحب الذي يكنه الآباء لأبنائهم

وإذا لم تحس بعد ذلك بمقدار الحب الذي أحدثك عنه الآن

فتأكد يا عزيزي بأن قلبك هو مجرد صخرة صماء !


* كل شيء يعوض في هذه الدنيا ، زوجتك
ستطلقها وتتزوج من هي أفضل منها ، أبنائك ستنجب غيرهم

أموالك ستجمع غيرها

ولكن أمك

هي الشيء الوحيد الذي إذا ذه ب لا يعود أبدا !!



* بعض الأبناء يعتقدون أن الأم مجرد خادمة

تطبخ وتنظف وتوقظ في الصباح

ولكن الفرق الوحيد بينها وبين الخادمة

هو أن الخادمة تأخذ راتبا

والأم تعمل ليلا ونهارا وببــــلاش !!


* بعض الأبناء

لم يعرفوا قيمة أمهاتهم بعد

كما أنهم لن يعرفوا إلا عندما تأتي زوجة

الأب أو تنتقل روح أمهم إلى عنان السماء !


*كم واحد منا يقبل يد أمه
كم واحد منا يقبل رأسها
كم واحد منا يكلمها باحترام وأدب

لو نظر كل واحد منا إلى أسلوب تعامله مع أمه

لوجد نفسه عاقا وجاحدا ومجرما
كم هو حقير هذا الإنسان !


* يشهد التاريخ

أن كل من عق أ مه
لم يرَ الخير والسعادة في حياته

كما يشهد التاريخ

أن كل من أساء إلى أمه أساء إليه أبنائه

بعد أن قرأت هذه الكلمات لن تأثم على إهمالها بإذن الله

فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم



*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور

من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،

ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم

شيئاً !


ماذا تنتظر اتصل الان بامك اعتذر لها عما بدر منك

ارسل لها هدية او رسالة او كلمة طيبة



افعلها الان قبل ان ياتي الوقت الذي لا تجد امك امامك تكلمها فتندم علي ما فاتك؟!!







---------------------------------------------------------------------------
__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nermeen ahmed kamal
نجم الجماهير
نجم الجماهير
avatar

عدد الرسائل : 4069
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات عامة   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 9:14 am

[b]


بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله
sunny flower


هذه النصائح جاءتني عن طريق الإيميل و هي من رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرتها للمفيد.



1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.


2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.


3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.


4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.


أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود.





كما أتمنى نشر هذه النصائح بين أقاربكم و أصدقائكم لتعم الفائدة

*****

(منقوووول)


__,_._,___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوعات عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 41انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 22 ... 41  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jamal suliman lovers :: jamal suliman lovers :: موضوعات عامة للأعضاء-
انتقل الى: